العيش في تركيا : أنواع الإقامة القصيرة وشروط الحصول عليها

العيش في تركيا .. تعرّف على أنواع الإقامة القصيرة وشروط الحصول عليها

العيش في تركيا أنواع الإقامة القصيرة وشروط الحصول عليها

لفتت تركيا إليها دون غيرها من البلدان في العالم أنظار المهتمين بالهجرة ، كونها من الدول القليلة التي لا تفرض قيودا أو شروطا تعجيزية على الراغبين في الحصول على إقامة قانونية على أراضيها لفترات تتراوح بين القصيرة وصولا إلى طويلة المدى . 


حديثنا اليوم سيكون حول الإقامة القصيرة المدى في تركيا، مدّتها وكيفية الحصول عليها ، وأهمّ الشروط الواجب توفّرها في الشخص المتقدّم عليها وظروف إلغائها . 


إليكم محاور المقال : 

  • معلومات عن العيش في تركيا
  • كيف تنتقل للعيش في تركيا؟
  • مفهوم الإقامة القصيرة في تركيا 
  • مدة الإقامة قصيرة الأجل في تركيا 
  • شروط الحصول على الإقامة القصيرة في تركيا 
  • أنواع الإقامة القصيرة في تركيا 
  • أسباب إلغاء الإقامة قصيرة المدى في تركيا

معلومات عن العيش في تركيا

العيش في تركيا

 

تتمتع تركيا بالعديد من الميزات منها الفكرية و الاقتصادية و الاجتماعية. هذه الميزات شجعت الكثير من الناس على التفكير في العيش في تركيا.


 و لعل تركيا تختلف عن باقي الدول الاوروبية بكونها بلد له عادات و تقاليد و صلات مشتركة مع المجتمع العربي بصفة عامة. 


فالناس التي تعيش في تركيا لا تشعر بالغربة أبدا نظرا للراحة النفسية و الأمن الذي توفره تركيا لهم. 


المهاجرون لا يجدون صعوبة في التأقلم مع الأتراك, لا سيما و أن المجتمع التركي متعاون و منفتح على العديد من الثقافات مما يسهل على المقيم أو المستثمر الحياة في تركيا.


التقدم الهائل الذي حققته تركيا في السنوات الأخيرة وفي مختلف المجالات جعلها الوجهة المفضلة لكثير من المستثمرين للاستثمار في تركيا ، وقد اختاروا دولة مثل تركيا للاقامة والعيش حياة كريمة. 


عرفت تركيا خلال السنوات الأخيرة نقلة نوعية في العديد من المجالات و على جميع الأصعدة منها الاقتصادية و الصحية و التعليمية و الاجتماعية.


 هذه النهضة التي حققتها تركيا كان لها تأثير كبير على قدوم المهاجرين للعيش في تركيا خاصة و انه سيكون هناك العديد من التغييرات بحلول عام 2023, تاريخ انتهاء صلاحية معاهدة لوزان.


 ماذا يعني كل هذا لك كشخص او مستثمر أجنبي في تركيا؟


بالطبع فإن هذا الامر سيؤثر على دول الجوار لتركيا وحتى دول المنطقة ككل اذ انه كما ذكرنا ستنقلب الموازين وستصعد اقتصادات مقابل هبوط أخرى.


لكن الأمر الجيد لك خاصة كمستثمر أجنبي في تركيا هو أنه استثمارك سينمو وسيجني ارباح اكثر بكثير كما أنه سيفتح افاق اوسع للعمل والاستثمار في تركيا وسيوفر فرص للعمل بشكل هائل.


وإذا تحدثنا عن سوق العقارات في تركيا بشكل خاص فإن هذا الموضوع سيضاعف أرباح الاستثمارات القائمة اصلاً ويمنح المستثمرين الأجانب واصحاب العقارات في البلاد دفعة كبيرة نحو النجاح والعائد المادي العالي وحتى توسيع الأعمال وزيادة الأرباح.

