الحياة في تركيا 2020- كم تكلّف وما هي مزاياها ؟ | الهدى للاستثمار العقاري

الحياة في تركيا 2021.. كم تكلّف وما هي مزاياها ؟

الحياة في تركيا  2020.. كم تكلّف وما هي مزاياها ؟

 

يرغب الكثير من الأجانب في الحياة في تركيا ، لكنّهم يجهلون السبيل الأمثل لذلك ، وأيضا المعلومات التي تخصّ العيش في تركيا سواء من حيث التكاليف والمتطلبات و المزايا وحتّى العيوب التي سنقوم بالتفصيل فيها من خلال المقال الذي أنتم بصدد قراءته . 

 

محاور المقال 

نظرة عامة عن الحياة في تركيا 

 

نظرة عامة عن الحياة في تركيا

 

لقد أسهم التطور الاقتصادي وتطور المنظومة الاجتماعية في تركيا خلال السنوات العشرين الأخيرة إلى تحويلها محجا للأجانب الراغبين في العيش في تركيا ، هذه الدولة التي تتوفر على كلّ مقومات الحياة العصرية المريحة . 

ويجد من اختار العيش في تركيا ، نفس ظروف عيش الدول الأوروبية والأمريكية المتقدمة ، سواء من ناحية المواصلات ، البنى التحتية ، فرص الشغل وغيرها من مقومات الحياة الرغدة . 

وتتوفر تركيا استثناء دون غيرها من الدول الغربية لمن اختار العيش فيها ، على نمط حياة مرن وسلس يناسب جميع الجنسيات وثقافات كل الأجانب في مقدمتهم العرب نظرا للتقارب الثقافي والديني ، الأمر الذي يتيح للمسلمين وغيرهم ممارسة شعائرهم الدينية بكل أريحية وأمن نفسي بعيدا عن الضغوطات التي يتعرضون لها في باقي دول الهجرة .  

ولأنّ جميع المتطلعين لـ الحياة في تركيا يسألون بالدرجة الأولى عن مدى احترام البلد وشعبه لثقافتهم وعاداتهم وأفكاركم ، كانت الإجابة عن طريق المهاجرين السابقين بمدى احترام تركيا لقواعد الدول المجاورة لها ، وإيمان شعبها الكبير بتعدد الأفكار وحرية المعتقد .

 

وأسهمت هذه الظروف في خلق طمأنينة كبيرة للمستثمر الراغب في العيش في تركيا سواء عن طريق تأجير عقار أو شراء عقار في اسطنبول أو في الحصول على الجنسية التركية

كيف تبدأ الحياة في تركيا ؟ 

 

كيف تبدأ الحياة في تركيا

 

يرغب الكثير في بدء الحياة في تركيا ، لكنّهم مثل ما ذكرنا في مقدّمة هذا المقال يجهلون السبيل إلى ذلك أو لنقل أول خطوة يجب عليهم اتخاذها من أجل حياة مريحة وفق أهدافهم وأيضا الصورة التي رسموها حول" العيش في تركيا " . 

وعموما يبدأ العيش في تركيا بأول خطوة روتينية لابد منها وهي الإنتقال سواء عن طريق تأشيرة سفر أو من دونها إذا كان البلد الأصلي للأجنبي معفي آليا من الفيزا . 

ومباشرة بعد تقديم الأجنبي على إحدى سفارات بلاده والحصول على التأشيرة ، يسافر إلى تركيا ليبدأ الحياة حيث يجد أمامه خيارات  عديدة للحصول على الإقامة في تركيا ، أشهرها وأضمنها الإقامة العقارية في تركيا أي الإقامة بمجرد عقار في تركيا. 

وللإقامة العقارية عديد المزايا على رأسها التجديد الآلي كل سنة أو سنتين وأيضا منحها لزوجة مشتري العقار ولأبنائه دون 18 سنة بالإضافة إلى إمكانية الحصول على الجنسية التركية والعيش في تركيا في حال شراء عقار بقيمة 250 ألف دولار أمريكي فقط ، مع العلم أنّ الإقامة العقارية تمنح للأجنبي مهما كانت قيمة العقار. 

