ما المقصود بالطابو أثناء شراء عقارات في تركيا ؟

ما المقصود بالطابو أثناء شراء عقارات في تركيا ؟

ما هوالطابو في تركيا ؟

مقبل على شراء العقارات في تركيا ، ولا تملك أي معلومات بخصوص السّندات اللازمة للتملك وأي الوثائق تثبت اكتمال عملية شراء عقار في تركيا أو شراء شقق للبيع في اسطنبول؟ 

الأمر ليس معقدّا لهذه الدرجة ما عليك إلاّ أن تجمع المعلومات الكافية حول هذه الأوراق والوثائق المهمة أثناء خطوة الاستثمار العقاري في تركيا . 

وممّا لا شكّ فيه أنّه وأنت تبحث عن إجراءات وخطوات تملك عقار في تركيا، سبق لك وأن سمعت كثيرا عن الطابو في تركيا. 

اليوم ، سنفصّل لك في مفهوم الطابو، أنواعه ، أهميّته و الأوراق اللازمة للحصول عليه . 

كل ما يجب على الأجانب معرفته بخصوص الطابو في تركيا  ! 

من غير السليم أن تقبل كأجنبي على عملية شراء عقارات في تركيا دون أن تلمّ بالمعلومات الأوّلية بخصوص كيفية شراء عقار في تركيا .

من بين أهمّ المعلومات لصحّة شراء عقار في تركيا وأيضا نجاح خطوة الاستثمار العقاري دون أي مشاكل قانونية هي حيازة طابو سليم  . 

مفهوم الطابو في تركيا

الطابو ، كلمة باللغة التركية Tapu وتعني سند ملكية العقار في تركيا ، ويعتبر الوثيقة الرسمية التي تمنحها دائرة السجل العقاري للمالك الجديد العقار في إجراء لإثبات ملكيته للعقار حيث يكون إسمه مدوّن ضمنها بالإضافة إلى معلومات أخرى تخصّ العقار سنفصّل فيها أدناه. 

يمنح الطابو في تركيا خلال المرحلة الأخيرة للشراء حيث أنّ عدم حيازته تعني عدم الاعتراف القانوني بملكية الشخص سواء تركيا أو أجنبيا للعقار . 

محتوى الطابو أثناء شراء عقار في تركيا

أوّل ما يجب عليك معرفته كأجنبي راغب في شراء شقق للبيع في تركيا هو أنّ الطابو وثيقة قانونية يتم استخراجها من دائرة السجل العقاري في تركيا أين تجد مكتوب عليها هذه التسمية : " Tapu ve Kadastro Genel Müdürlüğü " . 

ويحتوي الطابو على المعلومات التالية : 

  • عنوان العقار الذي أنت بصدد شرائه . 
  • الرقم التسلسلي الخاص بتسجيل الأرض الذي أقيم عليها العقار . 
  • مساحة قطعة الأرض التي تم تشييد العقار عليها .
  • مساحة العقار الذي أنت بصدد شرائه ، رقم البناء والطابق الذي يوجد فيه العقار. 
  • القيمة المالية للعقار بالليرة التركية . 
  • صورة شخصية لمالك العقار، إسمه ، جنسيته ... إلخ . 

هذه أهمّ المعلومات التي يجب أن تتحقّق من وجودها في وثيقة الطابو ، مع الانتباه إلى ضرورة تطابقها مع مواصفات العقار في الواقع . 

الوثائق المطلوبة للحصول على الطابو في تركيا

قبل أي خطوة في قطاع عقارات تركيا عليك أن تجهّز أوراقك مسبقا ، حتى لا تواجه أي إحراج أو ضيق أو تأخير في المعاملات . 

وعموما لا يحتاج الطابو لأوراق كثيرة أثناء استخراجه أو التوقيع عليه، حيث يتكوّن ملفّه ممّا يلي ذكره :  

  • جواز السفر مترجم أو الهوية الشخصية مترجمة هي الأخرى إلى اللغة التركية ومصادق عليها لدى كاتب العدل . 
  • الرقم الضريبي الذي يشكل بمثابة هويتك التعريفية في تركيا لدى الدوائر الحكومية.
  • صورة شخصية لبائع العقار وصورتين لمشتريه . 
  • وثيقة تأمين الزلازل أو المعروفة في تركيا بـ dask . 
  • وثيقة هوية الطاقة . 
  • وكالة شخصية قانونية في حال ناب عن المشتري الحقيقي شخص ثاني من أقربائه أو أصدقائه . 

هذه أهمّ الوثائق التي تطلبها دائرة السجل العقاري من طرفي عملية شراء عقار في تركيا قبيل نقل الملكية التامة  . 

