لهذه الأسباب يتهافت الأجانب للحصول على الجنسية التركية ؟

لهذه الأسباب يتهافت الأجانب للحصول على الجنسية التركية ؟

لهذه الأسباب يتهافت الأجانب للحصول على الجنسية التركية ؟

الحصول على الجنسية التركية هو هدف من الأهداف التي يضعها المستثمر عند التفكير في شراء عقار في تركيا. و للجنسية التركية العديد من المميزات مقارنة بجنسيات أخرى. و في هذا السياق، قدمت الدولة التركية العديد من التسهيلات والحلول من أجل الحصول على الجنسية التركية.

توفر الجنسية التركية العديد من المزايا كما أشرنا من قبل. من بين هذه المزايا نجد منها الاجتماعية و الاقتصادية. في مقال اليوم سنحاول التفصيل في هذه المزايا و الاجابة عن الاسئلة المتعلقة بالحصول على الجنسية التركية.

مميزات الحصول على الجنسية التركية

 

يقول أحمد من ليبيا المتحصّل حديثًا على الجنسية التركية بعد شراء شقّة ضمن مجمع سكني حديث في منطقة تقسيم أشهر ميادين اسطنبول بل قلبها النابض : "سعادتي لا توصف، كنت أفكّر دوما في الأمن والاستقرار فوجدتهما في تركيا، كنت أبحث عن استثمار ناجح لأموالي وها أنا أستفيد من عائدات العقار الذي اشتريته" .

مثل أحمد حوالي 7 آلاف مواطن أجنبي حصلوا على الجنسية التركية منذ سنة 2017 مقابل شرائهم عقار في اسطنبول او انطاليا أو طرابزون حسب آخر إحصائيات نشرتها مديرية الطابو والمسح العقاري التابعة لوزارة البيئة والمدن التركية .

واحتل العرب المراتب الأولى لطالبي الجنسية التركية، خاصّة الذين تشهد بلدانهم نزاعات أمنية مستمرّة، كما أقدم آلاف المستثمرين من منطقة الخليج على رأسها قطر، الكويت، العراق والبحرين  بالإضافة إلى فلسطين والأردن على شراء عقار في تركيا بقيمة 250 ألف دولار لمباشرة إجراءات الحصول على الجنسية التركية .

وتشهد دول المغرب الكبير كـ الجزائر، ليبيا، المغرب وتونس  تناميا لافتا لعدد الراغبين في التجنس لجنسية التركية.

أرقام لم تأتِ اعتباطا كون أنّ جميع المعطيات تشير إلى ميزات استثنائية قريبة وبعيدة المدى توفّرها الجنسية التركية في حال الحصول عليها من طرف الأجانب.

ومن بين تلك المزايا نعدّد:

مزايا اجتماعية بعد الحصول على الجنسية التركية

الحصول على الجنسية التركية يوفّر آليا الحصول على جواز السفر التركي الذي يصنّف ضمن خانة أقوى وأفضل جوازات السفر في العالم.

 يحتل جواز السفر التركي المركز 39 في ترتيب الدول ذات أحسن جوازات السفر لما يتيحه لحامله العديد من الايجابيات. 

يمكن الجواز التركي حامله من دخول 72 دولة في العالم دون تأشيرة أبرزها روسيا، أوكرانيا، ماليزيا، تايلاند، البرازيل، فنزويلا، اليابان، كوريا الجنوبية قطر والمغرب.

كما يمكن لصاحب جواز السفر التركي الحصول على تأشيرة الدخول إلى 42 دولةً فور الوصول للمطار أو على إحدى النقاط الحدودية مثل الكويت، البحرين والإمارات.

يضاف إلى هذا وجود 7  دول يمكن طلب تأشيرتها إلكترونيا أي عن طريق الإنترنت دون عناء التنقل وتقديم الملف عبر سفارة البلد المراد السفر إليه مثل استراليا وسلطنة عمان.

التمتع بحقوق المواطنة والترشح والتصويت في مختلف الانتخابات

فوائد الحصول على الجنسية التركية لا تتوقف هنا وفقط بل تمتد إلى التمتع بحقوق المواطنة والترشح والتصويت في مختلف الانتخابات أي ما يعني القدرة على التأثير في قرارات البلد الذي أودع فيه الأجنبي أموالا ويحلم بضمان مستقبل اقتصادي واجتماعي أفضل فيه.

وهنا لا يضيّع الأجنبي مزيدا من الوقت في تجديد الإقامة خاصّة مع تشديد إجراءاتها مؤخّرا وتقليص مدّتها بالنسبة للكثير لأسباب مختلفة تتعلّق غالبيتها بإعادة تنظيم واقع الهجرة وفق الأطر القانونية التي تهدف إلى سلامة وأمن الأجنبي نفسه داخل تركيا وتجنيبه من أي أضرار . 

