سوق عقارات تركيا 2020

كل ما يجب ان تعرفه عن سوق عقارات تركيا في 2020

everything to know about real estate market in turkey

من المعروف أن الاقتصاد التركي في السنوات الاخيرة كان مثله مثل طائر العنقاء الأسطوري حيث يستمر في النهوض من رماده كلما طالت النيران المحيطة.

كلنا شهدنا في السنتين او الثلاث الماضيات الحركة المتكررة بين صعود وهبوط في الاقتصاد التركي إلا أنه اليوم يترقب مزيدا من التحسن في المؤشرات الاقتصادية الرئيسية خلال 2020، بعد التغلب على التقلبات الاقتصادية القاسية.

حيث أن المؤسسات الدولية عدلت من توقعاتها إيجابيا لمؤشرات تركيا الاقتصادية  في 2020

وكذلك صندوق النقد الدولي يتوقع  معدل نمو 3 بالمئة بدلا من 2.5 %

أما البنك الدولي بدوره يتوقع أن يسجل اقتصاد تركيا معدل نمو 3 بالمئة في العام المقبل، مقابل نسبة النمو المقدر  صفر بالمئة في 2019 .

حيث تراجعت نسب التضخم تدريجياً من مستوى 20.35 بالمئة في يناير/ كانون الثاني إلى 8.55 بالمئة في أكتوبر تشرين/ أول .

وقد لعب البنك المركزي التركي الدور الأساسي في دعم الاقتصاد من خلال الاستقرار الذي حققه في الأسواق المالية.

سوق عقارات تركيا

discover real estate market 2020

ظهرت تركيا على الخريطة العالمية لسوق العقارات في العقد الفائت وقد توجه اهتمام المستثمرين ورجال الاعمال الى مختلف المدن التركية ليصبح سوق عقارات تركيا اليوم من اهم واقوى اسواق العقارات في العالم اليوم .

 

وقد ساهمت التطويرات والتعديلات التي قامت بها الحكومة التركية على قوانين تملك العقارات في تركيا خاصة للاجانب قي زيادة الاقبال على شراء عقارات تركيا والشقق في مختلف المدن التركية وفي مقدمها مدينة اسطنبول عاصمة البلاد الاقتصادية وحالياً يمثل القطاع العقاري في تركيا 19.5% من إجمالي الناتج المحلي، مما يجلب إمكانيات استثمارية كبيرة للقطاع وقد ارتفعت حصة القطاع العقاري في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 2.3% في عام 2000 وبنسبة 3.8% في عام 2012. وارتفع متوسط نصيب البناء والعقارات والايجارات والأنشطة التجارية ومبيعات المنازل الجديدة في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 16.7% بين عامي 2000 و2005. ومع ذلك، لوحظ أن أكبر زيادة كانت بين عامي 2006 و2009 بنسبة 20.5%.

 

وفيما يتعلق بالحقائق والأرقام  المهمة المتعلقة بالوضع الحالي لسوق العقارات التركي و حول الوضع والخطط الاستراتيجية والمشاريع المستقبلية قيد الإعداد، يحمل القطاع العقاري في تركيا إمكانيات هائلة للمستثمرين.

 

حيث تظهر احصائيات العام المنصرم انه في النصف الاول من العام شهد سوق العقارات ارتفاعاً في مبيعات العقارات للأجانب في تركيا بنسبة كبيرة ويمكن اعتبار عام 2019 عاماً ذهبياً بالنسبة للسوق التركي اذ ان الزيادة في نسب عمليات شراء الشقق في اسطنبول لوحدها ازدادت بما يزيد عن 50% مقارنة بالسنتين اللاتي سبقنها وتأتي في المرتبة الثانية بعدها مدينة انطاليا ومن ثم عاصمة البلاد انقرة ومرسين وطرابزون وازمير.