هل الطابو وثيقة يمكن تشاركها أثناء شراء عقار في تركيا ؟

يلتبس عند الكثير من الأجانب الراغبين في التشارك في ملكية عقار واحد أو مجموعة من العقارات في تركيا حول إمكانية قبول هذا من قبل القانون التركي ، وفي حال تم القبول هل يمنح القانون الطابو لكليهما أو لشخص واحد فقط ؟ 

الجواب

  • وفق أطر القانون التركي ، فإنّه يتم استصدار طابو واحد لكل المتشاركين في ملكية العقار مع إظهار حصة كل مشترك في العقار بالتفصيل . 
  • تصدر دائرة السجل العقاري لكل شخص من مالكي العقار سند ملكية خاص به يكتب فيه اسم الملاك وحصتهم من العقار في حال كانت جزئية أو كاملة . 

يعمل القانون التركي على حماية ملكية الشخص للعقار مهما كان عدد الملاك من خلال توضيح كل شيء بالتفصيل . 

إجراءات الحصول على الطابو في تركيا

تخضع إجراءات نقل الملكية من أجل الحصول على الطابو لمعاملات بسيطة يمكن للأجنبي الحصول من خلالها على الطابو في أسرع وقت ممكن لا تتجاوز في بعض الأيام 3 أيام ، كما أنّه يمكن إجراؤها في يوم واحد فقط . 

وعموما تمرّ معاملات الحصول على الطابو أثناء شراء عقار في تركيا عبر: 

  • الحضور الشخصي لمالك العقار والمشتري من أجل القيام يتوقيع عقد الشراء . 
  • استخراج الرقم الضريبي من أقرب دائرة ضرائب لعنوان المشتري عن طريق تقديم جواز السفر فقط  . 
  • فتح حساب بنكي في إحدى البنوك التركية من أجل تحويل أموال شراء عقار ولو أنّ الإجراء غير ضروري إذا كان في يد المتملك طريقة أخرى لتحويل الأموال عبر البنوك التركية حصرا . 
  • التنازل عن عقد الشقة من طرف البائع لصالح المشتري في دائرة السجل العقاري . 
  • استلام سند ملكية العقار بالإضافة إلى مفتاح الشقة أو الفيلا أو أي كان نوع العقار في تركيا . 

تجدر الإشارة هنا إلى أنّ الطابو لا يمنح للمشتري إلاّ بعد اكتمال الشروط الأساسية السالف ذكرها بالإضافة إلى جاهزية العقار من حيث الإنشاء " حيث لا يمنح الطابو التام للعقارات قيد الإنشاء إلاّ بعد اكتمال إنجازها وتسليمها ، وأيضا لا يمنح الطابو للعقارات التي لم يكتمل بعد دفع أقساطها المستحقّة" . 

ملاحظة مهمّة 

يتيح القانون التركي لحامل الطابو " سند الملكية التامة للعقار" إمكانية التقديم على الإقامة العقارية لمالك العقار وزوجته وأولاده دون سن 18 سنة مع قابلية التجديد سنويا . 

تسقط الإقامة العقارية بمجرد بيع العقار ، وفي حال كانت قيمة العقار الذي حاز صاحبه الطابو الخاص به 250 ألف دولار أو أكثر ، يمكن لمالكه التقديم عن طريقه للحصول على الجنسية التركية والتمتع الكامل بمزايا الجواز التركي  . 

أنواع الطابو في تركيا

عند التفكير في شراء شقق للبيع في تركيا أو شراء عقارات في تركيا بصفة عامّة تجد أنّ هناك اختلافا في ألوان الطابو أو المعلومات المذكورة ، فلا تجزع لأنّ كل ما في الأمر أنّ الطابو ينقسم إلى أنواع كالآتي: 

1- طابو زراعي 

يمنحك لك الطابو الأزرق الذي يعبّر عن الطابو الزراعي عندما تقوم بشراء عقار في تركيا ذي طابع زراعي ، أي أرضا زراعية تصلح لإقامة مشروع فلاحي عليها . 

ومن بين النشاطات التي يمكن إقامتها بامتلاك عقار زراعي هي تربية الماشية أو الدواجن أو أي نشاط زراعي . 

يتيح لك الطابو الزراعي حرية استغلال الأرض في أي نشاط زراعي أو فلاحي دون أي عائق عدا الإعمار السكني الذي تترتب عنه عقوبات قانونية بسبب حظر استعمال الاسمنت في الأراضي الزراعية . 

2- طابو أراضي صالحة للإعمار 

على عكس الأراضي الزراعية يمنح هذا النوع من الطابو للأراضي الشاغرة لكنّ الصالحة منها للإعمار والبناء ، بشرط أن تكون ضمن المخطط العمراني للمدينة . 

