كيف تضمن سلامة جميع إجرءات شراء عقار في تركيا ؟

كيف تضمن سلامة جميع إجرءات شراء عقار في تركيا ؟

أهم الخطوات التي عليك معرفتها قيل شراء عقار في تركيا

ترافق عملية الاستثمار العقاري في تركيا عديد الإجراءات التي لا يفقه كل المستثمرين الأجانب جوانبها ما يجعلهم في كثير من الأحيان يلجؤون إلى شركات عقارية مختلفة للاستشارة وتوضيح كل الخطوات على حدة. 

وسعيا منها لتوعية المستثمرين الأجانب تقدّم لكم الهدى للاستثمار العقاري في تركيا مجموعة من النصائح في هذا المقال، الذي من شأنه أن يعطي لكم معلومات وافية بخصوص جميع الإجراءات القانونية للتملك العقاري في تركيا وأيضا الوثائق الضرورية وكيفية استخراجها و غيرها من المعطيات التي لابدّ أن يلمّ بها الأجانب الراغبين في شراء عقارات في تركيا أو شقق للبيع في تركيا .    

وثائق لابدّ أن تتأكّد منها قبل شراء عقار في تركيا  


قبل شراء عقار في تركيا عليك مراجعة عديد الوثائق الضرورية في عملية التملك ، خاصّة ما تعلّق منها بالمستندات التي لا يتم الاستثمار العقاري في تركيا إلاّ بواسطتها. 

وتنصح الهدى للاستثمار العقاري في تركيا المستثمرين الراغبين في شراء شقق للبيع في تركيا بالتأكدّ من عدة نقاط قبل التملك وهي كالتالي: 

 

إسأل عن الطابو 

 

من الوثائق الأساسية التي لا تصح عملية التملك العقاري في تركيا إلاّ بها هي سند الملكية أو الطابو كما يطلق عليه باللغة التركية ، لذا يجب على المستثمر الأجنبي معرفة نوعه إذ ما كان تمليك أو ارتفاق أو ملكية مشتركة أوّلا ثم التأكد من جاهزيته ثانيا بالإضافة التأكد من مدى توفّر الطابو على جميع المواصلات الخاصة بالعقار، علاوة عن سعر العقار والبيانات الشخصية للبائع ومدى تطابقها مع المعلومات الواردة في سند الملكية . 

اقرأ أيضا:

أربع أسئلة حول الطابو لابد أن تطرحها قبل شراء عقارات في تركيا ؟

 

استفد من خبراء في قطاع العقار 

 

من الأمور التي لابد أن تستعين بها أثناء شراء عقار في تركيا هي وجود خبراء و مختصين موثوقين يقومون بإرشادك بخصوص كافة إجراءات التملك ، وهنا تقدم الهدى خدمات متنوعة بخصوص سند التملك ومراجعة باقي البيانات والوثائق .   

 

تأكّد من خلو العقار من أي رهن عقاري  

 

تنصحك الهدى بالتوجه إلى دائرة السجل العقاري أي دائرة الطابو  للتأكد من خلو العقار من كلّ أنواع الديون أو القروض العقارية وأنّ العقار الذي أنت بصدد شرائه غير مرهون بأي رهن عقاري، وفي حال ثبوت الأمر يمكنك  الحصول على تفاصيل الرهن العقاري من دائرة الطابو بسهولة تامة، وبالتالي التأكد من سلامة الطابو من عدمه .  

ومن بين أمثلة العقارات التي يكون عليها رهنا عقاريا في تركيا هي العقارات التي يتم شراؤها بغاية الحصول على الجنسية التركية حيث أنّ السجل العقاري يفرض على الطابو رهناً ضد البيع لمدة ثلاث سنوات متتالية، أي لا يمكن بيع العقار الذي تبلغ قيمته 250 ألف دولار مباشرة بعد الحصول على الجنسية التركية، ولكن يجب الانتظار لمدة 3 سنوات كاملة وفق القانون التركي .   

 

راجع الوثائق الإضافية 

 

من الأمور التي يجب الانتباه لها هي الوثائق التي تضاف إلى سند الملكية، التي قد يهملها البائع أحيانا وفي حال وجودها تكون ناقصة وهي كالآتي : 

  • وثيقة تثبت تغيير المالك للعقار الذي هو بصدد بيعه مع دفع المستحقات على غرار رسوم التملك العقاري وغيرها . 
  • وثيقة ثانية تثبت تسجيل العقار مرفوقة بدفع كل الرسوم المستحقة . 
  •  
  • وثيقة تسمى براءة الذمة تثبت عدم وجود أي ديون أو تكاليف غير مدفوعة بخصوص العقار قيد البيع. 

