أسكودار .. مدينة عقارات اسطنبول الفارهة

أسكودار .. مدينة عقارات اسطنبول الفارهة

Uskudar: the district of luxury real estate

باسطة يدها للبوسفور، مصوّبة نظرها لزرقة البحر ومعانقة لسحر الطبيعة، تغفو أسكودار جوهرة اسطنبول ولؤلؤة القارة الآسيوية منذ القرن السابع ميلادي بعد تشييدها من قبل اليونانيين الذين أطلقوا عليها إسم "المدينة الذهبية"، التسمية التي اختلف المؤرخون لاحقا حول سببها بين من راح إلى أنّ غنى المدينة في قديم الزمان بمناجم الذهب وراء هذا الاسم وبين من رجّح أنّ انعكاس أشعة الشمس على منازلها التي تتحوّل إلى ذهبية اللون وقت الغروب وراء تسمية  " المدينة الذهبية".

ولم يتوقف الاهتمام بأسكودار عند اليونانيين فقط بل خصّص لها سلاطين الدولة العثمانية حيزا كبيرا من مخططاتهم العمرانية فراحوا يبنون قصورا رائعة على ضفاف البوسفور للاستمتاع بإطلالاتها وجمال الطبيعة المحيطة بها والغابات القريبة من المضيق .

وبخصوص التقسيم الإداري لأسكودار فقد شهدت تنظيما كبيرا في نهاية عهد الدولة العثمانية بين 1918 و1924 لكنّها تحوّلت لاحقا إلى بلدية مستقلة قائمة بحد ذاتها في عام 1936 أي بعد 12 سنة عن تأسيس الجمهورية التركية، هذه الأخيرة التي أولت لمنطقة اسكودار اهتماما كبيرا بسبب موقعها الاستراتيجي وأهميتها الحيوية، السياحية والاقتصادية والعمرانية حيث تتصدر عروض شقق للبيع في اسطنبول ومبيعات عقارات في تركيا بصفة عامة.

 

أسكودار.. الموقع والسكان

تقع منطقة أسكودار في الطرف الآسيوي من اسطنبول يحدها شرقا الحي المشهور " عمرانية" وغربا مضيق البوسفور الذي يطل على أرقى وأهمّ أحياء القسم الأوروبي من اسطنبول مثل بشكتاش وبي أوغلو وإمينونو وجنوبا تتاخم أسكودار مدينتي كاديكوي وآتا شهير أمّا شمالا فحدودها تتقاطع مع منطقة بيكوز.

وتضم أسكودار التي تبلغ مساحتها 58 كلم مربع وعدد سكانها 600 ألف نسمة، حوالي 35 حيا وقرية، فيما تمثل المناطق الريفية 35 كلم مربع من مساحتها الإجمالية .

 

أسكودار .. البنية التحتية والمواصلات

تدرج أسكودار ضمن قائمة أكثر الواجهات البحرية أهمية في اسطنبول ومنطقة سياحية بامتياز وأيضا موقعا عمرانيا تكثر فيه المشاريع السكنية حيث تتربع على عرش مشاريع شقق للبيع في اسطنبول نظرا لاحتوائها على عديد المشاريع الحيوية التي جعلت من الحياة فيها رغيدة بالاضافة إلى منشآت خدمية وبنية تحتية صلبة وشكبة مواصلات قوية في مقدمتها:

·       الجامعات والمدارس حيث تضم عددا كبيرا من الجامعات الخاصة أبرزها جامعة اسكودار الوقفية الخاصة وجامعة مرمرة و 18 جامعة أخرى في جميع التخصصات خاصة العلمية منها يضاف إليها المدارس الحكومية والخاصة والدولية على غرار المدرسة الأمريكية اسطنبول أنترناشيونال .

