5 أشياء مميزة لابد أن تفعلها في اسطنبول 2021 !

5 أشياء مميزة لابد أن تفعلها في اسطنبول 2021 !

things to do in istanbul turkey

كنت قاصدا الحياة في اسطنبول أو مجرد متجوّلا فيها أثناء فترة قضاء عطلة نهاية سنة 2021، عليك أن تتوقف لقراءة هذا المقال ، الذي يذكر بالتفصيل 5 أشياء لابدّ أن تفعلها في اسطنبول 2021 قبل المغادرة ، أو لنقل تعطي الأولوية لهذه النشاطات التي ستمكنك من التعرف على مدينة اسطنبول الساحرة قبل العيش فيها والدخول في نظام حياة عملية يصعب إيجاد فرصة سانحة فيها ، وأيضا لتستمتع ولا تندم على مغادرة تركيا قبل ممارسة هذه النشاطات إذا كنت سائحا لمدة معيّنة . 

محاور المقال 

  • زيارة أبرز المعالم السياحية لاسطنبول 
  • زيارة المولات الضخمة لاسطنبول 
  • زيارة الأسواق الشعبية الأسبوعية 
  • الاستمتاع بحمام تركي وساونا رائعة 
  • زيارة مطاعم ومقاهي اسطنبول الرائعة 
  • السياحة في اسطنبول 2021 .. الحماس يبدأ من الآن !

لا تغادر اسطنبول قبل القيام بهذه النشاطات الخمسة  !

تتعد النشاطات التي يمكنك ممارستها أثناء زيارة اسطنبول ، وأيضا الأماكن التي تنتظر زيارتك لها ، لكنّ في مقال اليوم سنضعك أمام أهمّ 5 نشاطات على السائح القيام بها ، حتّى يجد أن زيارته لاسطنبول كانت مجدية ومليئة بالمتعة والنشاط والبهجة . 

1- زيارة أبرز معالم اسطنبول السياحية 

إذا كنت من الزائرين لأول مرة لمدينة اسطنبول الرائعة فرحبا بك !  

في مقال اليوم سنأخذك في رحلة كتابية فريدة من نوعها، حاول أن تجعلها خارطتك في حال زرت اسطنبول للسياحة أو قررت الاستقرار في هذه المدينة الرائعة . 

تعتبر مدينة اسطنبول ، مدينة سياحية بامتياز ، بل هي واحدة من بين أهمّ العواصم السياحية في العالم التي يقصدها سنويا الملايين للسياحة والآلاف للإقامة والاستقرار ، نظرا لجاذبيتها القصوى التي تمزج فيها بين سحر الشرق وحداثة الغرب . 

ومن بين أهمّ المناطق السياحية التي يمكنك الاستمتاع بها أثناء زيارة اسطنبول نعدد لك : 

برج غلاطة 

galata tower istanbul

إذا كنت زائرا لاسطنبول فعليك أن تطل على هذه المدينة بإطلالة بانورامية رائعة من على أعلى قلعة برج غلاطة الأسطواني . 

وتم تشييد برج غلاطة الذي يبلغ طوله 67 مترا من الحجر ، حيث تحوّل إلى متحف في الآونة الأخيرة ، ويحتوي على مصعد كهربائي يوصلك إلى شرفة القمة التي يمكنك من خلالها الاستمتاع بمنظر فريد من نوعه على مدينة اسطنبول القديمة .  

تل العرائس 

camlica tepesi istanbul

تلقب أيضا بعروس السياحة في اسطنبول ، وهي عبارة عن قمة جبلية ذات إطلالة رائعة على أجزاء اسطنبول الأسيوية منها والأوروبية ، حيث يمكن للزائر الاستمتاع باحتساء القهوة التركية في إحدى المقاهي وأيضا بوجبات عثمانية خالصة في مطاعمها ذات الأكلات الشهية التقليدية منها والعصرية . 

شارع بكر كوي 

Istanbul Bakirkoy Street

يعتبر شارع بكر كوي ،  واحدا من أجمل الشوارع السياحية التي لا يعرف قيمتها الكثيرون ، بل يهملون زيارته ، إلاّ أنّه يعد شارعا ذي طابع تقليدي مليئ بالمحلات التجارية التي تناسب جميع الأذواق خاصة المحجبات ، وأيضا  على عديد المولات التجارية والمقاهي والمطاعم والفنادق على رأسها الكروان بلازا والهولدي ان . 

