كافة المعلومات عن وسائل المواصلات في اسطنبول:

كافة المعلومات عن وسائل المواصلات في اسطنبول:

كافة المعلومات عن وسائل المواصلات في اسطنبول:

تعتبر مدينة اسطنبول في تركيا وجهة السياحة الاولى للسياح من مختلف دول العالم وذلك لما تمتلكه من جمال الطبيعة و المناخ المعتدل، بالاضافة الى إرثها التاريخي من حضارات عريقة تركت بصمة خالدة عبر الأزمان في هذه المدينة.

وتمتد مدينة اسطنبول على مساحة جغرافية واسعة جداً بالنسبة لمدينة واحدة حيث تبلغ مساحتها الكلية ما يقارب 5460 كم مربع وتبلغ مساحة اليابسة فيها 5300 كم متر مربع تقريباً، وتقسم المدينة ادارياً الى 39 بلدية كل منها تضم عدد من الاحياء والمرافق. 

هذا الامتداد الجغرافي الواسع يجعل مسألة التنقل بين اقسام المدينة صعباً بلا شك وهو الامر الذي حرصت الحكومة التركية على ايجاد الحلول له وذلك بصنع شبكة مواصلات هائلة ومتطورة في المدينة تربط جميع اقسامها وتسهل التنقل فيها من الطرف الاسيوي الى الاوروبي بالكامل.   

لذا ان موضوع القرب من وسائل النقل الاساسية يعتبر مهماً جداً اذا كانت لديكم الرغبة في شراء عقارات في اسطنبول حيث ان قرب المشروع من الطرق الرئيسية ومحطات المواصلات مثل المترو يزيد من مميزات العقار ويجعله اكثر مناسبة للعيش او العمل او حتى للاستثمار حيث ان شراء شقة في اسطنبول في موقع مخدم بشكل جيد بالمواصلات يزيد من فرص جعلها اساساً لاستثمار جيد وذو ربح مضمون.

لذا ان كنت تنوي زيارة اسطنبول في وقت قريب لا بد  لك من التعرف على وسائل النقل في المدينة، سواء كنت تنوي القيام برحلة سياحية أو الاستثمار وشراء عقار في اسطنبول.


وسائل المواصلات في اسطنبول وانواعها:

تقدم بلديات مدينة اسطنبول أفضل الخدمات لقاطنيها هذا وتسعى الحكومة التركية لتجعل من مدينة اسطنبول الوجهة الأولى للسياح والمستثمرين الراغبين بشراء عقارات في اسطنبول للعيش أو للاستثمار.

لذا نجد اليوم العديد من وسائل المواصلات في اسطنبول البرية منها و البحرية والتي تجعل امر التنقل بين اجزاءها اكثر يسراً على المقيمين فيها ومنها : 

 الطرق السريعة :  مثل طريقي E-5 و TEM السريعين وهما الطريقين الاساسيين في اسطنبول ويمتدان في قسميها الاوروبي والاسيوي

الجسور: وهي الجسور الواصلة بين اسطنبول الاوروبية والاسيوية وهي الى اليوم جسر البوسفور(جسر شهداء 15 تموز) ، جسر السلطان محمد الفاتح و جسر يافووز سليم 

وسائل المواصلات البرية في اسطنبول:  

المترو: وسيلة نقلٍ سريعة، وهي شبكة سكك حديدية تحت الأرض، يتكون الميترو في اسطنبول من خطين، واحد إلى الجنوب والآخر إلى الشمال. تخدّم شبكة الميترو القسمين الآسيوي والأوربي، كما تغطي معظم المناطق في المدينة. يعود تاريخ إنشاء ميترو اسطنبول إلى عام 2000م. 

وهو قطار الانفاق السريع والذي يوجد له في مدينة اسطنبول عدة خطوط تمتد على طول المدينة وهي :

 خط مطار اتاتورك اكسراي 

 خط يني كابي حجي عثمان 

 خط كادي كوي كارتال 

خط مرمراي والذي يصل بين قسمي المدينة الاسيوي والاوروبي 

 

المتروبوس: يعتبر المترو بوس عصب اسطنبول، وأسرع وسيلة نقل يمتد بين الطرفين الآسيوي والأوروبي. يعتمد الأتراك على المترو بوس في تنقلاتهم اليومية بشكل كبير. 

وهو وسيلة النقل الاساسية في اسطنبول والتي تتمثل بحافلات طويلة تسير على مسار خاص ومحدد يمتد بين محطة سوغتلو تششمة في القسم الاسيوي منها وحتى بيليك دوزو في قسمها الاوروبي وتوجد عدة رحلات او خطوط للمتروبوس تصل بين المحطات الواقعة بين هاتين المنطقتين بشكل مجزأ وذلك على مدار اليوم وبشكل متواصل. 

 

الترامواي: وسيلة نقلٍ مريحة، تربط بين المناطق المركزية في اسطنبول. بإمكانك أن تركب الترام وتتجول بين شوارع المدينة القديمة وتجوب أسواقها وحواريها. يعتبر الترام وسيلة نقل رخيصة، تعرفة الركوب 2 ليرة تركية.

 وهو قطار نقل فوق الارض يسير على سكة حديد ضمن شوارع المدينة وخط مساره ليس مستقمياً وعلى خلاف المترو والمترو بوس يقف الترامواي احياناً عند اشارات المرور و له اربع خطوط تربط اهم المناطق السياحية في المدينة ببعضها، وهي: 

خط كاباتاش- باغجلار 

 خط شيشهانة- تقسيم 

خط كادي كوي- مودا 

خط حبيبلار- توب كابي 

حافلات النقل الداخلي: تعتبر شبكة الحافلات قوية وضخمة، تغطي جميع المناطق في اسطنبول، وتربطها ببعضها البعض. فعلى سبيل المثال بوسعك أن تستقل حافلة واحدة توصلك من اسنيورت إلى ميدان تقسيم.

ذلك بالاضافة لان باصات النقل الداخلي والتي تتوزع مواقفها في كل زقاق من كل حي في المدينة وحافلات الميني بوس او الدولمش وهي باصات صغيرة تخدم المناطق والبلديات في اسطنبول.


وسائل المواصلات البحرية في اسطنبول:  ان التنقل عن طريق العبارات  يختصر المسافات في اسطنبول اذ انها تجنبك عرقلة الازدحام و تصل العبارات بين الطرف الآسيوي والأوربي فيمكنك الوصول من اليني كابيه في الطرف الأوربي إلى جزر الأميرات، بورصة، ويلوا بواسطتها .

 

كما تنقل العبارات البحرية الاشخاص بين طرفي مضيق البوسفور وبين قسمي اسطنبول الاوروبي والاسيوي بشكل عام.