الحصول على الجنسية التركية بتملك عقار في تركيا... لم تريدها وكيف تحصل عليها؟

الحصول على الجنسية التركية بتملك عقار في تركيا... لم تريدها وكيف تحصل عليها؟

الحصول على الجنسية التركية بتملك عقار في تركيا الطريقة و الكيفية

إن الحصول على جنسية بلد آخر يوفر تسهيلات للشخص وفرص أكبر في مختلف أمور الحياة والعمل والمستقبل هي جميعها أمور تدفع بالكثيرين من مواطني البلاد التي تشهد صراعات او تلك التي لا توفر لهم حرية الحركة والتنقل بين دول العالم او حتى العمل والاستثمار براحة اكثر وفي اماكن توفر لرجل الاعمال او المستثمر قاعدة واساسات اقوى.

وبفضل حنكة وقدرة الحكومة التركية على لمس مطالب المستثمرين من الاجانب على وجه الخصوص بشكل مباشر، تم سن عدد من القوانين التي تتعلق بكل ما من شأنه تسهيل حصول الجنسية التركي للأشخاص الذين يمكن أن يساهموا في إعمار البلاد والعودة عليها بالفائدة سواء من الرواد في المجالات العلمية والرياضية بالاضافة للمستثمرين والعوائل التي يمكن أن تساهم في دعم هيكل المجتمع التركي ككل ودفع عجلة التقدم في البلاد 

وفي المقابل يستفيد الحاصل على الجنسية التركية من عدة نواح ايضاً اذ ان تركيا بلد متقدم غني بفرص العمل وهو موطن للحياة الرغيدة و المريحة والامنة 

كما انه بلد ذو نظام ديموقراطي يدعم الحريات بكافة اشكالها ويمنح مواطنيه مساحة من الحرية في العيش والتعبير وحتى المساهمة في التغيير نحو الأفضل.

من ناحية اخرى فإن الجنسية التركية تمكن حاملها من التنقل بين دول العالم براحة وحرية أكثر بمشاكل اقل وذلك لكون جواز السفر التركي يعد من بين أقوى 40 وثيقة سفر حول العالم إذ يمكن لحامله الدخول لأكثر من 80 دولة بدون تأشيرة دخول عند الوصول لأكثر من 40 دولة.

الحصول على الجنسية التركية عن طريق الاستثمار العقاري

في الثلاث سنين الاخيرة بالتحديد خرجت الحكومة التركية بحزمة من القرارات والتعديلات التي تتعلق بموضوع الاستثمار العقاري وتملك العقارات في تركيا للأجانب والتي كانت عبارة عن تعديل على قانون الحصول على الجنسية التركية من خلال شراء عقار في تركيا بقيمة 250,000 دولار أمريكي كحد ادنى

 وقد صدرت اللائحة التنفيذية ، التي توضح جميع الشروط والتفاصيل والإجراءات ذات الصلة بتطبيق القانون الجديد ،وتم في هذه اللائحة تقسيم المستثمرين الأجانب الى قسمين هما:

 القسم الأول : وهو الذي اشترى العقار خلال الفترة بين تاريخ 12/01/2017 وتاريخ 18/09/2018يجب أن تكون قيمة العقار الغير منقول الذي تم شراؤه لا تقل عن 1,000,000 (مليون) دولار أمريكي في هذه الحالة.

القسم الثاني : يتعلق بالعقار غير المنقول الذي تم شراؤه  بتاريخ 19/09/2018 وما بعده، وهذا العقار يجب أن تكون قيمته حسب التعديل الجديد 250,000 دولار أمريكي على الأقل .

 أما بنود قرار الجنسية التركية او شروط التقدم من أجل الحصول عليها عن طريق الاستثمار العقاري هي: 

يجب أن تكون جميع المعاملات المالية لشراء العقار عن طريق البنوك ، ولا يمكن قبول المعاملات خارج البنوك .

