أهم 5 مناطق لارتفاع أسعار العقارات في اسطنبول | الهدى للاستثمار العقاري

أهم 5 مناطق لارتفاع أسعار العقارات في اسطنبول

المناطق الواعدة التي ترتفع فيها أسعار العقارات في تركيا

يبحث الكثير من الراغبين في شراء عقارات في اسطنبول عن المناطق الواعدة التي ترتفع فيها أسعار العقارات دوريا، أي تلك المناطق التي يمكن لها أن تحقق أرباحا مالية عالية لمن يريد تأجيرها أو إعادة بيعها . 

قبل الحديث عن أبرز 5 مناطق لارتفاع أسعار العقارات في اسطنبول سنتحدث عن العوامل التي تؤدي إلى ارتفاع أسعار العقارات في بعض المناطق دون غيرها في اسطنبول . 

ما هي عوامل ارتفاع أسعار العقارات في اسطنبول ؟ 

إنّ من أبرز عوامل ارتفاع أسعار العقارات في اسطنبول ببعض المناطق دون غيرها نجد :

الموقع الجغرافي لـ شقق للبيع في اسطنبول

على المستثمر أن يدرك أنّ أسعار شقق للبيع في اسطنبول بالمركز تختلف عن أطراف اسطنبول ويتعلّق الأمر بجميع أنواع شقق للبيع في اسطنبول سواء كانت سكنية ، أو شقق تجارية ، فمثلا هذه الاخيرة يزداد سعرها كلّما كانت قريبة من المولات و المراكز التسوقية الشهيرة.

مدى توفر المواصلات الحديثة

ترتفع أسعار شقق للبيع في اسطنبول كلّما كانت قريبة من المواصلات الحديثة ، وهنا نذكر مثلا شقق للبيع في اسطنبول بمنطقة بيليك دوزو .

إذا أراد المستثمر أن يشتري عقار في منطقة بيلك دوزو بالقرب من محطة المتروبوس فإنّ سعر العقار يكون أكثر ارتفاعا من شراء شقق للبيع في اسطنبول بمنطقة بيليك دوزو بعيدا عن المتروبوس .

لذا ينصح خبراء العقار المستثمرين الأجانب الراغبين في شراء شقق للبيع في اسطنبول بالتركيز على العقارات القريبة من مختلف المواصلات الحديثة " مترو ، ترامواي ، مترو باص وحافلات النقل العام " .

مدى القرب من مشاريع البنى التحتية والمرافق الخدمية

من أكثر المدن التركية ضمّا لمشاريع البنى التحتية، مدينة اسطنبول التي يجري بها تشييد عديد المشاريع ذات الأهمية الكبرى التي هي حاليا قيد الإنشاء على غرار وادي الحياة ، قناة اسطنبول المائية ومطار اسطنبول الجديد الذي لم تنتهي بعد جميع مراحل بنائه .

بالإضافة إلى ذلك هناك مشاريع بنى تحتية جاهزة على غرار الطرقات السريعة وجسر البوسفور والفنادق والمنتجعات السياحية والحيوية  والحدائق وغيرها .

كل هذه تشكّل ميزات هامة للراغبين في شراء عقار في اسطنبول، فالقرب من هذه البنى التحتية يعني بالضرورة ضمان ارتفاع أسعار شقق للبيع في اسطنبول بشكل قياسي في مدة زمنية قصيرة .

صحيح أنّ أسعار العقارات في اسطنبول بالقرب من هذه المشاريع الحيوية تشهد ارتفاعا، لكن في العموم نسبة الارتفاع لا تتجاوز 20% .

أهم 5 مناطق لارتفاع أسعار العقارات في اسطنبول 

هناك العديد من المناطق في اسطنبول عرفت ارتفاعا غير متوقع لأسعار العقارات من بينها : 

أسنيورت

تحول القسم الحديث من اسنيورت إلى أكثر المناطق استقطابا للأتراك والمستثمرين الأجانب خاصة العرب منهم، نظرا لوجود كم هائل من العقارات والمجمعات السكنية الحديثة بمواصفات جيدة وأسعار منخفضة مرشحة للارتفاع مستقبلا وفيما يلي نعدد جميع عوامل الجذب العقاري في المنطقة:

