أكثر 7 أخطاء شائعة أثناء شراء شقق للبيع في اسطنبول 2021

أكثر 7 أخطاء شائعة أثناء شراء شقق للبيع في اسطنبول 2021

7 mistakes to avoid while buying apartment for sale in istanbul

لم تكن سياسة الجذب في الاستثمار العقاري في تركيا ، وليدة اليوم أو الأمس القريب ، بل هي تخطيط سنوات مبني على مؤشرات سليمة ودقيقة أثبتت نجاعتها في الواقع بالأرقام ، ودليل ذلك حجم إقبال الأجانب على شراء عقارات في تركيا وبالخصوص تملك شقق للبيع في اسطنبول كوجهة أولى للاستثمار في تركيا خلال آخر ثلاث سنوات مضت متجاوزين عتبة 20 ألف عقار في السنة الواحدة لسان حال سنة 2019 التي بلغت فيها مبيعات العقارات للأجانب 19 ألف و952 عقار . 

وعموما، يجني أي مستثمر أجنبي من خطوة شراء عقارات في اسطنبول أرباحا كبيرة كون أنّ الاستثمار العقاري يعتبر من أكثر الاستثمارات الآمنة خلال المرحلة الماضية مع توقعات مستقبلية باستمرار استقرار القطاع الذي صمد في وجه أزمات مستعصية خلال آخر مدّة أبرزها جائحة كورونا . 

إنّ المعطيات المتعلّقة بجدوى وفعالية الاستثمار في عقارات اسطنبول ، يجب أن لا تغفل عن ضرورة الإحاطة التامة بسوق العقارات في اسطنبول خاصة إذا كنت تنوي تملك شقق للبيع في اسطنبول 2021 . 

ننصحك بقراءة دقيقة ومتمعّنة لمحتوى المقال التالي نظرا لاحتوائه على شرح مفصل لأكثر سبعة أخطاء شيوعا وسط المستثمرين الأجانب أثناء شراء شقق للبيع في اسطنبول ، وهو الأمر الذي يمكّنك من الإقدام على خطوة شراء عقارات في اسطنبول 2021 بأمن و سلامة  . 

محاور المقال 

  • التقليل من أهمية التعامل مع وكالة عقارية معتمدة 
  • التقصير في البحث عن مختلف جوانب شراء عقار في تركيا 
  • شراء عقار في اسطنبول عن طريق الغرباء   
  • إهمال القيام بجولة عقارية للمشروع أو الشقة أو الفيلا ..  
  • عدم تحديد أهداف شراء عقار في تركيا 
  • الاكتفاء بعروض شراء عقار في تركيا عبر الانترنيت 
  • تحجيم مخاطر شراء العقار أونلاين دون وسيط 

7 أخطاء شائعة أثناء شراء شقق للبيع في اسطنبول 2021 .. تجاوزها! 

لشراء عقار في تركيا أهمية كبيرة في حياة أي مستثمر أجنبي، نظرا لأنّ  الاقبال على الخطوة الصحيحة وحده لا يكفي إن لم يكن وفق المسار الصحيح والإجراءات السليمة . 

لذا تذكّركم الهدى للاستثمار العقاري في تركيا بأكثر 7 أخطاء شائعة أثناء شراء شقق للبيع في اسطنبول ، مقترحة عليكم بحكم خبرتها الكبيرة في القطاع حلولا بسيطة وفعالة لتجنبها : 

1. التقليل من أهمية التعامل مع وكالة عقارية معتمدة 

 

لو تحدثت إلى غير أهل الاختصاص فالأكيد أنّهم، سيغرقونك بالأفكار السلبية حول التعامل مع الشركات العقارية في تركيا أثناء شراء عقار في اسطنبول من قبيل كل هدف الشركات العقارية أخذ العمولة عن طريق رفع اسعار العقارات في اسطنبول عن قيمتها الحقيقية ! 

هل هذا صحيح ؟ 

تعتبر هذه الأفكار والعبارات مجرد مفاهيم خاطئة لا أساس لها من الصحة ، فلو فرضنا مثلا أنّ الوكالات العقارية تقوم برفع أسعار العقارات في تركيا ، فهل ستأخذ ذلك من العميل ! 

الحقيقة التي يجهلها الكثير أنّ هذا الأمر مستحيل ، فإنّ العمولة التي تحصل عليها الشركة العقارية الوسيطة تكون من مالك المشروع أو شركة الإنشاءات المكلفة ببناء العقار وليس من العميل أو المستثمر ، كما أنّ سعر العقار مستحيل أن يجده العميل منخفض أثناء شرائه مباشرة من شركة الإنشاءات مقارنة بهامش التفاوض الذي توفّره له الشركة العقارية في حال تعامل معها ، علاوة عن العروض والحسومات في مختلف المناسبات . 