كيف تنتقل للعيش في تركيا؟

الحياة في تركيا

 

بالنسبة للراغبين في العيش في تركيا ، فإن الخطوة الأولى التي يجب اتخاذها هي التقدم إلى السفارة التركية في الدولة التي يعيشون فيها من أجل الحصول على تأشيرة الدخول للأراضي التركية.


بعد الحصول على تأشيرة الدخول إلى تركيا ، فإن الخطوة الثانية هي إيجاد نوع الإقامة المناسب في تركيا ، وهو ما يفسر سبب قدومك إلى تركيا ، حيث ستجد العديد من أنواع الإقامة ، ومنها السياحة ، والإقامة العقارية ، وإقامة الطلاب ، وأنواع أخرى .

 

اشتهرت تركيا خلال السنوات الأخيرة بمنح مئات آلاف الإقامات قصيرة الأجل ، الأمر الذي زاد من حجم الاستفسارات حول الشروط الجديدة للحصول على إقامات قصيرة الأجل في تركيا بالنسبة للأجانب وأيضا حول مزايا الحصول على هذا النوع من الإقامات واستفهامات أخرى، سنحاول الإجابة عليها اليوم و موافاتكم بكافة التفاصيل التوضيحية بخصوصها . 

 

العيش في تركيا: مفهوم الإقامة القصيرة في تركيا 


هي التصريح القانوني الذي يستفيد منه الأجانب بموجب القانون لفترة زمنية محدودة تكون قصيرة الأجل تتناسب والمدة التي يحتاجها المتقدم عليها من أجل قضاء حاجياته وانشغالاته . 


وتمنح الإقامة قصيرة الأجل في تركيا للأجانب بعد انتهاء صلاحية التأشيرة أو تأشيرة الدخول أو المدة القانونية المسموح بها للبقاء في تركيا بالنسبة للذين لا تتعامل بلدانهم بنظام الفيزا مع تركيا أي المعفيين من التأشيرة التركية .


وعموما ترتبط الإقامة قصيرة الأجل في تركيا في أذهان طالبيها ارتباطا وثيقا بالإقامة السياحية ، إلاّ أننا في مقال اليوم سنتعرّف على أنواع أخرى تدرج أيضا في خانة الإقامة القصيرة المدى في تركيا والتي تكون خاضعة أساسا لسبب تقديم الطلب و للمدة .  

العيش في تركيا: مدة الإقامة قصيرة الأجل في تركيا

الاقامة في تركيا

 

تتراوح مدة الإقامة قصيرة الأجل في تركيا الممنوحة للأجانب بين ثلاثة أشهر وعامين حسب نوعها وأسباب الطلب عليها " سنفصّل لاحقا في هذا حسب أنواع الإقامة القصيرة " .


ويمكن للأجنبي الحاصل على الإقامة قصيرة الأجل في تركيا تجديدها لسنة واحدة في كل مرة وفق شروط بعض الأنواع .  


وتمتد مدة الإقامة القصيرة استثناء لدى مواطني دولة قبرص الشمالية لتصل إلى 5 سنوات . 


العيش في تركيا: شروط الحصول على الإقامة القصيرة في تركيا 


يشترط على الأجنبي الراغب في الحصول على الإقامة قصيرة المدى في تركيا ، أن يتوفّر على ما يلي ذكره : 

  • استيفاء ملف الحصول على الإقامة العقارية " أي توفر جميع الوثائق اللازمة والمطلوبة أثناء حجز موعد لتقديم ملف الإقامة " . 
  • أن لا يكون الأجنبي من الممنوعين بسبب رفض مسبق أو ضوابط معينة تحول دون قدرته على الحصول على الإقامة قصيرة الأجل في تركيا . 
  • أن لا يشكل الأجنبي على تركيا أي تهديد أو أمنها أو سلامتها الصحية . 
  • أن يذكر الأجنبي عنوان سكنه في تركيا أي لابد أن يتوفر على عنوان معروف وثابت . 
  • تأمين صحي يغطي فترة الإقامة " خاص ببعض الأنواع " 
  • السجل الجنائي في بعض الحالات التي تكون محل شك . 
  • حساب بنكي في بعض الحالات " حسب تقديرات دائرة الهجرة " . 


