الجنسية التركية مقابل 400 ألف دولار

ما هو تاريخ تطبيق القانون الجديد للجنسية التركية مقابل 400 ألف دولار

الجنسية-التركية-مقابل-400-ألف-دولار

في قرار كان متوقّعا عند خبراء العقار في تركيا بالنظر إلى عدّة عوامل وظروف، رفعت الحكومة التركية المبلغ المخصص لشراء العقارات الموجّهة للحصول على الجنسية التركية إلى 400 ألف دولار أمريكي بدل 250 ألف دولار اعتبارا من تاريخ 13 يونيو / حزيران 2022 .

واستمرّ قرار 250 ألف دولار أمريكي لاكتساب الجواز التركي لمدة قاربت 3 سنوات ونصف، حيث استفاد منه حوالي 20 ألف أجنبي بينهم 16.968 شخص تملكوا بهدف الحصول على الجنسية التركية ما بين أيلول / سبتمبر 2018 وحزيران / يونيو  2021 حسب ما أفاد به معهد الإحصاء التركي .

وجاء الإيرانيون والأفغان والعراقيون واليمنيون والصينيون والفلسطينيون في المراكز الأولى لأعداد المتملّكين في تركيا بهدف الحصول على الجنسية .

وبالتركيز على الجنسية الفلسطينية، كان عرب الداخل من أكثر المواطنين حيازة للجنسية التركية، وبصفة عامّة من العشر الأوائل للجنسيات الأكثر إقبالا على العقارات في تركيا خلال الخمس سنوات الأخيرة.

قبل الخوض في دوافع السلطات التركية لرفع قيمة الجواز التركي وجب التذكير بشروط الحصول على الجنسية التركية مقابل استثمار عقاري.

ما هي شروط الحصول على الجنسية التركية مقابل عقار ؟

يشترط القانون التركي من أجل الحصول على الجنسية التركية ما يلي:

       - شراء عقار أو مجموعة عقارات بقيمة 400.000 دولار أمريكي حسب نص القرار الصادر في الجريدة الرسمية في تاريخ 13 مايو / أيار 2022 والذي سيدخل حيز التنفيذ بتاريخ 13 يونيو/ حزيران 2022 أي بعد شهر تماما .

       - عدم بيع العقار المخصص للجنسية لمدة 3 سنوات .

       - أن تكون العقارات صالحة للتقديم على الجنسية التركية بمعنى أنّها خالية تماما من أي مشاكل قانونية أو رهن وغيرها ..

تعتبر شروط الحصول على الجنسية التركية بسيطة جدا مقارنة ببعض برامج التجنيس في العالم وهو ما دفع بالآلاف إلى الإقبال عليها في الأعوام الأخيرة خاصة من قبل رجال الأعمال الأجانب والمستثمرين الذين يجدون في تركيا ملاذا آمنا لاستثماراهم المختلفة ومرونة في القوانين بالإضافة إلى سهولة الإجراءات والمعاملات.

اقرأ أيضا: مراحل الجنسية التركية في 7 خطوات .. تعرّف عليها !

دوافع رفع قيمة الحصول على الجنسية التركية إلى 400 ألف دولار

اجتمعت عدّة عوامل خلال الفترة الأخيرة أسهمت كلّها في توجه السلطات التركية نحو زيادة قيمة العقارات التي يمكن للأجنبي من خلالها التقديم للحصول على الجنسية التركية بينها:

        - ارتفاع أسعار مواد وتكاليف البناء بعد الجائحة وهو ما دفع بشركات الإنشاءات والمطورين العقاريين إلى أسعار العقارات مع مطالبة الحكومة التركية بإقرار الزيادة في برنامج الجنسية التركية.

        - ارتفاع أسعار العقارات في تركيا، ومنه تزايد الطلب من أجل رفع قيمة الجنسية التركية .

        - ارتفاع معدلات أغلب الصفقات الخاصة بالجنسية التركية إلى ما يزيد عن 300 ألف دولار أمريكي ، الأمر الذي دفع بالسلطات إلى إقرار الزيادة في القيمة الإجمالية للبرنامج الاستثماري . 

        - تزايد الطلب على الجواز التركي من قبل أغلب المستثمرين المقبلين على شراء العقارات في تركيا .

        - اقتراب موعد رؤية تركيا 2023، وسير تركيا نحو عهد جديد خاصة في مجال حركة التجارة الدولية بتحررها من معاهدة لوزان التي تطلق عليها السلطات التركية بالاتفاقية المشؤومة .