 

ترجم وثائق التملك الأساسية للغتك الأم " عربية ، فارسية ، أردية... "  

 

من الحقوق التي يجهلها الكثير من المستثمرين الراغبين في شراء عقارات في تركيا هي إمكانية حصولهم  على نسخة مترجمة للغة العربية أو أي لغة يريدونها من عقد شراء العقار. 

وتتم عملية ترجمة عقد شراء العقار عند ترجمان محلف ليتم في خطوة لاحقة المصادقة على الوثيقة من طرف كاتب عدل " نوتر " من أجل أن تأخذ الصبغة القانونية وإلاّ لا قيمة لها .

وفي حال ترجمة عقد البيع فإنّك ستتمكن من معرفة المدة اللازمة لتسليم ملكية العقار وكل الأقساط الشهرية وشروطها وطريقة دفعها ، بالإضافة إلى مراجعة مدى التزام البائع وتدوينه لجميع الشروط التي وضعتها أنت كمشتري للعقار في العقد . 

 

إسأل عن نسبة عربون شراء العقار أو ما يعرف بـ " الكمسيون "

 

مثل ماذكرنا سلفا، فإنّ الاستعانة بشركة عقارية موثوقة في تركيا سيساعدك كثيرا في عملية التملك بعيدا عن أي مخاطر في حال الشراء المباشر من شركة الإنشاءات ، وعموما لعملية التملك العقاري في تركيا عن طريق وسيط عقاري أو شركة عقارية فيجب عليك أن تدفع العربون أو ما يعرف بالكمسيون للشركة العقارية التي قامت بإجراءات التملك وشراء عقار في تركيا بدلا عنك . 

وهنا عليك أن تحط خبرا بأنّ نسبة الكمسيون تختلف بحسب المشروع ولكن قيمتها الإجمالية لا تتجاوز نسبة 6% من سعر العقار حيث يتم دفعها للشركة العقارية مناصفة بين البائع والمشتري. 

 إلاّ أنّه في تركيا نظرا لكون أصحاب المشاريع غالبيتهم شركات إنشاءات ، فإنّ عملية دفع الكومسيون توكل غالبا إلى شركات البناء أو إدارات المجمعات السكنية ومختلف أنواع المشاريع العقارية . 

ومن الأمور التي تنصح بها الهدى المستثمرين الأجانب هي الاستفسار والسؤال عن قيمة الكومسيون قبل مباشرة الإجراءات النهائية للتملك ، حتى يكون المستثمر في الصورة الكاملة بخصوص المصاريف الواجب دفعها . 

ويتم دفع الكمسيون مع موعد جلسة بيع العقار واستلام السعر الإجمالي للعقار أمّا في حال كان شراء شقق للبيع في تركيا بالتقسيط فإنّ دفع الكمسيون يتم مع أول دفعة .  

 

احصل على الموافقة العسكرية بهذه الطريقة  

 

من أهم الشروط الضرورية أثناء شراء عقارات في تركيا هي حصول الأجنبي على موافقة أمنية عسكرية نظرا لقانون التمليك العقاري الذي يمنع الأجانب من شراء عقارات بجوار المنشآت العسكرية أو الأمنية أو التي هي في صدد أن تتحول إلى منطقة أمنية . 

ويستغرق منح الموافقة العسكرية مدة تتراوح بين شهر وثلاثة أشهر في حال استخراجها لأوّل مرة في المجمع الذي يشتري فيه الأجنبي العقار تماشيا مع فترة الدراسة الأمنية للبناء أو المنطقة من قبل الجهات المختصة. 

 لكن في حال أنّ مالك المجمع أو العقار كان أجنبيا فبذلك لا تستغرق مدة استخراج الوثيقة وقتا طويلا كون أنّ الدراسة الأمنية تمّ إجراؤها سلفا .  

 ولاستخراج الوثيقة العسكرية عليك كأجنبي تقديم طلب رسمي وإرفاقه بنسخة مترجمة ومصادق عليها لجواز السفر، ليتم بذلك إرسال الأوراق إلى الجهات الأمنية المختصة حتى تشرع في دراسة المنطقة وما جاورها لتصدر الوثيقة العسكرية في حال عدم وجود أي موانع على غرار جنسية المعني بالشراء (أي ليس من الجنسيات المحظورة) وأيضا الأهمية التاريخية والثقافية للعقار نفسه  . 