  • كثرة المرافق وتنوع الخدمات التي تنتشر بكل مكان ما يجعل الحياة في اسنيورت أكثر جذبا وسهولة وطلبا للراغبين في حياة الرفاهية .
  • وجود عديد المساحات الخضراء والحدائق كحديقة الشهداء أو حديقة محمد عاكف أرسوي بالاضافة إلى المتنزهات وفضاءات الترفيه التي تعطي اسنيورت جمالا خلابا، فالزائر للمنطقة يجد أنّ جميع المباني والمجمعات السكنية الحديثة محاطة بمسطحات خضراء رائعة
  • احتواء اسنيورت على عديد المستشفيات العامة والخاصة، بخدمات علاجية ذات جودة عالية تستقطب مرضى من جميع دول العالم على غرار مشفى الدولة والمركز الأوروبي و مشفى اسنجان .
  • عديد المراكز التجارية الكبرى التي تزود سكان أسنيورت وما جاورها من مناطق بجميع الحاجيات وهنا نذكر على سبيل المثال مول مرمرا بارك ومول توريوم الذي توجد فيه الحديقة الثلجية لممارسة التزلج على الجليد في جميع فصول السنة  .
  • موقع اسنيروت القريب من البحر ومن محطات النقل البحرية المؤدية إلى جزر الأميرات ومدينة بورصة وهو ما يزيد من رغبات الاقبال عليها.
  •  وجود عديد المدارس النوعية والجامعات في منطقة اسنيروت ما يرفع معدل إقبال الطلبة الباحثين على شقق للايجار وما يترتب عنه من مرافق خدماتية لتلبية حاجيات الطلاب الجامعيين .
  • التنامي السكاني المستمر والذي يقارب مليون نسمة ما يجعل المنطقة في حاجة دائمة للإعمار والمشاريع العقارية.
  • وجود متحف الشكولاطة "2500 م مربع" الفريد من نوعه في العالم والمصمم بهياكل ومجسمات لشخصيات عثمانية، وكرتونية وأشجار وحيوانات ومناظر طبيعية ومعالم في اسطنبول مصنوعة من مادة الشكولاطة ، بالاضافة إلى كون المتحف يتيح لزواره مشاهدة مراحل تنصيع الشوكولا.

بهتشه شهير 

تشكّل العائلات حوالي 65 % بالمائة من سكان منطقة بهشته شهير لما تتميّز به المنطقة من هدوء وراحة وكونها واحدة من أكثر المدن تحضرا ورُقيا وتوفيرا للعيش الرغيد ، بالإضافة إلى شوارعها العريضة المنظّمة، فقد تحوّلت في غضون السنوات القليلة الماضية من مجرّد منطقة تحتوي مجموعة من أفخم  " فلل للبيع في اسطنبول " تستقطب الأثرياء الأتراك في العطل والإجازات إلى  أكبر المناطق الجاذبة للاستثمار العقاري من قبل المواطنين والأجانب خاصّة بعد إطلاق عديد المشاريع العقارية الضخمة ذات جودة عالية وفق تصميم هندسي فريد من نوعه تتخلّل فيه المباني مجمعات مائية وبحيرات وحدائق ومساحات خضراء وهو الأمر الذي زاد من قيمة العقارات في هذه المنطقة الواعدة في ظرف سنوات قليلة .

باشاك شهير 

ساهمت مشاريع البنية التحتية بينها المدينة الطبية باشاك شهير، المشروع العملاق في زيادة إنجاز المشاريع السكنية، والسياحية كالفنادق والمشاريع العمرانية التجارية كالمكاتب والمحلات، بالإضافة إلى ارتفاع لافت لـ أسعار العقارات في إسطنبول بمنطقة باشاك شهير،  بسبب التزايد المزدوج على الاقبال على باشاك شهير سواء من خلال حجم بناء المشاريع من طرف المقاولين وشركات الإنشاءات أو من خلال حجم الشراء والرغبة في التملك العقاري من قبل المستثمرين الأتراك والأجانب .

وزاد تأجير المنازل، والشقق ضمن المجمعات السكنية لباشاك شهير بشكل كبير في الخمس سنوات الأخيرة خاصة من قبل المقيمين العرب نظرا لتوفر المنطقة على ظروف العيش المناسبة " مدارس دولية، شبكة مواصلات متنوعة ، غيرها "

بيليك دوزو 

تعتبر منطقة بيليك دوزو من أحسن المناطق الواعدة المرشحة لارتفاع أسعار العقارات ، وفعلا هذا هو ما تحقق في ظرف 5 سنوات المنصرمة . 

وتعتبر ببيلك دوزو منطقة نامية حديثة من ناحية البناء حيث أنّ كل  المنشآت فيها مقاومة للزلازل و ذات تصميم معماري حديث الطراز وهما امرين مهمين عند التفكير في شراء شقق في اسطنبول.

وتتميز عقارت بيليك دوزو في اسطنبول بأسعارها المنخفضة مقارنة بالجودة العالية لابنيتها و حداثة وفخامة تصميمها وطبيعة المنطقة الساحرة، ولا ننسى ان بيليك دوزو جميع انواع الخدمات التي تجعل المعيشة فيها مريحة وتتمتع بقدر كبير من الرفاهية.

وتتميز العقارات في اسطنبول بمنطقة بيليك دوزو بالدقة في تصميماتها والتي تنافس الجودة الأوروبية مما أضفى على شوارعها المزيد من السحر خاصة مع وجود المساحات الخضراء المتنوعة والمنسقة تنسيقاً رائعاً في مدينة مبهرة أصبحت تستقطلب لها آلاف الأجانب سنويا . 

