اجمل الاماكن السياحية التي عليك زيارتها

السياحة في تركيا .. قلعة بودروم تحتضن زوارها بعد سنوات من الترميم

تعرف على قلعة بودروم التركية

تزخر تركيا بكم هائل من أجمل الأماكن السياحية جعلتها الوجهة السادسة عالميا من ناحية استقطاب السياح الأجانب، حيث يدخلها أزيد من 50 مليون زائر في كل سنة وكلهم تعطشا للتجول في معالمها التاريخية ومناطقها الأثرية والتمتع بطبيعتها الخلابة. 

وتأمل تركيا إلى بلوغ عتبة 70 مليون سائح وفق رؤية تركيا 2023، حيث تعمل على ذلك من خلال برامج سياحية قوية حتى في عز أزمة كورونا مثلا، وهنا كانت الدولة السباقة لطرح برنامج السياحة الآمنة في تركيا وهو ما لاقى استحسانا كبيرا من طرف السياح من مختلف الدول حول العالم. 

ومن بين أجمل الأماكن السياحية في تركيا ، نجد " قلعة بودروم" إحدى أبرز معالم ولاية موغلا غرب البلاد، الجوهرة التي تجهزت لاستقبال زوارها ومعانقة محبيها بعد فترة من الترميم .  

 

قلعة بودروم .. قطعة نادرة من الماضي العتيق  

 

أعلنت وزارة الثقافة والسياحة التركية عن انتهاء المرحلة الثانية من الترميم التي دامت أزيد من 3 سنوات وأيضا عن افتتاح مساحة عرض مغلقة، تزيد مساحتها عن 1100 متر من مساحة قلعة بودروم إحدى أهم الوجهات البارزة لـ " السياحة في تركيا " وذلك بامتلاكها لواحدة من أروع الإطلالات على الأبيض المتوسط واحتوائها على آثار تاريخية ضاربة في جذور الماضي البعيد. 

ويجد الزائر لقلعة بودروم في موغلا أقساما مختلفة وعديد القاعات بالإضافة إلى أهمّ ما يميّزها وهي مجموعة من الأبراج " إيطالية، ألمانية، فرنسية ، إسبانية وغيرها .. " ، ومن المنتظر أن يتم في نهاية العام الجاري ترميم البرج الإنجليزي لتتوسع بذلك مساحة قلعة بودروم وتلامس 1400 مترا . 

وتحتوي القلعة أيضا المتحف الوحيد في تركيا المغمور تحت الماء “ 1964” الذي بدوره تعزز بافتتاح 8 قاعات عرض أثرية أمام الزوار ،  بينها 3 طوابق تعرض فيها الغوارق بينما خصصت البقية لعرض جميع الآثار المكتشفة في شبه الجزيرة الساحرة لبودروم . 

وتعمل الجهات الوصية في موغلا على ترميم قاعتين إضافيتين سيتم افتتاحهما قريبا ، إحداهما مخصصة لغوارق أولوبورون ذات الصيت الواسع، والثانية لغوارق بداسا. 

وبمجرد بدء عودة الحياة إلى طبيعتها في تركيا أي منذ أواخر يونيو حتّى شرعت القلعة البالغة 33 دونما في استقبال زوارها الذي تنامى عددهم بشكل لافت مع مطلع يوليو، سواء من طرف السياح المحليين أو الأجانب المقيمين في تركيا أو الذين أتوا بعد استئناف رحلات الطيران الدولية   . 

وتعتبر قلعة بودروم المبنية فوق كتلة صخرية وتعلو مياه المتوسط، من القلاع التي لها دور فاعل في السياحة الثقافية في تركيا حيث يقربها بأمتار قليلة فقط النصب التذكاري لأحد عجائب الدنيا السبع في العالم " ضريح موسوليوم"  الذي يأتيه السياح سنويا من كل حدب وصوب . 

خارطة تجولك في قلعة بودروم 

إذا كنت ترغب في زيارة مدينة موغلا الساحرة وبالضبط قلعة بودروم والمتحف المغمور تحت الماء، فإنّنا ننصحك باتباع هذه الأجندة التي توفر عنك الوقت وتمكنك من تنظيم رحلتك والاستمتاع في الوقت نفسه بجميع معالم القلعة دون إهمال أي واحد منها : 

  • استهل جولته حول القلعة بالتقاط صور تذكارية داخل الحدائق الجميلة لبودروم التي تضم عديد النباتات والأشجار النادرة على غرار الصفصاف والدلب . 
  •  بعد جولة الحدائق يمكنك التنقل إلى قاعات وحجرات القلعة ذات التصميم الداخلي المبهر والنوافذ الملونة والبرج الانجليزي المميز .
  • اجعل خطوتك الموالية " الاستمتاع بمشاهدة أجمل المناظر البانورامية لمدينة موغلا " من شرفات القلعة التي يتزين ديكورها بمدافع تعود إلى الحرب العالمية الأولى . 
  • زيارة معارض أين تجد أندر القطع الأثرية الخزفية والفخارية والنقدية التي تعود لأزمان طويلة مضت .  
  • زيارة الجناح الذي يضم قبر ومجوهرات الأميرة كاريان التي توفيت في العام 325 قبل الميلاد . 
  • وفي الأخير انتهز الفرصة للتمتع بمشاهدة الآثار البحرية ومجسمات سفن بحر إيجه المميزة. 

وتعتبر قلعة بودروم من أفضل الأماكن السياحية سعرا في تركيا ، حيث لا يمكن للسائح في أي دولة في العالم كانت، التمتع بجولة فخمة في أحضان التاريخ والطبيعة بخمس دولارات فقط .