شراء شقق للبيع في تركيا 2020 .

شراء شقق للبيع في تركيا 2020 .. ارتفاع بـ 32 % في نسبة المبيعات خلال 6 أشهر

ارتفاع نسب شراء شقق للبيع في تركيا 2020


من القطاعات التي ظلت صامدة في زمن كورونا بتركيا، قطاع العقارات الذي أبان عن قدرته الفائقة في تجاوز الأزمات رغم الجائحة التي أدّت إلى تهاوي اقتصادات كبرى الدول في العالم تباعا، فكانت النتيجة بعد 6 أشهر من الجائحة تدعيم الخزينة العمومية التركية بـ 7 مليار و792 مليون ليرة من عائدات شقق للبيع في تركيا أي ما يعادل 1.3 مليار دولار أمريكي حسب سعر الصرف بتاريخ كتابة كلمات هذا المقال . 

وحسب الإحصائيات التي نشرتها وزارة البيئة والتخطيط العمراني التركية في بيان ورد فيه أنّ مبيعات العقارات في تركيا ارتفعت بـ 32 % خلال النصف الأول من عام 2020 مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي أي النصف الأول من عام 2019. 

كم باعت تركيا من عقارات خلال أول نصف من عام 2020؟

تمكنت تركيا خلال النصف الأول لسنة 2020 من بيع ما يزيد عن 581 ألفا و798 منزلا في عموم البلاد بينها 95 ألفا و271 منزلا في مدينة اسطنبول التي تربعت على عرش المبيعات واستحوذت على حصة الأسد نظرا لحجم تعدادها السكاني وباعتبارها مركزا للسياحة والعقارات في تركيا. 

وجاءت أنقرة في المرتبة الثانية لترتيب الولايات التركية الأكثر إقبالا على شراء شقق للبيع في تركيا ، بمجموع 64 ألفا و52 منزلا، فيما حلّت مقاطعة إزمير على بحر إيجة في المركز الثالث لقائمة المبيعات بـ 36 ألفا و651 عقارا . 

وحققت تركيا بذلك مبيعات لـ  141 ألفاً و 374 منزلاً إضافياً خلال النصف الأول من عام  2020 أي بزيادة قدرها 32 بالمائة مقارنة بالفترة نفسها من العام المنصرم . 

وبخصوص المبيعات المرهونة فقد بلغت أزيد من 266 ألف منزل أي ما يمثل 42.5 % من مجمل مبيعات العقارات في تركيا خلال نفس الفترة " يناير – يونيو 2020 ". 

وحقق شهر يونيو / حزيران المنصرم لوحده وثبة من حيث شراء شقق للبيع في تركيا، حيث ارتفعت مبيعات العقارات بنسبة 109.7 %  على أساس سنوي متجاوزة 190 ألف منزل بينها 58 ألف منزل جديد و 131 ألف منزل مستعمل . 

وأسهم قرار تخفيض أسعار الفائدة على القروض البنكية المخصصة للإسكان عند 0.64 % للمنازل الجديدة و0.74 % للمنازل المستعملة مع تمديد أقساط التسديد إلى 15 عاما، أسهم في زيادة الإقبال على شراء شقق للبيع في تركيا و بيوت للبيع في اسطنبول على وجه الخصوص.  

اقرأ أيضا:

قرار استثنائي ألهب الطلب على شراء شقق للبيع في تركيا

 

ما مدى إقبال الأجانب على عقارات تركيا  في زمن كورونا ؟  

رغم أنّ جائحة كورونا أدّت إلى تجميد شبه كلّي لحركة الطيران المدني لما يقارب شهرين إلاّ أنّ تركيا سجّلت قبل توقيف الرحلات عدد كبير من مبيعات العقارات، وبمجرد بدء استئناف الطيران في إطار عودة الحياة إلى طبيعتها حتى أقبل مجددا المستثمرون على شراء منازل للبيع في اسطنبول و بيوت للبيع في تركيا بصفة عامة . 

اقرأ أيضا:

الجوية التركية تدرج بلدانا جديدة في قائمة رحلاتها لشهر أغسطس 2020


وسجّلت في هذا الصدد مبيعات العقارات في تركيا للأجانب أزيد من 14 ألف منزلا في الفترة الممتدة بين كانون الثاني يناير و حزيران يونيو . 

ورغم أنّ مبيعات العقارات للأجانب في تركيا انخفضت مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي والتي بلغت قرابة 20 ألف عقار إلاّ أنّ الرقم المسجل في النصف الأول من 2020 مقارنة بالأزمة التي قلبت موازين العالم يعدّ رقما ممتازا مقارنة بعواصم كبرى في العالم شهدت فيها مبيعات العقار تراجعا قياسيا .  

