الجواز التركي .. قوة السفر ومتعة الحياة !

الجواز التركي .. قوة السفر ومتعة الحياة !

الجواز التركي

الجواز التركي المصنف 39 عالميا له العديد من المزايا التي تساعد حامله دخول العديد من الدول الأجنبية دون تأشيرة. يتساءل العديد من الناس عن كيفية الحصول على الجواز الترك الدول التي يدخلها جواز السفر التركي بدون فيزا. 

يجمع أغلب الراغبين في شراء عقارات في تركيا أنّ هدفهم  هو الحصول على الجنسية التركية. و بهذا يمكنهم الحصول على الجواز التركي الذي يعد من بين أقوي الجوازات في العالم.

ويمكّن جواز السفر التركي المصنّف عالميا في المرتبة 39 من الاستفادة من عدة مزايا نظرا لقيمته العالية. إذ توفرالدولة التركية الحماية الكاملة لحامله.

وقبل الحديث عن الدول التي يمكن للأجنبي دخولها دون الحاجة إلى تأشيرة، وأيضا الفوائد التي يستفيد منها حامله، نعرّج في الفقرة أدناه على أنواع جواز السفر التركي.

محاور المقال

أنواع الجواز التركي 


انواع الجواز التركي

ينقسم جواز السفر التركي إلى عدة أنواع يمنح للمواطنين بحسب اختصاصاتهم وحاجاتهم، نفصل فيها فيما يلي : 

جواز السفر العادي 

 هو جواز السفر ذي اللون الأحمر، والذي تمنحه الدولة التركية لأي مواطن في تركيا، كما أنّ الأجنبي الحاصل على الجنسية التركية والذي استفاد من الهوية التركية الشخصية يمكنه أن يحمله مباشرة ويستفيد من مزاياه المتنوعة والمختلفة . 

الجواز الخاص

 هو الجواز التركي ذي اللون الأخضر، يتم منحه فقط لكبار المسؤولين الحكوميين في الدولة التركية. 

جواز السفر المختوم

 هذا النوع من جواز السفر يكون لونه رمادي. يوجد عليه ختم يشير إلى أنّ حامله موظفا عموميا أو صحفيا في تركيا وغيرها من الوظائف العمومية..  

الجواز الدبلوماسي

 تمنح الدولة التركية الجواز التركي الدبلوماسي لكل شخص يعمل في السلك الدبلوماسي. هذا النوع يسلم الى السفراء، قناصل وغيرهم  .   

مميزات الجواز التركي


مميزات الجواز التركي

 

عزيزي القارئ, إذا كنت تبحث عن مميزات الجواز التركي و ترغب في الاستثمار في المجال العقاري فلا تذهب بعيدا.

الحصول على الجنسية التركية يخول لك التمتع بكل مميزات الجواز التركي و من بينها  زيارة أكثر من 120 دولة حول العالم. يوجد العديد من الدول العربية تعاني من بعض المشاكل و يصعب من خلالها التنقل بين الدول بسهولة. لذلك الحصول على الجنسية التركية هو حل جيد لأصحاب جوازات السفر الضعيفة.

بمجرد أن يحمل الأجنبي جواز سفر تركيا، فهو بصدد إبرام إحدى أنجح الصفقات في حياته لعدة أسباب نذكر بينها: 

الاستفادة من مكانة الجواز التركي

 أن يحمل الأجنبي مثل ما ذكرنا سابقا جواز سفر ترتيبه 39 عالميا و18 أوروبيا وفق ما أوردته بيانات مؤشر هينيلي الذي يراقب جوازات السفر في 199 دولة بناء على عدد الدول الأقاليم التي يمكن دخولها دون الحاجة إلى تأشيرة أو بتأشيرة دخول فقط وفق معطيات يتم استقاؤها من طرف الاتحاد الدولي للنقل الجوي الذي يزود بمعلومات وتقييمات لجوزات السفر في العالم، فهذا يعني أنّ الشخص محظوظ وسيوفر لنفسه حياة أفضل في ظروف أحسن خاصة إن كان من بلد يعيش أزمات أمنية ، اقتصادية واجتماعية وتذبذب في عديد الأصعدة . 

