لماذا يقبل الأجانب بقوة على السياحة العلاجية في تركيا ؟

السياحة العلاجية في تركيا

السياحة العلاجية في تركيا في المرتبة الثالثة عالميا سنة 2021. هذا الترتيب جاء بعد تهافت الأجانب على العلاج في تركيا و تحسين البنية التحتية في المدن الطبية في تركيا. ولعل مدينة باشاك شهير الطبية ابرز دليل على الامكانيات و المستوى المتقدم التي وصلت إليه تركيا في هذا المجال. 

لقد ولّى بالنسبة لهؤلاء الذين يعالجون بالخارج، زمن المريض الذي ينشغل خلال فترة تداويه بجلسات العلاج فقط. ففي الوقت الراهن أصبح بإمكانه العلاج والسياحة في آن واحد. فمن ناحية يقوم بالترفيه عن نفسه و من ناحية أخرى يخفف عن نفسه من روتين التداوي. 

ومن بين أكثر البلدان حول العالم التي  أبانت عن إمكانيات كبيرة في المجال الطبي نجد تركيا. هذا البلد الذي يملك أقوى بنية تحتية في المدن الطبية على غرار مدينة باشاك شهير الطبية، وأيضا الكثير من المؤهلات والكوادر الطبية ذات الكفاءة العالية. 

وتمكنت تركيا خلال فترة كورونا مثلا، من إثبات المستوى القوي لأطقمها الطبية وتسييرها بنجاح للأزمة الصحية، وهو ما زاد من صيتها على المستوى العالمي .

وتحولت تركيا في السنوات الأخيرة إلى قبلة علاجية في تخصصات قائمة بحد ذاتها. و من أهم المجالات نجد الطب التجميلي والعمليات الجراحية، حيث يزورها سنويا الآلاف بهدف السياحة العلاجية.

 فما هو السبب وراء ذلك وكيف تستقبل تركيا زوارها وما هي فوائد السياحة العلاجية في تركيا ؟  

فعلى الراغبين بزيارة تركيا في الايام القادمة للعلاج او للسياحة, ننصحهم للاطلاع على هذا المقال. 

مفهوم السياحة العلاجية في تركيا

تطلق عبارة السياحة العلاجية في تركيا على كل عملية سفر يقوم بها الأجنبي إلى اسطنبول أو إحدى المدن التركية بهدف تلقي العلاج الطبي مهما كانت نوعيته " تجميلي، علاج أسنان، عملية جراحية.. إلخ ". 

وتعتبر السياحة العلاجية أو السفر الاستشفائي أو الرعاية الصحية من أكثر الأقسام الطبية اقبالا في الوقت الراهن نظرا لما توفره من رضا لدى المريض الأجنبي الذي قد لا يجد في بلده الأصلي نفس الخدمات العلاجية ولا نفس الجودة التي تتمتع بها الأطقم الطبية التركية . 

وتعمل وكالات سفر متخصصة في السياحة العلاجية في تركيا على توفير حزم متعددة واستثنائية للأشخاص الراغبين في التداوي. إذ تحتوي العديد منها على تخفيضات وعروض خاصة . 

وتتميز تكلفة السياحة العلاجية في تركيا بانخفاضها مقارنة بكثير من الدول المتقدمة مثل الولايات المتحدة الأمريكية. ورغم ذلك تعد مرتفعة بالنسبة للبلدان الأصلية للمريض المعالج، لكنّهم يقبلون عليها في تركيا إيمانا منهم بأنّ الصحة أغلى من أي الأسعار .

وتجدر الإشارة إلى أنّ السفر في الوقت الراهن لم يعد مقتصرا على الأثرياء فقط . بل أصبح بإمكان العديد من المرضى السفر، العلاج و السياحة في تركيا بسعر لا قد لا يتعدى الألف دولار.

فتحت تركيا أبوابها لاحتضان الراغبين في التداوي والاستمتاع بـ " اجمل الاماكن السياحية في اسطنبول " وباقي مدن تركيا الساحرة.

الأسباب الدافعة للقيام بالسياحة العلاجية في تركيا

توجد العديد من الأسباب التي تدفع الأجانب للقيام بالسياحة العلاجية في تركيا و في ما يلي بحث في أهم الأسباب و هي:

  • خدمات عالية الجودة ومعدات طبية متطورة
  • طاقم طبي من أعلى مستوى
  • الجمع بين العلاج و زيارة اجمل الاماكن السياحية تركيا
  • نقص الخدمات الطبية عالية الجودة والموارد الطبية في بلد المنشأ
  • انخفاض تكلفة السياحة العلاجية في تركيا مقارنة بكثير من الدول المتقدمة

المدن الأكثر شعبية للسياحة الصحية في تركيا

اسطنبول, انطاليا, انقرة, ازمير, بورصة, موغلا و أيدن هم المدن الأكثر زيارة من قبل الأجانب الراغبين في القيام بالسياحة العلاجية في تركيا.

