مميزات وعيوب الاستثمار العقاري في تركيا 2021

مميزات وعيوب الاستثمار العقاري في تركيا 2021

advantages and risks in investing in turkish property 2021

شهد الاستثمار الأجنبي في تركيا خلال آخر ثلاث سنوات قفزة كبيرة ، حيث أصبحت السوق التركية واحدة من أفضل الأسواق العقارية العالمية لجذب العديد من المستثمرين الأجانب وتسهيل عملهم بشكل كبير. 

وأسهمت المشاريع العقارية السكنية والاستثمارية في لفت الانتباه إليها ، نظرا لتصاميمها الهندسية الفريدة، بالإضافة إلى العروض التي تقدمها دوريا شركات الإنشاءات ، والمزايا الرائعة للخدمات الاجتماعية في المجمعات السكنية أو مجمعات الفلل وغيرها . 

توجهت تركيا ، يوما تلو الآخر نحو الاحترافية في قطاع العقارات وأيضا نحو التخصص ، فصار البناء كما البيع له مجالات عدة ، حيث يتساءل العملاء على شقق للبيع في تركيا على حدا ، وعلى فلل للبيع في تركيا وعلى شقق في اسطنبول بإطلالات بحرية ، وشقق فاخرة للبيع في تركيا وغيرها ... 

وقد حلّ التنوع في المشاريع التي يمكن للمستثمرين القيام بها على رأس أكثر العوامل الجاذبة للاستثمار العقاري في تركيا ، حيث أتاح للمستثمرين الأجانب القدرة على القيام باستثمارات متنوعة في عديد المجالات على غرار الصناعية و الزراعية بالإضافة إلى المشاريع المتقدمة والصغيرة، دون الحاجة إلى رأس مال ضخم لسان حال باقي الدول الغربية وأحيانًا لا يحتاج المستثمر أصلا إلى العيش في تركيا من أجل تنفيذ أهدافه في تركيا .

محاور المقال

  • سياسة تركيا الاستثمارية في العقارات 2021 
  • مميزات الاستثمار العقاري في تركيا 2021 
  • عيوب الاستثمار العقاري في تركيا 2021  
  • مشاريع مناسبة للاستثمار العقاري في تركيا 2021 

مميزات وعيوب الاستثمار العقاري في تركيا 2021 

سياسة تركيا الاستثمارية في العقارات 2021

 

لطالما تبنت تركيا شعار أنّها الأرض الذي تحتضن الجميع مهما كانت جنسياتهم، خاصة هؤلاء الفارين من الوضعيات الأمنية الكارثية لبلدانهم الأصلية ، وعملت على تحقيق الشعار على أرض الواقع وهو ما تترجمه الأرقام الكثيرة لأعداد الأجانب المتملكين في تركيا . 

ولقد كانت تركيا ملاذا آمنا للمستثمرين القادمين من ويلات الحرب في سوريا والعراق ، ومخلفات الربيع العربي في تونس ، مصر، اليمن وليبيا ، بالإضافة إلى المستثمرين الذين لاقوا تضييقات في القرارات الاقتصادية والعقوبات على غرار إيران بالإضافة إلى مستثمرين آخرين من أفغانستان وباكستان وبلدان أخرى ترى في تركيا الوجهة الأفضل طبيعة ، تاريخا ، استقرارا، اقتصادا وثقافة . 

وتتبع تركيا عموما سياسات مالية ونقدية حكيمة من أجل خفض الآثار الجانبية الناتجة عن الحروب التجارية، متبنية في ذلك دائما مبدأ "رابح - رابح" في العلاقات الاقتصادية مع بقية البلدان.

كما أنّ تركيا لا تتوانى دائما في إبداء دعمها اللامشروط لجميع المبادرات التي تدعم السلام والاستقرار العالمي.

كما أنّ حجم المبادرات التجارية لتركيا مع بقية البلدان الفاعلة في الساحة الاقتصادية العالمية تجاوز مليارات الدولارات في دليل آخر على انفتاحها الاقتصادي ووصول منتجاتها إلى أغلب بلدان المعمورة. 

