5 أشياء لا تفعلها في تركيا

5 أشياء لا تفعلها في تركيا !

5 Things You Should Avoid Doing in Istanbul

هل تنوي زيارة تركيا في 2021 ، إذن عليك قراءة المقال التالي من أجل أن تعرف ما لك وما عليك إذ ما أنت قررت السياحة في تركيا خلال هذه الصائفة التي يتنفس فيها البلد تدريجيا من جائحة كورونا بفضل جرعات اللقاح الذي تسهر السلطات على تطعيم المواطنين به يوما تلو الآخر  . 

سيكون صيف تركيا 2021 رائعا، لذا ننصحك بحجز تذكرتك من الآن ، لتتمتع بـــــــــأجمل الأماكن السياحية في اسطنبول وأنطاليا وإزمير وغيرها من المناطق السياحية في تركيا

لكن ، وأنت مقبل على السياحة في تركيا 2021 ، بالإضافة إلى الأمكان والمناطق والأشياء التي تخطط لفعلها  ، هل فكّرت أيضا في 5 أشياء أخرى يجب أن لا تفعلها في تركيا ، لتعارضها مع ثقافة المجتمع وعاداته وتقاليده ، وحتّى أيضا لتعارضها مع مصلحتك الشخصية في بعض الأحيان ! 

إقرأ المقال التالي وتعرّف على 5 أشياء يجب أن لا تفعلها في تركيا ! 

محاور المقال 

  • الطعام والشاي 
  • المساجد 
  • اللغات الأجنبية 
  • الأسعار 
  • المواصلات 
  • نصيحة الهدى حول السياحة في تركيا 2021 

5 أشياء حذاري أن تقوم بها في تركيا 

 

تنتهي ثقافة بلدك عندما تقلع طائرتك باتجاه البلد الذي أنت بصدد السفر إليه حيث تبدأ ثقافة جديدة لست مجبرا على اكتسابها ، لكن عليك أن تحترمها وتتعامل وفقها ، بل الأهم أن لا تخترقها خلال فترة إقامتك . 

في حال حددت وجهتك للسياحة في تركيا 2021 ، فعليك أن تعرف أنّ هناك 5 أشياء لا تفكّر أبدا في فعلها حتى تقضي عطلة مريحة بعيدا عن أي سوء فهم في هذا البلد الساحر الذي يستحق أن تعيش كل لحظة فيه باستمتاع وراحة  .


1- الطعام والشاي 

Turkish tea

 

الأكيد بمجرّد زيارتك لتركيا ، فإنّك ستقبل على الأكل التركي والمطاعم الفاخرة التي لطالما حلمت بتجريب أطباقها الشهية وأنت تتجوّل عبر صفحات التواصل الاجتماعي في مقاطع فيديو . 

نعم ، ننصحك بزيارة تلك المطاعم خاصة المشهورة منها وهنا احرص على أن لا تفعل : 

  • لا تفعل أي حركات لها أن تفهم بشكل خاطئ لدى الأتراك الذين لا يميلون كثيرا للغة الجسد غير المفهومة لديهم ، فبعض الحركات في المجتمعات العربية مثلا تشكل مصدر إزعاج أو سوء فهم لدى الكثير منهم خاصة أثناء تقديم أو طلب فاتورة الطعام . 
  • لا تبقي الطعام في الطبق بعد الانتهاء من الوجبة ، الأتراك يعتبرون إكرام الصحن إلى آخر لقمة سنة  حميدة ويفضلون أن يتمم الضيف أو الزبون طبقه حتى النهاية مع الثناء على لذته . 
  • لا ترفض أبدا الطعام ، يتميز المجتمع التركي بسخائه وكرمه ، فإذا تمّت دعوتك من قبل أحد الأتراك ، صديق ، أو صديق صديق ، فرحبّ بالدعوة وشارك أهلها بها ، واستمتع بالأكل التركي المنزلي الأصيل ، ورفض الطعام عند الأتراك يعتبر إهانة وعدم تقدير ، حيث أنّ دعوة أحدهم لمقاسمة طاولة الطعام تعني أنّه ذي قيمة كبيرة عند العائلة التركية . 
  • لا ترفض أبدا الشاي ، حيث أنّ الشاي التركي يعتبر من العادات الأصيلة في تركيا ، بل ثقافة متجذّرة ورفضه يعني رفض إكرامية مقدسة لدى العائلة التركية ، لذا حاول أن تحتسي كوب الشاي المقدم لك ، لما لذلك من أهمية لدى الأتراك . 

