جناق قلعة 1915: الجسر الأطول في العالم و | Al Huda Real Estate

جناق قلعة 1915.. الجسر الأطول في العالم ومفخرة البنية التحتية لتركيا

Canakkale 1915..the longest bridge in the world and the pride of Turkey's infrastructure

لقد عرفت تركيا طيلة العشرين سنة الأخيرة ثورة عمرانية هي الأكبر في تاريخ الدول المجاورة لها، ميّزتها عن الجميع وجعلتها نقطة جذب للعديد من المستثمرين في العالم، فبرزت في الأفق عقارات في تركيا و شقق للبيع في اسطنبول وأصبح رجال المال والأعمال يقبلون بقوّة على شراء شقق في تركيا و يستفسرون دوريا حول أسعار المنازل في تركيا رغبة منهم في اقتناص الفرص الأفضل لشراء عقارات في تركيا أو تمهيدا لاختصار الدروب التي تمكّنهم من كيفية الحصول على الجواز التركي .

فلماذا شهدت تركيا هذا الإقبال المنقطع النظير على عقاراتها وما العامل الأساسي الذي يجذب فيها السياح والمستثمرين بكثافة ؟

بالإضافة إلى كون تركيا واحدة من أجمل بلدان العالم ومركزا استراتيجيا يتوسط قارتي أوروبا وآسيا هي أيضا دولة اجتهدت كثيرا لترفع من مستوى اقتصادها القائم على بنية تحية قويّة متنوعة بين منشآت كبرى كالمطارات و قناة اسطنبول المائية ومشروع وادي الحياة أو من خلال شبكة طرقات ضخمة وجسور وغيرها ..

ومن بين أهمّ الجسور التي تعكف تركيا على تشييدها في الآونة الأخيرة والتي من المرشّح أن تساهم في ارتفاع أسعار المنازل في تركيا يبرز جسر جناق قلعة 1915، الأطول من نوعه في العالم .

 

مميزات جسر جناق قلعة 1915 .. مفخرة البنية التحتية التركية

من المنتظر أن يكون جسر جناق قلعة 1915 الذي تم استكمال بناء أبراجه في مايو/ أيار 2020 أطول جسر من نوعه في العالم يزين المضيق رمز الانتصار التاريخي في معركة جناق قلعة التركية التي لقّن فيها العثمانيون الإنجليز شرّ هزيمة .

ويربط جسر جناق قلعة 1915 الذي يجري تشييده بين منطقة غاليبولو بمنطقة لابسيكي على الطرف الأسيوي من مدينة جناق قلعة.

 

مواصفات الجسر:

 تم تشييد جسر جناق قلعة على قاعدتين متوزعتين على ضفتين بطول 333 مترا في كل ضفة تفصل بينهما مسافة 2023 مترا، فيما يبلغ ارتفاع كل برج من أبراجه الأربعة 318 مترا .

ويقوم ببناء مشروع الجسر طاقم ضخم يضم أزيد من 5 آلاف شخص بيهم 649 مهندسا يعملون بالتناوب على مدار 24 ساعة بالإضافة إلى 895 عربة معدات ثقيلة .

 

الجدوى الاقتصادية من الجسر:

يعتبر جسر جناق قلعة واحدا من أهم مواصلات البنية التحتية الحديثة في تركيا والتي تعد ورقة رابحة ترتكز عليها في حلبة المنافسة بالنظام العالمي الجديد أي ما بعد زمن كورونا و الذي يعتمد أساسا على قوة منشآت البنية التحتية .

وبعد الانتهاء من استكمال الأبراج الأربعة ستكون الخطوة الثانية هي تدشين الجسر الذي يعتبر أهم نقطة عبور لتسهيل الحركة بين شبكات الطرقات السريعة على ضفتي بحر مرمرة وأيضا تماشيا في إطار الخطة المرسومة من قبل الحكومة التركية لتحقيق أهداف مئوية تأسيس الجمهورية التركية عام 2023.

وسيساهم جسر جناق قلعة 1915 في تقليص مدة العبور بين ضفتي بحر مرمرة إلى 6 دقائق فقط بدلا من مدة ساعة ونصف عبر السفن وهو ما له أن يخدم كثيرا الاقتصاد التركي ويعود عليه بالفائدة الكبيرة حيث تعتبر شبكة المواصلات الواسعة والسريعة شرطا أساسيا لقياس مدى تطور الدول من عدمها .

يذكر أنّ تركيا أنشأت أكثر من 18 ألف كلم من الطرقات المقسمة ليرتفع مجموعها في عموم البلاد إلى أكثر من 27 ألف كلم، فيما زاد طول الطرقات السريعة ليصل إلى أزيد من 3 آلاف كم بالإضافة إلى إنشاء عديد السكك للقطارات السريعة بطول ألف و213 كلم خلال السنوات الأخيرة، ناهيك عن عديد المشاريع الأخرى للطرقات البرية والنقل الجوي والبحري التي من شأنها تحويل تركيا إلى مركز عبور إقليمي هام  .

و من ناحية أخرى بلغ عدد المطارات المشيدة في تركيا 56 مطارا أي بمعدل 30 مطارا جديدا تم إنشاؤه في الأعوام القليلة الماضية بينها المطار الجديد الذي تم افتتاحه العام الماضي كأكبر مطار في العالم.

مشاريع كبرى للبنية التحتية أسهمت كلّها في توسيع بناء العقارات السكنية والتجارية بمحاذاتها، وهو ما حوّل تركيا إلى مركز جذب قوي لمختلف الجنسيات حول العالم التي أصبحت تتنافس فيما بينها للحظي بأحسن عروض شراء شقق في تركيا أو عقارات في تركيا بصفة عامة .