مدينة باشاك شهير الطبية ... مفخرة اسطنبول للعلاج والتداوي

مدينة باشاك شهير الطبية

لم تكتف تركيا التي اختارت أن تسير بثبات نحو تحول حضري حقيقي، ببنية تحتية متواضعة، فهي تعمل بجهد كبير على المضي قدما في كل المشاريع العمرانية التي من شأنها أن ترفع من تصنيفها الاقتصادي العالمي، وتجعلها مركز جذب وقطب فاعل في الساحة الدولية ، ومركز جذب للمستثمرين، والسياح، والراغبين في الاستقرار أو حتّى هؤلاء الباحثين عن أفضل الوجهات للعلاج والتداوي . 

وبناء على هذا المنطلق، انطلقت تركيا نحو مجدها في مجال الطب، بتكوين احترافي للأطباء والجراحين، أو من خلال تجهيزات ومعدات حديثة وصولا إلى تشييد كبرى المدن الطبية في أوروبا والعالم  . 

ومن بين أهمّ المدن الطبية التي عملت تركيا على إنجازها في ظرف قياسي وافتتحتها متحدّية وباء كورونا في عزّ انتشاره، مدينة باشاك شهير الطبية ، هذا المدينة النموذج التي تعوّل عليها تركيا كثيرا في زيادة اقبال السكان المحليين والأجانب من أجل العلاج والتداوي بأحدث الطرق وآخر التقنيات العلمية المتوفرة في الساحة الطبية . 

ولا تتوقف أهمية باشاك شهير الطبية عند مجرّد التداوي والخدمات الصحية فهي تمثل مركزا سياحيا قائما بحد ذاته، وأرضية لمشاريع اقتصادية ، تجارية ، استثمارية وعقارية هي الأضخم في إسطنبول الجديدة . 

في المقال التالي سنعرّفكم على باشاك شهير، المدينة الطبية والأرضية الاستثمارية . 

ما المقصود بالمدينة الطبية باشاك شهير ؟ 

 

 

المدينة الطبية باشاك شهير ، إحدى أهم المشاريع الصحية والتنموية في مدينة إسطنبول بتركيا، حيث أولت لها السلطات العليا أهمية قصوى من لحظة إطلاقها، إلى غاية تجسيدها ، فافتتاحها الذي تمّ على يد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان . 

وهيأت المدينة الطبية لاستيعاب الآلاف من المرضى يوميا، بالنظر إلى حجم المعدات الحديثة التي تتوفر عليها، والتي تخوّلها أن تكون مشروعا في الريادة ومنافسا لأكبر المدن الطبية في أوروبا والعالم على حد سواء .  

وتم اختيار منطقة باشاك شهير باسطنبول ، التي تتميز بمساحتها الشاسعة، وأحيائها الواسعة مركزا للمدينة الطبية التي حملت نفس تسمية المنطقة الاستثمارية الواعدة ذات المشاريع المتنوعة بما فيها السياحية والعقارية وهو ما حفّز على اختيارها مركزا مثاليا لإقامة مشروع المدينة الطبية . 

كيف انطلق مشروع المدينة الطبية باشاك شهير ؟ 

 

 

انطلق مشروع المدينة الطبية باشاك شهير وفق خطة حكومية، وضع حجر أساسها سنة 2016، على أساس مشروع متكامل لتكون أفضل مدينة طبية في العالم  . 

وبعد أربع سنوات من الإنجاز تم افتتاح الجزء الأهم من المدينة أي جزئها الرئيسي في شهر نيسان/ أبريل 2020، بالتزامن مع ذروة انتشار وباء كورونا، وهو التحدي الذي رفعته تركيا في وجه الوباء، من خلال تزويد الساحة العلاجية بأكبر قدر من أسرّة الإنعاش، حين كانت الحاجة ماسّة لمزيد من وحدات العناية المركّزة . 

فيما جرى لاحقا وبالضبط ، في منتصف شهر أيار / مايو 2020، الافتتاح الكلي والنهائي بحضور رئيس البلاد رجب طيب أردوغان وعدد كبير من الوزراء والسفراء وممثلين عن شركاء بناء الشروع " شركة يابانية ساهت في إنجاز المدينة الطبية " . 

ما هي طاقة استيعاب المدينة الطبية باشاك شهير ؟ 

تعتبر مدينة باشاك شهير واحدة من أكبر المدن الطبية في إسطنبول فهي تتربع على مساحة مغلقة خاصة بها تتجاوز مليون و21 ألف متر مربع بطاقة استيعابية تصل إلى 2682 سريرا.

ومثل ما ذكرنا في الفقرة أعلاه، تحتوي مدينة باشاك شهير الطبية على أكبر عدد لأسرّة الإنعاش، حيث تضم أقسام العناية المركّزة ما يزيد عن 456 سريرا، وهو رقم مهم جدا، مقارنة بباقي المستشفيات التي لا تتجاوز أسرّة الإنعاش فيها 20 أو 30 سريرا . 

ويبلغ عدد غرف العمليات في مدينة باشاك شهير الطبية، 90 غرفة ، فيما تصل غرف المعاينات إلى 725 غرفة، وتم تخصيص 28 قاعة لتوليد النساء الحوامل، و16 وحدة ذات أسرّة خاصة بمصابي ومعطوبي الحرائق . 

وتتوفر مدينة باشاك شهير الطبية على ما يزيد عن 5 آلاف مختبر لإجراء تحاليل وفحوصات المرضى الوافدين إليها . 

