العقارات في تركيا .. رؤية أبعد من التحول الحضري

العقارات في تركيا و التحول الحضري

تقود تركيا منذ عام 2012، قاطرة ثورة عقارية ضخمة في سباق لها مع الزمن من أجل تحقيق أهداف التحول الحضري المنشود بإعادة تشييد المباني العمرانية القديمة وإطلاق مشاريع عقارية جديدة تراعي شروط البناء الحديث، الجودة العالمية وكافة إجراءات السلامة .

في المقال  التالي سنسلّط الضوء على مدى إسهام العقارات التركية في الدفع بالثورة التحول الحضري وأيضا في البناء لتركيا جديدة تستقطب إليها آلاف الراغبين في شراء عقارات وتنفيذ مشاريع استثمارية مختلف المجالات .

تهدف خطة الثورة العقارية التركية في تركيا إلى تشييد قرابة 8 مليون منزل جديد بحلول سنة 2023 أي الذكرى المئوية لتأسيس الجمهورية التركية ثم الانتقال إلى مراحل لاحقة يتم من خلالها إعادة ترميم وتأهيل 18 مليون منزل آخر، حيث تسير إلى ذلك بخطوات ثابتة تظهر جليا من خلال حجم شراء شقق للبيع في تركيا أو أرقام الأجانب الذين أقبلوا على الاستثمار في تركيا أو تقدّموا من أجل الحصول على الجنسية التركية من خلال تملك عقار وشراء شقق للبيع في تركيا.

إلى ماذا تصبو تركيا من وراء ثورتها العقارية ؟

سعت تركيا من خلال ثورتها العقارية إلى تحقيق عديد الغايات والأهداف الجوهرية نلخّصها فيما يلي:

  • تحصين تركيا من أي أضرار تنجم عن الزلازل والكوارث الطبيعية.
  • تزويد البلاد بملايين الوحدات السكنية الجديدة خاصة المجمعات الحديثة المتكاملة الخدمات.
  • القضاء على الأحياء الفقيرة بإعادة تأهيل قرابة 18 مليون منزل قديم.
  • جذب أكبر عدد من المستثمرين الأجانب وزيادة مبيعات شقق اسطنبول للبيع و كل أنواع شقق للبيع في تركيا.
  • حضور أبرز للعقارات التركية في المحافل والمعارض الدولية.
  • تطوير البنية التحتية في تركيا وتدعيمها بمزيد من خطوط المواصلات والمطارات والطرقات والجسور والمنشآت الكبرى.
  • دعم اقتصاد البلاد وتقويته في إطار رؤية  تركيا 2023 المتعلقة بالتطوير والثورة العقارية.
  • تدعيم القطاع السياحي عقاريا على اعتباره أنشط القطاعات في تركيا.
  • تحقيق عوائد ربحية تتجاوز 500 مليار دولار أمريكي بحلول 2023.

المدن الطبية في واجهة أهداف التحول الحضري في تركيا

 

مثل ما ذكرنا سابقا فقد شهدت تركيا خلال العشر سنوات الأخيرة ثورة عقارية لا مثيل لها في  العالم، حيث زادت نسبة تشييد المشاريع بالضعف، وتم إنشاء مدن ضخمة في مناطق كانت إلى الأمس القريب نائية ومغيّبة تماما عن الخريطة العمرانية، بالإضافة إلى تزويد مختلف أرجاء البلاد بشبكات للمواصلات وجسور وطرقات وسكك حديدية ضمن مخطط أسمته الحكومة بالتحول الحضري.

ومن بين المدن الجديدة التي أولتها الدولة التركية حيزا كبيرا ضمن استراتيجيتها التحولية، ما أطلقت عليه المدن الطبية خاصة في العاصمة الاقتصادية للبلاد " اسطنبول" حيث تم إنشاء عديد المدن الطبية على رأسها أكبر مدينة طبية في العالم " باشاك شهير" وبمجرد إطلاق هذا النوع من المشاريع الضرورية زاد التهافت من أجل شراء عقار في اسطنبول محاذي للمناطق الطبية نظرا لأهمية المنشآت العلاجية والصحية في حياة الإنسان.

وأصبح الأجانب الراغبين في شراء شقق في تركيا بدورهم يسألون بالدرجة الأولى عن المشاريع العقارية القريبة من المراكز الاستشفائية وعلى هذا الأساس صار تركيز شركات الإنشاءات التركية على بناء شقق اسطنبول للبيع قرب المباني الصحية والعيادات .