وتثبت الأرقام أنّ أزيد من 90 % من الأجانب الذين قاموا بشراء شقق للبيع في اسطنبول أو تحصلوا على الجنسية التركية مقابل شراء عقار تعاملوا مع شركات عقارية خلال سنة 2020 لعدة أسباب بينها: 

  • الخدمات القانونية والاستشارات التي توفرها الشركات العقارية في تركيا ، على غرار الهدى التي تملك نخبة من المحامين على رأسهم الرئيس المدير العام ، وهو الأمر الذي يجنّب عملائنا كل أنواع التحايل والنصب ويوفّر لهم خدمات عقارية موثوقة وآمنة أثناء شراء العقار، تسجيله مع توفير خدمات ما بعد البيع وغيرها .. 
  • توفير خدمة التقييم العقاري، أي معرفة السعر الحقيقي للعقار في المنطقة التي يرغب العميل بشراء عقار فيها ، وهذه ميزة إضافية للاستعانة بالشركات العقارية التي تجنّب العملاء شراء عقارات في تركيا بغير ثمنها الحقيقي بالإضافة إلى إعطاء نظرة عامة حول أسعار العقارات في اسطنبول حسب المناطق والخدمات . 
  • شراء العقار بنفسك ، لا يشبه شراء العقار عن طريق وكالة عقارية توفر لك عديد الخيارات بعد دراسة طلبك ورغبتك في التملك . 

2. التقصير في البحث عن مختلف جوانب شراء عقار في تركيا 

 

قبل شراء عقار في اسطنبول 2021 ، عليك أن تبحث في كل شيء وتسأل عن كل شيء يخص عالم العقارات في تركيا والشقق المعروضة للبيع في تركيا . 

من المهم أن يكون لديك فهم جيد للسوق وأهم الفرص المتاحة فيه من أجل مساعدتك في الحصول على أفضل النتائج ، ولا تنسى أن تشارك كل رغباتك وتصورك حول شقتك المستقبلية مع مستشارك في الشركة العقارية التي تتعامل معها .

والآن تتساءل ما الذي يجب أن أسأل نفسي بخصوصه قبل البحث عن شقق للبيع في اسطنبول:

  • هل إطلالة الشقة تناسب رغبتي وذوقي ؟ 
  • هل توجد المواصلات التي أرغب فيها بالقرب من المشروع الذي سأشتري ضمنه ؟ 
  • هل يتوفر المشروع على الخدمات التي أرغب فيها ؟ 

اسأل حول كل الجوانب المهمة من أجل أن تجعل عملية شراء شقتك في اسطنبول ناجحة . 

3. شراء عقار في اسطنبول عن طريق الغرباء  

 

إياك أن تقع في هذا الخطأ ، خاصة إذا كنت أجنبي راغب في شراء عقار لأوّل مرة في تركيا.. فالأكيد خلال زيارتك الأولى ستبني علاقات مع أناس جدد سواء في الفندق الذي تقيم فيه أو بتعرفك على أصدقاء أصدقائك أو من خلال تعاملك اليومي مع تجار وموظفي خدمات وغيرهم  .. 

هنا إياك أن تخبر أحد عن مشروعك بخصوص شراء عقار في تركيا ، ولا تطلب من الغرباء مساعدتك في البحث عن شقتك المستقبلية في اسطنبول لعدة اعتبارات تتعلق بالثقة . 

إذا كنت مهتمًا بمنطقة معينة أو بمشروع بح ذاته ، فأقبل على الشراء بطريقة احترافية، اتصل بوكالة عقارية معتمدة واستشر المتخصصين في العقارات بخصوص مخاوفك.

4. إهمال القيام بجولة عقارية للمشروع أو الشقة أو الفيلا

 

القيام بجولة عقارية لفحص كل ركن في المشروع والشقة التي ترغب في شرائها في اسطنبول يعدّ أمرا ضروريا، ولا تصدّق أبدا من يقلل من أهمية ذلك . 

صحيح أنّ الفيديوهات والعروض الاعلانية للعقار أصبحت متوفرة بشكل كبير ما يجعلك تتجول في العقار كأنّك بداخله ، لكنّ الزيارة الفعلية للعقار والتجول به أمر مهم لمعرفة كل التفاصيل " جودة البناء، التشطيبات ، توزيع الغرف وغيرها .. " . 

