كافة المعلومات عن وسائل المواصلات في اسطنبول

المواصلات في اسطنبول :كل المعلومات حول كيفية التنقل داخل اسطنبول

كافة المعلومات عن وسائل المواصلات في اسطنبول

يتساءل العديد من الأجانب عن المواصلات في اسطنبول . ولعل من أهم الأسئلة المطروحة حول هذا الموضوع نجد كيف اتنقل في اسطنبول ؟ ماهي أشهر خطوط المواصلات في اسطنبول ؟ هل يوجد تطبيق أو برنامج باصات في اسطنبول ؟ كم تبلغ اسعار المواصلات في اسطنبول ؟.

ما هي أهمية المواصلات في اسطنبول؟

تعتبر مدينة اسطنبول في تركيا وجهة السياحة الأولى للسياح من مختلف دول العالم وذلك لما تمتلكه من جمال الطبيعة و المناخ المعتدل، بالاضافة الى إرثها التاريخي من حضاراتٍ عريقة تركت بصمة خالدة عبر الأزمان في هذه المدينة.

وتمتد مدينة اسطنبول على مساحة جغرافية واسعة جداً بالنسبة لمدينة واحدة حيث تبلغ مساحتها الكلية ما يقارب 5460 كم مربع وتبلغ مساحة اليابسة فيها 5300 كم متر مربع تقريباً، وتقسم المدينة ادارياً الى 39 بلدية كل منها تضم عدد من الأحياء والمرافق. 

هذا الامتداد الجغرافي الواسع يجعل مسألة التنقل بين أقسام المدينة صعباً بلا شك وهو الأمر الذي حرصت الحكومة التركية على ايجاد الحلول له وذلك بصنع شبكة مواصلات هائلة ومتطورة في المدينة تربط جميع اقسامها و تسهل التنقل فيها من الطرف الاسيوي الى الأوروبي بالكامل.   

لذا إن موضوع القرب من وسائل النقل الأساسية يعتبر مهماً جداً إذا كانت لديكم الرغبة في شراء عقارات في اسطنبول.

 حيث ان قرب المشروع من الطرق الرئيسية ومحطات المواصلات مثل المترو يزيد من مميزات العقار ويجعله أكثر مناسبة من أجل العيش في تركيا او العمل أو حتى للاستثمار.

 حيث أن شراء شقة في اسطنبول في موقع مخدم بشكل جيد بالمواصلات يزيد من فرص جعلها اساساً لاستثمار جيد وذو ربح مضمون.

لذا إن كنت تنوي زيارة اسطنبول في وقت قريب لا بد  لك من التعرف على وسائل النقل في المدينة، سواء كنت تنوي القيام برحلة سياحية أو الاستثمار وشراء عقار في اسطنبول. 

وسائل المواصلات في اسطنبول وانواعها

تقدم بلديات مدينة اسطنبول أفضل الخدمات لقاطنيها هذا وتسعى الحكومة التركية لتجعل من مدينة اسطنبول الوجهة الأولى للسياح والمستثمرين الراغبين بشراء عقارات في اسطنبول للعيش أو للاستثمار.

لذا نجد اليوم العديد من وسائل المواصلات في اسطنبول البرية منها والبحرية والتي تجعل أمر التنقل بين أجزائها أكثر يسراً على المقيمين فيها ومنها : 

 الطرق السريعة: مثل طريقي E-5 و TEM السريعين وهما الطريقين الأساسيين في اسطنبول و يمتدان في قسميها الاوروبي والاسيوي.

الجسور: وهي الجسور الواصلة بين اسطنبول الاوربية والاسيوية وهي إلى اليوم جسر البوسفور(جسر شهداء 15 تموز) ، جسر السلطان محمد الفاتح و جسر يافوز سليم. 

وسائل المواصلات في اسطنبول البرية  

هذه المدينة الرائعة بها وسائل مواصلات متنوعة ، مما يوفر الراحة و السهولة في التنقل بالنسبة للسكان المحليين والأجانب.

اليكم انواع وسائل المواصلات البرية في اسطنبول:

المترو 

وسيلة نقلٍ سريعة، وهي شبكة سكك حديدية تحت الأرض، يتكون المترو في اسطنبول من خطين، واحد إلى الجنوب والآخر إلى الشمال. تخدّم شبكة الميترو القسمين الآسيوي والأوروبي، كما تغطي معظم المناطق في المدينة. يعود تاريخ إنشاء مترو اسطنبول إلى عام 2000م. 