لا يمكن لك شراء عقار من أي شخص أجنبي ( غير تركي ) .

في حالة شرائك عقار بالتقسيط ، سيتم احتساب المبلغ الذي دفع بالفعل ، ولا ينظر إلى سعر الدين الذي ستقوم بتقسيطه .

يجب أن يكون قيمة العقار الذي ستشتريه أعلى ولو قليلا من قيمة (250) ألف دولار ، حتى لا تحدث أية مشكلات أثناء التقديم .

لا يمكنك بيع العقار الذي اشتريته ، خلال الثلاث سنوات التالية لعملية الشراء . بعدها يمكنك التصرف فيه كيفما تشاء.

وفي هذا السياق لابد ان نشير الى فكرة مهمة تتعلق بهذا الأمر وهو انه لا يشترط ان تشتري عقار واحد بقيمة 250 ألف دولار حتى تحصل على حق التقدم على الجنسية التركية بل يمكنك ايضاً ان تشتري اكثر من عقار واحد بنفس القيمة في الوقت ذاته.

إجراءات الحصول على الجنسية التركية مقابل شراء عقار في تركيا 

تقييم العقار

وذلك بأن يقوم المشتري بتقييم عقاره من قبل شركات تركية موثوقة من قبل الحكومة التركية، وعادة تمنح هذه الشركات التقييم بعد ثلاثة أيام تقريباً، والغاية من ذلك تقييم سعر العقار كي يكون مطابق لشرط الحد الادنى للحصول على الجنسية التركية .

ومدة صلاحية التقييم الذي تمنحه الشركات التركية يصل إلى ثلاثة أشهر فقط، 

الحصول على سند الملكية أو الطابو من مكتب السجل العقاري

يحتاج المشتري إلى تسجيل عقاراته في دائرة الطابو واستخراج وثيقة الطابو، قد تحتاج هذه الإجراءات إلى يومين أو ثلاثة، حيث يجب استخراج الرقم الضريبي في البداية، ثم بعد ذلك التوجه إلى دائرة الطابو وتسجيل العقار بشكل قانوني ورسمي.

التقديم على طلب الحصول على الجنسية بإرسال الوثائق إلى مركز الحصول على الجنسية التركية

يتم تحضير بقية الأوراق والوثائق الأخرى وترجمتها وتصديقها في مكتب النوتر، ثم يتم تسليمها للمكتب الرئيسي في أنقرة، وقد تم افتتاح مكاتب فرعية في المدن الاخرى أيضا

بعد حوالي الأسبوعين من تسليم الأوراق كحد اقصى يتم منح المتقدم رابط الكتروني يمكنه من خلاله متابعة تطورات إجراءات الجنسية، ويتم مراسلته هاتفياً لإبلاغه بأي تقدم في ملف الجنسية، وتستغرق عملية الحصول على الجنسية التركية منذ تقديم الطلب حوالي 4 أشهر.

بعد ذلك تقوم دائرة النفوس بإصدار بطاقة شخصية تركية للمتقدم ويُصبح بذلك مواطناً تركياً. كما يستطيع الحاصل على الجنسية التركية التمتع بكامل صلاحيات المواطن التركي وحقوقه، ويستطيع البدء بإجراءات الحصول على جواز السفر التركي.

ملاحظات مهمة تتعلق بموضوع الجنسية التركية من تملك عقار في تركيا:

يحصل جميع افراد عائلة المتقدم بطلب الحصول على الجنسية عليها ايضاً وذلك فيما يخص الزوجة والأولاد الذين هم دون سن 18 

كما يجب أن يتم جميع الوثائق المستخرجة من خارج تركيا من وزارة الخارجية في البلد الصادرة منه الوثيقة، ومن السفارة أو القنصلية التركية ايضاً.