·      المستشفيات البالغ عددها 17 مستشفى تتنوع بين الحكومية والخاصة مجهزة بأحدث التقنيات العلاجية في جميع المجالات أبرزها التخدير والطب الغذائي والداخلي والجلدي والجراحة العامة والمتخصصة وطب الأطفال والأعصاب بالاضافة إلى مخابر تحليل متطورة يقصدها الأتراك من كل مكان والأجانب الذين يأتون خصيصا للتداوي في مشافي أسكودار ومراكزها الصحية المتخصصة في الجراحة التجميلية، طب الأسنان وزراعة الشعر.

·      ميناء اسكودار الذي يعتبر من أهم موانئ اسطنبول مجهز بأفضل الخدمات الترفيهية حيث يحتوي على عدد كبير من السفن وعبارات نقل الأشخاص والبضائع بين الطرفين الأوروبي والأسيوي عبر مضيق البوسفور .

·      مختلف وسائل النقل بين ميترو يصلها بالجانب الأوروبي وخط مرمراي وحافلات للنقل وسيارات أجرة وعبارات مائية .

 

أسكودار .. السياحة المتعددة الأبعاد

تعتبر اسكودار من أكثر المناطق في اسطنبول جذبا للسياح الأتراك والأجانب على حد سواء حيث يأتيها الآلاف سنويا وفي كل المواسم نظرا لاحتوائها على عديد المعالم والمنشآت السياحية الممتدة من التاريخ الغابر إلى غاية الحاضر بينها:

·      الأسواق الشعبية التي يستمتع المتجول في اسكودار بها حيث تقترب كثيرا للثقافة العربية على غرار شارع بغداد الذي يشبه شارع الاستقلال بتقسيم أين يتسابق عديد المستثمرين العرب لشراء عقار بالقرب منه خاصة أنّه كان منزلا للطبقة الراقية في العهد العثماني   .

·      المراكز التجارية الفاخرة حيث تضم أسكودار حوالي 15 "مولا"، أشهرها " فيا بورت مول" الذي اكتسب أهميته لقربه من مطار صبيحة وفندق " كروان بلازا" وكذا عرضه لعديد الماركات التجارية التركية والعالمية وتلبيته لمتطلبات وحاجيات الزبائن من خلال خدمات راقية فهو مزود ببحيرة وسينما ثلاثية الأبعاد ومدينة ملاهي للأطفال وقاعات لألعاب البولينغ ومطاعم ومقاهي فاخرة.

·      جامع تشامليجا الذي تم تسليمه رسميا سنة 2019 بطراز معماري عثماني بحت على أعلى قمة في اسطنبول " تلة العرائس" ما يتيح لزواره الاستمتاع بمنظر بانورامي على أجمل وأهم مناطق اسطنبول الأوروبية والأسيوية بالاضاقة إلى احتوائه على حديقة رائعة ومتحفا للآثار الاسلامية ومعرضا للفنون الجميلة.

·      برج الفتاة الذي تم تشييده على جزيرة صناعية بعيدة بـ 200 متر عن ساحل اسكودار حيث تقام عليه حفلات غنائية بجوار مطاعم فاخرة تقدم أشهى الأطباق التركية التقليدية والحديثة .

·      جزر الأميرات أو الجزر الحمراء المشهورة سياحيا حيث يأتيها الزوار من كل حدب وصوب للتمتع بهدوء الطبيعة بعيدا عن صخب المدن وضجيجها .

 

أسكودار .. الاستثمار العقاري القوي

تصنف اسكودار على أنّها من أفضل مناطق الاستثمار العقاري في اسطنبول الأسيوية والتفكير بـ " شراء عقار في اسطنبول ـ اسكودار " من أحسن ما يقبل عليه الراغب في التملك باسطنبول إذ يجد نفسه أمام عديد خيارات شقق للبيع في اسطنبول سواء من خلال شراء فلل فاخرة قريبة من البوسفور أو شراء شقق في مجمعات سكنية حديثة أو شقق عادية في أماكن راقية كما يمكن للباحثين عن سبل مضاعفة ثروتهم شراء سكنات طلابية أو سياحية من أجل إعادة تأجيرها ودر أرباح خيالية مثل ما تؤكده تجارب مستثمرين سابقين قاموا بـ شراء عقار في اسطنبول ـ اسكودار  .