كورونا تضاعف صادرات هذا المنتوج التركي إلى 10 أضعاف | Al Huda Real Estate

كورونا تضاعف صادرات هذا المنتوج التركي إلى 10 أضعاف !

Corona doubled the exports of this Turkish product by 10

مثلما ساهمت أزمة كورونا في  إحداث انتكاسات في عديد قطاعات الاقتصاد العالمي، دفعت في الوقت نفسه بقطاعات أخرى إلى تحقيق وثبة نوعية وأرقام قياسية لم تكن لتقفز إليها لولا الجائحة العابرة للقارات .

وفي تركيا، تمكن قطاع صادرات معقم اليدين من تجاوز كل التوقعات بسبب تغير عادات التنظيف والتعقيم الجديدة عند كل شعوب العالم والتي باتت لزاما بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد ولهذا السبب تضاعفت الصادرات التركية من الجل المعقم المائي الهيدروكحولي بأكثر من عشرة أضعاف خلال الأربعة أشهر الأولى لسنة 2020، أي منذ بدء ظهور وباء كورونا، نظرا للارتفاع الحاد في نسبة الطلب على المعقمات من طرف مختلف بلدان العالم التي أصابها الوباء وانتشر فيها بوتيرة متسارعة .

وتجدر الإشارة إلى أنّ تركيا تمكنت من تحقيق وثبة في قطاع تصدير المعقمات رغم القيود المفروضة لعدة أسابيع على عملية تصدير مختلف المنتجات .

وفي آخر بيانات قامت بنشرها جمعية مصدري المواد الكيميائية ومنتجاتها باسطنبول، أفادت أنّ إجمالي صادرات تركيا من المعقمات والمواد الهلامية بلغ 90 مليون دولار بين شهري يناير ونيسان 2020 أي خلال الأشهر الأربعة الأولى من السنة الجارية مقارنة بعائدات تقدّر بـ 8.6 مليون دولار خلال نفس الفترة من السنة المنصرمة 2019 .

وحقّق الرقم المسجل أي 90 مليون دولار أمريكي مصدر دخل مهم بالنسبة لتركيا خلال ضائقة كورونا التي أجبرت عديد الشركات والمؤسسات الناشطة في التصدير على تعليق نشاطها بصفة مؤقتة خاصة خلال الأشهر التي شهدت ذروة الانتشار .

ومع بداية انحصار الوباء ظرفيا، فإنّه حسب عادل بيليستر المدير التنفيذي لجمعية مصدري المواد الكيميائية ومنتجاتها باسطنبول، لا يزال العمل على تصدير المعقمات مستمرا بل سيكون أكثر كثافة وبوتيرة أسرع خلال الأشهر المقبلة خاصة مع رفع الحكومة التركية قيود تصدير المواد الهلامية القائمة على مشتقات الكحول.

هذا وتم خلال فترة ظهور الوباء إنشاء عديد الخطوط الجديدة لإنتاج المعقمات في تركيا، ما أدّى إلى تحقيق اكتفاء ذاتي في البلاد، وعدم وجود أي ندرة عكس بعض البلدان التي شهدت شحا في بيع المعقمات في مختلف الصيدليات ونقاط البيع .

وفي هذا الصدد صرّح بيليستر أنّه رغم ما فُرض على تركيا كغيرها من البلدان في العالم من قيود على التصدير إلاّ أنّها تمكنت من إحداث الاستثناء والرفع من صادرات المطهرات.

وأضاف:  " رغم دخول تركيا كغيرها من بلدان العالم مرحلة تخفيف الاجراءات بسبب انخفاض عدوى فيروس كورونا ، إلاّ أننا نتوقع الحفاظ على عادات التعقيم والنظافة لمدة طويلة، ما يعني استمرار الطلب الكثيف على المعقمات في المستقبل القريب والبعيد "

 وأشارت بيانات جمعية مصدري المواد الكيميائية ومنتجاتها في إسطنبول إلى أنّه خلال شهر أبريل / نيسان المنصرم وحده ارتفعت صادرات المواد الهلامية بـ 40 % تقريبا بالإضافة إلى ازدياد نشاط عديد الشركات التركية بإنتاج كميات أكبر من الجل المعقم لليدين.

وعموما تعرف تركيا ضمن عاداتها سواء في البيوت وحتى في بعض الأماكن المختلطة كالمطاعم تقديم عطر الكولونيا الذي يحتوي على 70 % من الإيثانول كبديل للمعقم، ما من شأنه تخفيف الطلب المحلي لصالح توفير العملة الصعبة الناتجة عن التصدير .

ولم تكن المنتجات الكحولية وحدها التي شهدت ارتفاعا غير متوقع خلال أزمة كورونا، بل حققت قطاعات اقتصادية أخرى المفاجأة على غرار قطاع العقارات حيث حققت مبيعات شقق في تركيا مثلا أرقاما قياسية من خلال البيع أونلاين، وكذلك بفضل أسعار العقارات في تركيا التي عرفت حسومات وتخفيضات كبيرة تزامنا والحجر المنزلي الذي فرض على أغلب المستثمرين تأجيل مشاريعهم لولا، أن طرحت الدوائر الرسمية في تركيا مدعومة بالشركات العقارية خططا بديلة لشراء شقق في تركيا عبر الأنترنيت دون الحاجة للسفر والتنقل.