العمليات التي كانت الأكثر طلبا في السنوات الأخيرة هي عمليات زراعة الشعر والعمليات التجميلية وجراحة الأسنان والعيون وكذلك العلاج بالليزر.

المجالات الطبية الأكثر طلبا في السياحة العلاجية في تركيا

يقبل العديد من الأجانب على السياحة العلاجية في تركيا وذلك لتوفر العديد من المجالات الطبية المطلوبة. و في ما يلي بحث في أهم المجالات الطبية الأكثر طلبا في تركيا:

  • زراعة الشعر
  • جراحة الأعصاب
  • معالجة الأورام السرطانية
  • أمراض الأورام الدموية
  • الجراحة التجميلية
  • تصحيح البصر بالليزر
  • علاجات الأسنان

مزايا السياحة العلاجية في تركيا 

تتنوع الفوائد التي يجنيها الأجنبي الذي اختار تركيا بهدف السياحة العلاجية في تركيا. ففي وقت يشهد هذا النوع من السياحة أسعار خيالية مثل الولايات المتحدة الأمريكية ، تقدم تركيا جودة مماثلة مقابل أسعار في متناول المرضى الأجانب المقبلين على العلاج . 

وفيما يلي نعدد لكم أهم مميزات السياحة العلاجية في تركيا : 

  • توفر تركيا للمرضى القادمين إليها رعاية صحية ذات جودة عالية، حيث أنّ معظم الأطباء والجراحين الذين يشتغلون في مستشفياتها يتميزون بكفاءتهم العالية وتقديم خدمات رعاية صحية ذات مستوى عالي للمرضى الأجانب ، وأغلبهم حائز على تدريب دولي وشهادات اعتماد من كبرى المدارس الطبية في البلدان الغربية على غرار الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا. 
  • حصول العديد من المراكز الطبية التركية على اعتماد المنظمات الصحية الدولية المعروفة مثل ISO ، JCI  وغيرها ..  
  •  تقديم خدمات علاجية فورية من بين أهم المميزات التي تطبع السياحة العلاجية في تركيا، حيث تشدد مختلف المراكز الطبية في تركيا على أهمية التعامل مع موضوع الصحة بسرعة ودقة عالية، فهو لا يقبل التهاون ولا التأجيل.  
  • تسهيل إجراءات السفر إلى تركيا ، حيث يمكن تحديد مواعيد معظم الإجراءات الطبية في تركيا من خلال خدمة الإنترنيت أو خدمة العملاء عن طريق الهاتف مع مرونة كبيرة في حجز الرحلات الجوية وأيضا مواعيد إجراء العمليات الجراحية . 
  • الاستمتاع بجمال تركيا وفرصة للقيام بأفضل الجولات السياحية التي  توفرها المراكز الطبية مجانا للمرضى بغاية التخفيف عنهم من ضغط العلاج .  
  • انخفاض تكلفة العلاج مقارنة بباقي الدول الأوروبية والأمريكية، مع ضمان نتائج ممتازة . 
  • استخدام أحدث التقنيات الحديثة في العلاج بالمشافي التركية. 
  • ضمان راحة ونقاهة المريض السائح طيلة فترة علاجه بتركيا .  
  • وجود مراكز طبية منافسة نظيراتها العالمية الرائدة في المجال العلاجي . 
  • وجود عديد العيون وينابيع الاستشفاء التي توفر عناية فائقة للأجنبي الذي قصد تركيا بهدف التداوي السياحي . 

المدينة الطبية باشاك شهير ..  ذخر العلاج في تركيا 

مدينة باشاك شهير الطبية هي المدينة الطبية الثالثة في اسطنبول والأكبر عالميا حيث تبلغ مساحتها مليون متر مربع ويجري افتتاحها في شهر أبريل / نيسان 2020 بطاقة استيعابية تسع 2682 سريرا و 456 وحدة للعناية المركزة متوزعة عبر 8 مستشفيات مختلفة و708 عيادة علاجية متخصصة و90 غرفة عمليات بمعايير عالمية ، ناهيك عن تجهيز المدينة الطبية بعوازل مقاومة لكل أنواع الأنشطة الزلزالية ما يضمن الخدمة الطبية حتّى في وقت حدوث الزلازل والهزات الأرضية.