مراحل الجنسية التركية

لتتبع مراحل الجنسية التركية, يمكنك الاطلاع على تقدم إجراءات الترشح للحصول على الجنسية التركية من خلال الرابط الموجود في الموقع الالكتروني التابع للمديرية العامة للنفوس و المواطنة في تركيا.

عند تقديم كافة الأوراق اللازمة للحصول على الجنسية التركية عبر استثمار عقاري قمت به، سيتم مدك بمعلومات المستند النهائي الذي يحتوي على تاريخ التقديم و رقم المعاملة. يمكنك الاطلاع على مراحل تقدم ملف التجنيس من خلال هذا الرابط:

تتبع ملف الجنسية التركية

  • ستجد في الخانة الاولى فراغ لإضافة رقم التقديم الشخصي
  • في الخانة الثانية عليك اضافة تاريخ ميلادك 
  • ونضغط على بحث (Sorgula)
  • ستظهر بعدها رسالة باللغة التركية تشير الى مرحلة الملف

سيتم ظهور الرسائل بحسب التسلسل التالي:

  •  تم تسجيل ملفكم في النظام الإلكتروني للمواطنة و ستبدأ الإجراءات
  • لقد تم إرسال ملفكم الى المديرية العامة للمواطنة
  • لقد تم استلام الملف من قبل المديرية العامة للمواطنة
  •  لقد تم ارسال الملف للبحث و التدقيق في الأرشيف
  •  لا تزال مرحلة البحث و التدقيق مستمرة
  •  سيتم إضافة الملف الى القائمة الجماعية للمرشحين
  • لقد تمت اضافة الملف الى القائمة التي سيتم إرسالها الى رئاسة الجمهورية التركية
  • لقد تم ارسال الملف الى رئاسة الجمهورية التركية لتتم عملية التوقيع
  • نتيجة ملف الجنسية الخاص بكم قيد التسجيل في مديرية النفوس التركية
  • مراجعة مديرية النفوس العامة لاستلام النتيجة النهائية للملف الخاص بكم

بعد الموافقة و التأكد من صحة المستندات المقدمة ، يمكن الحصول على شهادة الجنسية التركية التي تحتوي على رقم الهوية التركية لحامل الجنسية التركية وعائلته (الزوج والزوجة والأطفال دون سن 18):

  • صورة لجواز السفر
  • إقامة المستثمر
  • صورتين شخصيتين

الخطوة الثانية تتمثل في استخراج البطاقة الشخصية و جواز السفر التركي بعد تحديد موعد مع النفوس التابعة للمنطقة التي يسكن فيها المستثمر الحاصل على الجنسية التركية.

عند الذهاب لمقابلة النفوس يجب عليك إحضار صورة بيومترية خاصة بك ، ويجب عليك دفع رسوم الهوية الشخصية وجواز السفر في بنك حكومي ، وتختلف هذه الرسوم حسب مدة الحصول على جواز السفر والتي تتراوح من 6 أشهر إلى 10 سنوات.

بعد التقدم للحصول على بطاقة الهوية وجواز السفر التركي ، ستتم إضافة بصمات الأصابع لمقدم الطلب وزوجته وأطفاله الذين تزيد أعمارهم عن 15 عامًا ، وسيحصل الجميع على وثيقة هوية مؤقتة لاستبدال هويتهم الشخصية حتى يتم  إرسال الهوية الشخصية وجواز السفر التركي إلى العنوان المسجل لمقدم الطلب في النفوس.

ملاحظة:

 يمكن للمقيمين خارج تركيا الحصول على شهادة الجنسية التركية من قبل محاميهم المعين وإرسالها لهم.

في هذه الحالة تحتاج إلى تحديد موعد في السفارة التركية في بلد إقامتك للحصول على بطاقات الهوية وجوازات السفر التركية لجميع العائلات دون الحاجة للسفر إلى تركيا ، حيث يتم استكمال جميع الإجراءات من خلال السفارة الموجودة في بلد إقامتك.