وهو قطار الأنفاق السريع والذي يوجد له في مدينة اسطنبول عدة خطوط تمتد على طول المدينة وهي :

  •  خط مطار أتاتورك اكسراي 
  •  خط يني كابي حجي عثمان 
  •  خط كادي كوي كارتال 
  • خط مرمراي والذي يصل بين قسمي المدينة الاسيوي والاوروبي 

المتروبوس

 يعتبر المترو بوس عصب اسطنبول، وأسرع وسيلة نقل يمتد بين الطرفين الآسيوي والأوروبي. يعتمد الأتراك على المترو بوس في تنقلاتهم اليومية بشكل كبير و هي من أهم المواصلات في اسطنبول. 

وهو وسيلة النقل الأساسية في اسطنبول والتي تتمثل بحافلات طويلة تسير على مسار خاص ومحدد يمتد بين محطة سوغوتلو تششمة في القسم الآسيوي منها وحتى بيليك دوزو في قسمها الأوروبي وتوجد عدة رحلات او خطوط للمترو بوس تصل بين المحطات الواقعة بين هاتين المنطقتين بشكل مجزأ وذلك على مدار اليوم وبشكل متواصل. 

الترامواي

 وسيلة نقلٍ مريحة، تربط بين المناطق المركزية في اسطنبول. بإمكانك أن تركب الترام وتتجول بين شوارع المدينة القديمة وتجوب أسواقها وحواريها. يعتبر الترام وسيلة نقل رخيصة، تعرفة الركوب 2 ليرة تركية.

 وهو قطار نقل فوق الأرض يسير على سكة حديد ضمن شوارع المدينة وخط مساره ليس مستقمياً وعلى خلاف المترو والمترو بوس يقف الترامواي احياناً عند اشارات المرور و له اربع خطوط تربط أهم المناطق السياحية في المدينة ببعضها، وهي: 

  • خط كاباتاش- باغجلار 
  •  خط شيشهانة- تقسيم 
  • خط كادي كوي- مودا 
  • خط حبيبلار- توب كابي 

حافلات النقل الداخلي

 تعتبر شبكة الحافلات قوية وضخمة، تغطي جميع المناطق في اسطنبول، وتربطها ببعضها البعض. فعلى سبيل المثال بوسعك أن تستقل حافلة واحدة توصلك من اسنيورت إلى ميدان تقسيم.

ذلك بالاضافة لان باصات النقل الداخلي والتي تتوزع مواقفها في كل زقاق من كل حي في المدينة وحافلات الميني بوس او الدولمش وهي باصات صغيرة تخدم المناطق والبلديات في اسطنبول.

وسائل المواصلات في اسطنبول  البحرية

يحيط اسطنبول البحر من كل جانب فنجد بحر مرمرة ، مضيق البوسفور، البحر الاسود ومضيق القرن الذهبي. و لتسهيل عمليات التنقل بين المناطق خاصة بين اسطنبول الاوروبية و الاسيوية، يستعمل السكان والأجانب العبارات.

إن التنقل عن طريق العبارات  يختصر المسافات في اسطنبول. اذ أنها تجنبك عرقلة الازدحام و تصل العبارات بين الطرف الآسيوي والأوروبي.

 فيمكنك الوصول من اليني كابيه في الطرف الأوروبي إلى جزر الأميرات، بورصة، ويلوا بواسطتها .

كما تنقل العبارات البحرية الأشخاص بين طرفي مضيق البوسفور و بين قسمي اسطنبول الاوروبي والآسيوي بشكل عام. 

جدول الرحلات

 بالنسبة لجداول الرحلات بواسطة العبارات البحرية فلكل جهة عبارات مختلفة و مكان للإقلاع و مواعيد معينة،

و يتم تطبيق جداول زمنية مختلفة أثناء الشتاء و أثناء الصيف ، و تطبع هذه الجداول داخل كتيبات باللغة التركية و الإنجليزية.

و توزع مجاناً داخل محطات العبارات أو عبر الموقع الإلكترونى الرسمى للشركة المالكة للعبارات و هى شركة ايدو:

https://www.ido.com.tr

أهم الموانئ في اسطنبول

من أهم الموانئ في اسطنبول هو ميناء امينونو و ميناء يني كابي. يمكنك الوصول إلى 4 وجهات من خلال العبارات الموجودة في ميناء امينونو و هي البوسفور bogaz ، القرن الذهبى “حليش” ، كاديكوي ، اوسكودار.

كما يمكنك ايضا الذهاب في رحلة الى جزر الأميرات من خلال التوجه الى الرصيف الخاص بها.

أما ميناء يني كابي فهو مخصص للرحلات الخارجية. فإذا أردت الذهاب الى مدينة يلوا أو بورصة فيمكنك ذلك من خلال ركوب أحد العبارات الموجودة في الميناء.