أفضل 4 مناطق لتملك العرب في تركيا | الهدى للاستثمار العقاري

أين يتملّك العرب في تركيا ؟

أين يتملّك العرب في تركيا

" أتيتها طالبا، فعشقت كل تفاصيلها، تعلمت لغتها، أدمنت أطباقها، لا أتخيل نفسي مستقرا في بلد آخر غير تركيا، ففيها تحصّلت على شهادتي ومنها أطلقت مشروعي وعلى أرضها حقّقت نجاحاتي" . 


بهذا الشغف الكبير تحدث أحمد من مصر على تركيا، التي يستقر بها منذ 15 سنة ، ومثل أحمد الكثير من مواطني الدول العربية الذين اختاروا تركيا أرضا لطموحاتهم، حيث نجدهم يتوزعون في مختلف أرجائها، إلاّ أنّ هناك مناطق بحد ذاتها يفضلها العرب في تركيا ، خاصة إذا تعلّق الأمر بالإقبال على شقق للبيع في تركيا


ولقد زاد الاستثمار العقاري العربي في تركيا خلال السنوات الأخيرة بشكل مكثّف، إلاّ أنّ هناك 4 ولايات بحد ذاتها تجذب إليها الكثير من العرب الراغبين في شراء عقارات في تركيا وهي " اسطنبول، بورصة، طرابزون وأنطاليا  ". 

أفضل 4 مناطق لتملك العرب في تركيا 

 

لماذا يفضل العرب شراء عقارات في تركيا بهذه المناطق دون غيرها ، وما هي عوامل الجذب التي تتميز بها كل من طرابزون، اسطنبول، بورصة وأنطاليا  . 

شراء عقارات في اسطنبول 

Istanbul

 

تعد اسطنبول، عاصمة تركيا الاقتصادية ومحورها النابض في سوق العقارات وأكبر المناطق جذبا للمستثمرين الأجانب باختلاف جنسياتهم نظرا لاحتوائها على عديد مناطق التحول الحضري التي تشهد نهضة عمرانية ومشاريع ضخمة بأحدث التصاميم الهندسية منافسة بذلك أكبر التصاميم العالمية على غرار المجمعات السكنية في اسطنبول  التي تقدم خدمات راقية مميزة ومرافق ترفيهية ومسابح ومساحات خضراء وحراسة أمنية دائمة، بالإضافة إلى وجود أكبر مشاريع البنى التحتية الحديثة مثل قناة اسطنبول المائية، وادي الحياة والمطار الجديد، ما جعل الاستثمار فيها يحقق فرصة مثالية للراغبين في تنمية ثروتهم بانتهاز فرصة الارتفاع المستمر لـ اسعار الشقق في اسطنبول

 

وتحافظ اسطنبول على مكانتها العقارية سنويا كأفضل منطقة من حيث الإقبال على شراء العقارات في تركيا بالنظر إلى شبكة المواصلات الضخمة التي تحتويها من ميترو، ترامواي، ميترو باص، حافلات عمومية، حافلات متوسطة الحجم، دولموش، بواخر وسيارات أجرة .


واستقطبت اسطنبول ما يقارب 40% من الأجانب الراغبين في التملك العقاري في تركيا نظرا لموقعها الحيوي الذي يعتبر الخيار رقم واحد للكثير الذين يرفضون شراء عقار في مدن غيرها .

 

ومن بين أهم المناطق الواعدة لـ " الاستثمار العقاري في اسطنبول " نجد: بهجة شهير، باشاك شهير، أسنيورت، باسن إكسبريس، بيليك دوزو وساريار . 


ويفضل العرب اسطنبول لطابعها الذي يقترب من الثقافة العربية الاسلامية، فهي المدينة التي يصدح فيها الآذان خمس مرات في اليوم، بالإضافة إلى توفر عديد المدارس العربية التي تدرس بالمنهاج العربي الذي يفضله الكثير من العرب . 

شراء عقارات في أنطاليا 

Antalya

 

لا يمكن الحديث عن السياحة في تركيا دون ذكر أنطاليا، المدينة اللؤلؤة التي تحولت في السنوات الأخيرة إلى منتجع دولي بمناظرها الخلابة وشواطئها الساحرة وتاريخها وشمسها ومساحاتها الخضراء وجبالها وأسواقها بعيدا عن صخب المدينة ما أهّلها لاحتلال المرتبة 12 عالميا بين أكثر المدن جذبا للسياح الأجانب .


