الفيزا الى تركيا .. هل هناك شروط جديدة للتأشيرة في زمن كورونا ؟

هل هناك شروط جديدة للتأشيرة في زمن كورونا

مثلما أسقطت تركيا نظام التأشيرة بينها وبين عديد الدول بحكم اتفاقيات ومعاهدات ثنائية، مثلما لا يزال دخولها بالنسبة لبلدان أخرى مشروطا بالحصول على الفيزا سواء بغرض السياحة في تركيا أو العمل، أو الدراسة أو زيارة الأقارب وغيرها ... 

ومع عودة الرحلات بين تركيا وعديد البلدان الجديدة، كثر الاستفسار حول إذ ما إذا تمّ إدراج شروط جديدة على دخول البلاد وأيضا إذ ما تغيّرت معايير منح الفيزا الى تركيا مقارنة بالمعايير السابقة  .  

في مقال اليوم، سنتحدث عن أهم ضوابط منح الأجانب تأشيرة السفر إلى تركيا خاصة مع العودة التدريجية للرحلات صوب عدد كبير من دول العالم ، وسنفصّل أيضا في كيفية استخراج الفيزا التركية ورسومها ومتى يتم الإعفاء منها أو إلغائها وأيضا جميع المعلومات التي تخطر على ذهن الراغبين في التقدم للحصول عليها .

بهذه الطريقة يتم استخراج الفيزا التركية 

تعتبر الفيزا إلى تركيا أو VISA أو تأشيرة المنافذ أو إذن الدخول هي الوثيقة البوابة من أجل الولوج إلى تركيا، فهي صيغة موافقة أو ختم يوضع على جواز سفر الشخص ما يخوّل له الدخول إلى تركيا وفق شروط محددة ولمدة زمنية معيّنة تذكر على ختم الفيزا .  

ويتم استخراج التأشيرة التركية وفق ثلاث طرق وهي كالآتي: 

  • استصدار الفيزا التركية بشكل مباشر عند إحدى الممثليات التركية "سفارة أو قنصلية" في بلد طالب التأشيرة .
  • استصدار الفيزا التركية أون لاين أي إلكترونيا عن طريق الانترنت . 
  • استصدار الفيزا التركية مباشرة عند الدخول ، أو المعروفة بتأشيرة الدخول عند المطار، أو أي معبر حدودي بري كان أو بحري . 

وعموما تصلح طريقة استخراج الفيزا التركية بشكل مباشر لجميع الجنسيات التي تتعامل معها تركيا بنظام التأشيرة في حين يقتصر استصدار الفيزا إلكترونيا أو عند الخول لجنسية بحد ذاتها دون غيرها ووفق شروط معيّنة .  

ما هي وثائق استخراج الفيزا التركية ؟ 

كغيرها من التأشيرات في العالم، تتطلّب الفيزا التركية تقديم بعض الوثائق والأوراق للقنصليات التركية وهي كالتالي:

  • جواز سفر ساري الصلاحية لمدة 6 أشهر على الأقل اغتبارا من تاريخ السفر إلى تركيا .
  • صور شخصية بخلفية بيضاء . 
  • كشف حديث للحساب المصرفي وحركيته لمدة نصف سنة، شريطة أن يكون المبلغ المودع جيدا . 
  • طلب إلكتروني للحصول على الفيزا التركية . 
  • تأمين سفر يغطي فترة التواجد والإقامة في تركيا أي حسب فترة استصدار الفيزا  وتاريخ السفر . 
  • إيصال دفع رسوم الحصول على التأشيرة التركية . 
  • حجز تذكرة السفر . 
  • حجز الفندق أو توضيح لمكان الإقامة حسب نوع الفيزا وأسباب التواجد في تركيا . 
  • كشف راتب ثلاثة أشهر  " ليس مطلوبا دائما " .

هل نفس الأوراق مطلوبة في حال التقديم على الفيزا الكترونيا " 

في حال التقديم على الفيزا إلكترونيا، فإنّ الوثائق المطلوبة سلفا تسقط عدا نسخة من جواز السفر ودفع الرسوم عن طريق تحويل بنكي أو بطاقة ائتمانية ، في حين أنّ عملية التأكد من الوثائق المتبقية يتم عن طريق شرطة المطار و موظفين خاصين يختمون في الأخير جواز سفر الشخص حامل الفيزا الالكترونية والمعنى بدخول تركيا .  

ما هي مدّة استخراج الفيزا التركية ؟ 

بعد تقديم طلب الحصول على الفيزا التركية ، على المعني أن ينتظر مدّة تتراوح بين أسبوع إلى عشرة أيام من أجل رد قبول الفيزا من رفضها ، وفي حال الرفض، لا يستطيع أن يتقدم مرة ثانية إلاّ بعد مرور نصف سنة أي ستة أشهر عن موعد التقديم الأول. 

أمّا في حال موافقة مختلف الممثليات التركية على منح التأشيرة لصاحب الطلب، فإنّ مدة الدخول المسموح بها تتراوح بين 20 و 90 يوما وعموما يبدأ احتساب مدة الفيزا انطلاقا من تاريخ حجز تذكرة الطيران إلى تركيا، وهذا لا يعني أنّه لا يمكنك تغيير تاريخ التذكرة خلال مدة صلاحية الفيزا والتي عادة تكون من 30 إلى 90 يوما خلال ستة أشهر وسنة على التوالي.   

أمّا في حال كانت مدة الفيزا محدّدة فقط 20 يوما انطلاقا من موعد التذكرة، فهنا أي تأخر في التدخل يؤخذ من المدة الإجمالية للفيزا .  