وعموما يحصل الأجنبي على الإقامة حسب الغرض من العيش في تركيا ، إقامة الطالب للراغبين في الدراسة في تركيا ، إقامة العمل للأجانب الموظفين في تركيا أو هؤلاء الذين قاموا بتأسيس شركات في تركيا ، أو الإقامة العائلية للذين تزوجوا بمواطن أو مواطنة تركيا مع إمكانية الحصول على الجنسية التركية بعد 3 سنوات . 

 

ومن فضائل الإقامة في تركيا أنّها تتيح للأجنبي ممارسة حياته بشكل طبيعي في تركيا وفق ما تنص عليه قوانين الجمهورية التركية . 

تكاليف الحياة في تركيا 

 

تكاليف الحياة في تركيا

 

بإجراء مقارنة بسيطة بين العيش في تركيا وباقي العواصم الكبرى في العالم، نجد تقاربا كبيرا من ناحية الفخامة والرفاهية وربما تتميز تركيا عن باقي عواصم الدول المتقدمة بروحها وسحرها الذي يمزج بين الأصالة والحداثة ما جعلها مكانا فريدا للعيش . 

أمّا من ناحية تكاليف العيش في تركيا ، فهي تختلف تماما عن الغلاء الكبير الذي تشهده العواصم الكبرى ، فهي تعتبر منخفضة كثيرا مقارنة بباقي الدول الغربية والأمريكية التي يقبل عليها الأجانب للهجرة والاستقرار . 

ويمكن لأي شخص العيش في تركيا بمرتّب بسيط نظرا لانخفاض أسعار تأجير المنازل وأيضا أسعار شراء عقارات في تركيا ، بالإضافة إلى انخفاض أسعار المواصلات والمطعم والمشرب وغيرها من الحاجيات الضرورية اليومية لعائلة صغيرة . 

ويتراوح الأجر الأدنى للحياة في تركيا بين 2800 و3500 ليرة تركية وهو المرتب الذي يكفي لعيش حياة كريمة لعائلة محدودة الأفراد حتى في المدن الكبرى على غرار اسطنبول ، انطاليا ، بورصة ، طرابزون وإزمير . 

 

7 أشياء ستفاجئك عن الحياة في تركيا

للمهتمين بالانتقال والعيش في تركيا ، إليكم بعض جوانب الحياة في تركيا . 

  • لا يوميات دون موسيقى 

لا يمكن الحديث عن يوميات في تركيا دون موسيقى حية وأخرى صاخبة في الشوارع والأزقة والمحلات والمواصلات والمطاعم والمقاهي . 

يعشق الشعب التركي الموسيقى لدرجة أنّك تجد كل ركاب المواصلات يضعون سماعات هواتفهم قبل دوام الصباح أو في آخر اليوم عند الرجوع للمنزل . 

يرافقك في مطاعم إسطنبول الساحرة موسيقى تجعلك تستمتع بوجبتك وفي المقاهي أيضا ، وإذا انت ركبت المواصلات تجد في الحافلات الصغيرة موسيقى تركية تطرب سمعك أمّا إذا أنت كنت في المترو  أو الترامواي أو باقي المواصلات السريعة كالمتروبوس فتجد العازفين يمتعونك بمقطوعات موسيقية رائعة تنسيك تعب الرحلات . 

الشوارع السياحية الكبرى في تركيا على غرار تقسيم هي الأخرى تنطلق منها الموسيقى من كل مكان والأمر الذي سيفاجئك بدرجة أكبر إذا ما أنت قررت العيش في تركيا هي أنّ الشعب التركي يهوى دندنة الأغاني التي يحبها حتّى ولو كان في الشارع ، فهو الشعب الذي يعشق الموسيقى في كل مكان . 

