هل شراء عقار في تركيا استثمار مربحٌ؟

هل شراء عقار في تركيا استثمار مربح

تركيا، من بين أكثر الدول التي تعمل منذ العام 2017 ، من أجل المحافظة على مكانها ضمن نادي أفضل 10 دول لشراء العقارات في العالم ، حيث جاءت نتائج مؤشر " ريدين " للثقة العقارية متوافقة مع مساعي تركيا في الدفع بقطاع العقارات سواء من خلال خطط تحفيزية لعروض شقق للبيع في تركيا أو الزيادة في المشاريع الاستثمارية وأيضا من خلال التحيين في النصوص التشريعية والقوانين والقرارات . 

وتعتبر عملية الاستثمار العقاري في اسطنبول من بين أنجح الاستثمارات في العالم وفق ما تظهره الإحصائيات المحلية والعالمية التي تؤكّد أنّ عملية شراء شقق للبيع في اسطنبول أصبحت واحدة من ضمن أفضل الفعاليات الاقتصادية وأكثرها تميزا وجذبا للكثير من الطاقات الرائدة  خلال آخر خمس سنوات .  

رغم أنّ هذه الإحصائيات العالمية والمحلية بخصوص شراء شقق للبيع في تركيا ، إلاّ أنّ فضول الراغب في شراء عقارات في تركيا يقوده لطرح مزيد من الأسئلة والاستفسارات حول إذ ما كان الاستثمار العقاري في تركيا ناجح ؟ 

وهل شراء عقار في تركيا استثمار مربح وما هي العوامل المؤثرة على هذا الجانب ؟ وكيف يمكن له تحقيق ربح وفير في ظرف وجيز من خلال شراء شقق للبيع في تركيا ؟ 

كلّ هذه الأسئلة المشروعة، سيتمكّن المستثمر الأجنبي من الإطلاع على إجابتها الوافية بمجرد الانتهاء من قراءة المقال التالي . 


4 أسئلة يجب أن تعرف الإجابة عنها قبل شراء العقارات في تركيا


ما هي كيفية اختيار شقق للبيع في تركيا من أجل استثمار عقاري ناجح ؟

قبل الحديث عن ما إذا كان الاستثمار العقاري في تركيا ناجح، لابدّ من توجيه الراغبين في شراء شقق للبيع في تركيا أو شقق للبيع في اسطنبول بخصوص الطريقة الصحيحة لاختيار العقار المناسب والمريح في تركيا .

ويؤكّد خبراء العقار في هذا المجال على ضرورة أن  يتوجه المستثمر الأجنبي إلى المشاريع المفضلة لديه أولا ، ثم عليه التركيز على عمر البناء أو سنة إنشاء العقارات في تركيا ، فكلما كانت شقق للبيع في تركيا بمجمعات سكنية قيد الإنشاء ، أو حديثة كلّما كانت السعر أكثر عقلانية وقابل للارتفاع مستقبلا إلى الضعف . 

وهنا تجدر الإشارة إلى أنّ السعر الذي ستدفعه لشراء منزل قيد الانشاء أقل بكثير من السعر الذي ستدفعه عند شراء المنزل في مشروع جاهز تماما أو شقة جاهزة منذ مدة . 

من ناحية أخرى شراء شقق للبيع في اسطنبول أو عموم تركيا بمشروع جيد يجعلك تشعر  بالامتياز لأنك المالك الأول للمنزل وأولّ مستخدم له . 

من ناحية أخرى شراء شقق للبيع في تركيا ضمن مشروع قيد الإنشاء يتيح لك فرصة مناقشة بعض التفاصيل على غرار توزيع الغرف ونوعية التلبيس وغيرها وهو الأمر المستحيل في الشقق الجاهزة إلاّ عن طريق دفع مصاريف إضافية .  

ما هي العوامل المؤثرة على الاستثمار العقاري في تركيا ؟

يوجد الكثير من العوامل التي تؤثر على قيمة شراء شقق للبيع في تركيا أو أي شراء عقار في تركيا بمختلف أنواعه ومن بينها : 

  • مدى التوازن بين عروض شقق للبيع في تركيا والطلب عليها من قبل المستثمرين . 
  • الموقع الجغرافي للعقارات المعروضة للبيع . 
  • المساحة الكلية للعقار المعروض للبيع أي مساحة شقق للبيع في اسطنبول أو أي مدينة تركية أخرى . 
  • العامل الاقتصادي، أي مدى تطور البلد اقتصاديا ومناخ العمل في تركيا والذي يعتبر الأكثر سرعة ، فمثلا في زمن الجائحة صنّفت تركيا كثالث أقل البلدان تضررا من آثار كورونا  . 
  • العوامل الطبيعية على غرار الطقس والطبيعة التي تتميز تركيا بأجملها على الإطلاق. 
  • القوانين العامة والتشريعات العقارية، وهنا تحظى تركيا بأفضل نصوص تشريعية متعلقة بتملك الأجانب، فبالاضافة إلى مرونتها تعرف التشريعات العقارية التركية تحيينا دوريا لصالح المستثمرين الأجانب الراغبين في شراء عقارات في تركيا أو شقق للبيع في تركيا .  
  • الفوائد المرجوّة من شراء عقارات في تركيا ، أي ما هي المنافع المتوقعة من تملك العقار مستقبلا ؟ . 
  • نمط الحياة وطبيعة المجتمع، وهنا تركيا تمزج بين الثقافة الشرقية والغربية في سحر متزاوج لا يوجد إلا فيها . 

