وثيقةٌ.. إيّاك أن تنساها أثناء شراء عقار في تركيا !

وثيقةٌ.. إيّاك أن تنساها أثناء شراء عقار في تركيا !

buying a property in Turkey

وصولك لتوقيع الطابو أو سند الملكية، نهاية صحيحة حسب قواعد وأعراف شراء العقار في تركيا، لكن هل ضمنت بداية سليمة لكل خطوات العملية ؟ هل جميع الوثائق اللازمة مستوفاة في الشقة التي أصبحت مالكها الجديد؟

طرح هذا السؤال أثناء الانتهاء من عملية الشراء يعتبر توقيت خاطئا جدا، فأنت ملزم بمعرفة جميع حيثيات عملية شراء شقق في تركيا قبل الخوض في هذه الخطوة الكبيرة المهمة التي قد تتحول لاحقا إلى مصدر فعال ودائم لثروتك، مثلما أثبتته جميع تجارب المستثمرين السابقين في تركيا والذين أقدموا بالأمس على شراء شقق للبيع في تركيا أو تملك عقارات أخرى بتعدد أنواعها، فأصبحوا اليوم من أشهر تجار العقار في اسطنبول مثلا.


كل ما عليك معرفته عن وثيقة هوية الطاقة


ومن بين أهمّ الوثائق لترخيص عملية شراء العقار في تركيا نجد بالاضافة إلى التقييم العقاري، هوية الطاقة التي برزت في الآونة الأخيرة وخصوصا مطلع العام 2020، حيث كان لا يسمع لها أثرا من قبل، وربما أكثر المقبلين الجدد على عروض بيع شقق في تركيا يجهلونها فما هي هذه الوثيقة وما هي أهميتها وآلية الحصول عليها ؟

تعريف وثيقة هوية الطاقة


 هوية الطاقة أو كما يطلق عليها بالتركية EKB، هي وثيقة رسمية تصدرها وزارة الطاقة والموارد الطبيعية التركية أو إحدى الدوائر التابعة لها، تختص في تقييم كفاءة المبنى من ناحية الاستهلاك الطاقوي ومدى ضمان حماية البيئة من الانبثاقات الغازية عن طريق تقييم كل من كفاءة أنظمة التدفئة والتبريد، خواص العزل الحراري في المبنى، معدل استهلاك الطاقة ومعدل الانبثاقات الغازية المسببة للاحتباس الحراري.


مدّة صلاحية وثيقة هوية الطاقة


تقدر مدة صلاحية وثيقة هوية الطاقة للعقار في تركيا بعشر سنوات قابلة للتجديد انطلاقا من تاريخ إصدارها ويشترط على مالك العقار امتلاك نسختين منها واحدة يحتفظ بها والثانية يقوم بتعليقها في مدخل البيت .

ويكون في استطاعة صاحب العقار خلال هذه المدة القدرة التامة على تأجير عقاره أو بيعه نظرا لوجود ترخيص EKB المفروض في معاملات البيع والشراء.


هذه البنايات المعنية باستخراج هوية الطاقة في تركيا


يخص قرار إلزامية استصدار وثيقة هوية الطاقة أنواع البنايات التالية:

البنايات السكنية، البنايات التجارية للمكاتب والشركات، البنايات العامة كالمدارس، المستشفيات والبلديات، المستودعات، الورشات والمصانع وجميع المباني التي تزيد الحاجة لاستخدامها لأكثر من سنتين وأيضا التي تزيد مساحتها عن 50 متر مربع .


كرونولوجيا تقنين وثيقة هوية الطاقة


  • سنة 2011: صدور قرار إصدار هوية الطاقة لأول مرة في تركيا حيث قسمّ الأبنية إلى نوعين ما تم تشييده قبل سنة 2011  وما تم بناؤه بعد هذه السنة حيث ألزم القرار البنايات الجديدة بإصدار الوثيقة في حين شجع أصحاب البنيات القديمة على استصدارها.
  • سنة 2017: يعتبر بمثابة قرار حكومي تحذيري حيث أعطى مهلة لأصحاب البنايات القائمة لإصدار وثيقة هوية الطاقة خلال مدة عامين أي بنهاية 2019 على أقصى تقدير مع الاستمرار بإصدار EKB  بالنسبة للمباني الحديثة، كما نص القرار على منع تأجير أو إجراء معاملات بيع وشراء المباني الحديثة قبل الحصول على هوية الطاقة في تركيا.
  • سنة 2019: إصدار قرار تنبيهي من طرف وزارة الطاقة والموارد الطبيعية يقضي بالشروع في وقف ترخيص معاملات البيع والشراء والتأجير لأي نوع من العقارات ضمن الأبنية الحديثة والقائمة قبل استصدار وثيقة هوية الطاقة في تركيا.
  • سنة 2020: الشروع في التطبيق الفعلي لقرار إلزامية استصدار وثيقة هوية الطاقة في تركيا للبنايات المعنية أي القائمة والحديثة.