  • مجتمع متنوع ثقافيا وعرقيا 

لقد انعكس الموقع الجغرافي لتركيا ، حيث تقع بين ثلاث قارات " أوروبا ، آسيا وقربها من أفريقيا " على إثرائها بتنوع ومزيج من العرقيات والقوميات . 

يعيش في تركيا خليط ثقافي وعرقي حيث تجد المسلمين واليهود والمسيحيين يعيشون جيران ، وأيضا تضم تركيا أجناسا متنوعة على غرار الأجانب والعرب . 

ويظهر التوع الثقافي الذي تتمتع به تركيا من خلال نمطها العمراني ، و الأكل والشرب ، والمطاعم والمقاهي والموسيقى وغيرها . 

ولاتزال البلاد تفتح أبوابها للأجانب الراغبين في العيش في تركيا من خلال برامج استثمارية عل رأسها الاستثمار العقاري في تركيا والجنسية التركية وتأسيس شركات وغيرها .. 

  • الشعب التركي صريح جدا

مما ستتفاجأ به إذا ما أنت قررت بدء خطوة نحو الحياة في تركيا هي أنّ الشعب التركي شعب صريح جدا ، ما يجعله من أكثر الشعوب صدقا ، حيث لا يجاملك التركي وإنّما يقول لك الحقيقة . 

الشعب التركي لا يتوانى في إخبارك بكل ما يجده غير لائق أو يخشى أنّ الآخرين ينتقدونك فيه ، أي أنّك ستكون مع شعب صريح لا يترك مكانا لتغطية الحقائق أو تزييفها .

  • تسريحات شعر استثنائية 

مما تعرف به تركيا هو التقدم الكبير في مجال الحلاقة خاصة الرجالية منها ، وتجد غالبا آخر الصيحات في عالم المودا على يد أتراك . 

وللحلاقة الرجالية في تركيا طقوس خاصة ، حيث يتم استقبالك بكأس شاي ، مع الحرص على تنظيف شعرك قبل عملية حلق شعر الرأس أو الذقن . 

مما يزيد صالونات الحلاقة في تركيا جذبا هي انخفاض أسعار أحدث التسريحات مقارنة بالحلاقة في دول غربية أخرى بالإضافة إلى أنّ صاحب المحل لا يتركك تغادر دون التمتع بتدليك يذهب عنك أتعاب اليوم أو الأسبوع . 

إذا أنت أيضا قمت بالحلاقة في تركيا ستجد أنّك ستحظى بقناع وتدليك للوجه مجاني قبل المغادرة بابتسامة عريضة من العاملين في الصالون . 

  • أشهى فطور صباح 

أهمّ ما يجب أن تنتبه له إذا ما أنت قررت تناول فطور الصباح في تركيا هي أنّه لا بدّ أن تعطي نفسك متسعا من الوقت للتمتع به، ففطور الصباح التركي لا يتم تناوله على عجل ، فهو يحتاج للتمهل . 

يعتبر فطور الصباح التركي من أغنى أنواع الأغذية التي يمكن أن يتناولها الشخص في الصباح ، حيث أنّك ستجد الطاولة مليئة بالشاي و كل أنواع الأجبان والزبادي واللحوم والخضروات والعسل والمربى الطازج والخبز المحمص والعصائر الطبيعية والزيتون والحلويات والبطاطا المقلية وغيرها.. 

بدورها المناطق التي يقدّم فيها فطور الصباح في تركيا تزيد من متعة تناوله ، خاصة إذا تعلقّ الأمر بديكور عثماني أو إطلالات فاخرة على البوسفور أو مركز المدينة أو البحر أو الطبيعة الخلابة . 

  • بلد الخدمات بامتياز 

إنّ الحديث عن تركيا يعني أنّ الحديث عن بلد مزوّد بأحسن الخدمات والمرافق الخدمية في العالم بهادة الجميع . 