ما هي أسباب ارتفاع أسعار العقارات في تركيا ؟ 

تجتمع عدّة أسباب لتساعد العقارات في تركيا على الارتفاع، ومن بين أهمّها نذكر :  

  • التحسن الكبير والمستمر الذي تعرفه البنية التحتية في تركيا . 
  • أثر التضخم على أسعار العقارات في تركيا . 
  • ترتفع أسعار العقارات في تركيا تماشيا وتأثير العرض والطلب على السوق العقارية في البلاد .  
  • التحولات الاقتصادية الكبرى التي تشهدها تركيا منذ عشرين سنة . 
  • زيادة التدفقات النقدية من سوق العقارات في تركيا
  • النهضة الكبيرة والتنافس المحتدم بين شركات الإنشاء لبناء أضخم وأجمل وأحدث المشاريع العقارية .


 هل الاستثمار العقاري في تركيا مربح وما هي أرباحه ؟  

من بين أكثر القطاعات الاقتصادية التي تتضاعف قيمتها يوميا في تركيا هو قطاع العقارات، حيث يمكن المستثمر فيه من تحقيق ربح سريع في وقت قياسي . 

تشير استطلاعات الرأي وفق معاهد الإحصاء العالمية والتركية أنّ قطاع العقارات في تركيا من الأدوات الاستثمارية الأكثر ربحية بنسبة تفوق 150 % . 

وقد ساعدت الربحية التي يحقّقها قطاع العقارات في تركيا في زيادة عدد إقبال المستثمرين  الأجانب على مختلف عروض شقق للبيع في تركيا . 

وبعد تحقيق ارتفاع كبير في أسعار العقارات في تركيا خلال العامين الأخيرين وصل إلى 260 % ، أصبح الأجانب يسابقون الزمن ليحظوا باستثمار واحد على الأقل في تركيا .  

من بين الأرباح التي يمكنك تحقيقها من الاستثمار العقاري في تركيا هي عائد استثماري مرتفع،  الجنسية التركية مقابل تملك عقاري بمبلغ 250 ألف دولار أمريكي فقط ، بالإضافة إلى ضمان تأجير العقارات في حال كان الاستثمار لهذا الهدف، إذ أنّ تركيا من بين الدول السبعة الأولى في العالم التي تستقبل أكبر عدد من السياح خاصة هؤلاء الراغبين في تأجير شقق بدل الذهاب إلى الفنادق . 

ومن بين أهمّ مكاسب الاستثمار العقاري في تركيا هي الاستثمار في بيئة لا تتوقف على النمو حيث من المرشح أن تكون تركيا ضمن أقوى عشر اقتصادات في العالم بحلول 2030 وأقوى خمس دول سنة 2050. 

لا تهمل هذه النصائح لتحظى باستثمار عقاري مربح في تركيا ! 

من بين أهم الأمور التي على الراغب في شراء شقق للبيع في تركيا بغاية الاستثمار مراعاتها قبل الإقدام على العملية ما يلي:  

  • التحقق من موثوقية وأهلية بائع العقار سواء كان شخص أو شركة إنشاء . 
  • التأكد من أنّ مالك العقار لم يبعه لشخص آخر . 
  • التأكّد من عدم وجود العقار تحت رهن أو إيجار أو غيرها من القضايا التي تعيق عملية بيعه . 
  • فحص العقار قبل شرائه، وذلك عن طريق القيام بجولة عقارية بمساعدة شركة عقارية موثوقة . 
  • مراجعة عقد الملكية الأصلي للعقار بغاية التأكد من أنّ صاحبه لم يقم بنقل ملكيته أو وجود ميراث بحقه وما شابها من الحقوق . 
  • التأكد من مطابقة جميع مواصفات العقار والمعلومات الواردة في الطابو مع العقار في الواقع . 
  • الاستثمار في مناطق تشهد نشاطاً استثماريّاً مكثّفاً مثل مناطق التحول الحضري في اسطنبول. 
  • مشاورة أصحاب الاختصاص والخبرة في مجال العقارات وهنا يؤكّد خبراء الهدى أنّهم في خدمة جميع المستثمرين الأجانب خاصة العرب، الإيرانيين ، الأفغان والباكستانيين الراغبين في شراء عقارات في تركيا بغاية الاستثمار والربح المضمون . 

عقارات مناسبة للاستثمار المربح في تركيا 

يوجد العديد من انواع العقارات التي يمكن لها أن تحقق لك استثمارا ناجحا في تركيا بينها : 

  • شراء عقارات تجارية على غرار المحلات والمكاتب والفنادق. 
  • شراء شقق للبيع في تركيا أو فلل للبيع في تركيا أي الشقق السكنية وإعادة بيعها أو تأجيرها شريطة أن تكون في مناطق عقارية واعدة . 
  •  شراء قطع أراضي في تركيا صالحة للبناء ، والاستثمار فيها . 

كل العوامل المذكورة سلفا، تؤكّد أنّ خطوة شراء عقارات في تركيا مربحة بامتياز وتناسب تماما الراغبين في مضاعفة أموالهم في بيئة ناجحة وبلد يسير بثبات نحو افتكاك أولى المراتب على مستوى جميع القطاعات الاقتصادية الفاعلة عالميا .