قناة اسطنبول.. المشروع الأكبر في تاريخ تركيا | Al Huda Real Estate

قناة اسطنبول.. الحقيقة الكاملة

قناة اسطنبول.. المشروع الأكبر في تاريخ تركيا

 

يقول وزير البيئة والتخطيط العمراني التركي مراد كوروم : "على أطراف قناة اسطنبول ستكون مدينة استثنائية، مدينة ضخمة ومختلفة تسع قرابة 500 ألف نسمة"

في هذه الجملة يلخص كوروم نظرة تركيا الاقتصادية المقبلة وكيف تخطط وتعول  الحكومة كثيرا على قناة اسطنبول المائية أو مشروع العصر كما يطلق عليه الأتراك على اعتباره واحدا من المشاريع العملاقة إلى جانب مطار إسطنبول الثالث.

 تهدف أنقرة من خلال هذه المشاريع إلى زيادة إجمالي ناتج البلاد المحلي إلى تريليوني دولار بحلول الذكرى المئة لإعلان الجمهورية في عام 2023 ، بالإضافة إلى إحداث ثورة في القطاع العقاري بإنجاز مشاريع سكنية ضخمة جاذبة للمستثمرين الأتراك والأجانب بقوة خلال العشر سنوات المقبلة.

 

ما هي قناة اسطنبول، وكيف ستحقق أهداف الحكومة التركية خلال المرحلة المقبلة ؟

 

قناة اسطنبول .. فكرة ليست وليدة اليوم ! 

 

يربط الكثير قناة اسطنبول المائية بالرئيس الحالي رجب طيب أردوغان إلاّ أنّ حلم القناة ليس وليد اليوم فهو يعود إلى قرون خلت . 

فيما يلي نوضّح التطور التاريخي لمشروع قناة اسطنبول المائية: 

  • أوّل من اقترح الفكرة المهندس العثماني المعماري الشهير " معمار سنان" في زمن السلطان سليمان القانوني . 
  • اعطاء إشارة الانطلاق في المشروع في عام 1591 في عهد السلطان مراد الثالث إلاّ أنّ المشروع توقّف لأسباب مجهولة لحدّ الآن . 
  • أحييت فكرة المشروع مجددا في عهد السلطان محمد الرابع " 1654 " إلاّ أنّ توقّفت بسبب التزامات أخرى للسلطان لم تدخل المشروع حيّز التنفيذ . 
  • عادت الفكرة مرّة أخرى في عهد السلطان مصطفى الثالث ثم في عهد السلطان محمود الثاني . 
  • طرح المشروع من جديد عام 1994 على طاولة زعيم حزب اليسار الديمقراطي " بولنت أجاويد " الذي أراد الشروع في إنجاز القناة قبل الانتخابات المحلية  . 
  • ذكر حزب العدالة والتنمية في عام 2009 لأوّل مرّة بشكل علني مشروع قناة اسطنبول في البرلمان التركي على لسان بن علي يلدريم حينما كان يشغل منصب وزير النقل آنذاك . 
  • في عام 2011 أعلن رجب طيب أردوغان بصفته رئيسا للوزراء عن مشروع قناة اسطنبول تحت تسمية المشروع العاصف الذي سيحوّل اسطنبول إلى مدينة البحرين أو شبه جزيرتين. 
  • في عام 2013 إعطاء إشارة انطلاق المشروع مع بدء أعمال الحفر . 
  • 2017 -2018 تنفيذ أعمال التنقيب حول القناة المائية بمراعاة الجانب البيئي وبمشاركة عديد الوزارات والخبراء الأتراك والدوليين . 
  • 2023 انتهاء أعمال الحفر . 
  • 2027 تسليم مشروع قناة اسطنبول المائية والشروع في استغلاله بحيث تكون تسعيرة المرور عبره للسفن 5.5 دولار عن كل 1 طن من البضاعة . 

 

قناة اسطنبول  ..  المواصفات والأرقام 

 

يعتبر مشروع قناة اسطنبول المائية الذي يصل بين البحر الأسود وبحر مرمرة وبالتالي بحر إيجه والبحر الأبيض المتوسط، يعتبر من أهم مشاريع البنى التحتية التي ستخفف الضغط الكبير عن مضيق البوسفور الشهير.