كيف تصنف وثيقة هوية الطاقة البنايات


تصنف وزارة الطاقة والموارد الطبيعية في تركيا الأبنية وفق كفاءتها الطاقوية إلى 7 مستويات حسب الحروف الأبجدية  A,B,C,D,E,F,G وهنا تمنح تقييمات مختلفة لأجزاء معينة من البناية .

وتعتبر السكنات الحاصلة على التقييم صنف A الأكثر كفاءة في حين أنّ البنايات ذات التصنيف G أقل كفاءة من ناحية استهلاك الطاقة أما التصنيف C فهو أدنى تصنيف تمنح من خلاله هوية الطاقة في تركيا وتكون البنايات الحائزة عليه صالحة للسكن.


شروط حصول البناء على تصنيفات هوية الطاقة


منح التصنيف الخاص بوثيقة هوية الطاقة يخضع لمعايير وشروط يتوجب توفرها وهي كالتالي:

  • طرق توصيل الطاقة في البناية
  • مدى توفر العزل الحراري في المبنى
  • مدى توفر العزل الحراري في النوافذ والأبواب
  • مدى كفاءة معدات التبريد والتدفئة
  • مدى كفاءة مصابيح الإضاءة في توفير الطاقة
  • مدى جودة تمديدات الكهرباء والغاز
  • منافذ التهوية والاضاءة الطبيعية المنبعثة من الشمس.


كيف تمنح وثيقة هوية الطاقة؟


يتم منح وثيقة هوية الطاقة في تركيا من طرف شركات استشارية تسمى اختصارا EVD مرخصة من طرف وزارة الطاقة والموارد الطبيعية.

وتتمحور مهمة هذه الشركات في تقييم كفاءة استهلاك الطاقة في البنايات وفق المعايير المذكورة أعلاه على يد خبراء ومهندسين مدربين و معتمدين .

ويتطلب الحصول على وثيقة هوية الطاقة وجود سند الملكية العقارية أو ما يعرف بإسم الطابو الذي ينقسم إلى عديد الأنواع بينها ما يرافق مراحل البناء.

ويشترط أيضا وجود تقريرين أحدهما عن المشروع المعماري للبناء يفصل في عدد الطوابق، الهيكل الخارجي، الأجزاء الداخلية والشرفات والتقرير الثاني يتناول مدى توفر العزل الحراري للجدران الخارجية والداخلية والأسقف والأرضيات والأبواب والنوافذ وغيرها.

ويضاف للتقريرين السابقين، تقرير ثالث عن التمديدات الكهربائية ورابع عن مصابيح الإنارة وخامس عن التبريد، التهوية والطاقة الشمسية في حال وجودها.  


تكلفة وثيقة هوية الطاقة في تركيا


تختلف تكلفة الحصول على وثيقة هوية الطاقة حسب نوع الأبنية، عددها، إجمالي مساحة العقار، عدد الشقق في البناية الواحدة وعموما تبدأ من 300 ليرة تركية وترتفع إلى 1000 و 2500 ليرة إذا تم أخذ المعايير المذكورة بعين الاعتبار من طرف اللجنة المختصة في المعاينة.


ملاحظات مهمّة:

  • تترتب غرامة مالية لشركة الإنشاء أو أي جهة مكلفة بالبناء في حال إثبات أي تلاعبات بالتقارير المطلوبة لإصدار هوية الطاقة في تركيا بالإضافة إلى إلغاء ترخيص البناء لمدة خمس سنوات متتالية.
  • فرض غرامة مالية تقدر بـ 500 ليرة للشركات المنفذة المتأخرة عن مهلة  استكمال تقارير الحصول على هوية الطاقة والمقدرة بـ 30 يوما.   

 

بنهاية سنة 2019 حاز أكثر من مليون بناء في تركيا على وثيقة هوية الطاقة ، رقم يؤكد مجددا أهمية هذا المستند ويبرز في الوقت نفسه حرص الدولة التركية على التوجه نحو بناءات ومجمعات سكنية أكثر أمنا ومطابقة لمعايير السلامة بغية توفير مزيد من الراحة وخلق طمأنينة أكبر لدى المستثمرين الأجانب في العقار، هذا القطاع الذي يزيد جذبه عاما تلو الآخر .