ومن الجدير ذكره في هذا السياق، أنّ تركيا أصبحت في السنوات الأخيرة وجهة للمستثمرين العرب والأجانب، مع تنوع أهدافهم الاستثمارية في المجالات الصناعية والتجارية، كما توجه العديد من المستثمرين نحو سوق العقارات في تركيا وركزوا اهتماماتهم بالبحث عن شقق للبيع في اسطنبول كونها العاصمة الاقتصادية والسياحية والثقافية للبلاد.

ولأن الحكومة التركية تعمل على تشجيع المستثمرين الأجانب من خلال منح كافة التسهيلات لهم وإصدار قوانين تحمي حقوقهم وتيسر أعمالهم، باتت تركيا الملاذ الآمن للاستثمار الناجح.

مميزات الاستثمار العقاري في تركيا 2021

 

هناك العديد من العوامل الجاذبة التي تجعل الاستثمار العقاري في تركيا قرارا صائبا خلال سنة 2021 ، نظرا لأنّ هذا العام سيكون انطلاق مرحلة جديدة في حياة مختلف الشعوب بعدما فعلته كورونا بهم طيلة عام كامل 2020 . 

لذا شراء شقق للبيع في تركيا 2021 ، أو شراء فلل فاخرة في تركيا أو شراء عقار من أجل الحصول على الجنسية التركية 2021 ، يعد خطوة نحو القدم في حياة أي مستثمر يرغب في مضاعفة أمواله في عالم عقارات تركيا . 

ومن بين أهمّ مميزات عقارات تركيا والاستثمار فيها نجد: 

  • مرونة القانون التركي سواء أثناء شراء عقارات في تركيا حيث يعامل الأجنبي معاملة المواطن التركي أو من حيث قانون الحصول على الجنسية التركية مقابل شراء عقار والذي انخفض إلى 250 ألف دولار أمريكي بدل مليون ، وهو التحفيز الأكبر في تاريخ البلاد . 
  • الطابع الثقافي للبلد، حيث أنّ تركيا بلد التسامح والتعايش بين مختلف الثقافات الغربية والاسلامية ، ففهي يصدح صوت الآذان وتقرع أجراس الكنائس ، فيها يعيش العلماني والملتزم  في نفس الحي باحترام ومحبة . 
  • التضخم السكاني، فعدد سكان تركيا تجاوز 80 مليون نسمة حيث يمثل الشباب فيها النسبة الأكبر وهي ميزة لا توجد في بلدان القارة الأوروبية ، ما يجعل نشاطها وحركيتها طول الوقت بالاعتماد على مجتمع شاب له أن يقود قاطرة اقتصادها . 
  • سهولة التأقلم، لا يمكنك أن تأتي من أجل العيش في تركيا أو بغاية الاستثمار العقاري دون أن تقوى على التأقلم السريع مع المجتمع التركي والأجواء العامة ، حيث أنّ الاندماج في الحياة مع الأتراك سهلة بشهادة جميع الأجانب المقيمين على الأراضي التركية . 
  • الضرائب المنخفضة، فالرسوم المفروضة على عملية شراء عقارات في تركيا ، تعدّ الأخفض قيمة  في البلدان الرائجة في السوق العقارية العالمية ، وهو الأمر المحفز لكثير الأجانب الذين لفتهم للتملك في تركيا انخفاض ضرائبها العقارية . 
  • أسعار العقارات في تركيا 2021 ، من المرشح أن تواصل انخفاضها بالنسبة للمشاريع قيد الانشاء، ما يمثل فرصة حقيقية للاستثمار العقاري الناجح، بالمقابل القيمة العقارية في تركيا ترتفع بشكل كبير في المناطق الواعدة وهو الأمر الذي يجعل التعجيل بشراء عقار في تركيا 2021 قرارا صائبا ، نظرا لتوقعات مؤكدة بخصوص ارتفاع أسعار العقارات في تركيا مستقبلا ما له أن يحقق عوائد ربحية عالية للمستثمر الأجنبي في تركيا . 
  • تنوع مصادر تحقيق العوائد الربحية في تركيا ، مع توفرها بمعني أنّه من يقوم بشراء عقار في تركيا 2021 فإنّه في حال التفكير في الاستثمار فيه عن طريق التأجير " عقار سكني أو تجاري" أو عن طريق إعادة بيعه ، سيجد أمامه الكثير من الزبائن والعملاء وبأسعار تنافسية قادرة على تحقيق  استرجاع رأس ماله في أقل من 7 سنوات . 
  • تكاليف حياة منخفضة، تعتبر تكاليف الحياة في تركيا من أخفض تكاليف الدول ، سواء من حيث الأكل والشرب و الفواتير والنقل وغيرها .. وهو ما يجعلها تتميز عن غيرها من العواصم العقارية الكبرى في العالم . 
  • طبيعة تركيا ومناخها ، يعتبر الطقس في تركيا من أجمل طقوس العالم نظرا لاعتداله على مدار الفصول الأربعة، بالإضافة إلى جمالها الخلاب فهي تزاوج بين أصالة الشرق وحداثة الغرب بمزيج رائع للمباني التاريخية الأثرية بناطحات السحاب الحديثة ، أضف إلى ذلك الطبيعة الأخاذة الفاتنة في تركيا بسواحل البحر الأسود في طرابزون وشواطئ أنطاليا الساحرة وإطلالات اسطنبول الخلابة وجبال بورصة البيضاء وغيرها من المدن الكثيرة التي تنفرد كل واحدة منها بميزة تغيب عن الأخرى . 