العيش في تركيا: أنواع الإقامة القصيرة في تركيا


يمكن للأجانب أن يحصلوا على أنواع مختلفة من الإقامة قصيرة المدى في تركيا التي هي خاضعة أساسا مثل ماذكرنا سلفا لسبب الطلب والمدة المرجوة لقضاء الحاجيات . 


وتنقسم الإقامة قصيرة الأجل إلى عدة أنواع أبرزها: 

  • الإقامة السياحية  

هي أشهر وأسهل أنواع الإقامات القصيرة الاجل في تركيا وأكثرها طلبا من قبل الأجانب ، ويتم منحها شرط أن يكون جواز سفر الأجنبي مختوم بختم الدخول إلى تركيا، وأن تكون مدة صلاحية الجواز سارية طيلة فترة الإقامة في تركيا .  


تقدر مدة صلاحية الإقامة السياحية في تركيا بسنة واحدة قابلة للتجديد في بعض الحالات ، نظرا لفرض قيود على بعض الجنسيات بخصوص تجديدها مطلع سنة 2020 ، إلاّ أنّ دائرة الهجرة اضطرت للتراجع عن قراراتها مؤقتا في شهر أيلول / سبتمبر 2020 بسبب الوضع الذي خلّفه وباء كورونا على حركة التنقل العالمية .  


وتتطلب الإقامة السياحية معلومات ووثائق معينة من الأجنبي على غرار جواز السفر المختوم بختم الدخول إلى تركيا، حجز موعد لدى دائرة الهجرة ، تأمين صحي، صور شخصية ورسوم الإقامة حسب دولة المتقدم . 

  • الإقامة العقارية 

تحوّلت الإقامة العقارية في تركيا إلى ثاني أنواع الإقامات قصيرة الأجل طلبا في تركيا، خاصة في ظل انخفاض أسعار العقارات في تركيا وتزايد الاهتمام الأجنبي بالتملك في تركيا وشراء شقق للبيع في اسطنبول وغيرها من المدن التركية .


 تمنح الإقامة العقارية لكل أجنبي قام بشراء عقار في تركيا مهما كان سعره ، بالإضافة إلى إمكانية منحها لزوجته " زوجاته" وأولاده دون سن 18 ، كما أنّ شرط السن يسقط في حال كان أبناء مشتري العقار في تركيا يعانون من إعاقة. 


تتراوح مدة الإقامة العقارية في تركيا بين سنة واحدة وسنتين ، ويعتبر تجديدها سهلا مقارنة بالإقامة السياحية .


وارتفع في الآونة الأخيرة الطلب على الإقامة العقارية من الأجانب بسبب القيود المفروضة على تجديد الإقامة السياحية لبعض الجنسيات الأجنبية . 

  • إقامة البحث العلمي 

من الإقامات القصيرة الأجل في تركيا ، طلب الإقامة بهدف القيام ببحث علمي معيّن مهما كان تخصصه ، وتمنح عادة لكل أجنبي حصل على تصريح من إحدى المؤسسات التركية الحكومية على غرار الجامعات ووزارة السياحة والثقافة والطاقة وغيرها ...  


ولتسهيل الحصول على إقامة البحث العلمي في تركيا ، يفضّل أن يحصل الباحث من السفارة التركية في بلاده على تأشيرة بحث علمي، مع العلم أنّ مدتها تكون وفق حاجة المؤسسة المانحة إلى الأجنبي وأيضا المدة التي يتطلبها بحثه . 


وتكون إقامة البحث العلمي قابلة للتجديد في حال طلبت مؤسسة البحث العلمي تمديدا لمدة الدراسات والبحوث التي يقوم بها الباحث الأجنبي في تركيا . 

  • إقامة النشاط التجاري 

لكل أجنبي له تواصل مع شركات تجارية في تركيا ويرغب في القيام بإحدى الأنشطة التجارية حق الحصول على الإقامة قصيرة الأجل بغرض القيام بنشاطه التجاري شريطة وجود وثائق تثبت التعامل بين الأجنبي والمؤسسة التجارية التركية . 