وكالمعتاد توجه الأجانب إلى اسطنبول أولا لشراء عقارات في تركيا ، حيث تم بيع قرابة 7 آلاف منزلا للأجانب في اسطنبول، فيما حلت أنطاليا ثانيا بقرابة 3 آلاف منزل، وجاءت أنقرة في المرتبة الثالثة بحوالي ألف منزل . 

وبخصوص ترتيب الجنسيات الأجنبية الأكثر إقبالا على شراء شقق للبيع في تركيا ، واصل الإيرانيون تصدرهم قائمة مشتري عقارات تركيا بأزيد من 2600 عقارا، يليهم في المركز الثاني العراقيون الذين تراجعوا بمرتبة واحدة مقارنة بخمس سنوات سالفة، وفي المرتبة الثالثة حقّق الصينيون المفاجئة بصعودهم المستمر، ليليهم الأذربيجانيون فالروس . 

اقرأ أيضا:

شقق للبيع اسطنبول.. فعّل هذه الخاصية و ضاعف ثروتك العقارية

مشاريع تهمك:

ALH-1401

  • يقع المشروع في منطقة تقسيم في مركز المدينة
  • يبعد المشروع ثلاث دقائق عن محطة ميترو تقسيم، كما يوجد موقف باص بالقرب من المشروع.
  • يوجد باص خاص بالمشروع يصل بين المشروع وبين ميدان تقسيم.
  • تبعد جامعة بيلجي بضع خطوات عن المشروع.
  • تبعد مشفى تقسيم للأبحاث والتعليم 2 كم عن المشروع.
  • سوف تعيش في قلب مدينة إسطنبول
  • كما سوف تتمكن من التنقل في إسطنبول والوصول لكل منطقة فيها بسهولة بواسطة الميترو والباصات.

ALH-805

  • يتميز مشروعنا بأحدث الأنظمة للمنازل الذكية في المنطقة.
  • يقع المشروع في طريق باسن إكسبرس والذي يعتبر نقطة الوصل المباشرة بين الطريقين السريعين TEM _ E5 .
  • كما يعد طريق باسن إكسبرس الطريق الواصل بين مدينة إسطنبول ومطار إسطنبول الثالث.
  • (يتميز المشروع بمنطقته الحيوية حيث تنتشر حوله المشافي (مشفى ميد يبول الجامعي) والجامعات (جامعة أوقيانوس، جامعةآرل) ومراكز التسوق (إسطنبول للتخفيضات212, مول أوف إسطنبول
  • يقع المشروع بين مطاري أتاتورك ومطار إسطنبول الجديد حيث يبعد عن مطار أتاتورك 11 دقيقة، وعن مطار إسطنبول 35دقيقة. سوف تكسب الوقت ولن تضيعه بين الطرقات.
  • يبعد المشروع 10 دقائق عن محطة الميترو بوس وفقط بضعة دقائق عن محطة الميترو المراد إنشاؤها. لست مضطراً لمواجهة ازدحام المواصلات.
  • يعتبر طريق باسن إكسبرس مركز الأعمال الثاني ف إسطنبول و في الوقت الحالي تنتشر فيه 35 فندق 5 نجوم.

ALH-204

  • إنّ مشروع ALH-204 ليس مشروعاً عاديّاً إنما هو مدينة متكاملة بحد ذاتها. هو المشروع الأكبر بإطلالة بحرية في اسطنبول.
  • يوجد شاطئ ومرفأ خاص بالمشروع.
  • جميع احتياجاتك سوف تكون على بعد دقائق قليلة عنك حيث تنتشر حول المشروع المشافي والمدارس والفنادق ومراكز التسوق.
  • في الصباح الباكر وف تستمتع باحتساء قهوتك ونسمات البحر تنعش روحك، من شرفتك عند الغروب سوف تراقب أشعة الشمس وهي تنعكس على وجه الماء. ما أجمل أن يكون البحر رفيقك وجارك القريب
  • تم تصميم المشروع بأنظمة متعددة من 1+1 إلى 4+1 إضافة
  • إلى الفلل. في مشروعنا شقق وفلل تناسب الجميع.
  • بالقرب من المشروع يوجد مشفى تتسع ل 250 سرير.
  • لن تكون بحاجة للذهاب بعيداً عن شقتك للتسوق. لفضل مركز التسوق الموجود ضمن المشروع والذي يحوي 180 محلاً تلبي جميع احتياجاتك