 

وبالإضافة إلى ذلك، يجري وضع أهداف جديدة ويستمر التطوير أيضًا في مشاريع تحسين البنية التحتية للبلاد  والمشاريع العملاقة، بما في ذلك مشروع مرمراي، و مشروع قناة اسطنبول، ومشروع الجسر ثالث على مضيق البوسفور ومطار  اسطنبول الثالث الذي ساهم بشدة في إنعاش الاقتصاد التركي بعد افتتاحه في الشهر الرابع من عام 2019 وحتى اللحظة.

 

بالاضافة لذلك  قررت الحكومة التركية ترميم وتجديد 6.5 ملايين مبنى سكني مُعرَّض للتدمير أثناء الكوارث الطبيعية ورصدت لذلك موازنة بقيمة 400 مليار دولار أمريكي.

 

من ناحية اخرى استفاد قطاع العقارات في تركيا من موضوع تراجع سعر صرف الليرة التركية وذلك بسبب انخفاض قيمة العقارات بالنسبة للاجانب وبخاصة اولئك الراغبين في شراء عقار من أجل الحصول على الجنسية التركية .

 

 فارتفعت نسبة المبيعات العقارية للأجانب في تركيا بنسبة 69 في المائة، خلال النصف الأول من عام 2019 مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي. 

 

ويعتبر هذا الرقم مؤشراَ مهماً على خروج القطاع من ركوده خلال الفترة الماضية، وعودة لاستقطاب المستثمرين في ميدان حيوي بالنسبة إلى الاقتصاد التركي.

 

وبحسب هيئة الإحصاء التركية، بلغ عدد العقارات التي اشتراها الأجانب نحو 20 ألفاً، لترتفع نسبة مبيعات العقارات للأجانب في تركيا نحو أربعة أضعاف خلال السنوات الست الأخيرة.

 

وبشكل عام مع الإمكانيات الحالية، والمشاريع الضخمة والأهداف الطموحة الموضوعة لعام 2023، تقدم تركيا فرصًا كبيرة للمستثمرين في قطاع العقارات.

عوامل تؤثر على أسعار العقارات في تركيا بشكل عام

property value

  • نوع العقار : أي كون العقار الذي تود شراءه  شقة في بناء او منزل مستقل او فيلا او ارض او مكتب 
  • حالة العقار: هل العقار جديد ام قديم ونوع التدفئة والتمديدات الصحية وجودة المواد المستخدمة في الاكساء
  • موقع العقار: يمثل هذا الموضوع ركيزة اساسية في تحديد سعر العقار خاصة عند الرغبة في شراء شقة في اسطنبول اذ ان اسعار العقارات في تركيا تختلف بشكل كبير بين أحياء المدينة متأثرة بمواضيع مثل البعد عن المركز والمواصلات والقرب من البحر وغيرها.
  • مساحة العقار: بالطبع فإنه كلما ازدادت مساحة العقار فإن سعره سيزيد والعكس صحيح حتى لو كان عدد الغرف هو ذاته
  • الخدمات المتوفرة: خاصة في حال كان العقار او الشقة ضمن مجمع سكني إذ تتنوع الخدمات التي توفرها الشركات المنشأة في مشاريعها وتشمل اموراً مثل أحواض السباحة ونادي رياضي ومواقف السيارات و النظام الامني بالاضافة لخدمات التنظيف والحراسة والتصليح.

10 فوائد لشراء عقارات في تركيا عن طريق وكيل عقاري

10 advantages to buy real estate in turkey through an agent

يوجه عديد العارفين بخبايا السوق العقارية بالتعامل مع الوكلاء العقاريين في تركيا أثناء عمليات شراء عقار ات في تركيا للاستفادة من عديد المزايا أبرزها:

  • الاستفادة من خبرة الوكلاء العقاريين في قطاع العقارات والسوق التركية .
  • ربح الوقت في تسريع عملية شراء شقق للبيع في اسطنبول و تركيا .
  • توفير جهود البحث عن العقارات المناسبة عن طريق مختصين .
  • الاستفادة من أسعار خاصة وخصومات تقدم من طرف شركات الإنشاءات للوكلاء العقاريين فقط .
  • الاستفادة من الجولات العقارية المجانية لمعاينة المشاريع وعروض شقق للبيع في تركيا . 
  • الاستفادة من استشارات