تلك كانت أهمّ العادات الغذائية عند الأتراك ، فاحرص إذ أنت مقبل على زيارة تركيا في 2021 ، على عدم ارتكابها ، أو على الأقل تجنّبها بطريقة لبقة ترضيك والطرف الآخر في الوقت نفسه . 

اقرأ أيضا: أشهر 3 مطاعم في إسطنبول .. عليك أن تجرّبها ولو لمرّة واحدة

2- المساجد 

istanbul mosque

 

تعتبر المساجد من الأماكن المقدسة عند المسلمين ، وبما أنّ الغالبية من سكان تركيا مسلمين ، تجد أنّ المساجد تتوزع في كلّ الأزقة التركية ، وجميع الأحياء ، بالإضافة إلى المساجد التي تعتبر معالم دينية بارزة ومزارات سياحية يقبل عليها السياح من كل بقاع العالم . 

ويهدف تنظيم دخول هذه الأماكن الدينية من طرف السياح و احتراما لقدسية المسجد وقيمته في الدين الإسلامي إياك أن تدخل المسجد في تركيا بالحذاء مهما كنت امرأة أو رجل . 

عند كل مسجد يعتبر معلما دينيا في تركيا على غرار " السلطان أحمد ، آيا صوفيا حاليا ، وتشالمجا وغيرها " ، لا يسمح بدخول الزوار الراغبين في التعرف على المساجد التركية التي بنيت بهندسة معمارية فريدة من نوعها بالأحذية . 

وجاء منع دخول المسجد بالأحذية بناء على ما تحث عليه تعاليم الدين الإسلامي ، الذي يمنع ولوج المساجد التي هي بيوت الله بالأحذية لما تحمله من الدنس وعدم الطهارة . 

أحكام أخرى خاصة بالنساء فقط ! 

إذا أنت امرأة غير محجبة، مسلمة كنت أو غير مسلمة ، عليك أن لا تدخلي المسجد في تركيا إلا بغطاء على الرأس ، حيث يمنع منعا باتا على المرأة غير المحجبة انتهاك حرمة المسجد بالدخول دون تغطية الرأس . 

وتجد المرأة السائحة في تركيا في كل مسجد إن لم تحضر معها غطاء للرأس ، خمارا خصيصا يغطي الرأس والكتفين ،ـ وهكذا يمكنها الدخول بكل سهولة إلى مساجد تركيا الرائعة والتمتع بزخرفتها العثمانية الخالصة وتصميماتها المبهرة وأيضا التعرف على الثقافة الاسلامية . 

اقرأ أيضا: 5 أشياء عليك معرفتها قبل الانتقال للعيش في اسطنبول !

3- اللغات الأجنبية 

في كل بلدان العالم تعتبر اللغات الأجنبية زاد كبيرا في جعبة صاحبها ، وفي تركيا هي فعلا كذلك لإيجاد فرص عمل جيّدة و مربحة، لكنّها للأسف ليست  بذات التأثر إذ ما تعلّق الأمر بالتواصل اليومي في الشارع . 

إذا كنت متحدثا جيدا للغة الإنجليزية ، فإنّنا ننصحك بالاحتفاظ بها لاستعمالها في إحدى الدول الغربية، ولا تحاول محاورة الخضار والخباز والبائع وفي الباص والمواصلات بها في تركيا .

تحدثك باللغة الإنجليزية أو أي لغة أجنبية أخرى لن يجدي نفعا ، فالشعب التركي يعتز بلغته التركية ويفّضل استعمالها حصرا للتواصل حتى مع الأجانب . 

يملك الأتراك فلسفة أنّ على الأجانب  تعلم اللغة التركية إذا ما أرادوا الاستقرار في تركيا ، وهو سبيل من الأساليب التي أسهمت فعلا في انتشار اللغة التركية بين السياح في العالم  . 

وتجد وأنت تتجول مثلا في أزقة اسطنبول السياحية الشعوب من كل العالم تملك رصيدا لابأس به من المفردات التركية التي تساعد السياح في تعاملاتهم اليومية أثناء السياحة في تركيا . 

