كل ما تحتاج معرفته عن الضرائب والرسوم العقارية في تركيا !

كل شيء عن الضرائب والرسوم العقارية في تركيا

تهدف الحكومة التركية إلى تنمية اقتصادها من خلال أحد أكثر الأسواق نشاطا في تركيا وهو سوق العقارات لتحقيق رؤية 2023. فهي توفر للمستثمرين كافة التسهيلات التي تشجعهم على دخول صناعة العقارات في هذا البلد. كما يقدم شقق للبيع في اسطنبول بهدف جذب الزوار والمستثمرين العقاريين في اسطنبول والطلاب الدوليين.

تشمل الضرائب المدفوعة على العقارات في تركيا الأتراك وكذلك الأجانب. لا يتم فرض ضرائب على الأجانب فقط. ما يُزعم أنه عملية احتيال من قبل أولئك الذين يستهدفون الأجانب الذين ليس لديهم معرفة بقوانين العقارات في تركيا ولا يعرفون نظام الضرائب هناك. لذلك نقدم لك خبرتنا ونصائحنا لمساعدتك في معرفة جميع تفاصيل الضرائب والرسوم عند شراء العقارات في تركيا.

 

تتمركز غالبية أسئلة الراغبين في شراء عقارات في تركيا حول قيمة الضرائب والمصاريف الإضافية التي من المبرمج أنّهم سيدفعونها بالإضافة إلى قيمة العقار الكلية، وتحوّلت التساؤلات إلى هوس حقيقي يلاحق الكثير من المستثمرين الباحثين عن توفير أكبر قدر من المصاريف وبالتالي الحظي بصفقة ناجحة في سوق العقارات التركية التي تشهد إقبالا قياسيا من طرف المتملكين الأجانب في السنوات الأخيرة نظرا لجاذبيتها وتنامي المشاريع العقارية بشكل غير مسبوق . 

وقد أسهمت قرارات خفض قيمة الضرائب العقارية في تركيا في زيادة الطلب الأجنبي على سوق العقارات التركية بمختلف أنواع عقاراتها، وهنا كثرت عروض شركات الإنشاءات وشركات الوساطة والتطوير العقاري حيث نجد عديد الحملات الدعائية والإعلانات التي تروّج لـ " شقق للبيع في تركيا ، فلل للبيع في تركيا ، أراضي للبيع في تركيا ، محلات تجارية للبيع في تركيا ، مكاتب للبيع في تركيا ، مكاتب للبيع في تركيا ، شقق فندقية للبيع في تركيا وغيرها .. " . 

في المقال التالي سنتعرّف على الضرائب والرسوم في تركيا ، عن قيمتها، أنواعها وكيفية احتسابها وتسديدها وأيضا مدّة دفعا وذلك من أجل إثراء معلومات كل أجنبي راغب في التملك العقاري في تركيا، لكنّه يجهل الأسعار والتفاصيل والطريقة الصحيحة التي من خلالها يدفع الرسوم المفروضة عليه أثناء القيام بـ " شراء عقارات في تركيا " . 

ما المقصود بالضرائب العقارية في تركيا ؟ 

الضرائب العقارية في تركيا عبارة عن مبالغ عينية يدفعها كل من المشتري والبائع لدائرة الضرائب -مصلحة العقارات- عند شراء عقار في تركيا أو نقل ملكيته من البائع للمشتري .  

وبخصوص الأجانب فإنّهم يدفعون نفس قيمة الضرائب التي يدفعها الأتراك، أي لا توجد أي قيمة إضافية على غير الأتراك أثناء إجرائهم معاملات شراء عقارات في تركيا أو نقل ملكيتها أو حتّى أثناء عملية توريثها .  

وتؤكّد الهدى للاستثمار العقاري في تركيا أنّ كلّ المعلومات التي تشير إلى أنّ الأجانب يدفعون قيم أعلى على الضرائب والرسوم العقارية هي معلومات مكذوبة ولا أساس لها من الصحّة، هدفها التحايل وخداع الأجانب الذين يجهلون قوانين التملك العقاري في تركيا أو يملكون معلومات مبسطة بخصوص هذا الشأن  . 

وبناء على المعلومات السابقة يفضّل أن يستعين الأجانب الراغبين في شراء عقارات في تركيا بالشركات العقارية الموثوقة على غرار الهدى التي تقدّم استشارات مجّانية ونصائح لعملائها فيما يخص الضرائب وأيضا القوانين وكلّ ما تعلّق بالسوق العقارية في تركيا من أخبار وإجراءات وما شابه . 

ما هي أنواع الضرائب العقارية في تركيا ؟ 

لقد تمكّنت تركيا من استقطاب العديد من الأجانب للاستثمار العقاري منذ قانون إلغاء المعاملة بالمثل سنة 2012 والذي سمح للأجنبي بشراء كل أنواع العقارات في تركيا مع إمكانية توريثها والاستفادة من الإقامة العقارية وايضا إمكانية الحصول على الجنسية التركية مقابل شراء عقار بمبلغ 250 ألف دولار أمريكي فقط . 