في تركيا ستجد كل أنواع المواصلات ، التي تقّلك إلى جميع المناطق في أقصى سرعة وأيضا يمكنك التمتع بخدمة راقية سواء في المطاعم أو المقاهي ، او المحلات التجارية أو البنوك أو الأكشاك وغيرها .. 

خدمة الزبون أو العميل في تركيا مهمّة جدا حيث أنّه لا يتم توفير كل ما يحتاجه بأفضل ما يمكن ، فمثلا إذا كنت بحاجة إلى خدمة توصيل تصلك إلى المنزل ، أو طبيب يأتيك في أي وقت حتى منتصف الليل . 

أصحاب الخدمات في تركيا لا يعطونك نصف خدمة بل يوفرون لك الخدمات بمعايير الجودة والرقي وأكثر ..

  • باعة بعروض مبهجة 

مما يميّز أزقّة تركيا وشوارعها السياحية هم الباعة المتجولون الذين يبيعون في عرباتهم المتنقلة الطعام والساندويتشات والذرى والكاستناء والأسماك وغيرها 

ويتواجد الباعة أيضا في الشوارع السكنية لقضاء حاجيات الناس على غرار الخضر والفواكه الطازجة التي توجه للسكان مباشرة بعد اقتطافها من الحقول والمراعي . 

وما يضفي جمالية للباعة المتجولين في تركيا هي أصواتهم العالية التي يدعون من خلالها الزبون إلى الشراء ، وهنا يتفنن كل بائع في الكلمات والطريقة التي يشد بها المشتري .

مزايا الحياة في تركيا 

 

مزايا الحياة في تركيا

 

 

يعتبر العيش في تركيا صدفة جميلة لغير المخططين له ، وخيارا صائبا لما وضعوه هدفا لهم ، لعدّة أسباب نعدّد بينها : 

  • بساطة الشعب التركي والنظام العام والمعيشي في تركيا . 
  • عدم وجود فوارق طبقية في المجتمع التركي. 
  •  تطور البنية التحتية في تركيا . 
  • تطور المؤسسات التعليمية وجودة الجامعات ذات المعايير العالمية المتقدّمة . 
  • سهولة التسجيل في جميع التخصصات الجامعية ومختلف المؤسسات التعليمية . 
  • تطور المشافي والمؤسسات العلاجية في تركيا مع انخفاض الأسعار . 
  • سهولة استخراج الوثائق الإدارية والرسمية بعيدا عن التعقيدات . 
  • الجمال الساحر للطبيعة في تركيا والمناخ المعتدل ما حوّلها إلى بلد سياحي بامتياز  . 
  • تطور المباني والمنشآت والعمران في تركيا . 
  • تطور الصناعة والأعمال الحرة في تركيا . 
  • وجود فرص عمل كبيرة للأجانب في تركيا " الترجمة ، العقار ، السياحة ، العلاج ، التجارة ، الدراسة وغيرها .. "

سلبيات الحياة في تركيا 

 

سلبيات العيش في تركيا

 

إنّ القول أنّ الحياة في تركيا سلبية يعتبر إجحافا في حق واحدة من أفضل البلدان في العالم، إلاّ أنّه وكباقي أرجاء المعمورة في وجود المزايا هناك عيوب فإنّ  لـ " العيش في تركيا " ، سلبيات بسيطة يمكن لأي أجنبي تجاوزها بسهولة ، على رأسها اللغة ، حيث يفضل الأتراك التعامل بلغتهم المحلية خصيصا. 

وتجدر الإشارة هنا إلى أنّ اللغة التركية تحتوي على عديد المفردات باللغة العربية ، الأمر الذي يجعل أي أجنبي يتعلّمها في ظرف وجيز  لسان حال السوريين الذين أثبتوا بجدارة تعلّمهم للغة التركية بلسان متقن . 

