10 مخاطر محتملة احذر منها قبل شراء شقق للبيع في تركيا !

نصائح عليك اتخاذها بعين الاعتبار قبل شراء عقار في تركيا

صحيح، أنّ الهدف من وراء أي عملية استثمارية في الحياة هو تحقيق الأهداف المرجوّة والمسطّرة، إلاّ أنّ هذا لا ينفي وجود مخاطر تحيط الخطوة إذا لم يضبط المستثمر حساباته بشكل جيّد ويتأكّد من كافة جوانب الاستثمار خاصّة إذا كان في مجال شراء العقارات، رغم أنّ هذا الأخير يعتبر من أكثر الاستثمارات الآمنة في العالم . 

ولضمان استثمار آمن بشكل كامل أثناء شراء شقق للبيع في تركيا ، تضع الهدى للاستثمار العقاري في تركيا العملاء الراغبين في شراء عقارات في تركيا ، أمام جملة من المخاطر التي قد تعترضهم أثناء شراء شقق للبيع في اسطنبول أو أي مدينة أخرى بسهو منهم أو عدم انتباه لها .  

10 نصائح أثناء شراء شقق للبيع في تركيا تدفع عنك 10 مخاطر محتملة 

على المستثمر في مجال شراء شقق للبيع في تركيا، أن لا يغفل على عديد من النقاط حتى يضمن عدم الوقوع في أخطاء دون انتباه منه . 

فيما يلي سنعدّد عشرة مخاطر لا يولي لها الكثير انتباها لكنّها تؤثر بطريقة أو أخرى على نجاعة العملية الاستثمارية بشكل كبير وهي كالتالي: 

 

  • مدى موثوقية الشركات العقارية  

من أكثر المخاطر، التي قد تواجه المستثمر الأجنبي الراغب في شراء شقق للبيع في تركيا، هي التعامل مع شركة عقارية غير موثوقة ، لذا تنبّه دائما الهدى للاستثمار العقاري في تركيا والمعروفة بـ موثوقيتها وسمعتها في السوق العقارية التركية المستثمرين الأجانب إلى ضرورة التأكد من معرفتهم التامة بالشركة والطاقم العامل بها ، بناء على تجارب مستثمريها السابقين وأراء عملائها. 

لذا يجب على المستثمر زيارة مقر الشركة والتعرف على موظفيها وخدماتها عن قرب وأيضا أسلوب تعاملها إذ ما كان احترافيا أو أيضا مدى توفر اللغات الأجنبية لدى طاقمها .

تعد الهدى للاستثمار العقاري المستثمرين الأجانب الراغبين في شراء شقق للبيع في تركيا بتوفير خدمات ذات جودة عالية من أول مكالمة يجريها المستثمر مع فريق خدمة العملاء إلى غاية خدمات ما بيع البيع وإدارة الممتلكات. 

وتتميز الهدى للاستثمار العقاري في تركيا، بكونها تضم طاقما من أكثر خبراء العقار احترافية وتكلما للغات الأجنبية " تركية، عربية، إنجليزية ، فرنسية، فارسية وأردية "  . 

وتملك الهدى أيضا علاقات متينة مع مختلف شركات الإنشاء التركية وأصحاب المشاريع العقارية ما يجعلها تستفيد من حسومات وتخفيضات قياسية خاصة في عديد المواسم بالإضافة إلى إمكانية مفاوضتها في أسعار العقارات في تركيا بدلا من العميل .  

 

  • طبيعة الجولات العقارية للمشاريع السكنية أو الاستثمارية 

على المستثمر الأجنبي في تركيا أن لا ينسى قضية معاينة المشاريع العقارية عن قرب وهنا، تتكفل الشركة العقارية بمرافقة المستثمر الأجنبي المقبل على شراء عقارات في تركيا في زيارة جميع المشاريع العقارية المناسبة لطلباته وذلك بمعية خبير مبيعات محترف، لسان حال الجولات العقارية المميزة التي تضمنها الهدى لعملائها الأجانب .