وعموما تنقسم الضرائب العقارية في تركيا إلى : 

ضرائب الشراء 

ضريبة القيمة المضافة 

ويُقصد بالضرائب التي تدفع مرّة واحدة فقط بضريبة القيمة المضافة التي تتراوح قيمتها بين 1 إلى 18 % من القيمة الاجمالية للعقار وتدفع لمرة واحدة عند إنهاء إجراءات التملك، ويتم تحديد نسبتها وفق معايير أهمّها الموقع الجغرافي للعقار، نوعه وسعر المتر المربع الواحد فيه حيث يتم تحديد ضريبة القيمة المضافة وفق صافي مساحة العقار وليس مساحته الاجمالية. 

وتجدر الإشارة في هذا الصدد أنّ تركيا سبق لها وأن ألغت ضريبة القيمة الإضافية لما يربو عن سنة ونصف بالنسبة للأجانب الذين يقومون بتحويل العملة على أراضيها من الأورو والدولار إلى الليرة التركية وأيضا بالنسبة للأتراك المغتربين الذين يقررون شراء عقارات في تركيا بلدهم الأصلي، إلاّ أنّه تمّ إلغاء هذا التجميد الظرفي لدفع قيمة ضريبة القيمة المضافة في مطلع سنة 2019 وبالضبط في شهر مارس / آذار  . 

ضريبة الطابو  " سند الملكية " 

تبلغ قيمة هذه الضريبة 4 % من القيمة الاجمالية المحددة للعقار في عقد البيع، ويتم فرضها عند تسجيل سندات الملكية أي في لحظة تسجيل الطابو عند دائرة السجل العقاري في تركيا . 

ويتم دفع قيمة ضريبة الطابو مناصفة بين البائع والمشتري عند لحظة نقل الملكية أي البيع أو الشراء وأيضا حتّى عند توريث العقار لفائدة مستحقيه من عائلة المالك الفعلي . 

ضريبة التملك 

تبلغ قيمة هذه الضريبة 3.9 % من قيمة العقار الإجمالية وهي تدفع أثناء التملك النهائي للعقار . 

أنواع الرسوم العقارية في تركيا 

ترتبط عملية شراء عقار في تركيا بالإضافة إلى الضرائب برسوم يتم دفعها أثناء خطوات التملّك وهي كالتالي : 

رسوم الترجمة 

على مشتري العقار دفع تكاليف ترجمة مختلف الوثائق التي يحتاجها أثناء تملك العقار مثل جواز السفر  بالإضافة إلى مختلف باقي الوثائق . 

رسوم مرافقة الترجمان 

وهنا على مشتري العقار دفع مصاريف المترجم المرافق له أثناء خطوات التملك، سواء كان المترجم من التركي إلى العربي أو من التركي للإنجليزي أو من التركي للفارسي وغيرها، وهنا تنبّه الهدى للاستثمار  العقاري أنّها توفّر هذه الخدمة مجّانا ضمن خدماتها للمستثمرين الأجانب و بلغاتها المختلفة .

رسوم النوتر 

وهي الرسوم التي تدفع لكاتب العدل أثناء تصديق مختلف الوثائق بعد ترجمتها للغة التركية مثل جواز السفر  ولا تتعدى في مجملها 50 دولار .

رسوم نقل الملكية 

وهي رسوم نقل ملكية العقار التي يتم دفعها لدى مكتب الخرائط بدائرة السجل العقاري وعادة لا تتجاوز قيمتها 200 دولار أمريكي .  

رسوم الحصول على الطابو 

وهو رسم يدفعه المشتري بعد حصوله على الطابو أي سند الملكية من دائرة السجل العقاري وعموما لا يتجاوز 60 دولار أمريكي . 

وعموما يمكن القول أنّ الضرائب والرسوم الإضافية يمكن أن تكلّف صاحبها ما يقارب 8 % من القيمة الاجمالية للعقار المراد شراؤه .  

ضرائب ورسوم ما بعد التملك  

وهي الضرائب التي ترافق مشتري العقار ما بعد نقل الملكية إليه وهي موزّعة كالاتي: 

ضرائب البلدية 

تفرض البلديات في تركيا على العقارات التي تمّ إنشاؤها ضمن منطقة تابعة لخدمتها رسوما سنوية لا تتجاوز 0.03 % من القيمة الإجمالية للعقار  يتم دفعها غالبا كل شهر مايو / أيار من كل سنة نظير الخدمات التي تقدّمها البلدية للمنطقة التي يتواجد بها العقار . 

رسوم التأمين 

يجد مشتري العقار في تركيا نفسه أيضا ملزم بدفع رسوم عن تأمين العقار ضد الزلازل والكوارث الطبيعية وعموما يصل سعرها إلى 2 دولار أمريكي عن كل واحد متر مربع من مساحة العقار . 

رسوم الخدمات 

في حال كان تملك المشتري الأجنبي ضمن مجمع سكني فإنّه أيضا ملزم بدفع العائدات وهي مبالغ مالية تدفع شهريا نظير  خدمات راقية ومتكاملة تقدّم له مثل : صالات الرياضة، المسابح ... إلخ . 


كانت تلك أهمّ الضرائب والرسوم المفروضة على المتملك في تركيا، سواء أثناء عملية شراء العقار أو بعد التملك وإدارة الممتلكات ، وهي أرقام تعدّ منخفضة كثيرا مقارنة بباقي البلدان التي تشهد حركية في مبيعات العقارات، أمر أثّر إيجابا وجعل من تركيا محجّا قياسيا لكل راغب في السكن أو الاستثمار في بلد يضمن حياة فاخرة ومستقبل زاهر .