سرعة تقدم ترتيب الجواز التركي عالميا

من الدول القليلة في العالم التي تمكن جوازها من بلوغ مراكز مهمة في الترتيب العالمي، هو الجواز التركي الذي تقدم من المرتبة 50 عالميا قبل سنوات ليصل إلى المرتبة 39 في فترة وجيزة بفضل القفزة التي شهدها قطاع السياحة في تركيا ، وأيضا التطور الملحوظ للبلاد في عدة مناحي على رأسها النقل الجوي، وقطاع الصادرات، و البنى التحتية والعقارات ومتانة العلاقات الدبلوماسية الثنائية التي تجمع تركيا بعديد الدول في العالم خلال العشرين سنة الأخيرة . 

ترتيب الجواز التركي في العالم 2021 

الدول التي يدخلها الجواز التركي بدون فيزا

 يمنح الجواز التركي لحامله فرصة زيارة أكثر من 120 دولة حول العالم بدون تأشيرة أو بتأشيرة وصول عند المطار أو بتأشيرة إلكترونية.

 وهو ما زاد من تهافت الأجانب من أجل الحصول على الجنسية التركية وبالتالي الاستفادة من مزاياه.  

وهنا يمكن للأجنبي الحامل للجواز التركي دخول: 

  • 72 دولة دون الحاجة إلى إصدار تأشيرة مسبقة 
  • 40 دولة يتم إصدار تأشيرتها عند دخول المطار بسهولة وسلاسة تامة
  •  8 دول يمكن طلب تأشيرتها الكترونيا دون أي تعقيدات عبر مواقع متخصصة على شبكة الانترنت . 

الدول التي تسمح بدخول الجواز التركي بدون فيزا

العراق ، الأردن،  فلسطين، قطر، ليبيا، لبنان، المغرب، تونس، سوريا، سلطنة، عمان، ألبانيا، الأرجنتين، بيلاروسيا، بوليفيا، البوسنة والهرسك، بوتسوانا، البرازيل، تشيلي، كولومبيا، كوستاريكا، الدومينيكا،

الإكوادور، السلفادور، جورجيا، جواتيمالا، هايتي، هندوراس، إيران، قرقيزيا، كازاخستان، جامايكا، اليابان،كوريا الشمالية، كوسوفو، مقدونيا، ماليزيا، موريشيوس، مولدوفا، منغوليا، الجبل الأسود نيكاراغوا، بنما، باراغواي، بيرو، الفلبين، روسيا، صربيا، سنغافورة، جنوب إفريقيا، تايلاند، أوكرانيا، الأوروغواي، فنزويلا.

دول يستفيد حامل جواز السفر التركي من تأشيرة دخولها بالمطار 

أرمينيا، الكويت، البحرين، السودان، موريتانيا، جزر القمر، جيبوتي، أذربيجان، كمبوديا، إندونيسيا، غينيا، مدغشقر، المالديف، موزنبيق، نيبال، طاجيكستان، تانزانيا، توغو، أوغندا، زامبيا، تيمور الشرقية ساحل العاج.

دول تمنح التأشيرة لحامل الجواز التركي إلكترونيا 

المكسيك، ميانمار، رواندا، السنغال، سريلانكا، استراليا

وبلغت الدولة التركية مراحل متقدمة من التفاوض مع 94 دولة بينها 28 دولة تابعة لفضاء شنغن أي منظمة الاتحاد الأوروبي. و ذلك من أجل رفع التأشيرة والسماح للمواطنين الأتراك بالدخول دون فيزا .

ومن المنتظر أيضا أن تنضم تركيا قريبا إلى الاتحاد الأوروبي لتصبح جزءا من هذا الفضاء نظرا لاقتصادها القوي .