وللتأكد من وجود قطعة الأرض التي أنت بصدد شرائها من أجل إعمارها عليك أن تذهب إلى مركز البلدية من أجل التأكد من كونها مدرجة ضمن التخطيط المعماري للمنطقة . 

وعليك أن تستفسر أيضا بخصوص إن لم تكن مخصصة لإعمار شيء آخر كحديقة عمومية أو مشروع مشفى أو مسجد أو أي ملك عمومي آخر، وبعبارة مغايرة التأكّد من قابليتها للبيع .

3- طابو ارتفاق 

هو نوع من الطابو الذي لا يقل أهمية عن طابو الملكية التامة إلاّ أنّه يستخرج مبدئيا لحماية الملكية المستقبلية للعقار ، بمعنى أنّ سند الملكية ارتفاق يمنح للأجنبي الذي يقوم بشراء عقار قيد الإنشاء في مشروع سكني أو تجاري لا يزال يشيّد لكنّه اجتاز نسبة معيّنة من البناء وليس كلّها . 

ويتضمّن طابو الارتفاق الطابقي معلومات عن الطابق الذي يتواجد به العقار وبالتالي هو ضمان للمالك حول أحقية تملكه في الطابق المعيّن من العقار قيد الإنشاء في المنطقة المعينة في انتظار صدور الطابو التام الذي يمنح بمجرد انتهاء أشغال البناء . 

4- طابو الملكية التّامة  

هو سند الملكية الذي يحصل عليه المشتري مع انتهاء أشغال إنشاء العقار بشكل تام ، وهنا يجد المستثمر كل المعلومات التي تخص العقار  بالتفصيل " اسم المالك ، المشتري ، رقم العقار ، موقعه ، جنسه ، نوعه ، نوعية الأرض .. " وغيرها من المعلومات التفصيلية . 

غياب هذه المعلومات يعني أنّ الطابو لا يزال طابو ارتفاق ، لذا على المشتري أن يرفق معه مختصين أثناء شراء شقق للبيع في تركيا أو أي نوع آخر من عقارات تركيا . 

ملاحظة مهمّة 

تحويل سند الملكية ارتفاق إلى طابو ملكية تامة لا يتمّ إلاّ بعد الحصول على موافقة الإسكان التي تمنحها البلدية لشركة الإنشاء ، أي أنّ المبنى الذي يتم إنجازه أو المشروع يخضع لمعايير الإسكان العصرية كوجود سلالم الحريق ومخارج الحالات الطارئة وأنّه مضاد الزلازل وغيرها من المعايير المطلوبة التي تثبت جاهزية المبنى للسكن . 

5 أسئلة لابدّ أن تطرحها بخصوص الطابو في تركيا

فيما يلي تطرح الهدى للاستثمار العقاري  مجموعة من الأسئلة الأكثر شيوعا والتي يطرحها عملائها على مستشارينا بخصوص تملك عقار في تركيا وبالضبط حول الطابو مع تقديم إجابة الخبراء عليها: 

1- هل يمكن استخراج سند الملكية مجددا في حال ضياعه أو تلفه؟ 

طبعا، من حقك الحصول على طابو جديد بالتقدم إلى دائرة السجل العقاري الأقرب لمنطقة سكنك . 

2- هل هناك إمكانية تسجيل الطابو باسم الإبن أقل من 18 سنة ؟ 

لا مشكلة في ذلك ، إذ ما أردت ، لكن الأهمّ أن يكون مرفق بموافقة الوالدين وشهادة ميلاج مصادق عليها من طرف كاتب العدل في تركيا . 

3- هل يسمح العقار بتوريث العقار في تركيا وكيف ؟ 

يعتبر تملك عقار في تركيا حر ، وبالتالي يمكن توريثه حق مكفول يتم بكل سهولة للزوجة والأولاد والأقارب وفق شروط معيّنة . 

4- ما هو عدد الأشخاص المسموح لهم بمشاركة الطابو في تركيا ؟ 

لم يحدد القانون التركي أعداد الأشخاص المسموح لهم بمشاركة الطابو ، ما دام لهم الأحقية في ملك العقار .  

5- هل طابو العقار المخصص للحصول على الجنسية التركية مختلف ؟ 

الطابو واحد في تركيا ومعاييره واحدة ، لكنك تجد في الطابو المخصص للحصول على الجنسية التركية عبارة العقار غير قابل للبيع خلال 3 سنوات ، وهو أهمّ شرط في العقار الموجه للحصول على الجنسية التركية وفق القانون العقاري . 

كانت هذه أهمّ المعلومات حول شراء عقارات في تركيا لخّصتها لكم الهدى للاستثمار العقاري في مجموعة من النقاط التي يمكن الرجوع إليها قبل الإقدام على شراء عقارات في تركيا .