وككل المدن الطبية في العالم، كان الهدف الجوهري في البداية من تشييدها في تركيا وباسطنبول خصوصا هو توسيع قدرة استيعاب المرضى وتوفير فرص أكبر للتداوي والعلاج في أريحية، لكن بعد ظهور وباء كورونا وتفشيه في العالم أجمع وجدت تركيا في المدن الطبية قلاعا متينا لمحاصرة المرض وحماية الأتراك والمقيمين على أرضها من مضاعفات الفيروس المستجد القاتل نظرا لحجم التجهيزات التي تحظى بها المدن الطبية المشيدة حديثا في اسطنبول.

وتمتلك المدن الطبية التي تنتشر على أطرافها عديد شقق اسطنبول للبيع والمشاريع الملائمة لـ كيفية الحصول على الجنسية التركية ، تمتلك بنية تحتية مميزة مزودة بأكبر عدد من الأسرّة ذات التقنية والجودة العالية.

وقامت هذه المدن الطبية التي أنشأت في إطار التحول الحضري باسطنبول منذ بداية أزمة فيروس كورونا المستجد، قامت بدور محوري بارز ونشيط في محاصرة الوباء ومنع انتشاره بالتكفل بعديد المصابين وتقديم أقصى الخدمات العلاجية اللازمة للمرضى.

وتتميز المدن الطبية بكونها تقدم خدمات ذات جودة عالية لها قدرة توفير الحلول لأعقد الأزمات الصحية من خلال إمكانيات كبيرة تؤدي المهمة في ظرف وجيز .

وإلى غاية كتابة كلمات هذا المقال فقد تمّ إنشاء ثلاث مدن طبية في تركيا  وهي مدينة قرطل لطفي قردار الطبية، مدينة الدكتور جميل طاشجي الطبية، مدينة باشاك شهير الطبية، فيما يجري تشييد الرابعة لإطلاقها مع نهاية العام الجاري 2020.

 

أضخم مشاريع البنى التحتية في تركيا لمواصلة تحقيق أهداف التحول الحضري

 

قناة اسطنبول المائية

قناة اسطنبول أو المشروع الأضخم في تاريخ تركيا والعالم حيث يربط البحر الأسود ببحر مرمرة وبأهمية اقتصادية تفوق قناتي بنما والسويس حيث سيبلغ طوله 45-50 كم أي ما يعادل 28-31 ميل وبعمق يصل إلى 25 مترا أي في حدود 82 قدما وبخصوص عرضه فيقدر بـ 150 مترا أي 490 قدما على السطح و120 مترا في قاع القناة المائية وهو ما يتوافق مع أبعاد أكبر السفن والغواصات العالمية.

محطة أكويو النووية

تهدف تركيا من خلال رؤيتها إلى أن تتحول إلى واحدة من أكبر منتجي الطاقة النووية في العالم، واكتملت الأشغال بمحطة الطاقة النووية بما يقارب 90 %، ومن المنتظر أن تسهم محطة الطاقة النووية السلمية بقدرة 4800 ميغا التي تقع في مدينة مرسين جنوب البلاد، أن تسهم في الحد الكبير من اعتماد تركيا على واردات الطاقة.

ثلاث مدن ذكية في تركيا

تعمل تركيا في رؤية 2023 على تسليم كل من مدينة صقاريا الذكية الواقعة في منطقة مرمرة شمال غرب تركيا، وأيضا مدينة قيصري بقلب الأناضول ومدينة غازيي عنتاب في جنوب شرق البلاد.

الوكالة الفضائية التركية

وهو المشروع الذي تمت الموافقة عليه من قبل الحكومة التركية في أواخر عام 2018 ومن المتوقع تسليمه قبل حلول 2023 بما يضمن لتركيا قفزة أخرى في مجال ترسيخ وتطوير الاقتصاد المبني على المعرفة.

وعموما تمتد مشاريع البنى التحتية التي تعمل تركيا على تحقيقها إلى شبكة المواصلات، من خلال توسيع خطوط الطرقات السريعة وخطوط السكك الحديدية وأيضا بناء السدود والجسور وغيرها من المشاريع التي ساهمت فعلا في القفز بالنهضة العمرانية، وأدرجت إسم تركيا ضمن قائمة أكثر الدول طلبا في العالم للاستثمار العقاري وشراء مختلف أنواع العقارات . 

نعم، تحوّلت تركيا إلى العاصمة الأولى للعقارات في العالم وأكثرها جذبا  خاصة بعد تصنيفها في عدة مناسبات ووفق الكثير من المؤشرات كواحدة من أفضل مدن للعيش والاستثمار، وهو الأمر الذي رفع من أعداد الأجانب المقبلين على الاستثمار العقاري في تركيا خلال العشر سنوات الأخيرة وأدّى إلى تنامي مطالب الحصول على الجنسية التركية من خلال تملك عقار بشكل لافت مع إصدار القرار الذي يقضي بإمكانية الحصول على الجنسية التركية والتمتع بمختلف مزايا الجواز التركي مقابل شراء عقار بقيمة 250 ألف دولار أمريكي فقط .