  

  • لا تضيّعوا أموالكم .. اقتصدوا بهذه الطريقة 

من الأخطاء الشائعة والمخاطر التي يقع فيها المستثمر الأجنبي الذي يبحث عن أفضل عروض شقق للبيع في تركيا أو فلل فاخرة للبيع في تركيا أو أي نوع آخر من العقارات على غرار " الأراضي، المحلات التجارية والمكاتب وغيرها ..."، يقع في خطأ صرف أموال إضافية كبيرة كان بإمكانه توفيرها . 

والمشكل الأكبر هو أنّ بعض المستثمرين الأجانب أثناء تفكيرهم في اقتصاد التكاليف الإضافية يقعون في مخاطر أخرى أكبر. 

فعلى سبيل المثال نجد الكثير من المستثمرين الأجانب يتجنّبون التعامل مع شركة عقارية من أجل عدم دفع عمولة الوكيل العقاري لكنّ للأسف ينتهي بهم الأمر إلى تلكفة شراء العقار بسعر أكثر ارتفاعا بسبب جهلهم بالسوق العقارية والأسعار والقوانين. 

هذا وقد يستغرق المستثمر رحلة طويلة في مسار البحث والاستفسار وهو الأمر الذي يرهق الكثير وقد يجعلهم في بعض الأحيان يتراجعون عن فكرة التملك ، بالإضافة إلى مخاطر التعرض للنصب والاحتيال من قبل بعض السماسرة .  

ومن هنا نستنتج أنّ الوكيل أو الشركة العقارية تلعب دورا أساسيا في عملية تملك آمنة وموثوقة و بمصاريف وجهد أقل .  

 

  • ضرورة الحصول على الاستشارة والدعم القانوني  

مثل ما ذكرنا في بداية هذا المقال " الاستثمار عملية لا تخلو من المخاطر" ، وهذا يتطلب حيطة وحذر شديدين منذ البداية، لذا الاستعانة بمحام متمكن في القانون التركي الموجه للأجانب وأيضا يتقن اللغة الانجليزية أو العربية يعتبر ميزة أساسية تجنّب المستثمر المقبل على شراء شقق للبيع في تركيا ، الوقوع في أي ثغرة قانونية قد تؤثّر على عقد الشراء أو سند الملكية أو غيرها من الوثائق المهمة . 

يوفرّ محامو الهدى للاستثمار العقاري في تركيا للمستثمرين الأجانب هذه الحماية بمستوى عالٍ انطلاقا من الاستشارات القانونية المجانية وصولا إلى متابعات عقد الشراء وتوقيع الطابو بالإضافة إلى كافة إجراءات ملف الحصول على الجنسية التركية في حال أراد المستثمر الأجنبي التقدم لاكتساب الجنسية مقابل شراء عقار بقيمة 250 ألف دولار أمريكي أو أكثر . 

 

  • التأكد من المسائل المتعلقة بالدفع والعقار بحد ذاته 

في حال استعانة المستثمر الأجنبي بمحامٍ موثوق أثناء شراء عقارات في تركيا فإنّه سيضمن التحقق التام من جميع معلومات البائع أي صاحب العقار ، شخصا كان أو شركة إنشاءات حيث يتأكد من خلو العقار من أي ديون مستحقة أو ودائع أو متابعات قانونية أو حجز أو رهن في حال كان مستعملا مثلا. 

يضاف إلى هذا يجب على المستثمر أن يسأل عن كل شيئ قبل إيداع أي أموال خاصة فيما يتعلق بالعوائد في حال كان مجمعا سكنيا حيث أنّ الأسعار تكون مرتفعة نسبيا وأيضا عن رسوم الصيانة في حال كان العقار سكنيا بسيطا .  

 

  • احذروا من شراء العقارات على المخطط فقط 

لقد أصبح توجّه الأجانب لشراء عقارات على المخطط مودا نظرا لتوفير العملية لأموال كثيرة وانخفاض سعر العقار على المخطط مقارنة بالعقار قيد الانشاء وأيضا بالعقار الجاهز . 

