منطقة بيليك دوزو: المكان الأكثر ملائمة للعيش في اسطنبول

منطقة بيليك دوزو: المكان الأكثر ملائمة للعيش في اسطنبول

منطقة بيليك دوزو المكان الأكثر ملائمة للعيش في اسطنبول

تقع منطقة بيليك دوزو التي تجمع بين الفخامة والطبيعة الخلابة في الشريط الساحلي الشق الأوروبي لمدينة اسطنبول على 12.4 كم. 

اكتسبت منطقة بيليك دوزو شعبية كبيرة في السنوات الأخيرة حيث تحوّلت إلى الوجهة المفضلة للسكن من قبل الأتراك والأجانب خلال أول عقد من الألفية الثانية فيما زاد الإقبال عليها بالضعف خلال ثاني عشرية . 

بالإضافة إلى إطلالة المنطقة الساحرة على بحر مرمرة، تعتبر المرافق الخدمية والبنى التحتية وشبكة النقل القوية التي تتطور فيها يوما تلو الآخر من أهم عوامل الجذب السكاني فيها . 

تشهد بيليك دوزو مؤخرا تحولا حضريا سريعًا وكثيفًا ، مما جعلها من بين أفضل المناطق في تركيا مع بنية تحتية قوية بعيدًا عن الأجواء المزدحمة في وسط اسطنبول، فمنطقة بيليك دوزو ، من المناطق القليلة في اسطنبول التي توفر لقاطنها جوًا مريحًا وهواءًا نقيًا أهّلها لتكون عنوانًا للهدوء.

المواصلات في بيليك دوزو

تعدّ بيليك دوزو من أهمّ المناطق المزودة بوسائل النقل المتنوعة في اسطنبول ، بينها أسرع وسيلة نقل " المتروبوس" التي تصلها بالجزء الأسيوي لاسطنبول الذي يسمح للقاطنين في بيليك دوزو بالتحرك الحر في جميع أجزاء العاصمة الاقتصادية لتركيا " اسطنبول "  . 

يتقاطع خط المتروبوس على طول مساره مع مختلف وسائل النقل العام في تركيا " مترو وترامواي "  بمعنى أنه يمكنك الوصول إلى أي نوع من وسائل النقل الأخرى في اسطنبول انطلاقا من بيليك دوزو .

بدورها حافلات النقل العام في بيليك دوزو تتوفر بكثرة حيث تربط المنطقة بأغلب باقي أرجاء اسطنبول بشكل مباشر وسريع . 

وتعمل بلدية بيليك دوزو حاليا على إنشاء محطة لسيارات الأجرة البحرية هي الأكبر في المنطقة " IDO  " ، الأمر الذي سيسمح بربط منطقة بيليك دوزو بشكل مباشر بالمناطق الساحلية في اسطنبول من خلال عبارات تعمل وفق جدول زمني معين وبالتالي تسهيل الوصول إلى كل من كاباتاش ، إيمينونو وكاديكوي بشكل مباشر وسهل .  

المرافق الترفيهية في بيليك دوزو  

تحتوي بيليك دوزو على عدد كبير من مراكز التسوق والمولات ، أبرزها مرمرة بارك الذي يعتبر أكبر الفضاءات الترفيهية في المنطقة بالإضافة إلى انتشار عدد كبير من الأسواق والمقاهي والمطاعم في جميع أنحاء بيليك دوزو. 

من جهته مرسى اليخوت في ساحل بيليك دوزو يحتضن العديد من المرافق والأنشطة الترفيهية التي يستفيد منها  كل قاطني المنطقة باختلاف أعمارهم " أطفال ، شباب ، شيوخ ، كهول وغيرهم .. " . 

التعليم والرعاية الصحية في بيليك دوزو 

تعتبر بيليك دوزو موطنا لبعض الجامعات المرموقة في اسطنبول مثل جامعة بوغازيتشي وجامعة بيكنت، بالإضافة إلى العديد من الجامعات الخاصة والحكومية الأخرى، علاوة على ذلك، تضم المنطقة مدارس دولية وحكومية في جميع مستويات التعليم. 

ولا تقل الخدمات الصحية بمرافقها حضورا في بيليك دوزو حيث يوجد بها عديد المستشفيات والعيادات المتخصصة منها ما هي طور الإنشاء ، الأمر الذي سيحولها في غضون سنوات إلى واحدة من الوجهات المطلوبة لـ السياحة العلاجية في تركيا .  

كم تبعد بيليك دوزو عن المناطق الرئيسية في اسطنبول ؟ 

قبل ذكر المسافة بين بيليك دوزو وبعض المناطق في اسطنبول يجب التنويه إلى أنّ  بيليك دوزو معروفة بشساعة مساحتها ما يعني أنّ هذه الأرقام لا تنطبق على كل أرجائها حيث يختلف الأمر من المركز إلى الناحية الشرقية وعنه في الناحية الغربية . 

  •  تقسيم: 50 دقيقة
  • ساحة بكركوي: 20 دقيقة
  • مجيدية كوي: 40 دقيقة
  •  السلطان أحمد: 40 دقيقة
  •  بشكتاش: 60 دقيقة
  • كاديكوي: 64 دقيقة
  • ليفنت: 58 دقيقة
  • ساريير: 70 دقيقة
  • مطار اسطنبول: 51 دقيقة

الاستثمار العقاري في بيليك دوزو

تتمتع بيليك دوزو بقيمة استثمارية كبيرة بسبب وجود مرافق من الدرجة الأولى في المنطقة، بالإضافة إلى مئات  المشاريع العقارية الفاخرة قيد الإنشاء أغلبها مشاريع ذات طابع سكني . 

وتمتع بيليك دوزو بإطلالة بحرية ومواصلات متنوعة بينها المتروبوس و IDO   يعني انّ أسعار العقارات في بيليك دوزو اسطنبول  و اسعار شقق للبيع في اسطنبول ستعرف ارتفاعا قياسيا في أقل من 3 سنوات حسب توقعات خبراء العقار في تركيا .