الموقع الاستراتيجي

وتعتبر باشاك شهير المنطقة التي تقع فيها المدينة واحدة من أكثر المناطق الاستراتيجية ذات مساحة واسعة حيث تجمع أفضل وأجمل المناظر الطبيعية كونها تقع بمحاذاة أكبر غابات السرو والصنوبر بالإضافة إلى احتوائها على أبرز محمية في اسطنبول، محمية "شاملار" الشهيرة التي يقصدها سنويا آلاف السياح للاستمتاع برؤية عديد الحيوانات النادرة .

ولا تتوقف الطبيعة الساحرة لباشاك شهير عند الغابات الخضراء، فالمنطقة تحتوي على بحيرات طبيعية وصناعية ووديان وأنهار ما يجعلها تتميز بهدوء رائع على طول السنة ومن هنا بدأ الاهتمام الكبير بالمنطقة والتفكير جديا في بناء العديد من مشاريع البنى التحتية والمشاريع العقارية التي أصبحت تظهر في واجهة محركات البحث عن شقق للبيع في اسطنبول أو شراء عقار في اسطنبول .

البنية التحتية

وتعد البنية التحتية لبشاك شهير الأقوى في تركيا حيث تم تشييد عديد المنشآت نعددها فيما يلي:

  •      الجامعات والمؤسسات التعليمية التي تضمن جميع المراحل وتتنوع بين الحكومية والخاصة وباللغات الثلاث التركية، العربية والإنجليزية ، كما أنّ التواجد الكبير للأجانب بباشاك شهير جعل المدارس تعتمد على عديد المناهج التعليمية العربية والدولية مثل " الكندية، الأمريكية، اليمنية، اللبنانية، الليبية.. وغيرها"، يضاف إلى هذا توفر المنطقة على عديد الجامعات الحكومية والخاصة أبرزها جامعة ابن خلدون.
  •   المشافي والمراكز الصحية حيث يوجد بمنطقة باشاك شهير أبرز وأشهر المستشفيات الحكومية بالاضافة إلى عشرات العيادات الخاصة والمراكز الطبية المتخصصة بطاقة استيعابية فائقة وهو ما أهّل باشاك شهير لأن تكون أكبر مدينة طبية في أوروبا نظرا للمرافق العلاجية التي تشهد توسعا عاما تلو الآخر في مختلف التخصصات مع ميزة المشافي العربية التي زادت من إقبال العرب على التملك العقاري بالمنطقة.
  •     المرافق الترفيهية حيث تحتوي باشاك شهير على عدد لا متناهي من مرافق التسلية والترفيه والمراكز التجارية الكبيرة أهمّها مول أوف اسطنبول بالإضافة إلى الأسواق الشعبية القديمة والبازارت الأسبوعية التي تستقطب عديد الزائرين، يضاف إليها ملعب أتاتورك الدولي ومركز المعارض وثاني أكبر ساحة للعروض في اسطنبول وقاعات السينما والمسابح والحدائق والمتنزهات وغيرها من المنشآت الترفيهية الهامة.

شبكة مواصلات باشاك شهير

تملك باشاك شهير القريبة من مطار اسطنبول الجديد واحدة من أكثر البنى التحتية تطورا ومتانة في اسطنبول. وهو ما جعلها تحظى بشبكة نقل قوية وواسعة جعلتها تتحول إلى عقدة مواصلات اسطنبول الحديثة. فهي ملتقى مرور عديد الطرق الحيوية على رأسها الطريق TEM  جنوبا و الطريق السريع E5  بالإضافة إلى طريق مرمرة الجنوبي والعديد من خطوط المترو.

 كما من المنتظر تمديد خط الترامواي ليصلها، بالإضافة إلى هذا تضم باشاك شهير عديد خطوط الحافلات التي تصلها بحوالي 90 بالمائة من مناطق إسطنبول.

كل هذه الأسباب أدت إلى ارتفاع أسعار شراء عقار في اسطنبول تركيا بصفة عامة وفي منطقة باشاك شهير بصفة خاصة .

 

في الختام قدمت لكم شركة الهدى للاستثمار العقاري في تركيا جميع المعلومات المهمة حول السياحة العلاجية في تركيا و أسباب اختيار الأجانب العلاج في تركيا.