أغرب العادات و التقاليد في تركيا .. 15 منها ستفاجئك ! الهدى للاستثمار العقاري

أغرب العادات و التقاليد في تركيا .. 15 منها ستفاجئك !

أغرب العادات و التقاليد في تركيا

أصبح السفر إلى تركيا للتمتع بأجمل مناظرها وبحرها الدافئ وأجوائها الاستثنائية وأطباقها الشهية والحلويات التركية المميزة هوسا يحذو الكثير من السياح في العالم ، إلاّ أنّ الكثير لا يعرف من تركيا إلاّ  جانبها السياحي ، فماذا عن عاداتها وتقاليدها وطبيعة الحياة في تركيا .


ورغم أنّ تركيا تشكلّ بلدا يجمع بين حداثة الغرب وسحر الشرق ، إلاّ أنّ المجتمع التركي يملك العديد من العادات والتقاليد الخاصة به والتي تختلف عن الكثير من شعوب العالم ، بل يجدها الآخرون غريبة وصعبة التطبيق .


في مقال اليوم سوف نتحدث عن أغرب العادات والتقاليد في تركيا وعن أصل القيام بكل واحدة منها وأيضا عن القصص التي رافقت تطبيقها لأول مرّة في تركيا.


وعموما، تنقسم العادات والتقاليد التركية الغريبة إلى عادات يومية وعادات موسمية وعادات مرتبطة بثقافة المجتمع بصفة عامة .


في مقال اليوم سنتحدثّ حول أغرب 15 بين العادات والتقاليد في تركيا تثير انتباه بقية شعوب العالم التي تزور تركيا سنويا .


محاور المقال

  • الحديث بأريحية والود في العلاقات
  • شعب ليس على عجلة
  • تعليق الخبز
  • طلب الزواج
  • فأل حذاء الزفاف
  • ضرب العريس
  • تقبيل اليد 
  • كولونيا الليمون
  • تقديم الشاي
  • رش المياه
  • مخالفات السير
  • نوافير للترحم
  • الولادة القيصرية
  • هز الأطفال
  • الأحذية في البيوت


أغرب العادات والتقاليد في تركيا


يعرف الشعب التركي بكونه واحد من الشعوب في العالم المتشبثة بتاريخها والمتعلقة بعاداتها وتقاليدها ، حيث تجد أنّ نظام الأسرة يقوم على احترام هذه العادات والتقاليد مع ضرورة تطبيقها وتوريثها للأجيال القادمة  .


ومن بين أشهر أغرب العادات والتقاليد في تركيا ، نجد 15 عادة وتقليدا سنقوم بالتفصيل فيها في المقال التالي :

العادات والتقاليد في تركيا  .. الحديث بأريحية والود في العلاقات


من تلقائية الشعب التركي ، تجد أنّ من أهم ميزاته هي عدم وضع مسافة أثناء الحديث ، فمن يعاشر الشعب التركي المعروف بطيبته ، يكتشف أنّ الشعب التركي معروف بفضوله الكبير وكثرة أسئلته ، وقد يجد الكثير من الأجانب أنفسهم يبادلون الأتراك أطراف الحديث دون أن يشعروا في حين أنّ الذين لا يحبذون مقاسمة أطراف الحديث مع الغرباء فيفضّل أن لا ينزعجوا من هذا الأمر و يعتذروا دون إبداء أي ردّة فعل انفعالية، لأنّ أريحية الأتراك أثناء حديثهم إلى الآخرين عادة طبيعية .

ومن العادات والتقاليد التركية هي الود الكبير في العلاقات ، حيث نجد أنّه لا توجد مسافة شخصية بين الأتراك وأقربائهم أو جيرانهم فمثلا لا يمكن ، لا يحتاج القريب أن يهاتف قريبه لإعلامه أنّه سيمرّ عليه على الساعة الثامنة مساء ، بل الزيارات المفاجئة التي تزعج الكثير خاصة عند الشعوب الغربية تعدّ عادية بالنسبة للشعب التركي ، بل تعبّر عن الود في العلاقات ومستوى التقارب .

العادات والتقاليد في تركيا .. شعب ليس على عجلة


لقد اعتاد الشعب التركي على العيش بتلقائية تامّ  مثل ماذكرنا سابقا ، لذا من آخر أولوياته التخطيط للقيام بأشياء معينة، أو إلزام النفس بجدول زمني محدود  ، وعموما تكمن متعة الحياة بالنسبة للأتراك في احتساء الشاي وتبادل أطراف الحديث مع الأهل والأحباب ، بعيدا عن الضغط اليومي المتعلق باحتساب الوقت ثانية بثانية .