إذا كنت قادما للسياحة التركية ، فلا تحاول تقوية مفرداتك باللغة الإنجليزية ، فأنت بالكاد ستستعملها مع موظف الاستقبال في الفندق أو الشرطي في المطار ، لأنّك عدا ذلك عليك تعلّم الكلمات التركية الأكثر شيوعا في عمليات البيع والشراء وطلبات المطاعم والمواصلات وغيرها . 

4- الأسعار 

في كثير من الأحيان، يكون مقصد السياح الوافدين إلى تركيا ، بالإضافة إلى التمتع بأجوائها الساحرة والأكل في مطاعمها الفاخرة،  و قضاء عطل مريحة، يكون أيضا التسوق والتبضع من منتجاتها المحلي ، والماركات العالمية المتواجدة بها . 

إذا كنت تنوي شراء أغراض من تركيا وهدايا تذكارية لأصدقائك و أقربائك، فتعلّم في الأسواق الشعبية وليس المولات التي أسعارها ثابتة، أن تقول لا للسعر الأوّل . 

ككل بلد في العالم ينتهز الباعة من الأجانب الفرصة لزيادة الأسعار ، وهو ما قد تتعرض له بحكم افتقادك عنصر التواصل " اللغة التركية ". 

إذ ما أنت حاولت أن تقول لا في البداية، فتأكّد أنّ البائع سيخفض في السعر وواصل في المفاوضة حتّى تنال السعر الذي يناسبك. 

قول نعم للأسعار الأولى في الأسواق بتركيا يعني أنّك ترضى بأسعار عالية قد لا تملك للثمن الحقيقي بصلة، في حين أنّ تعلم كلمة " لا"  لها دور كبير في عمليات المفاوضة الناجحة وأيضا في قضاء الهدف الذي جئت من أجله إلى تركيا بنيل أفضل صفقات التسوق . 

5- المواصلات 

public transportation

 

إذا كنت تنوي زيارة تركيا دائما ، بالتأكيد أنّك لن تأتي بسيارة الخاصة من أجل السياحة في تركيا لمدة أسبوعين أو حتّى شهر وأنت لا تعرف البلد بعد ، ومنه عليك استعمال المواصلات بشكل مؤكّد . 

عليك أوّلا أن لا تشتري في كل مرّة  تذكرة مؤقتة وإنّما قم بشراء " اسطنبول كارد " التي تتيح لك استعمال عديد المواصلات في آن واحد " هذا إن كنت في مدينة اسطنبول أمّا باقي المدن فيختلف الأمر . 

أثناء شرائك " اسطنبول كارد " أو بطاقة اسطنبول للمواصلات ، فاعلم أنّ خطوط المترو ليست مفتوحة ومتاحة بنفس ثمن التذكرة وإنّما عليك شحن المزيد من الليرات في البطاقة من أجل استقلال مثلا خط المترو 1 رغم أنّه يتقاطع مع خط المترو 7 أي ليست هناك ممرات مفتوحة للتغيير دون دفع التذكرة من جديد  . 

عليك أيضا أن لا تستقل سيارات الأجرة الباهظة في الوقت الذي تستطيع زيارة أغلب الأمكنة السياحية بالمواصلات ، على رأسها المترو ، والترامواي ، الباصات والمترو بوس، هذا الأخير الذي يعمل على مدار 24 ساعة طيلة أيام الأسبوع . 

نصيحة الهدى حول السياحة في تركيا 2021 

.ينصح خبراء الهدى للاستثمار العقاري في تركيا الراغبين في السياحة في تركيا 2021 ، بحزم أمتعتهم من الآن لزيارة هذا البلد الذي يعد قطبا سياحيا بامتياز

.وأيضا برسم خطة مدروسة لزيارة أفضل الأماكن السياحية في تركيا و اجمل المناطق السياحية في اسطنبول ، حتّى لا يجد السياح أنفسهم في تشوش وحيرة من أمرهم

أمّا إذا أنتم أردتم رحلة سياحية ممتعة فما عليكم إلاّ عدم القيام بالأشياء الممنوعة التي ذكرناها في المقال ، بخصوص أي استفسار حول السياحة في تركيا أو التملك العقاري في تركيا والاستفادة من جولات سياحية مجانا تواصلوا مع طاقم مستشارينا هنا