منح الجنسية التركية للزوجة والأبناء

وفي الجانب الاجتماعي دائما تتوسّع إيجابيات الجنسية التركية لحاملها إلى قدرته على منحها بعد ثلاث سنوات من الحصول عليها إلى زوجته وأبنائه دون سن الثامنة عشر فيما يخضع الأبناء الذين تجاوزوا سن 18 إلى نفس شروط الراغب في الحصول على الجنسية التركية والتي من بينها كما ذكرنا سالفا شراء عقار في تركيا مهما كان نوعه شريطة أن يكون مبلغه 250 ألف دولار فما فوق .

تسهيل عملية الحصول على التأشيرة للأقارب

بالإضافة إلى ذلك يمكن لمن تحصّل على الجنسية التركية دعوة أقاربه لزيارة تركيا، بل يضمن لهم الحصول على التأشيرة من أجل السفر إلى هذا البلد الذي يجمع سحر الشرق والغرب ويتوافد عليه الملايين سنويا رغبة في قضاء عطلهم و إجازاتهم السنوية وحتّى المناسبات الخاصّة كأعياد رأس السنة الجديدة.

عدم التخلي عن الجنسية الأصلية

ويجب التنويه إلى أنّ الحاصل على الجنسية التركية عن طريق إجراء شراء عقار في تركيا مثلا يمكنه الاحتفاظ حتما بجنسيته الأصلية دون إجباره على التخلي عنها، كما تمنح الدولة التركية للأجنبي المتجنّس البطاقة التركوازية التي تتيح له دخول تركيا وخروجها بكلّ حرية وسهولة في حال حصوله على جنسية دولة أجنبية أخرى تجبره على التخلّي على الجنسية التركية.

العلاج المجاني

وتعطي الجنسية التركية لحاملها إمكانية العلاج المجاني على نفقة الدولة في جميع المستشفيات الحكومية، بالإضافة إلى التداوي بأسعار منخفضة في المشافي والعيادات الخاصّة، ناهيك عن الخصومات التي يستفيد منها الأجنبي الحاصل على الجنسية التركية بالنسبة لبعض أنواع الأدوية الموصى بها في مختلف الوصفات الطبية. 

الخدمة العسكرية

بخصوص الخدمة العسكرية التي يستقبل مستشاري " الهدى للاستثمار العقاري" العديد من الأسئلة حولها، تجدر الإشارة إلى أنّ القانون التركي واضح في هذا الجانب بالنسبة للأجانب المتحصّلين على الجنسية التركية وينصّ على أنّ: 

الأشخاص الذي حصلوا على الجنسية التركية في سن 22  فما فوق يتمّ آليا إعفاؤهم من أداء الخدمة العسكرية يضاف لهم الأشخاص الذين سبق لهم وأن أدّوا خدمتهم العسكرية في بلدهم الأصلي أو تحصّلوا هناك على شهادة تثبت إعفاءهم منها.

ومن بين أهمّ المزايا التي يمنحها القانون بالنسبة للأجنبي الذي تحصّل على الجنسية التركية إمكانية تأجيل أداء الخدمة العسكرية لمدّة عامين انطلاقا من تاريخ الحصول على الجنسية وهو ما يتيح للمتجنّس حديثا إمكانية الاستقرار وتنظيم أموره وتسطير أهدافه في أريحية، ومباشرة بعد انتهاء آجال التأجيل يعامل معاملة الأتراك حيث يتم استدعاؤه مباشرة في تلك السنة كغيره.

 

الفوائد الاقتصادية بعد الحصول على الجنسية التركية

لا تعدّ ولا تحصى الفوائد الاقتصادية للتجنّس التي تمنحها تركيا. هذا البلد المفاوض بخطى ثابتة من أجل الانضمام للاتحاد الأوروبي أحد أكبر الأسواق الموحّدة والمؤثّرة في العالم الاقتصادي الحديث. إذ تملك تركيا كلّ مقومات الانضمام له انطلاقا من موقعها الجغرافي وصولا إلى اقتصادها القوي والمنافس المبني على علاقات متينة مع أكبر الدول الأوروبية أبرزها توقيعه على اتفاقية الاتحاد الجمركي .

وتعطي هذه المؤشرات للاقتصاد التركي كافّة البواعث التي من شأنها تعزيز القدرة التنافسية الأوروبية في العالم. بل يجعل الإنضمام التركي للإتحاد الأوروبي خيارا استراتيجيا لا غنى عنه لمستقبل أوروبي أفضل وأكثر صلابة.