العادات والتقاليد في تركيا .. تعليق الخبز


من العادات والتقاليد في تركيا أثناء الأكل والشرب هي الحفاظ على الخبز باعتباره نعمة من الله على عباده، فالأتراك يرفضون تماما فكرة رمي الخبز ، حيث يقومون بتعليق الخبز الإضافي خارج بيوتهم ليجده المحتاجون ، في حين تفتت بقايا الخبز  وتمنح للطيور والحيوانات .

العادات والتقاليد في تركيا  .. طلب الزواج  

العادات و التقاليد في تركيا: طلب الزواج

 

تتميز عادات طلب الزواج في تركيا بالفكاهة العادات الفكاهية حيث تقوم العروس بتقديم القهوة للضيوف أي أهل العريس الذين جاءوا لطلب يدها للزواج . 


 و تضع  العروس خصيصا في فنجان قهوة العريس الملح عوضاً عن السكر، وعادة ما يكون الفنجان مغلفًا بشريط أحمر، ويجب على العريس احتساء القهوة كلها دون إبداء انزعاج أو استغراب في دليل منه أنّه سيتقبل العروس كيفما كانت مستقبلا . 


وتجدر الإشارة هنا ، أنّه على المرأة التي تختار الزواج من تركي ، التعود على مناداته بغير إسمه ، لأنّ الأزواج الأتراك يستعملون فيما بينهم كلمات للمغازلة على غرار " حياتي ، شمسي ، حبي ، روحي ، ملاكي ... وغيرها " بدل المناداة بالإسم الحقيقي. 

العادات والتقاليد في تركيا  .. فأل حذاء الزفاف 


تتميز حفلات الزفاف التركية بتقاليد لافتة للانتباه بينها، أن تقوم العروس بكتابة أسماء صديقاتها غير المتزوجات على باطن حذاء الزوج كفأل لزواجهن بعدها مباشرة حسب المعتقدات . 


وتعتبر الفتاة التي يمحى إسمها أولا من حذاء العريس ،  أول سعيدة حظ بالزواج مباشرة بعد صديقتها حسب معتقدات الشعب التركي دائما .  

العادات والتقاليد في تركيا  .. ضرب العريس 


يعتبر هذا التقليد من باب الفكاهة والمتعة حيث يقوم أصدقاء العريس وأقاربه بضربه قبل الخروج من قاعة الزفاف . 


 أمّا أن يقوم أحد الأصدقاء والأقارب من  ضرب العريس من جزئه الخلفي ، فهذا يعني فأل خير لتواصل جيد بينه وبين العروس حسب تقاليد ومعتقدات الشعب التركي . 

العادات والتقاليد في تركيا .. تقبيل اليد 

العادات و التقاليد في تركيا: تقبيل اليد

 

من العادات والتقاليد في تركيا ، والتي تعتبر عريقة وأصيلة هي تقبيل يد كبار السن ووضعها على الجبهة كطريقة للتحية والتعبير عن الاحترام في الوقت نفسه. 


ويعتبر تقبيل يد الكبير من العادات الحميدة في تركيا لكن بالنسبة لكبار السن فقط كالأولياء والأعمام والأخوال و أولياء الأزواج . 

العادات والتقاليد في تركيا .. كولونيا الليمون 


من العادات التركية الشائعة والمنتشرة في كل بيت تركي هي رش الضيوف بالكولونيا قبل دخول المنزل وقبل الأكل وبعد الخروج بسبب رائحتها المنعشة وإسهامها في التنظيف والقضاء على الاكتئاب والنفسية المرهقة. 


 ويعتبر الإسهاب في استعمال الكولونيا من العادات التركية الحميدة ، حيث أنّه من بين الأسباب التي أسهمت في التقليل من أعداد الإصابات بكورونا هي أنّ الكولونيا التي تحتوي على 80 % من الكحول كمطهّر جيد كثيرة الاستعمال من طرف الشعب التركي المعروف بهوسه الكبير بالنظافة . 


وهنا تروي إحدى الروسيات التي تزوجت بتركي في مدوناتها أنّها كانت تعتقد نفسها نظيفة جدا حتّى بعد أن تزوجت بتركي كان يراقب كل تفاصيل التنظيف في البيت . 

