الطابو: حصانة في وجه التحايل أثناء شراء شقق في تركيا! | Al Huda Real Estate

الطابو .. حصانة في وجه التحايل أثناء شراء شقق في تركيا!

Your insurance against fraud when buying property in Turkey

قبل مباشرة عملية شراء شقق في تركيا، عليك أوّلا أن  توسّع معرفتك ومعلوماتك حول جميع الإجراءات اللازمة للتملك العقاري خاصة القانونية منها أو تلك المتعلقة باستخراج الوثائق والأوراق الضرورية حتى تضمن شراء عقار في اسطنبول أو باقي المدن بطريقة سليمة وصحيحة ورسمية .

ومن بين الوثائق الأساسية بل الأكثر أهميّة أثناء عملية شراء إحدى شقق للبيع في تركيا نجد ما يطلق عليه باللغة التركية الطابو Tabu Senedi  أي سند الملكية العقارية حيث أنّ حيازة المشتري عليه تعني أنّه امتلك العقار بصفة رسمية ويمكنه إثبات ملكيته الصحيحة والقانونية للعقار أمام أي جهة كانت في تركيا.

ويتم منح سند الملكية كآخر خطوة في عملية شراء عقار في  اسطنبول أو تركيا عموما حيث يشعر العميل أو المستثمر بعد هذه الخطوة بالطمأنينة التامة حول التملك التام للعقار ولا يمكن الاعتراف بملكية شخص ما للعقار في تركيا، مواطنا تركيا كان أو أجنبيا إلاّ إذا كان يحوز سند ملكية صحيح باسمه أي وثيقة طابو رسمية .

والطابو هو وثيقة يتم استخراجها من مكتب تسجيل الأراضي أو ما يعرف بدائرة السجل العقاري و تدوّن عليه كافة المعلومات المتعلقة بالعقار المشترى من قبل المستثمر وهي كالتالي:

  • عنوان العقار الذي تم شراؤه .
  • الصورة الشخصية لمشتري العقار .
  • رقم تسجيل الأرض الذي تم عليها بناء العمارة أو المشروع أو الفيلا " حسب نوع العقار ".
  • نوع الأرض المشيد عليها العقار فيما إذ كانت صالحة للإعمار أو لا، ويعد هذا الشرط من الشروط الأساسية قبل الشروع في أي مشروع عقاري حيث لابد من الحصول على إذن للإعمار على الأرض من طرف البلدية التركية.
  • المساحة الإجمالية للأرض التي تم بناء المشروع أو المبنى عليها.
  • المساحة الإجمالية للعقار .
  • رقم طابق العقار .
  • رقم بناء العقار خاصة إذا كان ضمن شقق للبيع في تركيا .
  • قيمة العقار بالليرة التركية أمّا بخصوص الذين يتساءلون حول العقار المخصص لـ كيفية الحصول على الجنسية التركية فإنّ قيمته المقدرة بـ 250 ألف دولار يتم تحويلها من الليرة التركية إلى الدولار حسب سعر الصرف يوم الشراء . 
  • ذكر معلومات حول طريقة تملك العقار إذ ما كان عن طريق شراء من المالك السابق مباشرة أو من شركة إنشاء أي شراء لأول مرة أو عن طريق ميراث وما شابه .
  • تقديم كافة المعلومات حول مالك العقار أي البائع "الإسم، اللقب، الرقم الوطني، الجنسية مثلا إذا كان تركي أم أجنبي،  ..إلخ  "
  • ذكر المعلومات حول جميع الملاك في حال إذا كان العقار ملك جماعي مع إرفاق معلومات تفصيلية أخرى حول حصة كل مالك من العقار .
  • تقديم معلومات حول العقار نفسه إذا كان مرهون أو لا .... إلخ
  • بيانات لتسجيل العقار قبل الشراء .
  • بيانات لتسجيل العقار بعد الشراء .
  • ختم مديرية الطابو مع توقيع المسؤول عن تنظيم وإصدار سند الملكية .