عيوب الاستثمار العقاري في تركيا 2021 

لا يمكن أن ننكر أنّ الاستثمار العقاري في تركيا له مزاياه مثلما لديه عيوبه، كما هو الحال مع كل أنواع الاستثمارات في البلدان الأخرى. 

لذا من الضروري قبل القيام بالخطوة أن تقوم بفهم ما يهم المستثمرين الأتراك عندما يدرسون ملفات الاستثمار وكيف تتحرك، وما الذي يجذبهم، وما هو غير ذلك.

 إذا كنت تريد القيام بشراكة، يجب أن تفهم آلية الشراكة وكيفية تقنينها لتوفير المال وضمان حقوقك، وعموما تتمثل عيوب الاستثمار العقاري في تركيا فيما يلي : 

  • يواجه المستثمرون الأجانب في تركيا صعوبة التواصل حيث يمثل التحديًا اللغوي عائقا ، إلاّ الأمر يسقط بمجرد التعامل مع شركة عقارية تملك نخبة من المتحدثين باللغة التركية وباقي اللغات الأخرى ، لسان حال الهدة التي يتحدث موظفوها " التركية بطلاقة ، الانجليزية ، الفرنسية ، العربية ، الأردية ، الفارسية وغيرها ... " . 
  • الاستثمار العقاري هو الاستثمار الذي سوف تجد فيه مجموعة من العراقيل خاصة وان هناك عديد من الناس الدخلاء على المهنة يقومون بالتحايل على المستثمرين الذين يريدون شراء شقق للبيع في إسطنبول أو عقارات تركيا بصفة عامة،  ولهذا السبب يجب على المستثمر ان يكون حذرا وان يتعامل مع شركة عقارية موثوقة مثل ما هو الشأن بالنسبة لشركة الهدى للاستثمار العقاري التي تقوم بالعديد من الخدمات التي تسهل على المستثمر العديد من الخطوات في إطار القانون التركي، كما تساعده في اختيار العقار المناسب في المكان المناسب وفي الوقت المناسب مع تمكينه من الدفع بالتقسيط بحكم العلاقات المتينة التي تربطها بشركات الإنشاءات المختلفة في تركيا خاصة الحكومية منها . 
  • ستجد أن هناك العديد من الأشخاص الذين يبحثون عن استثمار طويل الأجل، فبعض الناس يفكرون في تأجير العقارات، خاصة أن العائد السنوي قد يصل إلى 8 ٪، ولكن تأجير العقارات "خاصة عندما لا يعيش مالك المنزل في تركيا" يمكن أن يحول الأشياء إلى كابوس، ويعد هذا من أهم مخاطر الاستثمار العقاري التركي إلاّ أنّه بمجرد التعامل مع شركة عقارية موثوقة في تركيا لسان حال الهدى يضمن المستثمر خدمات ما بعد البيع أو إدارة الأملاك في ثقة وأمان مع ضمان تحقيق أرباح قياسية بحكم خبرة الشركة في المجال  .

مشاريع مناسبة للاستثمار العقاري في تركيا 2021

 

إليكم بعض المشاريع العقارية المناسبة للاستثمار العقاري 2021 والتي تضمن لكم الهدى مرافقة تامة في تملكها والاستثمار فيها :