شارع تقسيم الشهير

 Taksim istiklal street

زيارة اسطنبول تعني حصرا ، زيارة شارع تقسيم الشهير ، حيث يوجد شارع الاستقلال ، أحد أكثر الشوارع اكتظاظا بالسياح والمقيمين والزائرين . 

يقصد السياح شارع الاستقلال للتبضع حيث توجد عديد الماركات العالمية والمحلية التركية ، بالإضافة إلى المطاعم والمقاهي ومحلات بيع الحلويات التركية الرائعة المذاق . 

يوجد بشارع تقسيم ، عديد المعالم الأثرية التي يمكن زيارتها على غرار المساجد والكنائس وهو قريب من طرفيه إلى أكثر مواصلات اسطنبول نشاطا " المترو والترامواي " . 

منطقة كادي كوي السياحية 

Kadikoy istanbul

إياك أن تهمل أثناء زيارة اسطنبول ، منطقة كادي كوي على الطرف الأسيوى لاسطنبول ، حيث أنّ توجد عديد المعالم السياحية الدينية والقصور العثمانية بالإضافة إلى شارع  بغداد المشهور بمحلاته التجارية والذي يعد مركز مرور الجيوش والقوافل السياحية أثناء فتح مدينة القسطنطينية . 

يحتوي أيضا شارع كادي كوي على الخليج المميز وحديقة فنار بهجه ومرفأ اليخوت وإطلالة البحرية الرائعة . 

أرتاكوي 

ortakoy istanbul

من أجمل الأماكن السياحية المطلة على البوسفور في اسطنبول بمسجدها الشهير المطل على البحر ، أرتاكوي التي تعتبر المنطقة الجامعة بين المعالم الدينية الاسلامية ، المسيحية واليهودية . 

وتعرف منطقة أرتاكوي بالحمام التركي الشهير المبني على يد أبي العمارة العثمانية معمار سنان في العام  1556  بالإضافة إلى قصر أرتاكوي الشهير . 

تدرج منطقة أرتاكوي أيضا ضمن أفضل أماكن التسلية ، الترفيه  والتسوق في اسطنبول ، حيث يجد المتجول في بازارها وشوارها عديد المنتجات والمحلات وفضاءات الراحة والاستمتاع . 

تشتهر ارتاكوي أيضا بشارع البطاطا ، حيث تقدّم أكلة "الكومبير" الرائعة التي هي عبارة عن بطاطا مشوية محشوة بعديد الخضار والأجبان ، في مذاق فريد من نوعه ، يصرّ على إعادة أكله كلّ من تذوّقه . 

ميناء امينونو  

eminonu istanbul

هو عبارة عن شاطئ مطل على البحر به الكثير من العبارات ، حيث يعد المحطة الرئيسية للعبارات في اسطنبول ، وعلى طرفه المقابل جسر للسيارات يربط المنطقة ببيوغلو بالقرب من تقسيم ، وأسفل الجسر يوجد عديد المطاعم المتخصصة في شواء الأسماك ، حيث بمجرد دخولك المنطقة تشم رائحة السمك الشهي وهو قيد الشواء في الهواء الطلق أو في مطاعم على شكل بواخر . 

ويوجد بواجهة ميناء امينونو جامعة السليمانية ذي المآذن الأربع ، وأيضا مساجد أخرى وخلفه السوق المصري المشهور .

منطقة السلطان أحمد 

sultan ahmet cami

تعتبر منطقة السلطان أحمد القلب النابض بالسياحة في اسطنبول ، حيث يوجد بها العديد من المعالم الأثرية والحدائق المعروفة . 

في منطقة السلطان أحمد يمكنك زيارة مسجد آيا صوفيا وجامع السلطان أحمد ذي الزخرفة الإسلامية الرائعة وقصر التوب كابيه ومتحفه المعروف بآثار عن عصر النبوة  . 

يمكنك أيضا الاستمتاع بالجلوس في حديقة التوب كابيه وأيضا حديقة جولهانه بارك الرائعة بخضرتها ومختلف أنواع أزهارها . 

