الجواز التركي .. قوة السفر ومتعة الحياة !

الجواز التركي .. قوة السفر ومتعة الحياة !

الجواز التركي

يجمع أغلب الراغبين في شراء عقارات في تركيا أنّ هدفهم بالاضافة إلى التملك في هذا البلد الساحر، هو الحصول على الجنسية التركية التي تمنح مكتسبها آليا " الجواز التركي" أحد أقوى الجوازات في العالم  .

ويمكّن الجواز التركي المصنّف عالميا في المرتبة 39 من الاستفادة من عدة مزايا نظرا لأنّ قيمته عالية فهو يسبغ حماية الدولة التركية الكاملة لحامله، وأيضا يسهل دخول الشخص الذي اكتسبه إلى عدد كبير من الدول دون الحاجة إلى تأشيرة أو بتأشيرة عند الوصول إلى المطار .  

وقبل الحديث عن الدول التي يمكن للأجنبي دخولها دون الحاجة إلى تأشيرة، وأيضا الفوائد التي يستفيد منها حامله، نعرّج في الفقرة أدناه على أنواع جواز السفر التركي وأيها تمنح للأجانب الراغبين في الحصول على الجنسية التركية عن طريق شراء شقق للبيع في تركيا أو القيام بـ " الاستثمار العقاري في تركيا " في أي نوع آخر.  

أنواع الجواز التركي 

ينقسم الجواز التركي إلى عدة أنواع يمنح للمواطنين بحسب اختصاصاتهم وحاجاتهم، نفصل فيها فيما يلي : 

الجواز العادي 

 هو الجواز التركي ذي اللون الأحمر، والذي تمنحه الدولة التركية لأي مواطن في تركيا، كما أنّ الأجنبي الحاصل على الجنسية التركية والذي استفاد من الهوية التركية الشخصية يمكنه أن يحمله مباشرة ويستفيد من مزاياه المتنوعة والمختلفة . 

الجواز الخاص

 هو الجواز التركي ذي اللون الأخضر، يتم منحه فقط لكبار المسؤولين الحكوميين في الدولة التركية. 

الجواز المختوم

 هذا النوع من الجواز التركي يكون لونه رمادي، وعليه ختم يشير إلى أنّ حامله موظفا عموميا أو صحفيا في تركيا وغيرها من الوظائف العمومية..  

الجواز الدبلوماسي

 تمنح الدولة التركية الجواز التركي الدبلوماسي لكل شخص يعمل في السلك الدبلوماسي من سفراء، قناصل وغيرهم ويكون لون هذا النوع من الجواز أسود .   

الجواز التركي .. مزايا للأجانب لا تمنحها إلاّ تركيا  

 

بمجرد أن يحمل الأجنبي الجواز التركي، فهو بصدد إبرام إحدى أنجح الصفقات في حياته لعدة أسباب نذكر بينها: 

  • الاستفادة من مكانة الجواز التركي

 أن يحمل الأجنبي مثل ما ذكرنا سابقا جواز سفر ترتيبه 39 عالميا و18 أوروبيا وفق ما أوردته بيانات مؤشر هينيلي الذي يراقب جوازات السفر في 199 دولة بناء على عدد الدول الأقاليم التي يمكن دخولها دون الحاجة إلى تأشيرة أو بتأشيرة دخول فقط وفق معطيات يتم استقاؤها من طرف الاتحاد الدولي للنقل الجوي الذي يزود بمعلومات وتقييمات لجوزات السفر في العالم، فهذا يعني أنّ الشخص محظوظ وسيوفر لنفسه حياة أفضل في ظروف أحسن خاصة إن كان من بلد يعيش أزمات أمنية ، اقتصادية واجتماعية وتذبذب في عديد الأصعدة . 

