بشكتاش : أهم الوجهات السياحية في المنطقة

بشكتاش : أهم الوجهات السياحية في المنطقة

بشكتاش و اهم المناطق السياحية فيها

بشكتاش هي أحد أهم المناطق التي يزورها السياح بعد حي تقسيم. و هي تعتبر من أكثر الأحياء النشطة في مركز اسطنبول. و ذلك لاحتوائها على كل ما يحتاجه السائح أو الطالب في تركيا. تقع بشكتاش في الجانب الأوروبي لاسطنبول بين حي كاباتاش و اورطاكوي. و ما يميز هذا المكان هي اطلالته الرائعة المطلة على البوسفور.

يسكن في بشكتاش حوالي 200 ألف نسمة وهي تعد من بين المناطق الراقية في اسطنبول الأوروبية. كما تحتوي هذه المنطقة السياحية على العديد من المقاهي و المطاعم المطلة على البوسفور. يرتاد المكان السياح من جميع الجنسيات لالتقاط مجموعة من الصور على مضيق البوسفور و للاستمتاع بوقتهم هناك.

المعالم السياحية في بشكتاش

تحتوي منطقة بشكتاش على العديد من الأماكن السياحية والمعالم التاريخية. ولعل من أهم الأماكن التي يمكنك زيارتها و اكتشافها هي قصر بهتشة، متحف البحرية اسطنبول، مسجد سنان باشا، مسجد الحميدية يلوز، مسجد أورتاكوي، ساحة بشكتاش..

قصر بهتشة بشكتاش

هو قصر مشهور جدا في تركيا يطل مباشرة على البوسفور. في القديم كان هذا القصر مقرا رئيسيا لرئيس الجمهورية التركية كمال أتاتورك و كان أيضا مقرا للسلاطين العثمانيين.

متحف البحرية اسطنبول

يعد هذا المتحف من أقدم المعالم الموجودة في بشكتاش. إذ يتجاوز عمره أكثر من قرن من الزمان. يحتوي هذا المتحف على أهم الوثائق التاريخية والعديد من النماذج الحقيقية. عند زيارته ستجد السفن المجسدة و المدافع البحرية وادوات الملاحة. كل هذه الأشياء كان يستخدمها السلاطين العثمانيين خلال حروبهم. سنتطرق في هذا المتحف من خلال جولتك فيه إلى شرح مفصل لأهم المعارك البحرية خلال فترة الدولة العثمانية.

مسجد سنان باشا

سنان باشا هو أحد أكثر المعماريين العثمانيين شهرة و إبداعا في مجال الهندسة المعمارية. و لعل مسجد سنان باشا خير دليل على ذلك. إذ يتميز هذا المسجد التاريخي بقبته المركزيتين و أعمدته و أقواس سداسية الهيئة والزخارف الزرقاء والذهبية المتقنة. أما في الساحة، ستجد نافورة الوضوء الزجاجية.

اقرأ أيضا: 5 أشياء مميزة لابد أن تفعلها في اسطنبول 2021 !

مسجد الحميدية 

يرجع تاريخ هذا المسجد في بشكتاش لعام 1880 في عهد السلطان عبد الحميد الثاني. هذا المسجد يتميز بتصميمه الرائع المزين بمجموعة من النقوش العثمانية و هو يعتبر من أهم مساجد اسطنبول. 

مسجد اورتاكوي

تم بناء هذا المسجد بين عامي 1853 و 1855 من أجل السلطان عبد المجيد. وقام بتصميمه أحد أبرز المهندسين الذين ساهموا في بناء قصر دولما باهتشه. يعد مسجد أورتاكوي أحد أهم رموز اسطنبول ، وهو معروف بجمال هندسته المعمارية ، ويغلب عليها الطراز الباروكي ، وهو أسلوب حضري خاص كان شائعًا في القصور في أوروبا في القرن السابع عشر.

يحتل مسجد أورتاكوي موقعًا خاصًا على ضفاف مضيق البوسفور في اسطنبول. إطلالة المسجد مناسبة جدا لالتقاط الصور التذكارية. بالإضافة إلى منطقة العبادة الرئيسية ، يضم المسجد أيضًا مساحة إضافية للسلطان للصلاة والراحة. عُرف باسم قصر السلطان في تلك الحقبة ، وكان أكبر قصر بني في القرن التاسع عشر ، وكان القصر يكاد يكون بحجم المسجد الرئيسي.

طريقة الذهاب الى جامع أورتاكوي

يوجد العديد من الطرق للوصول الى جامع أورتاكوي. فإذا كنت متواجد في الجانب الآسيوي من اسطنبول، فأحسن طريقة هي استعمال العبارة البحرية نحو بشكتاش. ومن هناك تستقلّون الباص الذاهب إلى منطقة ساريير وتنزلون في موقف ثانوية كابتاش Kabataş Lisesi.

إذا كنتم لا ترغبون في استعمال وسائل النقل فالمكان ليس بعيد من بشكتاش. اذ يمكنكم الوصول الى المسجد خلال 20 دقيقة سيرا على الأقدام.

أما بالنسبة للمقيمين في القسم الأوروبي، فيمكنهم استخدام الترامواي، خط  باغجلار – كاباتاش Bağcılar-Kabataş و النزول في محطة كاباتاش و من ثم ركوب الحافلة الذاهبة في اتجاه منطقة ساريير Sarıyer.

ساحة بشكتاش

تحتوي ساحة بشكتاش على العديد من المقاهي المطلة على البوسفور و كذلك مجموعة من المطاعم و المحلات التجارية و محلات الأعمال اليدوية و بازارات السمك.

اقرأ أيضا: أشهر 3 مطاعم في إسطنبول .. عليك أن تجرّبها ولو لمرّة واحدة