جزر الأميرات 

ADALAR

لا ننصحك بمغادرة اسطنبول ، قبل زيارة جزر الأميرات ، حيث يمكنك أن تستقل العبارة من ميناء كاباتاش ، في رحلة تدوم ساعة واحدة والنزول عند الجزيرة الرابعة " بيوك أظه "، حيث يمكنك أن تمشي وتتجول وتأكل في مطاعم السمك الرائعة وأيضا أن تقوم بتأجير دراجة أو عربة الخيل ، والتوقف في السفوح الخضراء التي تنحدر في نقطة لقاء مميزة مع بحر مرمرة . 

تناسب منطقة جزر الأميرات الرحلات السياحية الجماعية بين الأصدقاء والعائلات ، لا تفوت زيارة اسطنبول دون تجريبها . 

الرحلة البحرية في مضيق البوسفور 

bosfor tour

في رحلة ، هي الأجمل في مضيق البوسفور يمكنك أن تستقل العبارة لمدة 3 ساعات والاستمتاع بجولة رائعة داخل مضيق البوسفور ، ستتمكن من مشاهدة أسراب الطيور فوق مياه المضيق ، وأيضا بقصر دولما بهجه ، وحصن روملي والغابات والمباني والمساجد والمسطحات الخضراء . 

ستكون رحلة مضيق البوسفور البحرية ، رحلة من العمر لا تنسى ، فلا تهمل تجريبها ! 

كانت هذه باختصار أهمّ وأجمل الأماكن السياحية في اسطنبول ، بالإضافة إلى أخرى يمكن تجريبها سنفصّل فيها في مقالات لاحقة على موقع الهدى للاستثمار العقاري في تركيا لكل هؤلاء الراغبين في السياحة في تركيا 2021  . 

2- زيارة المولات الضخمة لاسطنبول

تشتهر اسطنبول بمولات ضخمة ومراكز تسوق معروفة على الصعيد العالمي يقصدها السياح سنويا لشراء أغراض منها .  

إذا ما أنت قمت بزيارة اسطنبول ، وترغب في التبضع والتسوق ، فلا تفوّت عنك زيارة المولات التالي ذكرها والتي تتميز بتصميماتها الرائعة وماركاتها العالمية والتركية المحلية ومطاعمها وفضاءاتها الترفيهية ومدن الألعاب الخاصة بالأطفال وغيرها .. 

  • مول اوف اسطنبول
  • مول فلوريا 
  • مول وادي اسطنبول
  • مول فينيسيا
  • زورلو اسطنبول 
  • مول جواهر
  • مول فوروم اسطنبول
  • استينيا بارك اسطنبول
  • مول اعمار اسطنبول   
  • مول وتر جاردن

إذا أردتم تفصيلا بخصوص مميزات المولات السابق ذكرها وموقعها الجغرافي في اسطنبول يمكنكم الاطلاع على المقال التالي: تعرّف على أفضل 10 مولات في اسطنبول 2021

3- زيارة الأسواق الشعبية الأسبوعية 

تعدّ اسطنبول من اجمل الأماكن السياحية عالميا ومركز جذب لعدة ميزات بينها ، الأسواق الشعبية التي تتزوع فيها شواء الثابتة منها أي الدائمة أو تلك الأسبوعية . 

و تضم اسطنبول اقدم الأسواق الأوروبية بل العالمية التي يعود تاريخها إلى 2000 عام قبل الميلاد ، لذا لابد عليك أثناء زيارة اسطنبول التجول بهذه الأسواق ، التي تمزج بين البضائع النادرة والحديثة والبهارات والحلوى والمكسرات والخصر والفواكه والأجبان والملابس والأواني والهدايا التذكارية بأسعار تناسب الجميع . 

من بين أشهر الاسواق الثابتة : 

  • السوق المصري أو السوق المسقوف 
  • سوق اراستا 
  • سوق النحاسين 
  • سوق محمود باشا 
  • سوق لالالي إسطنبول
  • سوق الفاتح 
  • سوق يشيل كوي 
  • سوق الصحفيين - سوق سهافلار 
  • سوق عثمان بيه للملابس 
  • سوق مارتر للجملة 

بالإضافة إلى ذلك يمكنك أن تجد أسواقا شعبية ضمن شوارع معروفة على غرار شارع الاستقلال، شارع بغداد وشارع نيشانتاشي . 

4- الاستمتاع بحمام تركي وساونا رائعة 

إذا زرت اسطنبول ، فعليك أن تعطي لنفسك قسطا من الراحة والاسترخاء بين جولة سياحية وأخرى ، أو إذا كانت عطلتك السياحية في أسبوعين ، على الأقل خصص منها للحمام تركي مرتين .