 العادات والتقاليد في تركيا .. تقديم الشاي 

العادات و التقاليد في تركيا: تقديم الشاي


لا يمكنك دخول بيت في تركيا أو محل تجاري دون أن يتم إكرامك بكوب شاي ، ويعتبر رفض شرب الشاي من العادات السيئة و المستهجنة لدى الشعب التركي. 


ويعتبر الشاي مهما لدى الشعب التركي ، في نفس أهمية الخبز والماء ، لدرجة أنّ الشعب التركي يعتبر من أكثر الشعوب استهلاكا للشاي سنويا بمعدل 3 كلغ للفرد الواحد في السنة . 

العادات والتقاليد في تركيا .. رش المياه 

العادات و التقاليد في تركيا: رش المياه

 

من العادات الغربية في تركيا ، هي أن يقوم الأتراك بتوديع أقاربهم أثناء السفر برش كوب مياه خلفهم في اعتقاد منهم أنّه يجلب الحظ السعيد ويجعل سفرية الأشخاص سلسة مثل الماء .  

العادات والتقاليد في تركيا .. مخالفات السير

العادات و التقاليد في تركيا: مخالفات السير

 

من الشعوب المعروفة بعدم التزامها بقوانين المرور الشعب التركي ، حيث يتم ارتكاب العديد من مخالفات المرور خاصة فيما يتعلّق بركن السيارة ، والأمر الذي تجده حتّى عند الشرطة نفسها ، حيث يغرّم العديد من عناصر الشرطة بسبب مخالفتهم قوانين المرور لسان حال المواطنين العاديين .  

العادات والتقاليد في تركيا .. نوافير للترحم 

العادات و التقاليد في تركيا: نوافير الترحم

 

من العادات الغريبة جدا في تركيا ، هي الوقوف للشرب من نوافير المياه الموزعة في الطرقات والشوارع والترحم على من بنيت على روحه . 


ويتم بناء النوافير في تركيا عادة كصدقة على روح شخص متوفى وجعلها كوقف يشرب منها الناس ويدعون بالرحمة لم بنيت صدقة لروحه . 

 العادات والتقاليد في تركيا .. الولادة القيصرية 


من العادات الغريبة في تركيا هي تفضيل ، بل طلب غالبية النساء في تركيا إن لم نقل الكل الولادة عن طريق عملية قيصرية حتّى وإن لم تقتض الحاجة ذلك . 


ويفسر الكثير هذه العادة بدلال الفتاة التركية منذ صباها عند والديها ، كما أنّه من العادات الشائعة هي حضور الأزواج الأتراك لحظة الولادة لتوثيقها بصور ومقاطع فيديو . 

العادات والتقاليد في تركيا .. هز الأطفال 


من العادات التركية الأكثر شيوعا عند الأمهات الأتراك وأيضا الآباء هي وضع الرضيع ممدا فوق الرجلين بدل الذراعين وهزّه بهدوء حتى يتمكن من النوم في طريقة مختلفة لبعث الراحة والرغبة في النوم لدى الطفل .


 ومن مزايا هذه الطريقة هي ترك اليدين فارغتين لاستعمالات أخرى مثل استعمال الهاتف ، أو الأكل أو القراءة .  

العادات والتقاليد في تركيا ..  الأحذية في البيوت  

العادات و التقاليد في تركيا: نزع الأحذية

 

من العادات التركية الحميدة خاصة في زمن كورونا هي عدم دخول المنازل بالأحذية ، حيث أنّ الأتراك يتركون الأحذية عند مدخل المنزل أو على الدرج ، نظرا لوجود نعال خاصة بالبيت .

ويعتبر الأمر نفسه بالنسبة للضيوف التي تخصص لهم نعال خاصة كما بإمكانهم إحضار خفين معهم . 


كانت هذه أبرز 15 عادة وتقليد بين العادات والتقاليد التركية التي يعتبرها الأتراك جزء متجذّر من ثقافتهم في حين أنّ الأجانب قد ينظرون إليها بعين الاستغراب والاختلاف . 

 

مقالات ذات صلة:

الحياة في تركيا 2020.. كم تكلّف وما هي مزاياها ؟

العيش في تركيا .. تعرّف على أنواع الإقامة القصيرة وشروط الحصول عليها