 

استخرج وثيقة التأمين ضد الزلازل والكوارث الطبيعية

 

على الأجنبي الحصول أيضا على وثيقة تأمين الزلازل كشرط إلزامي لاستكمال إجراءات التملك وبالتالي توقيع عقد البيع في تركيا . 

وتقدم معظم البنوك التركية بسهولة تامة خدمة التأمين ضد الزلازل والكوارث الطبيعية المعروفة بـ DASK في تركيا. 

وتعتبر وثيقة التأمين ضد الزلازل ورقة مهمة في عملية شراء عقارات في تركيا كونها تمثل طمأنة للمشتري بخصوص توفر أفضل شروط البناء وأيضا وجود تأمين لأموالهم في حال أي ضرر من الكوارث الطبيعية . 

وتجدر الإشارة في هذا الجانب أنّ كل المجمعات السكنية الحديثة في اسطنبول والمعروضة للبيع لصالح الأجانب تمّ بناؤها بمواصفات عالمية مقاومة للزلازل .  

 

اقرأ أيضا:

 

تأمين الزلازل على العقارات في تركيا

 

شراء عقارات في تركيا بالتقسيط .. انتبه لهذه النقاط  

 

شراء عقارات في تركيا بالتقسيط من أكثر طرق شراء شقق للبيع في تركيا شيوعا كونها تساهم في تمويل الشركة الإنشائية لإتمام مشروعها وفي نفس الوقت تساعد مشتري العقار في التملك على مهل    .

ومن بين اهمّ ما يجب أن ينتبه له أي أجنبي راغب في شراء شقق للبيع في تركيا بالتقسيط، هي قيمة الدفعة الاولى والتي غالبا ما تتراوح بين 30 % و40% من قيمة العقار الإجمالية . 

كما أن قيمة الأقساط الشهرية ومدة دفعها من الأمور التي لابدّ أن تكون واضحة من البداية بين البائع والمشتري ضمن بنود عقد الشراء وشروطه . 

لابد أن يضع المشتري الأجنبي شروطه بخصوص الحسومات التي سيحصل عليها في حال دفعه الأقساط دفعة واحدة مثلا وأيضا بخصوص العملة التي يدفع بها الأقساط وطريقة تحويل الأموال . 

 

اقرأ أيضا:

لا تشتري عقارا بالتقسيط في تركيا إن لم تتوفر فيك هذه المواصفات !

 

تعرّف على شروط شراء عقار في تركيا بالتقسيط من أجل الحصول على الجنسية التركية  

 

من الأمور التي يسمح بها القانون التركي للأجانب هي التقديم للحصول على الجنسية التركية حتى في حالة شراء عقار بالتقسيط لكن كيف ؟ 

لابد أن تكون قيمة الدفعة الأولى من العقار تساوي 250 ألف دولار أمريكي كحد أدنى أو مجموع دفع الأقساط يقدّر بنفس المبلغ وإلاّ عليه الانتظار لتسديد جميع أقساط العقار البالغ سعره 250 ألف دولار أمريكي .  

 

اقرأ حول رسوم وضرائب التملك العقاري في تركيا  

 

لقد سبق للهدى للاستثمار العقاري أن فصّلت في الضرائب العقارية في تركيا ، لكنّ على المستثمر الأجنبي أن يحرص على معرفة قيمة كل ضريبة حتّى يتمكّن من حساب قيمة المصاريف الإضافية مقارنة بالميزانية التي خصّصها لشراء شقق للبيع في تركيا أو شراء أي نوع آخر من عقارات تركيا .  

 

صحيح أنّ الهدى للاستثمار العقاري بصفتها شركة رائدة في القطاع بتركيا تسهر على ضمان دقة كلّ التفاصيل المذكورة سلفا بالنيابة عن العميل إلاّ أنّه رغم ذلك نصّر دائما من خلال نافذتنا الإعلامية وموقعنا الالكتروني لإثراء معطيات جميع المستثمرين الأجانب الراغبين في شراء شقق للبيع في تركيا لكنّهم يجهلون تفاصيل سلامة إجراءات التملك العقاري في تركيا وكيفية ضمان قانونية جميع خطواتها  .