كم هي رسوم استصدار الفيزا الى تركيا ؟  

حددت السلطات التركية رسوم الفيزا لسنة 2020 وفق ما يلي :  

  • تأشيرة الدخول لمرة واحدة مقابل 695.60 ليرة تركية . 
  • تأشيرة الدخول المتعدد مقابل 2330 ليرة تركية  . 
  • تأشيرة ترانزيت لمرة واحدة مقابل 695.60 ليرة تركية . 
  • تأشيرة ترانزيت متعدد مقابل 1395.60 ليرة تركية  . 

ما هي صلاحيات استخدام الفيزا الى تركيا ؟ 

تعتبر الفيزا التركية بطبيعة الحال، البوابة الرئيسة والأهم لولوج التراب التركي بالنسبة للأجانب  باعتبارها الرخصة الرسمية الوحيدة للبلدان التي تتعامل بنظام التأشيرة مع تركيا. 

وتضمن مدة الفيزا مثل ماهي موضحة أعلاه، الاستفادة من حق الدخول إلى تركيا عن طريق إبرازها عند المعابر الحدودية " برية وبحرية أو مطارات "، حيث يقوم الموظف المكلف بختم جواز السفر في صفحة الفيزا التركية .

ويجب على الأجنبي حامل الفيزا التركية الامتثال لمدة المكوث في تركيا وعد تجاوزها ، إلاّ في حالة أراد إطالة مدة المكوث، فعليه التقديم على الإقامة السياحية أو أي نوع آخر من الإقامات " طالب، عمل ، عقارية .. " . 

متى يعفى الأجنبي من الفيزا التركية ؟  

هناك عدة حالات تخوّل للأجنبي إمكانية الإعفاء من الفيزا الى تركيا أهمّها: 

  • من يملك إقامة سياحية، أو طالب أو عقارية أو إذن عمل . 
  • مواطنو الدول المعفاة من التأشيرة إلى تركيا وهي 79 دولة كالآتي : 

" ألمانيا،  أندورا، الأرجنتين، ألبانيا، أذربيجان، بيلا روسيا، بيليز، بوليفيا، البوسنة والهرسك، البرازيل، بروناي، بلغاريا، جمهورية التشيك، الدانمارك، الإكوادور، السلفادور، استونيا، المغرب، فنلندا، فرنسا، غواتيمالا، كوريا الجنوبية، جورجيا، هندوراس، إيران، إسرائيل، السويد، سويسرا، إيطاليا، أيسلندا، اليابان، قبرص الشمالية، الجبل الأسود، قطر، كازاخستان، قرغيزستان، كولومبيا، كوسوفو، كوستاريكا، الكويت، ليتوانيا، ليختنشتاين، لتوانيا، لبنان، لوكسمبورغ، المجر، ماكاو، مقدونيا، ماليزيا، منغوليا، مولدوفا، موناكو، نيكاراغوا، أوزبكستان، بنما، باراغواي، البيرو، رومانيا، روسيا، سان مارينو، سيشيل، صربيا، سنغافورة، سلوفاكيا، سلوفينيا، سانت كيتس ونيفيس، تشيلي، طاجيكستان، تايلاند، ترينيداد وتوباغو، تونس، تركمانستان، أوكرانيا، أوروغواي، الأردن، الفاتيكان، فنزويلا، نيوزيلندا، اليونان" . 

من يحرم من الفيزا التركية ؟ 

حسب القانون التركي فإنّه يمنع على الأشخاص التالي ذكرهم حمل الفيزا التركية وهم كالآتي: 

  • كل شخص لا يملك جواز السفر، أو يملك جواز سفر منتهي الصلاحية أو يشارف على الانتهاء " 60 يوما "  . 
  • كل شخص ممنوع من دخول تركيا لسبب ما . 
  • كل شخص صدرت منه تصرفات غير لائقة وتضر بالنظام العام في تركيا . 
  • كل شخص يحمل وباء أو مرض معدي يهدد الصحّة العامة في تركيا . 
  • كل شخص متهم أو مدان بارتكاب جرائم . 
  • كل شخص لا يملك تأمينا صحيا أو موارد مالية لتغطية فترة إقامته في تركيا . 
  • كل شخص مدان بعدم دفع المستحقات المالية المترتبة عليه بسبب انتهاء مدة الفيزا أو تصريح الإقامة .  
  • كل شخص قام بتزوير سنداته ووثائقه سواء الفيزا  أو جواز السفر وغيرها ... 
  • كل  شخص تحوم أو تثبت شكوك أمنية حوله . 

كانت هذه أهمّ المتعلّقة بمنح التأشيرة إلى تركيا، وكل الحالات التي تتطلب استصدارها أو العكس،  ونظرا لأنّ الفيزا ضرورية عند الكثير من الراغبين في شراء شقق للبيع في تركيا ، تواكب الهدى في كلّ مرة على موافاتكم بكلّ جديد يتعلقّ بما يرافق العملية الاستثمارية في تركيا من جميع جوانبها  . 

أمّا بخصوص أي تعديلات تتعلّق بمنح الفيزا في ظل جائحة كورونا ، فإنّه بعد تعليق استخراجها ظرفيا، عادت الأمور إلى طبيعتها في كثير من الدول التي فتحت مجالها الجوي والبحري والبري . 

وتجدر الإشارة إلى أنّ منح الفيزا التركية لابدّ أن يتبعه إجراء فحص كورونا قبل 48 ساعة من السفر في إطار التدابير الاحترازية ضد الوباء المتفشي وحتّى يتجنّب المسافر أي مشاكل أثناء دخوله التراب التركي .