كما يمكن للأطباء والعمال والمرضى وذويهم بمدينة باشاك شهير الطبية ركن سياراتهم في حظيرة تستوعب ما يزيد عن 8134 مركبة .

وبخصوص معايير السلامة، والأمن، تعدّ مدينة باشاك شهير أضخم مبنى في العالم مزوّد بعوازل ضد الزلازل فاق عددها 2068 عازلا زلزاليا . 

وفيما يتعلّق بعدد المرضى الذين يمكن للمدينة الطبية باشاك شهير استقبالهم يوميا وفق التجهيزات التي تتوفر عليها ، فيتجاوز  35 ألف مريض بينهم 7 آلاف حالة إسعافية عاجلة أي ما يعادل الطاقة الاستيعابية لـ 35 مستشفى .  

ويخدم مرضى باشاك شهير، قرابة 600 طبيبا، وأزيد من 2000 ممرض، و 1275 موظفا صحيا مساعدا، فيما يبلغ بقية موظفي الشؤون الأخرى بالمدينة الطبية 2230 موظفا .

وما يميّز المدينة الطبيّة باشاك شهير المزوّدة بالنظام الصديق للبيئة احتواؤها على 3 مهابط للمروحيات من أجل تسهيل وصول الحالات الطارئة، وتجنّبا للزحمة المرورية بمدينة اسطنبول. 

تتوزع مدينة باشاك شهير الطبية على  8 أقسام مستقلة، يمثّل كل مبنى مصلحة معيّنة أو لنقل مشفى بحد ذاته بعديد الأجنحة .

وتتمثل مشافي المدينة الطبية باشاك شهير والمجهّزة بأحدث الأجهزة الطبية لاستقبال المرضى في: مشفى أمراض نسائية وتوليد، مشفى للأطفال، مشفى الأورام، مشفى الأمراض العصبية ، مشفى جراحات العظام ،  مشفى أمراض القلب والأمراض الدموية، مشفى العلاج النفسي، مشفى العلاج الفيزيائي وإعادة التأهيل .

المدينة الطبية باشاك شهير .. واجهة السياحة العلاجية في تركيا 

لم يكن مشروع المدينة الطبية باشاك شهير اعتباطيا، فهو جاء مؤسس على حاجة ماسة إلى مدينة طبية في تركيا بحجم هذه الإمكانيات قادرة على استيعاب أزيد من 35 ألف مريض خاصة أنّ تركيا قامت بافتتاح مطار إسطنبول الجديد الذي من شأنه استقبال عدد هائل من المسافرين يوميا، وهنا تبرز أهمية باشاك شهير الطبية بالنسبة للأتراك أنفسهم، أو الأجانب القادمين إليها سياحة ، سفرا أو علاجا أو حتّى المقيمين بها . 

وكما ذكرنا فيما سبق، زادت أهمية المدينة الطبية باشاك شهير، بالرغبة الكبيرة في توجه تركيا نحو توسيع أفق السياحة العلاجية التي تستقطب أصلا عددا لابأس به من الراغبين في العلاج في تركيا محققة إيرادات جاوزت 3.5 مليار دولار أمريكي في عام 2019 وتوقعات بمداخيل تصل إلى 5 مليار دولار بحلول نهاية سنة 2021 .  

ومن المنتظر أن يزور مدينة باشاك شهير الطبية أزيد من مليون أجنبي للعلاج سنويا في عديد التخصصات أبرزها، التجميل، زراعة الشعر، زراعة وتجميل الأسنان، أمراض العظام، أمراض القلب والصدر، الأمراض التنفسية وأمراض الجهاز الهضمي. 

ومن ناحية أخرى، ساعدت المساحة الشاسعة لمنطقة باشاك شهير في بناء المدينة الطبية التي تعتبر بنية تحتية مهمّة بالنسبة لها وللسكان ولمستقبل المنطقة التي تكثر فيها المشاريع السكنية بشكل لافت في السنوات الأخيرة وتزداد فيها خطط تطوير المواصلات ضمن شبكة إسطنبول للطرقات السريعة . 

وعموما لا تعدو مدينة باشاك شهير الطبية من كونها استمرار لتركيا في نهضتها العمرانية عن طريق تشييد مشاريع ضخمة على غرار وادي الحياة، قناة إسطنبول المائية ومطار إسطنبول الجديد مثلا.

باشاك شهير والاستثمار العقاري الواعد 

مثلها، مثل مشاريع البنية التحتية ، أسهمت المدينة الطبية باشاك شهير، المشروع العملاق في زيادة إنجاز المشاريع السكنية، والسياحية كالفنادق والمشاريع العمرانية التجارية كالمكاتب والمحلات، بالإضافة إلى ارتفاع لافت لـ أسعار العقارات في إسطنبول بمنطقة باشاك شهير،  بسبب التزايد المزدوج على الاقبال على باشاك شهير سواء من خلال حجم بناء المشاريع من طرف المقاولين وشركات الإنشاءات أو من خلال حجم الشراء والرغبة في التملك العقاري من قبل المستثمرين الأتراك والأجانب . 

وزاد تأجير المنازل، والشقق ضمن المجمعات السكنية لباشاك شهير بشكل كبير في الخمس سنوات الأخيرة خاصة من قبل المقيمين العرب نظرا لتوفر المنطقة على ظروف العيش المناسبة " مدارس دولية، شبكة مواصلات متنوعة ، غيرها "