وتعتبر الجولة العقارية التي توفرها الهدى للاستثمار العقاري مجانا لعملائها مهمة جدا، خاصة إذا كان العقار قديم ، حيث يحتاج العميل للتأكد من عدة خصائص في العقار ، بالإضافة إلى أنّ زيارة المنزل أو الشقة أو الفيلا بمرافقة خبير عقاري يختلف عن زيارتها لنفسك ، حيث ينبهك الخبير لأمور قد تغفل عنها.  

5. عدم تحديد أهداف شراء عقار في تركيا 

 

لا تهمل أن تسأل نفسك قبل شراء العقار ، عن أهدافك منه من كل الجوانب ؟ 

  • لماذا أرغب في شراء العقار خلال 2021 ؟ 
  • أيهما أفضل لي عقار سكني أم تجاري أم استثماري ؟ 
  • هل أرغب في عوائد ربحية على المدى القريب أم البعيد؟ 
  • ما هي المدة التي أرغب باسترجاع رأس مال الشراء فيها؟ 

يعد تحديد الأهداف من شراء عقارات في تركيا سواء بعرضها للإيجار أو إعادة البيع في حال الاستثمار أمر ضروري في تحديد شروط الشراء في الوقت نفسه،  فمثلا شراء شقة في اسطنبول بغاية تأجيرها للسياح في العطل يتطلب قربها من المعالم السياحية والأثرية والمواصلات وغيرها .. 

أما شراء عقار في اسطنبول بهدف تأجير سنوي لعائلة يتطلب شروط أخرى كالقرب من المدارس والجامعات والمواصلات العامة وغيرها ..  

 كما أنّ تحديد الأهداف ، يجعلك تتجه لعروض شقق للبيع في تركيا حسب ميزانيتك ، أي شراء شقق للبيع في اسطنبول بأسعار رخيصة أو شراء شقق للبيع في تركيا بأسعار مرتفعة باختلاف نوع العقار والحاجة من شرائه . 

حدد أهداف شرائك عقار في اسطنبول 2021 ودع وكلاء العقارات يساعدونك في إيجاد العقار المناسب في  أماكن استراتيجية تتوافق وخططك المستقبلية . 

6. الاكتفاء بعروض شراء عقار في تركيا عبر الانترنيت 

 

الإنترنت هو وسيلة بحث رائعة تمكنك من الوصول إلى عدة خيارات ، لكنها للأسف لا تقترح عليك الأفضل إليك . 

فمثلا عند البحث عن شقة للبيع في اسطنبول عبر الإنترنت فإنّ الخيارات التي تتاح لك ترتبط ارتباطا وثيقا بحجم الكلمات المفتاحية التي كتبتها ، لا بالأهداف التي رسمتها من وراء شراء عقار في تركيا . 

والخيارات الكثيرة والعشوائية التي تجدها عبر الانترنيت ستجعلك تتوه ولا تجد ما تريد عنه ، عكس التعامل مع وكيل عقاري يعني خيارات محددة ، مدروسة على يد خبراء وقابلة للتفاوض في الأسعار مع شركات الإنشاء و الملاك الحقيقيين . 

7. تحجيم مخاطر شراء العقار أونلاين دون وسيط

 

يحجم الكثير بل يقللون من حجم المخاطر التي قد يتعرضون لها في حال الشراء أونلاين دون الاستعانة بوسيط عقاري، وهو الأمر الذي تحرص الهدى للاستثمار العقاري في تركيا عليه مع زبائنها الذين اختاروا التعامل معها أونلاين  . 

في جائحة كورونا مثلا، أصبح شراء عقار أونلاين في اسطنبول يتصدّر المشهد في السوق التركية ، وأقدمت العديد من الشركات العقارية بتوفير الخدمة بالإضافة إلى تسهيلات الجهات القائمة على عملية الشراء مثل دائرة الطابو التي أتاحت استصدار سند التملك عن بعد ، لكن الأمر فتح المجال أمام البعض للتحايل والنصب ، لذا على كل راغب في شراء شقق للبيع أونلاين التأكد من موثوقية الشركة العقارية الوسيطة التي يتعامل معها .


هي أخطاء شائعة موجودة في كل سوق عقارية في العالم ، وفي تركيا لك أن تتجاوزها بخطوات بسيطة وتفكير عقلاني وشركة عقارية موثوقة لها أن تجنّبك ارتكاب أي واحدة منها . 

توفر شركة الهدى للاستثمار العقاري في تركيا خدمات استثنائية للعملاء الراغبين في التملك في تركيا ، كن واحدا من عشرات الذين تعاملوا معنا واستفد من المزايا السبع بدلا من الأخطاء السبعة .