كيف تضمن نجاح عملية الاستثمار العقاري في تركيا ؟

كيف تضمن نجاح عملية الاستثمار العقاري في تركيا ؟

reasons to invest in real estate in turkey

 

يتخوف الكثير من الأجانب المتحمسين لتجربة الاستثمار العقاري في تركيا من عراقيل قد تحول دون تحقيقهم النجاح الذي يصبون إليه أو تؤدي إلى إخفاق خطوتهم الاستثمارية . 


ولأنّ الأمور المدروسة جيدا نجاحها مضمون ، تجيب الهدى للاستثمار العقاري في تركيا لكلّ قراء موقعها الكرام على الاستفهامات التي لابدّ أن يطرحها المستثمر ويتعرّف على إجابتها قبل الإقبال على الخطوة الاستثمار في مجال عقارات تركيا . 

 

محاور المقال 

  • حدد العوامل المؤثرة على الاستثمار العقاري في تركيا 
  • حدد أسباب ارتفاع أسعار العقارات في تركيا 
  • تأكّد من مدى صحة أسعار العقارات في تركيا 
  • 8 نصائح اتبعها خلال رحلة البحث عن عقارات تركيا  

حدد العوامل المؤثرة على الاستثمار العقاري في تركيا


تتعدّد العوامل التي تؤثر على قيمة شراء شقق للبيع في تركيا أو أي شراء عقار في تركيا بمختلف أنواعه ومن بينها :

  • مدى التوازن بين عروض شقق للبيع في تركيا والطلب عليها من قبل المستثمرين .
  • الموقع الجغرافي للعقارات المعروضة للبيع .
  • المساحة الكلية للعقار المعروض للبيع أي مساحة شقق للبيع في اسطنبول أو أي مدينة تركية أخرى .
  • العامل الاقتصادي، أي مدى تطور البلد اقتصاديا ومناخ العمل في تركيا والذي يعتبر الأكثر سرعة ، فمثلا في زمن الجائحة صنّفت تركيا كثالث أقل البلدان تضررا من آثار كورونا  .
  • العوامل الطبيعية على غرار الطقس والطبيعة التي تتميز تركيا بأجملها على الإطلاق.
  • القوانين العامة والتشريعات العقارية، وهنا تحظى تركيا بأفضل نصوص تشريعية متعلقة بتملك الأجانب، فبالاضافة إلى مرونتها تعرف التشريعات العقارية التركية تحيينا دوريا لصالح المستثمرين الأجانب الراغبين في شراء عقارات في تركيا أو شقق للبيع في تركيا .
  • الفوائد المرجوّة من شراء عقارات في تركيا ، أي ما هي المنافع المتوقعة من تملك العقار مستقبلا ؟ .
  • نمط الحياة وطبيعة المجتمع، وهنا تركيا تمزج بين الثقافة الشرقية والغربية في سحر متزاوج لا يوجد إلا فيها .


حدد أسباب ارتفاع أسعار العقارات في تركيا 


تجتمع عدّة أسباب مؤثرة على ارتفاع قيمة العقارات في تركيا ومن بين أهمّها نذكر :  

  • التحسن الكبير والمستمر الذي تعرفه البنية التحتية في تركيا . 
  • أثر التضخم على أسعار العقارات في تركيا . 
  • ترتفع أسعار العقارات في تركيا تماشيا وتأثير العرض والطلب على السوق العقارية في البلاد .  
  • التحولات الاقتصادية الكبرى التي تشهدها تركيا منذ عشرين سنة . 
  • زيادة التدفقات النقدية من سوق العقارات في تركيا . 
  • النهضة الكبيرة والتنافس المحتدم بين شركات الإنشاء لبناء أضخم وأجمل وأحدث المشاريع العقارية في تركيا .

تأكّد من مدى صحة أسعار العقارات في تركيا 


قبل أن تشرع في التفاوض حول أسعار شقق للبيع في اسطنبول عليك بصفتك مستثمر أجنبي راغب في شراء شقق للبيع في تركيا أو الاستفسار حول اسعار العقارات في تركيا أن تحدد تقريبيا سعر عقارك عن طريق معايير نذكر بينها : 

 

1- الموقع الجغرافي لـ شقق للبيع في اسطنبول  


على المستثمر أن يدرك أنّ أسعار شقق للبيع في اسطنبول بالمركز تختلف عن أطراف اسطنبول ويتعلّق الأمر بجميع أنواع شقق للبيع في اسطنبول سواء كانت سكنية ، أو شقق تجارية ، فمثلا هذه الاخيرة يزداد سعرها كلّما كانت قريبة من المولات و المراكز التسوقية الشهيرة.

 

2- مدى توفر المواصلات الحديثة


ترتفع أسعار شقق للبيع في اسطنبول كلّما كانت قريبة من المواصلات الحديثة ، وهنا نذكر مثلا شقق للبيع في اسطنبول بمنطقة بيليك دوزو . 

 

إذا أراد المستثمر أن يشتري عقار في منطقة بيلك دوزو بالقرب من محطة المتروبوس فإنّ سعر العقار يكون أكثر ارتفاعا من شراء شقق للبيع في اسطنبول بمنطقة بيليك دوزو بعيدا عن المتروبوس .  

 

لذا ينصح خبراء العقار المستثمرين الأجانب الراغبين في شراء شقق للبيع في اسطنبول بالتركيز على العقارات القريبة من مختلف المواصلات الحديثة " مترو ، ترامواي ، مترو باص وحافلات النقل العام " . 