  • سرعة تقدم ترتيب الجواز التركي عالميا

من الدول القليلة في العالم التي تمكن جوازها من بلوغ مراكز مهمة في الترتيب العالمي، هو الجواز التركي الذي تقدم من المرتبة 50 عالميا قبل سنوات ليصل إلى المرتبة 39 في فترة وجيزة بفضل القفزة التي شهدها قطاع السياحة في تركيا ، وأيضا التطور الملحوظ للبلاد في عدة مناحي على رأسها النقل الجوي، وقطاع الصادرات، و البنى التحتية والعقارات ومتانة العلاقات الدبلوماسية الثنائية التي تجمع تركيا بعديد الدول في العالم خلال العشرين سنة الأخيرة .  

  • الدول التي يمكّن الجواز التركي من دخولها دون الحاجة إلى تأشيرة

 يمنح الجواز التركي لحامله فرصة زيارة أكثر من 120 دولة حول العالم بدون تأشيرة أو بتأشيرة وصول عند المطار أو بتأشيرة إلكترونية وهو ما زاد من تهافت الأجانب من أجل الحصول على الجنسية التركية وبالتالي الاستفادة من مزاياه، وهنا يمكن للأجنبي الحامل للجواز التركي دخول 72 دولة دون الحاجة إلى إصدار تأشيرة مسبقة ، و 40 دولة يتم إصدار

تأشيرتها عند دخول المطار بسهولة وسلاسة تامة، في حين أنّ 8 دول يمكن طلب تأشيرتها الكترونيا دون أي تعقيدات عبر مواقع متخصصة على شبكة الانترنت . 

 

دول لا يحتاج حامل الجواز التركي إلى تأشيرة " فيزا" من أجل دخولها :

 

العراق ، الأردن،  فلسطين، قطر، ليبيا، لبنان، المغرب، تونس، سوريا، سلطنة، عمان، ألبانيا، الأرجنتين، بيلاروسيا، بوليفيا، البوسنة والهرسك، بوتسوانا، البرازيل، تشيلي، كولومبيا، كوستاريكا، الدومينيكا،

الإكوادور، السلفادور، جورجيا، جواتيمالا، هايتي، هندوراس، إيران، قرقيزيا، كازاخستان، جامايكا، اليابان،كوريا الشمالية، كوسوفو، مقدونيا، ماليزيا، موريشيوس، مولدوفا، منغوليا، الجبل الأسود نيكاراغوا، بنما، باراغواي، بيرو، الفلبين، روسيا، صربيا، سنغافورة، جنوب إفريقيا، تايلاند، أوكرانيا، الأوروغواي، فنزويلا.

دول يستفيد حامل الجواز التركي من تأشيرة دخولها بالمطار 

أرمينيا، الكويت، البحرين، السودان، موريتانيا، جزر القمر، جيبوتي، أذربيجان، كمبوديا، إندونيسيا، غينيا، مدغشقر، المالديف، موزنبيق، نيبال، طاجيكستان، تانزانيا، توغو، أوغندا، زامبيا، تيمور الشرقية ساحل العاج.

دول تمنح التأشيرة لحامل الجواز التركي إلكترونيا 

المكسيك، ميانمار، رواندا، السنغال، سريلانكا، استراليا

وبلغت الدولة التركية مراحل متقدمة من التفاوض مع 94 دولة بينها 28 دولة تابعة لفضاء شنغن أي منظمة الاتحاد الأوروبي من أجل رفع التأشيرة والسماح للمواطنين الأتراك بالدخول دون فيزا ، ومن المنتظر أيضا أن تنضم تركيا قريبا إلى الاتحاد الأوربي لتصبح جزءا من هذا الفضاء نظرا لاقتصادها القوي الذي تحتاج أوروبا لدعمه في الأوقات الحرجة وهو ما أثبتته جائحة كورونا التي أبانت قوة الاقتصاد التركي في وجه الأزمات، إذ أنّها قدمت آلاف المساعدات الطبية والانسانية للدول  في الوقت الذي تضررت وعجزت فيه حتّى الدول الكبرى . 