وهو ما أثبتته جائحة كورونا التي أبانت قوة الاقتصاد التركي في وجه الأزمات، إذ أنّها قدمت آلاف المساعدات الطبية والانسانية للدول  في الوقت الذي تضررت وعجزت فيه حتّى الدول الكبرى . 

كيفية الحصول على الجواز التركي

في إمكان أي مواطن مثلا اختار شراء عقارات في تركيا طريقا للحصول على الجنسية التركية مقابل استثمار عقاري بقيمة 250 ألف دولار أن يتقدم مباشرة بعد الحصول على الجنسية على إجراءات استخراج الجواز التركي في مدة زمنية أقصاها شهر واحد فقط . 

ويحصل الأجنبي الذي قام بالتقدم لدى الدوائر المعنية على الجواز العادي الذي شرحناه في أعلى المقال. يمكن لهذا الجواز أن يكون صالحا لمدة 10 سنوات دون أي حاجة لأي تجديد خلال هذه الفترة . 

ويمنح الجواز التركي للأجنبي الذي استفاد منه كل الحقوق المدنية والطبية والاجتماعية في تركيا وحتى السياسية. إذ يمكنك من التصويت في الانتخابات والمساهمة في صنع قرارات البلاد السياسية والاقتصادية والاجتماعية . 

وتعتمد عملية استخراج جواز سفر تركيا على خطوات نذكرها فيما يلي : 

 حجز موعد التقديم للحصول على الجواز التركي عبر موقع النفوس الالكتروني . 

دفع مستحقات أو تكلفة الجواز التي سنفصل فيها أدناه عبر مختلف مراكز البريد المتواجدة في جميع المناطق، أو كما يطلق عليها PTT ، شريطة أن يركز الأجنبي على نقطة استلام وصل الدفع من أجل تقديمه لاحقا في الملف .  

الذهاب إلى دائرة النفوس وعدم التخلف عن الموعد المحجوز مرفوقا بالوثائق التالية: صور بيومترية ، وصل الدفع المستلم من طرف مؤسسة PTT ، وثيقة إثبات السكن، عقد شراء شقق في تركيا أو عقد الإيجار في حال التقديم بطريقة أخرى، استمارة الحجز مملوءة وموقعة من المعنى بالتقديم للحصول على الجواز التركي . 

الانتظار شهر على أقصى تقدير لاستلام جواز السفر التركي حيث يتم إرساله إلى العنوان المسجل في الملف المقدم إلى دائرة النفوس.  

ماهي تكلفة جواز السفر التركي

ككل دول العالم، يترتب عن استخراج الجواز التركي رسوما سواء للمواطنين الأصليين أو الأجانب مكتسبي الجنسية التركية.

عموما تختلف الرسوم بحسب مدة صلاحية الجواز، كما أنّها قد تشهد ارتفاعا يرتبط بارتفاع الضرائب في تركيا و تنقسم الأسعار بالليرة التركية إلى: 

  •   6 أشهر : 170 ليرة تركية .
  •   سنة واحدة : 249 ليرة تركية .
  •   سنتان : 405 ليرة تركية .
  •   3 سنوات 575 ليرة تركية . 
  • مدة صلاحية  من 4 إلى 10 سنوات : 811 ليرة تركية .

أما بالنسبة للرسوم الإضافية أو ما يطلق عليها رسوم دفتر الجواز التركي فهي تقدّر بـ 133 ليرة تركية. تزداد هذه الرسوم سنويا حسب الزيادة التي يتم إقرارها في قانون الضرائب التركي  . 


وعموما بعملية حسابية بسيطة إذا كان الأجنبي الراغب في استخراج جواز السفر لمدة 10 سنوات فإنّ مصاريفه ستبلغ في حدود 1000 ليرة أي ما يعادل تقريبا 145 دولار أمريكي حسب سعر الصرف لحظة كتابة كلمات هذا المقال، وذلك باحتساب رسوم الجواز والدفتر وأيضا مصاريف استخراج بقية وثائق ملف التقديم .