 الحمام التركي ، ثقافة قائمة بحد ذاتها ، حيث سيمكنك من الانفراد بعزلة مريحة ، تنسيك أتعاب التجول والأسبوع والأيام وكل الهموم،  فالحمام التركي في اسطنبول يجعلك تسافر في معالم الراحة من مكانك ، في غرفة رخامية تحتويك ببخارها المعطّر وتصفي ذهنك من كل شوائب الحياة .  

لـ الحمام التركي في اسطنبول حكاية وتاريخ ، طقوس وفوائد وهو ما يفسّر وجود أزيد من 10 آلاف حمام في اسطنبول لوحدها . 

ومن بين أشهر حمامات اسطنبول المزودة بساونا وغرف للبخار وأكثرها إقبالا من طرف السياح نذكر لك : 

  • الحمام التركي في اسطنبول غلاطة سراي
  • الحمام التركي في اسطنبول آيا صوفيا "حريم السلطان "
  • الحمام التركي في اسطنبول كيليك علي باشا
  • الحمام التركي في اسطنبول  كيالويلو
  • الحمام التركي في اسطنبول  السليمانية
  • الحمام التركي في اسطنبول  مهرما سلطان

وعن فوائد الحمام التركي عليك أن تدرك أنّه يعمل على : 

  • إزالة السموم من جسم الانسان 
  • تفعيل بروتينات الصدمة الحرارية 
  • تنقية البشرة وإزالة الجلد الميت 
  • الاسترخاء الجسدي والنفسي  

وعموما يوصي المختصون في الصحة بأخذ حمام تركي بشكل منتظم للاستفادة من فوائده المدهشة على الصحة النفسية والجسدية والجمالية . 

ويعتبر أخذ حمام تركي مرة أو مرتين في الأسبوع، فعالا حيث أنّه يحدث تأثيرات فعالة طويلة المدى، خاصة في تعديل نسبة السكر في الدم والوقاية من الأورام السرطانية وأيضا الحفاظ على نعومة البشرة .

تعرّف على 4 فوائد صحية لـ الحمام التركي في اسطنبول

5- زيارة مطاعم ومقاهي اسطنبول الرائعة 

ككل نظام سياحي في العالم ، يشكل الأكل والاستمتاع بثقافة البلد في الطبخ ركيزة للسياحة، وبمجرد قول تركيا ، فأكيد أنّه يتبادر إلى ذهنك ما لذّ وطاب من الأكلات الشهيرة ، والطهاة البارعين والحلويات الشهية . 

في تركيا ننصحك بتجريب مختلف أنواع الطعام ، من " البيده" التي هي عبارة عن بيزا تركية إلى الكباب والمشاوي والأطباق التقليدية " منمان ، المانتي، اسكندر ... وغيرها " . 

هناك العديد من المطاعم الشعبية التي تقدم أكلات رائعة بالإضافة إلى المطاعم الفاخرة على رأسها المطاعم المشهورة " مطعم المدينة للشيف بوراك ، مطاعم الشيف نصرت ومطاعم الشيف غوركان ..." . 

وتجد المطاعم والمقاهي بمختلف أنواعها في كل ركن من أركان الشوارع وأيضا المولات التجارية أين يمكنك الاستمتاع بالأكل السريع المعاصر أو التقليدي . 

ومن المقاهي التي تقدم مشروبات رائعة للشاي ، القهوة والعصائر العادية والعصرية والحلويات نجد " ستار باكز ، مادو ، سيميت ساراي ، بلو جينز ، تركيا كاهفيسي ، حافظ مصطفى ، توبا " وغيرها من المحلات المتوزعة في كل مكان . 

تعرف على أشهر 3 مطاعم في إسطنبول

السياحة في اسطنبول 2021 .. الحماس يبدأ من الآن ! 

 إذا كنت مقبلا على زيارة اسطنبول في  2021 ، فإنّا ننصحك بتحميل هذا المقال في هاتفك، والتوجه إلى الأماكن السالف ذكرها . 

 

ستجد نفسك بعد انتهاء فترة زيارتك أنّك تمكّنت من الوصول إلى أغلب أجمل الاماكن السياحية في تركيا وتمتّعت برحلة رائعة بعيدا عن عشوائية التجول التي تضيع بها الوقت وتفوّت عنها الكثير من الأماكن .