وتم وضع حجر أساس مشروع قناة اسطنبول سنة 2013 على أن تنتهي الأشغال به ويتم تسليمه كاملا سنة 2027 بتكلفة مالية مقدارها 25 مليار دولار أمريكي .

ومن المنتظر أن تنتهي أشغال الحفر بمشروع قناة اسطنبول في عام 2023 بالتزامن مع الذكرى المئوية لتأسيس الجمهورية التركية . 

ويبلغ عرض القناة 150 متراً " 490 قدم" على السطح و120 متر " 390 قدم" في القاع، في حين يصل عمق قناة اسطنبول إلى 25 متراً حيث ستشقّ طريقها من بحيرة كوتشوك تشكمجة وسد سازلي ديري إلى شرق بحيرة تيركوس وصولاً إلى البحرالأسود.

وسيسمح الممر المائي الجديد  لقناة اسطنبول بطول 45-50 كم (28-31 ميل) وبالأبعاد المذكورة سابقا، سيسمح لأكبر السفن والغواصات بالمرور، وهو ما سيسهم في تقليل حركة الملاحة في مضيق البوسفور والحد من أخطار التلوث التي تهدد الثروة البحرية والبيئة المحيطة بسبب مرور ناقلات النفط عبر مضيق البوسفور بحجم سنوي يقدر بـ 56 ألف سفينة بينها 10 آلاف ناقلة تحمل 145 مليون طن من براميل النفط الخام .

ومع تزايد الضغط الدولي الذي أدى إلى رفع الحمولة البحرية وتوسيع حركة المرور البحرية من خلال المضائق التركية تعد قناة اسطنبول الحل الأمثل والآمن لملاحة تركيا البحرية حيث سيمر عبرها 137 سفينة شحن و27 ناقلة، على متنهما حمولات تجارية بوزن 150 مليون طن .

ويمرّ سنويا عبر مضيق البوسفور ما يقارب 52 ألف سفينة شحن للبضائع وهو ما يشكّل تهديدا حقيقيا للحياة البحرية في منطقة سياحية مهمّة بالنسبة لتركيا . 

واعتمد المهندسون في بناء قناة اسطنبول على تصميم مخطط بتقنيات فريدة يقيها من التعرض للآثار السلبية جراء احتمال وقوع المد البحري الزلزالي " تسونامي" حيث أخذوا بعين الاعتبار إحصائيات هبوب الرياح خلال 25 سنة القادمة بالاضافة إلى دراسة العواصف والموجات العميقة في البحر الأسود وبحر مرمرة والموجات الناجمة عن مرور السفن في الممر المائي .

وستقوم أيضا مديرية الطرق البرية بإنشاء مناطق للاستجمام وبناء 6 جسور ومرفأ لتجنب الحالات الطارئة، كما سيتم استخدام أتربة حفريات القناة المائية والمقدرة بـ 2.7 مليار متر مكعب لتشييد 3 جزر اصطناعية في بحر مرمرة بغرض ملء الحفر في مناجم الفحم .

 

الأهمية الاقتصادية لقناة اسطنبول المائية 

 

تعتبر قناة اسطنبول المائية واحدة من المشاريع الكبرى التي ستدرّ أرباحا مالية إلى تركيا تصل إلى 10 مليارات دولار سنويا لتعوّضها بذلك عن خسائر اتفاقية مونترو 1930 التي حرمتها من التسعيرة الحقيقية لمرور السفن الأجنبية عبر مضيق البوسفور . 

من بين أهمّ ما ستجنيه قناة اسطنبول المائية لاقتصاد تركيا نجد: 

  • إحداث نقلة نوعية في الاقتصاد التركي ورفعه إلى دائرة العشر أقوى اقتصادات في العالم . 
  • تعزيز التجارة والاستثمار في تركيا بنسبة 50 % . 
  • تخفيف العبء والضغط عن مضيق البوسفور حيث سيمر عبر القناة المائية 160 رحلة يوميا . 
  • الارتقاء بمكانة تركيا وتحسين تصنيفها في مجال المعابر المائية عالميا . 
  • الحفاظ على تاريخية وأثرية منطقة البوسفور والاستثمار فيها سياحيا بدل تجاريا . 
  • خلق المزيد من مناصب الشغل في تركيا مما يسهم في القضاء على البطالة في البلاد . 
  • توفير أرباح مالية تصل إلى أزيد من 9 مليار دولار سنويا . 
  • خلق مشاريع عقارية ومدنية سكنية جديدة بجوار القناة . 
  • دعم اسطنبول بمزيد من البنية التحتية على غرار ميناء بحري ضخم و مواصلات و10 جسور تربط شقي القناة  بالإضافة إلى جزر صناعية بمحاذاة بحر مرمرة. 
  • الحدّ من المخاطر البيئية الناجمة عن التلوث الذي يخلّفه الاكتظاظ الذي يشهده مضيق البوسفور . 

