وادي الحياة .. ثروة خضراء في وجه الاسمنت الزاحف | Al Huda Real Estate

وادي الحياة .. ثروة خضراء في وجه الاسمنت الزاحف

The valley of life

" في استطاعتنا إطلاق مشاريع شاهقة، وأبراج فارهة، صحيح أنّها ستبدو راقية جاذبة، لكنّها ستظل يتيمة إذ لم تتزواج مع اخضرار الطبيعة.. "

لقد جعلت شركات الإنشاءات في تركيا من هذه الفكرة، قاعدة لها قبل الانطلاق في تصميم أي مشروع عقاري، فالاهتمام بالطبيعة والحفاظ عليها زاد وصار أولوية الأولويات لدى مهندسي البناء الأتراك.

وتعرف المشاريع السكنية في تركيا خلال السنوات الأخيرة زيادة رهيبة، إلاّ أنّ اللافت للانتباه أنّ أي واحد منها لا يخلو من المساحات الخضراء التي تعطي العمران جمالية ورونقا بعيدا عن توسع الإسمنت فقط.

وبالحجم الذي زادت فيه المشاريع العقارية مثل ما ذكرنا، زادت بدورها المشاريع الخضراء التي تدعو إلى ضرورة الحفاظ على البيئة والمساحات الخضراء في المناطق الآهلة بالسكان ومن بين أهمّ تلك المشاريع التي تم إطلاقها نجد " وادي الحياة" في بيليك دوزو غرب اسطنبول الأوروبية والذي يمثل ثورة طبيعية على مشاريع التوسع العمراني الذي تشهده مقاطعة اسطنبول التي يسكنها أكثر من 15 مليون نسمة حسب آخر الإحصائيات الرسمية.

 

وادي الحياة ..المشروع الأخضر الواعد

يهدف مشروع الوادي الأخضر أو وادي الحياة، في أساسه إلى إحضار الطبيعة للسكان بدل أن يقطع القاطنون مسافات طويلة بحثا عن المسطحات الغابية والحدائق.

وقامت السلطات التركية ببناء مشروع وادي الحياة الذي يمتد على مساحة قدرها مليون متر مربع ، على 6 مراحل، تم إتمام المرحلة الأولى منه من أجل بلوغ أكبر حديقة في اسطنبول.

 

وادي الحياة .. الهندسة والتصميم

يتكون وادي الحياة الواقع بمنطقة بيليك دوزو من سلسلة من الحدائق المترابطة التي تصله ببحر مرمرة، حيث تضم 1200 شجرة و 40 ألف شجيرة و 400 من النباتات المستقلة، ناهيك عن 6 آلاف زهرة من مختلف الأنواع .

ويوجد في الوادي أيضا بحيرتين إحداها عادية بمساحة 360 ألف متر مربع وأخرى ذات تصميم خاص " شرق آسيوي " بمساحة قدرها 739 ألف متر مربع ستكون مزودة بنظام خاص من الأعشاب المائية والأسماك والنباتات البحرية المحيطة لخلق نظام توزان حيوي في المنطقة .

ويجد سكان المنطقة والزائرين في وادي الحياة أيضا شلالات وجداول ونوافير مائية وتماثيل لأشهر الشعراء ومنحوتات لمشاهير الفنانين والممثلين الأتراك محاطة بكراسي ومظلات خشبية موزعة بطريقة منتظمة موجهة للراغبين في أخذ قسط من الراحة والاستجمام والاستمتاع بالمناظر الخلابة للوادي وسط أحضان الطبيعة العذراء .

ولا تقتصر محتويات المشروع على المروج الخضراء، الحدائق ومختلف أنواع الورود بل تم تصميم الوادي الأخضر وفق معايير المناطق الترفيهية الكبرى المكتملة المعالم والمزودة بأرقى الخدمات حيث يحتوي على مطاعم ومقاهي جاهزة للاستخدام بالاضافة إلى مدرستين مزودتين بوحدات سكنية موجهة للمعلمين ومقر بلدية ومساجد وملاعب وفضاءات لممارسة الرياضة .

وتسهر بلدية اسطنبول على تزويد مشروع وادي الحياة بحلبة تزلج جليدية ومسبح مجهز بألعاب مائية وساحة مراسم ومبنى رئاسة وحديقة بداخلها كافيتيريا يابانية التصميم .

وبخصوص مساحات المشي، سيكون في وادي الحياة ببيليك دوزو أروقة خاصة بالمشي على الأقدام على طول 3.5 كلم وممرات موجهة لأصحاب الدراجات الهوائية بطول 1.8 كلم داخل الحديقة .

وسيتم تجهيز وادي الحياة باسطنبول التركية بحوالي 60 كاميرا للمراقبة بنظام 360 درجة من أجل تأمين جميع زوايا الحديقة، ناهيك عن عديد نقاط الحراسة الأمنية.

وسيضم الوادي نوعين من أعمدة الإنارة " 2 – 5" متر و3 مراحيض عمومية .

 

وادي الحياة .. مشروع بيئي لاستثمارات عقارية مربحة  

حتى قبل تسليم مشروع وادي الحياة بجميع أجزائه، عرفت أسعار المنازل في تركيا وبالضبط في منطقة بيليك دوزو ارتفاعا كبيرا وتهافتا من قبل المستثمرين الأتراك والأجانب في السنتين الأخيرتين، حيث نجد إقبالا جنونيا على شقق للبيع في اسطنبول من طرف الراغبين في التملك في المناطق المحاذية للمساحات الخضراء.

وتعد الأراضي المجاورة لوادي الحياة، الأفضل لإنجاز المجمعات السكنية في مدينة بيليك دوزو التي تعد واحدة من أرقى مناطق التوسع العمراني في الشق الأوروبي لاسطنبول .

ومن أهم ميزات منطقة بيليك دوزو نجد:

● الهواء النظيف جدا نظرا لابتعاد المنطقة عن ضوضاء المدن الصناعية وتوفرها على أكبر مشروع أخضر في اسطنبول " وادي الحياة"

● التوفر الكبير لشبكة المواصلات " مترو باص، وخط ترامواي يمر عبر مشروع وادي الحياة سيطلق قريبا، ومختلف أنواع الحافلات وسيارات الأجرة وغيرها" مما جعل الوصول للمنطقة سهلا ومتاحا للجميع.

● يتميّز العمران في بيليك دوزو بتخطيط هندسي منظم بشكل كبير بعيدا عن العشوائية والشوارع الضيقة المتقاربة لسان حال بعض المناطق العمرانية في اسطنبول المدينة التي  تشهد سنويا أكبر نسبة لشراء عقارات في تركيا .

● توفر منطقة بيليك دوزو على عديد الأماكن السياحية التي تستقطب لها الكثير من السياح سنويا، على رأسها ساحل مارينا المشهور.

 

أهم المشاريع العقارية في منطقة بيليك دوزو

https://www.alhudarealestate.com/turkey-properties/alh-202

https://www.alhudarealestate.com/turkey-properties/alh-203

https://www.alhudarealestate.com/turkey-properties/alh-204

https://www.alhudarealestate.com/turkey-properties/alh-210

https://www.alhudarealestate.com/turkey-properties/alh-308