لكن ما يجهله الكثير أنّ مثل هذه المشاريع فيها احتمال كبير لعدم الانتهاء بسبب اعتمادها شبه الكلي على مدفوعات المستثمرين الذين قاموا بالشراء وهو الأمر الذي قد يحول دون اكتمال انجاز المشروع . 

وتنصح الهدى للاستثمار العقاري في تركيا، كل مقبل على شراء عقار في تركيا بهذه الطريقة إلى ضرورة قراءة جيدة للعقوبات والتعويضات في حال أخلف البائع تسليم المشروع في آجاله أو فشل شركة الإنشاءات في الوفاء بوعودها .

 

  • التأكد من إتمام كافة إجراءات شراء العقار 

يجب على المستثمر الأجنبي عن طريق محاميه مراجعة جميع بنود عقد الشراء والبيع مع ضرورة كتابة مواده بشكل مفصّل خاصة فيما يخص الدفع ، وأقساطه في حال توفرها . 

كما لابد أن يكون العقد واضحا بخصوص العقوبات المفروضة في حال عدم امتثال أي طرف لالتزامات عملية شراء عقار في تركيا " تسليم ، دفع ، وديعة وغيرها " ..  

وتذكّر الهدى عملائها الكرام بخصوص هذه النقطة من أجل توخي الحيطة والحذر التام وتجنب خطر دفع مبالغ إضافية أكبر بكثير من المتفق عليها بين طرفي الشراء . 

 

  • الحصول على إذن من السلطات العسكرية 

هي نقطة مهمة كثيرا لابد أن يحصل عليها المستثمر الأجنبي قبل التملك النهائي للعقار، حيث كانت تستغرق سابقا بين 3 أشهر إلى سنة مع ضرورة استصدراها بعد طلب من طرف العميل إلى المقر الرئيسي بأنقرة. 

إلاّ أنّه تمّ تعديل القرار في الآونة الأخيرة، إذ بإمكان الأجنبي الحصول على إذن من السلطات العسكرية محليّا من المنطقة التي سيتملّك فيها. 

تعديل القرار يعني أنّ الدفعة الأولى ستكون أقل بعدما كانت تصل إلى 90 % في القرار السابق نظرا لأنّ عملية نقل سند الملكية أصبحت في ظرف لا يتجاوز شهر واحد وبالتالي لا ينتظر البائع وقتا طويلا حتى يتم الدفع النهائي .

 

  • الاستفسار عن العائد الربحي المحتمل 

يعدّ هذه النصيحة أساسي بالنسبة للأجانب الراغبين في استرجاع رأس المال في سنوات قليلة، وأيضا تحقيق عوائد ربحية عالية، لذا يجب عليهم الاستفسار حول العوائد الاستثمارية المحتملة من شراء العقار. 

وعادة ما تعتمد العوائد الربحية على طبيعة العقار، المنطقة ، والخدمات والمرافق وغيرها من المزايا .

 

  • الانتباه لقواعد  الميراث 

تنصح الهدى العملاء بضرورة مراجعة المحامي بخصوص قواعد الميراث المعمول بها في تركيا ، لكونها قد تختلف تماما على قواعد الميراث في البلد الأصلي للمقبل على شراء شقق للبيع في تركيا . 

وهنا يفضّل للمتملك أن يقوم رفقة محاميه بصياغة وصيته مسبقا، في حال تعرض لحادث أو وفاة وبالتالي يضمن توريث العقار للشخص الذي اختاره . 


بناء مما سبق نستخلص أنّ عملية الاستثمار العقاري في تركيا أو شراء شقق للبيع في تركيا لا تخلو من المخاطر، التي يمكن تجنّبها بخطوات ذكيّة عددت لكم الهدى جزءا منها فقط، في حين يتكفّل طاقم خبرائها المحترفين ببقية الخطوات بكل مهارة من أجل ضمان أنجح استثمار عقاري للمستثمرين الأجانب ووفق المعايير التي يطلبها كل مستثمر على حدة  .