ومن سلبيات العيش في تركيا أيضا وبالضبط في المدن الكبرى الازدحام المروري ، الأمر الذي يمكن تفاديه بكل سهولة عن طريق مختلف وسائل النقل التي توفّرها تركيا ، فمثلا في اسطنبول ينصح أن يستقل الموظفون المتروبوس او المترو أو الترامواي من أجل تجنب الزحمة المرورية واختصار الوقت .

أفضل مناطق العيش في تركيا

تعتبر كل المدن التركية قابلة للعيش ، وهي مناسبة لحياة الأجانب في تركيا ، ودليل ذلك تزايد أعداد الأجانب في تركيا يوميا في مختلف أرجاء تركيا ، إلاّ أنّ هناك مدن بحد ذاتها أكثر إقبالا وأفضلها بينها: 

 

  • اسطنبول 

المدينة الساحرة بشقيها الأسيوي والأوروبي وإطلالتها الرائعة ومشاريعها العمرانية المميزة و مراكز تسوقها ومحالها التجارية ومواصلاتها المتنوعة وبنيتها التحتية القوية على غرار المدارس والجامعات والمشافي والجسور والمطارات . 

  • أنقرة 

من المحافظات التركية التي عملت السلطات على تطويرها ، العاصمة أنقرة التي أصبحت تضم مشاريع ضخمة وأبنية شاهقة والكثير من المصانع والمعامل والسفارات الأجنبية مع انخفاض تكاليف المعيشة . 

  • طرابزون 

المدينة التاريخية المطلة على البحر الأسود ، أو عروس تركيا كما تلقّب، وللحياة في طرابزون طعم آخر بشهادة الجميع نظرا لطبيعتها الخلابة . 

  • إزمير 

تعتبر إزمير الساحلية مدينة تمزج بين العراقة والحداثة ، كما أنّها تعدّ مدينة تجارية بامتياز تناسب الأجانب الراغبين في الاستثمار التجاري بتركيا . 

  • بورصة 

بورصة الخضراء بجبالها والزرقاء بسواحلها، جذبت إليها في الآونة الأخيرة آلاف الأجانب الباحثين عن مدينة ساحلية هادئة قريبة من اسطنبول ، وزادت المشاريع العمرانية بشكل لافت في المدينة خاصة في ظل التملك الواسع لعقاراتها . 

  • أنطاليا 

تعرف أنطاليا بكونها مالديف تركيا ، بشواطئ دافئة ومنتجعات فاخرة ، تجعل للعيش فيها طعم آخر .  


توفّر السلطات لكل راغب في العيش في تركيا عديد المزايا على غرار الإقامة السياحية التي تتيح لك الإقامة بطريقة قانونية لمدة سنة كاملة وأيضا يمكنك الاستفادة من برامج إقامة طويلة الأمد لك ولعائلتك عن طريق شراء عقار مهما كانت قيمته يوفّر لك الإقامة العائلية لك ولأفراد أسرتك . 

أمّا إذا أنت أردت العيش في تركيا دائما وفي راحة من أمرك ، فقم بالتقديم على الجنسية التركية عن طريق شراء عقار بقيمة 250 ألف دولار أمريكي فقط بدل مليون دولار فيما سبق. 

وما يجدر التنويه إليه فيما يخص برنامج الجنسية التركية عن طريق استثمار عقاري هو أنّ هناك أخبار موثوقة تشير إلى الرفع من قيمة الاستثمار العقاري إلى 500 ألف دولار أمريكي بدل 250 ألف دولار ، لذا على كل راغب في الحصول على الجنسية التركية الإسراع في التقديم. 

الهدى للاستثمار العقاري في تركيا ترافقك لأحسن عملية تملك مع ضمان الحصول على الجنسية التركية في غضون شهرين على أقصى تقدير. 

الحياة في تركيا تستحقّ التجريب ، لا تدع الوقت يمر وباشر الخطوة الآن !


مقالات ذات صلة:

العيش في تركيا .. تعرّف على أنواع الإقامة القصيرة وشروط الحصول عليها

افضل منطقة للسكن في اسطنبول بالنسبة للعرب 2020 -2021