 

أنواع سند الملكية "الطابو" في تركيا

أثناء إقبال المستثمر على عملية شراء شقق في تركيا سيجد أمامه عدة أنواع لسند التمليك فيحتار أي منها الأنسب وأي منها الأصح لامتلاك عقار بأسس سليمة في تركيا.

للإجابة على هذا السؤال، نستعرض فيما يلي أنواع الطابو في تركيا وأغراض استعمال كل نوع على حدا :

 

سند ملكية الأراضي في تركيا

للراغبين في شراء أراضي في تركيا التأكد جيدا أثناء تسجيل الملكية من نوعية قطعة الأرض إذ ما كانت صالحة للإعمار أو لا ، حتى لا يصطدم المالك حول الغرض من استعمالها حيث أنّ الأراضي التي لا تكون صالحة للإسكان لا يمكنه لاحقا البناء عليها أو الحصول على رخصة لذلك .

لذا لابد على المستثمر الراغب في  شراء عقار في اسطنبول أو تركيا مراجعة مصالح البلدية قبل الشراء ، خاصة أنّ هناك تجارب أثبتت أنّ البعض قاموا بشراء قطعة أرض في تركيا لكنّهم اصطدموا لاحقا بكونها ضمن مخططات لمرور طريق عام وغيرها من الأمور التي تعيق استغلالها.

 

سند البناء في تركيا

هو السند الذي يتم فيه ذكر البيانات الأساسية عن البناء كوحدة كاملة أي دون التفصيل في أجزائه.

ونجد مثل هذا النوع من السندات في البناءات المستقلة كـ : الفلل، القصور، المستودعات ، المصانع، المدارس وغيرها ..

بالإضافة إلى أنّ سندات البناء تمنح أيضا إلى أصحاب المشاريع الكبرى كالمشافي والمعامل وغيرها ..

 

سند الارتفاق العقاري في تركيا

يمنح سند الارتفاق للعقارات قيد الإنشاء أو أثناء أخذ موافقة البناء حيث يتم تقسيم المشروع إلى أقسام، يستفيد كل قسم منها من سند ارتفاق على حدا  تذكر فيه جميع المعلومات المتعلقة بالبناء قيد الإنجاز ، إلاّ أنه وبعد الانتهاء من التشييد يتحول سند الارتفاق إلى سند ملكية خاص.

 

سند الملكية الانتقالية أو بالمشاركة في تركيا

يمنح هذا النوع من سند الملكية لفترة محدودة حيث يكون من صلاحية مالك العقار بيع العقار أو تأجيره أو التنازل عنه ضمن فترة سند.

يخص سند الملكية بالمشاركة غالبا المباني القديمة في تركيا أو المباني السياحية ، ولا ينصح خبراء العقار المستثمرين في تركيا خاصة الأجانب بشراء العقارات التي تحوز على هذا النوع من السندات .

كما يجب الانتباه قبل عملية شراء شقق في تركيا أو شراء عقار في اسطنبول سواء بغاية التملك أو الاستثمار أو كسبيل لـ كيفية الحصول على الجنسية التركية، يجب الانتباه إلى عدم وجود أي رهن أو حجز أو مصادرة على العقار.

 

سند الملكية التامة للعقار في تركيا

يعتبر سند الملكية التامة للعقار ، الوثيقة الرسمية والقانونية التي تثبت تملك المستثمر للعقار بشكل تام ونهائي ويمنح بعد الانتهاء من أشغال البناء بصفة كاملة، حيث يتم تدوين جميع المعلومات التفصيلية حول العقار " النوع، الموقع، المساحة، رقم البناء، الطابق...إلخ " .

وفي الأخير لابدّ من التذكير إلى أنّ الطابو أو سند الملكية، يعدّ من أهم الوثائق التي تثبت تملك المستثمر للعقار في تركيا، فلذا لابد عليه أن يحرص على إجراءات قانونية سليمة أثناء تسجيل العقار سواء عن طريق اطلاعه الواسع بكافة التشريعات والخطوات أو تسهيل المهمة على نفسه بتوكيلها إلى شركة عقارية متخصصة وخبيرة  في شؤون شراء شقق في تركيا.