        - تأثيرات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا على الاقتصاد التركي، وارتفاع أسعار العديد من المنتجات والبضائع الأساسية ممّا أدّى إلى غلاء المعيشة وارتفاع أسعار بيع العقارات وإيرادات إيجارها .

        - الإقبال الروسي الضخم "مستثمرين ورجال أعمال" على العقارات التركية خاصة بعد فترة الحرب بسبب عدم فرض تركيا لأي عقوبات اقتصادية على موسكو .

        - غلاء المستوى المعيشي في العالم وهو ما انعكس بدوره على أسعار السلع والمنتجات والعقارات في تركيا .

اقرأ أيضا: لهذه الأسباب يتهافت الأجانب للحصول على الجنسية التركية ؟


هل قرار رفع قيمة الجنسية التركية سيؤثّر على السوق العقارية ؟

من المنتظر أن تؤدّي القيمة الجديدة للجنسية التركية مقابل عقار إلى تراجع طلبات التجنيس في تركيا بشكل طفيف، حيث لا يمكن لجميع المستثمرين الاستفادة من البرنامج بسهولة مثل ما كان عليه الحال في تعديل أيلول 2018 ، الذي يشترط فقط مبلغ 250 ألف دولار أمريكي .

إلاّ أنّ قرار الرفع لا يعني تراجع الطلب على عقارات تركيا، وبعودتنا لسنة 2021 مثلا سجّلت تركيا ما يقارب 59 ألف مشتري أجنبي للعقارات على أراضيها بينهم 12 ألف عقار خصّصه أصحابه للحصول على الجنسية التركية، في دليل واضح على أنّ الغايات السكنية والاستثمارية هي الأخرى لها نصيبها الكبير في الدفع بالأجانب للتملك في تركيا .

وقد يكون قرار الرفع بدوره مؤشرا جديدا إلى إمكانية إلغاء برنامج الجنسية التركية مقابل شراء عقار في تركيا لاحقا أو رفعه أكثر وهنا يمكن اعتبار قيمة 400 ألف دولار سانحة أخرى لهؤلاء الذين يرغبون في الجواز التركي في أقرب الآجال.

أي قانون يطبّق على الأجانب المتملكين قبل صدور قرار الجنسية التركية ؟

مثلما ما هو معروف في التشريع التركي، يسقط حق تطبيق القانون الجديد على ما سبقه، حيث لا يمكن أن يسري القرار الجديد على أصحاب العقارات الذين قاموا بشراء ممتلكاتهم غير المنقولة قبل تاريخ 13  يونيو / حزيران 2022 حسب نص القانون الصادر في الجريدة الرسمية التركية بتاريخ 13  مايو / أيار 2022 .

وبالنسبة لهؤلاء الذين اشتروا عقارات للبيع في تركيا بنصف مبلغ الجنسية قبل تطبيق القانون، على أن يكملوا باقي المبلغ لاحقا، فإنّهم مجبرين على دفع المبالغ المتبقية والحصول على وصل التحويل قبل تاريخ بدء تطبيق القرار الجديد في 13 يونيو / حزيران 2022 .

الهدى للاستثمار العقاري في تركيا .. نوعية الخدمات والتملك !

تفتح شركة الهدى للاستثمار العقاري في تركيا التي يديرها المحامي عون الله عون الله المختص في الشؤون القانونية العقارية في تركيا الباب أمام كل الأجانب الراغبين في شراء شقق وعقارات بمختلف أنواعها في تركيا بهدف السكن أو الاستثمار أو الحصول على الجنسية التركية .

ولقد عالجت الشركة سابقا بكلّ احترافية ونجاح بخبرته التي فاقت 5 سنوات في السوق التركية ولا يزال لحد اليوم، عديد الملفات التي واجه أصحابها مشاكل قانونية جراء التملك في تركيا أو تعقيدات في الحصول على الجنسية التركية.

بالإضافة لذلك تقدّم الشركة استشارات عقارية دقيقة وتساعد المستثمرين في كل إجراءات الحصول على الجنسية التركية والإقامة العقارية في تركيا، علاوة عن خدمات ما قبل، أثناء وما بعد التملك على غرار التأجير وإعادة بيع العقار  .

ولا تزال شركة الهدى للاستثمار العقاري في تركيا العنوان الأوّل لمئات المتملكين في تركيا وأصحاب الاستثمارات الكبرى في قطاع العقارات خاصة مع الخبرة الطويلة والاحترافية العالية التي يتمتّع بها طاقم الخبراء والمحامين والمستشارين العقاريين .