توفير فرص العمل في القطاعات الحكومية

ومن بين أهم الميزات الاقتصادية للجنسية التركية هي توفير فرص العمل في القطاعات الحكومية وسهولتها. وكذلك تسهيل القدرة على الاستثمار الخاص في جميع المجالات وفي كل القطاعات الاقتصادية بكلّ حريّة على اعتبار البلد يعدّ رائدا في قطاع السياحة والخدمات والتصنيع والتجارة. أي يكون الأجنبي تركي الجنسية أمام خيارات واسعة لمضاعفة رأس ماله مع ضمان الاستثمار الناجح في بلد يشهد حركية ونشاط في جميع مواسم السنة.

تسهيلات في عملية التوظيف لأصحاب المؤسسات

كما يستفيد مالك جواز السفر التركي الذي أسس شركة في تركيا حريّة توظيف من يشاء في مؤسسته عكس الأجنبي الذي هو ملزم بتوظيف عدد معيّن من الأتراك وفق ما تنصّ عليه تشريعات البلد .

سهولة في تملك جميع أنواع العقارات 

وحامل الجنسية التركية بصفته مواطنا تركيا يجد أيضا كل التيسير في تملّك جميع أنواع العقارات دون أي تعقيدات في الإجراءات أو صرامة مثل تلك التي يخضع لها غير التركي.

ممارسة المهن المحظورة على الأجانب

وتتيح أيضا المواطنة التركية للأجنبي ممارسة عدّة مهن كانت محظورة عليه سابقا كالطب، الصيدلة، المحاماة، الوظائف الجمركية والبحرية وغيرها.

بالنسبة لممارسة مهنة الطّب مثلا والتي تعدّ إحدى التخصصات الأكثر إقبالا على دراستها في الجامعات التركية حكومية كانت أوخاصّة من قبل الأجانب في السنوات الأخيرة، فإنّ حامل الجنسية التركية يمكنه ممارستها بعد التخرّج بكلّ سهولة في مختلف المستشفيات والعيادات التركية بل له قدرة فتح استثماره الخاصّ وممارسة المهنة في عيادته.  

الاستفادة من نظام التقاعد

وأن تصبح مواطنا تركيا هذا يعني أيضا أنّك ستستفيد من نظام التقاعد عند بلوغ سن 60 فما فوق أو بعد إنهاء 25 سنة من العمل.

 التمتع بخدمات النقل العام

يضاف إلى ذلك التمتع بخدمات النقل العام أثناء تنقلاتك (بريّ، بحري وخطوط السكك حديدية ) ببلوغ سن 65 وأكثر.


نحن في شركة الهدى للإستثمار العقاري نملك المشاريع الأضمن التي لها أن تؤهّلك للحصول على الجنسية التركية في ظرف ثلاثة أشهر فقط والاستفادة من جميع المزايا المذكورة آنفا في مقالنا.

فريقنا جاهز من خلال خانة الدردشة يمين أسفل الموقع الإلكتروني لتوفير باقي الخطوات إلى غاية أن تصبح مواطنا تركيا .


روابط أنسب المشاريع للحصول على الجنسية التركية في ظرف 3 أشهر

 مشاريع مميزة لشراء شقق للبيع في اسطنبول

شقق و فلل فاخرة للبيع في اسطنبول باطلالة مباشرة على البحر

شقق للبيع في منطقة باشاك شهير اسطنبول الجانب الأوروبي

 

طرق للحصول على الجنسية التركية


لعل من أبرز طرق الحصول على الجنسية التركية هو شراء عقار بقيمة لا تقل عن 250.000 $ إلا أنه توجد طرق أخرى تمكنك من الحصول على جواز السفر التركي و التمتع بجميع مزاياه. من أهم الطرق التي تمكنك من الحصول على الجنسية التركية هي:

  • الاستثمار برأس مال ثابت لا يقل عن 500,000$ لمدة لا تقل عن 3 سنوات.
  • إيداع مبلغ 500,000$ في أحد البنوك التركية لمدة لا تقل عن 3 سنوات.
  • شراء سندات الاقتراض من الدولة بقيمة 500,000$ بشرط عدم بيعها لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات.
  • تعيين 50 موظف تركي ودفع ضماناتهم الاجتماعية.
  • الجنسية التركية عن طريق الإقامة بغرض العمل لمدة 5 سنوات.
  •  الزواج من مواطن أو مواطنة تركية.

من خلال هذه الإجراءات القانونية ، وضعت الحكومة التركية شرطًا أساسيًا يقضي بعدم ارتباط المتقدمين من المواطنين بأي منظمة تصنفها تركيا على أنها إرهابية ، لأن هذه المنظمات تقوض أمن البلاد وسيادتها واستقلالها ووحدتها.