 

3- مدى القرب من مشاريع البنى التحتية والمرافق الخدمية  


من أكثر المدن التركية ضمّا لمشاريع البنى التحتية، مدينة اسطنبول التي يجري بها تشييد عديد المشاريع ذات الأهمية الكبرى التي هي حاليا قيد الإنشاء على غرار وادي الحياة ، قناة اسطنبول المائية ومطار اسطنبول الجديد الذي لم تنتهي بعد جميع مراحل بنائه . 

 

بالإضافة إلى ذلك هناك مشاريع بنى تحتية جاهزة على غرار الطرقات السريعة وجسر البوسفور والفنادق والمنتجعات السياحية والحيوية  والحدائق وغيرها . 

 

كل هذه تشكّل ميزات هامة للراغبين في شراء عقار في اسطنبول، فالقرب من هذه البنى التحتية يعني بالضرورة ضمان ارتفاع أسعار شقق للبيع في اسطنبول بشكل قياسي في مدة زمنية قصيرة . 

 

وعليك أن تنتبه إلى أنّ أسعار العقارات في اسطنبول بالقرب من هذه المشاريع الحيوية تشهد ارتفاعا، لكن في العموم نسبة الارتفاع لا تتجاوز 20% .

8 نصائح اتبعها خلال رحلة البحث عن عقارات تركيا


بمجرد أن تقتنع بفكرة شراء عقار في تركيا ستنتقل آليا إلى الشروع في عملية البحث، وهذه الأخيرة ليست بالسهولة التي تتخيلها، فهي تتطلب استراتيجية محكمة تعتمد على عدة نقاط أهمها: 

 

قبل أي إقبال على شقق للبيع في اسطنبول عليك أن تفحص جيدا جميع سندات الملكية والشهادات اللازمة في عملية الشراء كوثيقة التأمين ضد الزلازل ووثيقة هوية الطاقة وغيرها .

 

1- الاستفسار الجيد بخصوص اسعار الشقق في اسطنبول


إذ أنّه يمكنك أن قد تتصادف بأسعار مرتفعة لا تمت بصلة للسعر الحقيقي للمنزل الذي أنت مقبل على شرائه، فالانتباه لهذا الجانب مهم جدا أثناء بحثك عن شقق اسطنبول للبيع . 

 

لذا فإنّ عملية الاستعانة بخبراء في القطاع على غرار الشركات العقارية الموثوقة في تركيا يعد خيارا ممتازا لتجنب أي نوع من التحايل حيث يساعدك الوكلاء الجيدون في معرفة الأسعار الحقيقية وقيمة العقار قبل الشراء . 

 

2- تجنب شراء عقارات اسطنبول القديمة


حيث أنّها غالبا لا تحتوي على الوثائق اللازمة والمطلوبة مثل هوية الطاقة وتأمين الزلازل بالإضافة إلى عيوب في التشطيب والتصميم وهو ما يتطلب في كثير من الأحيان تعديلها للحصول على تشطيب فاخر بميزانية مكلفة تضاف إلى مصاريف الشراء. 

 

3- شبكة المواصلات


يعتبر القرب من جميع أنواع وسائل النقل أكبر النقاط الإيجابية التي تزيد من الطلبات على العقار في حال شراءه من أجل الاستثمار، فمثلا في حال قررت تأجير شقتك مستقبلا، حاول أن تشتري شقة تضمن هذه الميزة لما توفره على المؤجر من وقت وجهد وتكاليف.

 

4- الانتباه لمساحة العقار


والتي تختلف باختلاف الذوق، والحاجة والمصاريف حيث لابد من اختيار مساحة العقار حسب الغرض وغالبا ما تكون الشقق الواسعة ذات إقبال كبير من قبل العائلات والسياح بصفة عامة في حال كنت تنوي تأجير العقار.

 

5- الإطلالة 


 كلما كانت الاطلالة جذابة، بحرية، غابية وغيرها، كلما زاد الطلب على عقارك، فاحرص على هذا جيدا.

 

6- معايير البناء


احرص أن تكون الشقة التي تشتريها تخضع لجميع مواصفات البناء الحديث والجذاب والمتوفر على معايير الأمن والرفاهية والجودة حيث تجعلك تعيش في أريحية ورفاهية.

 

7- الديكور


 اجعل ديكور شقتك وأثاثك ومطبخك ذي جودة عالية، فالمزايا الداخلية ترفع بشكل كبير من نسبة أرباحك.

 

8- الخدمات


زود قدر الإمكان شقتك بخدمات إضافية مثل الانترنيت حيث تزيد هذه الرتوشات من القيمة المالية لعقارك في حال أردت تأجيره مثلا.


إذا كنت تنوي تحقيق أرباح وعوائد مالية عالية من خلال الاستثمار العقاري في تركيا  فننصحك بتتبع هذه الخطوات ومراعاه النقاط المذكورة أعلاه كونها تعد طريقا سهلا وسريعا لاستثمار واعد ومضمون .

 

أمّا أنت إذا أنت أردت أن تتوفر كل الشروط والمعايير السابقة في آن واحد ، فاترك الأمر بيد الهدى للاستثمار العقاري في تركيا البيت الذي يجمع كل المستثمرين الأجانب في تركيا .