تأمين الزلازل في تركيا

تأمين الزلازل في تركيا.. نهضة العقار الصامد

تأمين الزلازل في تركيا

من المدن الكبرى في العالم التي لم تتوقف على مر الزمن نهضتها العمرانية هي " اسطنبول" حيث كان المهندسون المعماريون في كل حقبة يحاولون تشييد بناءات أكثر صمودا ومتانة في وجه الكوارث الطبيعية، وانتقلوا في ذلك من البناء بالحجارة إلى الإنشاء بالخشب في خطة بسيطة من الأهالي آنذاك للتخفيف من أضرار الزلازل مثلا، لكنّ مع الحرائق الكبرى التي شهدتها اسطنبول في القرون الوسطى، تراجع السكان عن البناء بمادة الخشب وبدأ التفكير فعلا في بديل أقوى وأكثر صلابة خاصة عقب الزلزال المدمر الذي شهدته اسطنبول في تسعينات القرن الماضي .

بعد الدمار الذي أحدثه زلزال التسعينات بدأ التنفيذ الفعلي والجدي لخارطة الطريق التي رسمتها الحكومة التركية آنذاك ووزعتها على جميع شركات الإنشاء العمومية والخاصة من خلال حثها على تطوير تصاميم آمنة للمباني وفق الدراسات الزلزالية الحديثة .

 من هنا بدأت فكرة تأمين العقارات في تركيا ضد الزلازل تتبلور ضمن خطة حكومية ألزمت جميع ملاك العقارات في تركيا " أتراك وأجانب" حيازة وثيقة تأمين الزلازل مع منع جميع إجراءات البيع، الشراء والتأجير دون توفرها .  

تعريف التأمين ضد الزلازل

هو نوع من التأمينات الإلزامية للعقارات السكنية وغير السكنية التي فرضتها الدولة التركية سنة 1999 بعد زلزال مرمرة المدمر.

ويضمن التأمين تغطية مصاريف إصلاح الأضرار التي تتعرض لها البنايات في حال وقوع زلازل أو كوارث طبيعية .

ويتم دفع فاتورة التأمين ضد الزلازل في مكتب تابع لمؤسسة التأمين ضد الكوارث الطبيعية المعروفة بإسم DASK التي تخضع لاشراف مباشر من قبل وزارة المالية .

من يجب عليه دفع تأمين الزلازل

يلزم القانون التركي مالك العقار في تركيا بدفع مبلغ التأمين أثناء بداية إنشاء العقار في تركيا كون أنّ الوثيقة تعد ضرورية وشرطا للحصول على عديد الخدمات بينها توصيلات الكهرباء، الغاز، الماء، الهاتف والأنترنيت .

لا يتوقف دفع مبلغ التأمين ضد الزلازل عند الإنشاء فقط، فمالك العقار ملزم بتسديد قيمة التأمين بشكل سنوي وفق رزنامة زمنية تحددها مؤسسة التأمين ضد الكوارث الطبيعية DASK  .

أين يدفع تأمين العقارات ضد الزلازل

توجد عديد الخيارات لدفع مبلغ تأمين العقار في تركيا من أخطار الزلازل من بينها البنوك، مكاتب البريد وشركات التأمين الموزعة في عديد المناطق بتركيا.

لماذا التأمين ضد الزلازل ؟

يكتسي تأمين العقارات في تركيا ضد الزلازل أهمية بالغة، فبمجرد حصولك على هذه الوثيقة تكون قد تأكّدت من أنّ العقار الذي اشتريته في تركيا كأجنبي سليم و مقاوم للزلازل في حال حدوث هزات أرضية ذات أضرار .

وتعتبر وثيقة تأمين الزلازل الحصن المنيع لعقارك في حال حدوث أضرار حيث تسهم في تخفيف نفقاتك أثناء وقوع كوارث بيئية إلى جانب أنّها تخفف نفقات الدولة فيما يخص إعادة تشييد مؤسساتها ومرافقها  .

وبعيدا عن النفقات، تساهم الوثيقة في زيادة الوعي السكاني حول الأهمية البالغة للأبنية التي تكون مقاومة للزلازل وأهمية الوثيقة نفسها في تخفيف الأضرار في حال وقوعها .

كيف يغطي تأمين الزلازل نفقاتك في حال وقوع أضرار؟

يشمل تأمين العقارات في تركيا ضد الزلازل أساسيات وقواعد البناء، جميع الجدران " الأساسية، الفاصلة والحدائق"، الأسقف والأرضيات، الأدراج، السلالم، المصاعد الكهربائية، الممرات، الأسطح، مداخل العقار والأجزاء العلوية المتممة للبناء .

هذا التأمين يسمح لاحقا في حال حدوث أضرار بتغطية نفقات رفع الأنقاض، خسائر التعطيل عن العمل أو الإيجار، نفقات الانتقال إلى منزل جديد أو عمل جديد، جميع الخسائر الناجمة عن تضرر الأثاث والأمتعة والبضائع، الأضرار الجسدية والنفسية والوفيات في حال تسجيلها.

هذه العقارات معنية بتأمين الزلازل

يشمل التأمين ضد الزلازل في تركيا عديد الأبنية نحصيها فيما يلي:

  • كل العقارات في تركيا الموجهة للسكن والمسجلة في دائرة " الطابو" من " شقق للبيع في تركيا، فلل للبيع في تركيا، منازل للبيع في تركيا..وغيرها " .
  • كل العقارات التجارية المسجلة في دائرة الطابو كالمكاتب والمحلات .
  •  البنايات العمومية الموجهة للخدمات العامة أو الممنوحة للسكان في حال وقوع الكوارث .
  •  جميع أجزاء البنايات الحاصلة على سند الملكية " الأسطح، المآرب، المستودعات وغيرها"
  • جميع العقارات المستوفاة لشروط البناء دون تحديد نوعها " سكني أو تجاري"
  •  جميع الأبنية قيد الإنشاء والتي يملك أصحابها "سند ارتفاق "

هذه العقارات غير معنية بتأمين الزلازل

لا يشمل تأمين الزلازل في تركيا عقارات معينة وهي مفصلة كالآتي:

  •  جميع الأبنية المشيدة بغير القانون التركي
  •  المباني الريفية أو القروية التي لا تخضع لتشريعات البناء العصري في تركيا
  •  جميع البنايات المهجورة أو المهملة غير المستخدمة .
  • جميع الأبنية التي تلقت إنذارات أو إشعارت بالهدم من قبل الحكومة التركية .

كيف تحدد  قيمة تأمين الزلازل ؟

تختلف قيمة تأمين العقارات في تركيا ضد الزلازل والتي لا تتجاوز في أعلاها 40 دولارا سنويا، بناءً على عدة عوامل أهمها موقع البناء، تصميمه، عمره ومساحته وتفاصيل جزئية أخرى تختلف باختلاف العقار.

 تمكنت تركيا إلى غاية تاريخ كتابة كلمات هذا المقال من تأمين ما يقارب 10 ملايين عقار أي ما يعادل 52 بالمائة من الأبنية في البلاد، في حين أنّ خطة الحكومة تهدف إلى بلوغ 18 مليون عقار في تركيا مؤمن ضد المخاطر الزلزالية خلال السنوات القليلة المقبلة.