وتتمتع أزقة بيلك دوزو بجمال تخطيطها وروعتها، وتنظيمها الإداري وشوارعها الواسعة والأرصفة النظيفة العريضة، وهي مركز لأهم المشاريع العقارية وافخم المجمعات السكنية في المدينة ذات الطابع الأوروبي والإطلالات المذهلة، إلى جانب المساحة الخضراء والمدارس، والمسابح، والأماكن المخصص للترفيه ولعب للأطفال.

أفجلار 

للسكن في منطقة افجلار ميزات عدة فهي تمتلك كل من الموقع الجيد المواصلات و الخدمات المختلفة ، المرافق الحيوية والترفيهية بالاضافة لتنوع خيارات العقارات فيها بشكل كبير مما يوفر للراغب في شراء شقق في اسطنبول في حي افجلار بالذات مجال واسع للاختيار والحصول .في النهاية على مبتغاه

.وجعلت هذه المزايا من أفجلار من المناطق الواعدة لشراء عقارات وارتفاع أسعار شقق للبيع في اسطنبول

توجد في افجلار كل الخيارات من الأبنية العادية، البيوت المستقلة، الفلل بالاضافة لعدد من المجمعات السكنية الراقية .

تحاذي أفجلار طريق E-5 وبالتالي توجد بها عديد محطات المتروبوس الذي يعتبر أهم وسيلة نقل في اسطنبول وأسرعها . 

ويوجد في أفجلار  اسبارتاكوله (الجزء الحديث من افجلار) على الطريق السريع E-80 .

كما تقوم الحكومة التركية بالعمل على انشاء خط مترو سيصل إلى منطقة اسبارتاكوله خلال سنة وهو يحاذي طريق E-80، وسيكون جاهز من طرف E-5 خلال سنة ونصف، مما يسهل على المقيمين في تلك المناطق الوصول الى باقي مناطق اسطنبول بسرعة عالية.

لا ننسى ايضاً المشاريع البنوية الضخمة التي تعمل عليها الحكومة في مناطق قريبة من حي افجلار اهمها  قناة اسطنبول الثانية. 

كما ان منطقة افجلار نشطة من الناحية الاقتصادية اذ تم تطوير صناعة البناء والتنظيم بشكل جيد ويوجد فيها اليوم حوالي  250 منشأة صناعية نشطة.

أسباب تحفّزك على شراء عقار في تركيا   

من بين أهم الأسباب التي تحفّز الأجانب على شراء عقارات في تركيا نجد: 

  • لم  تترك الحكومة التركية أي مجال للتضييقات على المستثمرين الأجانب، فقد قدّمت لهم كل التسهيلات الضرورية بداية من الحوافز الضريبية التي جعلتها متميزة عن باقي الدول بانخفاضها، وأيضا عن طريق قرار الحصول على الجنسية التركية من خلال تملك عقار أو شراء عقار في تركيا، حيث ساهم مبدأ التوطين مقابل عقار قيمته 250 ألف دولار أمريكي حافزا كبيرا للاستثمار العقاري في تركيا .
  • تسهيلات حكومية دفعت الكثير من الأجانب لـ " شراء شقق في تركيا " وهو ما حوّل بعض المدن مثل اسطنبول وأنطاليا إلى مدن عمرانية بمشاريع ضخمة ترتكز في مجملها على مجمعات سكنية حديثة مجهزة بمرافق خدماتية عالية الجودة وكذا مشاريع ناطحات السحاب التي يقبل عليها بكثرة رجال الأعمال الراغبين في استثمارات تجارية ناجحة في مواقع استراتيجية قريبة من كبرى المنشآت كالمطارات وشبكات المواصلات.
  • العروض الجذابة التي تطلقها دوريا شركات الإنشاءات في تركيا  بحيث تقدم خطط تسديد طويلة الأجل " شقق للبيع في تركيا بالتقسيط " وبتكلفة مقبولة للمستثمرين الأجانب مقارنة بالمشاريع العقارية الضخمة التي تؤهل اسطنبول لأن تصبح عاصمة للعالم خلال السنوات القليلة القادمة.
  • تطور السياحة في تركيا حيث أنها تندرج ضمن الوجهات السياحية الأولى في العالم بالنظر إلى حجم الإقبال عليها خاصة في مواسم السياحة وبالتالي هي وجهة رائعة للمستثمرين الذين يتطلعون لجعل استثماراتهم مصدر دخل دائم وذلك عن طريق شراء شقق في تركيا وإعادة تأجيرها للمغتربين والمصطافين .
  • تطوّر الاقتصاد التركي في عديد المجالات خاصة الصناعة والتجارة ومساعيها الكبيرة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي فالمستثمر هنا يجد نفسه في بيئة اقتصادية مبنية على أسس متينة.