وتبدأ مدة إقامة النشاط التجاري من 3 أشهر فأكثر حسب حاجة المؤسسة التجارية للأجنبي ومدة تعامله معها. 

  • إقامة التدريب والدورات التعليمية 

مثل هذا النوع من الإقامات قصيرة الأجل يمنح لكل أجنبي يثبت أنّ غرض تقديمه هو برنامج تدريبي أو دورة تعليمية في تركيا . 


وعلى الأجنبي أن يثبت بالوثائق محتوى البرنامج التدريبي أو الدورة التعليمية ، المدة ، الموقع ، اسم المؤسسة أو الجامعة في حال كانت دورة تعليمية وغيرها من المعلومات الوافية بخصوص أسباب التقديم على إقامة التدريب والدورات التعليمية . 

  • إقامة اتفاقيات التبادلات الطلابية 

هذا النوع من الإقامة يكون قصير المدى وعادة لا يتجاوز 6 أشهر ، ويكون نتيجة إتفاقيات وبرامج طلابية بين الجامعات التركية والجامعات الأجنبية حيث يلزم الطالب الأجنبي بالحصول على إقامة قصيرة لتغطية مدة دراسته في تركيا . 

  • الإقامة العلاجية 

هي الإقامة التي يطلبها المريض الذي يقضي فترة علاج تفوق ثلاثة أشهر في تركيا شريطة أن لا يكون في مرضه خطر على الصحة العامة في البلاد ، كما يمكن منح الإقامة بغرض العلاج لمرافقي المريض "اثنين على أقصى تقدير" .

  • الإقامة في حال فقدان تصريح الإقامة العائلية 

هذا النوع من الإقامة يمنح لكل شخص مستفيد من إقامة عائلية جراء الزواج بتركي مثلا لكنّه فقدها لسبب معين على غرار حالة الطلاق، وفاة مانح الإقامة وتجاوز سن 18 بالنسبة للأبناء وهنا تمنح له الإقامة قصيرة المدى تماشيا و صلاحية جواز سفره  . 

  • الإقامة القصيرة للطلبة الراغبين في المكوث أكثر في تركيا بعد انتهاء فترة دراستهم 

لكل طالب أجنبي انتهت فترة دراسته في تركيا ، ويرغب في البقاء أكثر حق التقديم على الإقامة القصيرة لمدة سنة بعد 6 أشهر من التخرج . 

  •  إقامة بغرض الاستثمار 

يمنح هذا النوع من الإقامة لكل أجنبي يرغب في القيام باستثمار في تركيا بالإضافة إلى زوجته وأبنائه دون سن 18 ، شريطة أن تكون قيمة الاستثمار وفق المبالغ المحددة في القانون التركي . 

  • إقامة موجهة لمواطني قبرص الشمالية

تمنح هذه الإقامة والتي تبلغ مدّتها 5 سنوات استثناء لمواطني دولة قبرص الشمالية .  

 

العيش في تركيا: أسباب إلغاء الإقامة قصيرة المدى في تركيا 


تلغي السلطات التركية حق الإقامة للأجانب في حالات بحد ذاتها هي : 

  • تجاوز المدة القانونية للإقامة الممنوحة . 
  • سقوط سبب أو شروط منح الإقامة كتوقف الدراسة أو التدريب أو بيع العقار . 
  • ارتكاب الأجنبي الحاصل على الإقامة مخالفة يسقطها عنه آليا . 
  • صدور أمر أو مذكرة بترحيل فوري لحامل الإقامة العقارية في تركيا سواء من قبل السلطات التركية أو سلطات بلاده . 

 

في الأخير تذكّركم الهدى للاستثمار العقاري في تركيا أنّها توفّر لعملائها خدمة الحصول على الإقامة العقارية في تركيا ضمن باقة خدماتها المميزة .


مقالات ذات صلة:

افضل منطقة للسكن في اسطنبول بالنسبة للعرب 2020 -2021

الحياة في تركيا 2020.. كم تكلّف وما هي مزاياها ؟