شيشلي في إسطنبول.. ما بين التاريخ والحداثة العمرانية

شيشلي في إسطنبول.. ما بين التاريخ والحداثة العمرانية

شيشلي في إسطنبول.. ما بين التاريخ والحداثة العمرانية:

#إسطنبول.. تلك المدينة العريقة الجميلة، تخفي بين شعابها أسراراً وحكايات. لكلّ حيّ فيها رواية، سحرٌ خاص بنكهة عثمانية وحداثة عمرانية.

 

سوف نمشي اليوم بين حاراتها العتيقة، يغمرنا جمال المكان ويأخذنا عبر التاريخ والزمان إلى رحلة لا تنسى. في واحد من أرقى أحيائها وأجملها، في وسط المدينة، في #شيشلي.

 

تقع منطقة شيشلي في الجانب الأوربي من إسطنبول، ويحدها من الشرق منطقة #بشكتاش، ومن الشمال #سراير، ومن الغرب منطقة #أيوب و #كايت هانه، ومن جنوبها #بيه أوغلو. تمتد شيشلي على مساحة 35كم.

تعتبر #شيشلي منطقة أثرية، يعود تاريخها كمنطقة سكنية إلى أواخر القلان التاسع عشر. وفي هذه الفترة كانت من أول الأحياء التي زودت بخدمات الكهرباء والغاز الطبيعي وخط الترام في إسطنبول.

 

أخذت المنطقة بالازدهار العمراني مع بداية تأسيس الجمهورية التركية، حيث تم تشييد أبنية أكثر بطراز معماري مميز، مع انتشار الأسواق والمحال التجارية المتنوعة حينذاك. وأصبحت شيشلي منطقة مهمة في إسطنبول تنتشر فيها المسارح والمقاهي والمرافق الثقافية.

 

تعد شيشلي اليوم مركزاً حيوياً للتجارة والتسوق، حيث يتواجد فيها أهم الأبنية التجارية والفنادق العالمية، إضافةً إلى أضخم مراكز التسوق مثل مول جواهر إسطنبول.

كما تضم شيشلي أهم المدارس والجامعات ومراكز الدورات التدريبية والتعليمية، فهي وجهة يقصدها الطلاب من كافة أحياء إسطنبول.

 

ومن أبرز ما يميز هذه المنطقة العريقة هي معالمها السياحية، حيث تنتشر المتاحف فيها (متحف إسطنبول العسكري، متحف أتاتورك)، والمباني الفنية (صالة الحفلات الموسيقية، مسرح الهواء الطلق)، كما تتواجد في شيشلي الجوامع والكنائس الأثرية (جامع شيشلي، جامع تشويقية، كاتدرائية الروح القدس).

 

يعتبر سكان المنطقة من الطبقة الاجتماعية الراقية، تتنوع بين كبار التجار والمثقفين. وكونها منطقة مركزية تاريخية فإنها تجذب السياح والمستثمرين الأجانب الراغبين بالعمل والتجارة و#شراء_عقارات_في_اسطنبول. ومن الجدير ذكره أن #أسعار_في_اسطنبول تتفاوت من منطقة لأخرى ، وتسجل أعلى سعراً في شيشلي.