 

قناة اسطنبول المائية وثورة العمران في تركيا 

 

بمجرد طرح فكرة قناة اسطنبول المائية بدأت اجتماعات طاولات شركات الإنشاء في تركيا تنصب حول إيجاد وعاء عقاري في أفضل أطراف القناة للاستثمار وتشييد المشاريع السكنية الضخمة قبل الجميع في منافسة محمومة بين مختلف الشركات المقاولاتية في تركيا.

وبما أنّ كنال اسطنبول كما يسميها الأتراك ستشطر الجانب الأوروبي لاسطنبول بما يؤدي إلى تشكيل جزيرة على أطرافها، بالإضافة إلى ميزتها الساحلية بوجود شواطئ البحر الأسود وبحر مرمرة ومضيق اسطنبول فإنّ العقارات ستعرف آليا ارتفاعا قياسيا في المناطق التي تمرّ عبرها القناة المائية  .

وانطلاقا مما سبق ذكره تجري الاستعدادات على قدم وساق من أجل تشييد مدينة جديدة على أطراف القناة بمساحة 543 مليون متراً مربعاً، منها 30 مليون متراً مربعاً للقناة، بالاضافة إلى ما يقارب 146 مليون مترا تم تخصيصها للمساحات الخضراء منها الموجهة لإطلالات المجمعات السكنية الحديثة أمّا الأخرى فقد تم تركها كمساحات مستقلة.

ويعتبر المستثمرون الأتراك والأجانب قناة اسطنبول وما جاورها من مدن، ضمن أكثر الفرص المواتية والواعدة في السوق العقارية بالشق الأوروبي لاسطنبول.

وتعرف المناطق المجاورة لمشروع قناة اسطنبول تناميا كبيرا للمشاريع العقارية سكنية كانت أو تجارية، إلى جانب المرافق الصحية، التعليمية، الترفيهية والرياضية .

وزادت أسعار بيع العقارات وتأجيرها بنسب متفاوتة وصلت إلى 50% في عديد المدن المحاذية على غرار باسين إكسبريس، كايا باشي، كوتشوك تشكمجة، أفجلار، أرناؤوط كوي وباشاك شهير  .

 

مشاريع عقارية في المناطق التي تمرّ عبرها قناة اسطنبول المائية 

 

من بين أهم المناطق التي تمرّ عبرها قناة اسطنبول المائية " كوتشوك تشكمجه ، أرناؤوط كوي ، أفجلار ، باشاك شهير " وهو ما جعل هذه المناطق تحظى باهتمام واسع من طرف السلطات التركية . 

نجد مثلا أنّ مدينة باشاك شهير شهدت تشييد أكبر مدينة طبية في أوروبا ، بالإضافة إلى منطقة أرناؤؤط كوي التي يقربها المطار الجديد ما جعل هذه المناطق التي تمرّ عبرها قناة اسطنبول المائية حيوية بدرجة كبيرة . 

من بين المشاريع العقارية التي تسوّق لها الهدى للاستثمار العقاري في تركيا بالقرب من القناة المائية والتي تمثّل فرصة حقيقية لأي أجنبي يرغب في شراء عقار يعود عليه بفوائد ربحية عالية في ظرف وجيز ما يلي: 

  • شقق فاخرة للبيع في منطقة كوتشوك تشكمجه ALH-705
  • مجمع سكني مناسب لسكن العائلات والاستثمار ببشاك شهير ALH-601
  • شقق سكنية في أفجلار بالقرب من القناة المائية ALH-409
  • مجمع رائع في اسنيورت مناسب للاستثمار ALH.3125
  • شقق للبيع في باشاك شهير بقيمة استثمارية عالية ALH-604