كيف يمكن الحصول على الجواز التركي للأجانب ؟ 

في إمكان أي مواطن مثلا اختار شراء عقارات في تركيا طريقا للحصول على الجنسية التركية مقابل استثمار عقاري بقيمة 250 ألف دولار أن يتقدم مباشرة بعد الحصول على الجنسية على إجراءات استخراج الجواز التركي في مدة زمنية أقصاها شهر واحد فقط . 

ويحصل الأجنبي الذي قام بالتقدم لدى الدوائر المعنية من أجل الحصول على الجواز التركي على الجواز العادي الذي شرحناه في أعلى المقال مع إمكانية أن يكون صالحا لمدة 10 سنوات دون أي حاجة لأي تجديد خلال هذه الفترة . 

ويمنح الجواز التركي للأجنبي الذي استفاد منه كل الحقوق المدنية والطبية والاجتماعية في تركيا وحتى السياسية مثل التصويت في الانتخابات والمساهمة في صنع قرارات البلاد السياسية والاقتصادية والاجتماعية . 

وتعتمد عملية استخراج الجواز التركي على خطوات نذكرها فيما يلي : 

  •  حجز موعد التقديم للحصول على الجواز التركي عبر موقع النفوس الالكتروني . 
  • دفع مستحقات أو تكلفة الجواز التي سنفصل فيها أدناه عبر مختلف مراكز البريد المتواجدة في جميع المناطق، أو كما يطلق عليها PTT ، شريطة أن يركز الأجنبي على نقطة استلام وصل الدفع من أجل تقديمه لاحقا في الملف .  
  • الذهاب إلى دائرة النفوس وعدم التخلف عن الموعد المحجوز مرفوقا بالوثائق التالية: صور بيومترية ، وصل الدفع المستلم من طرف مؤسسة PTT ، وثيقة إثبات السكن، عقد شراء شقق في تركيا أو عقد الإيجار في حال التقديم بطريقة أخرى، استمارة الحجز مملوءة وموقعة من المعنى بالتقديم للحصول على الجواز التركي . 
  • الانتظار شهر على أقصى تقدير لاستلام الجواز التركي حيث يتم إرساله إلى العنوان المسجل في الملف المقدم إلى دائرة النفوس.  


تكاليف الجواز التركي بالنسبة للأجانب  

ككل دول العالم، يترتب عن استخراج الجواز التركي رسوما سواء للمواطنين الأصليين أو الأجانب مكتسبي الجنسية التركية ، وعموما تختلف الرسوم بحسب مدة صلاحية الجواز، كما أنّها قد تشهد ارتفاعا يرتبط بارتفاع الضرائب في تركيا و تنقسم الأسعار بالليرة التركية إلى: 

  • مدة صلاحية الجواز التركي 6 أشهر : 170 ليرة تركية .
  • مدة صلاحية الجواز التركي سنة واحدة : 249 ليرة تركية .
  • مدة صلاحية الجواز التركي  " سنتان" : 405 ليرة تركية .
  • مدة صلاحية الجواز التركي 3 سنوات 575 ليرة تركية . 
  • مدة صلاحية الجواز التركي من 4 إلى 10 سنوات : 811 ليرة تركية .

أما بالنسبة للرسوم الإضافية أو ما يطلق عليها رسوم دفتر الجواز التركي فهي تقدّر بـ 133 ليرة تركية تزداد سنويا حسب الزيادة التي يتم إقرارها في قانون الضرائب التركي  . 

وعموما بعملية حسابية بسيطة إذا كان الأجنبي الراغب في استخراج الجواز التركي لمدة 10 سنوات فإنّ مصاريفه ستبلغ في حدود 1000 ليرة أي ما يعادل تقريبا 145 دولار أمريكي حسب سعر الصرف لحظة كتابة كلمات هذا المقال، وذلك باحتساب رسوم الجواز والدفتر وأيضا مصاريف استخراج بقية وثائق ملف التقديم .