وتعتبر أنطاليا من بين أكثر المدن التركية نجاعة في الاستثمار العقاري في تركيا نظرا للعوائد الربحية التي يجنيها المستثمر فيها خلال مواسم السياحة وذلك بعملية تأجير الشقق العادية أو الشقق الفندقية أو الفلل التي تعتبر الأرقى في تركيا بالاضافة إلى أنّ شراء مكاتب وتأجيرها للشركات السياحية، ناهيك عن الاستثمار في المنتجعات الفندقية التي تعرف انتعاشا كبيرا في الشراء سواء من طرف الأتراك أنفسهم أو الأجانب . 

 

ويشتري الروس والاوكرانيين بدرجة كبيرة عقارات في أنطاليا، يليهم العرب الذي توجهوا لها بقوة خلال السنوات الأخيرة.

شراء عقارات في طرابزون

Trabzon  

قد عرفت أرقام الاستثمار العقاري في طرابزون التركية ارتفاعا كبيرا خاصة من طرف المستثمرين الخليجيين واحتل السعوديون المرتبة الأولى كأكثر الجنسيات الأجنبية تملكا في المنطقة ليليهم الكويتيون والإماراتيون والقطريون فالأردنيين حسب إحصائيات نشرتها مديرية الأراضي والسجل العقاري بطرابزون سنة 2018 ولا يزال المشهد تقريبا نفسه حتى سنة 2020 بتصدر الجنسيات العربية الخليجية وشرق أوسطية لنسبة شراء عقارات في طرابزون وفي ما يلي نحصي لكم أهم المناطق التي استثمر فيها الأجانب وأهم خصائصها  .

  • أورتا حصار 

تعد المدينة التاريخية أورتا حصار القلب النابض لطرابزون ومركزها الحيوي حيث تقع على أرض منبسطة خضراء محاذية لساحل البحر الأسود وعلى أطراف طريق الحرير التاريخي ويحيطها من الجانبين الشرقي والغربي كل من وادي زاكنوس ووادي طبقخانه على التوالي.

 

وتعتبر أورتا حصار أكثر أجزاء طرابزون جذبا للتجار الذين أقاموا على أرضها منذ القدم أكبر المحلات التي لا يزال نشاطها مستمر بكثافة إلى غاية الآن خاصة بعد تزويدها بخدمات متكاملة ومرافق متميزة على غرار المستشفيات والجامعات والمدارس ومراكز التسوق أبرزها فوروم مول طرابزون، يضاف لها الاطلالة البحرية الرائعة التي تتميز بها المنطقة وقربها من أكثر الأماكن السياحية في المدينة مثل أوزنغول ودير سوميلا ومرتفعات السلطان مراد . 

 

وتتنوع شقق للبيع في تركيا - أورتا حصار بين المجمعات السكنية الحديثة والفلل ذات الإطلالات الرائعة على البحر الأسود والجبال حيث يجد الباحث عن العيش في أحضان الطبيعة غايته المرجوة في الجمع بين فخامة البناء وبهاء المكان.

  • كوناكلار 

تحتوي كوناكلار التي تلاصق مركز مدينة طرابزون مشاريع عقارية خارقة للعادة بتصاميم استثنائية متوافقة مع سحر الطبيعة بالإضافة إلى وجود مرافق خدمية متنوعة في المنطقة بالاضافة إلى منشآت مهمّة على رأسها مطار طرابزون الدولي، أمر أسهم بنسبة كبيرة في زيادة الإقبال على عقارات للبيع في تركيا 

  • بوز تيبه 

من أكثر المناطق طلبا ورغبة للسكن من قبل الأجانب بوز تيبه التي هي عبارة عن تلة مرتفعة وسط طرابزون حيث يتمتع المتملك فيها بإطلالة بانورامية على الجبال الخضراء وزرقة البحر الأسود .

  • يومرا 

لا تبعد منطقة يومرا عن مطار طرابزون سوى دقائق معدودات وتتميز بجمالها الطبيعي الأخاذ وإطلالات ساحرة على الوادي والبحر والجبال مما رفع أسعار الشقق في تركيا بهذه المنطقة  إلى الضعف وزاد الإقبال عليها من طرف الأجانب بنسبة كبيرة . 

  • يلنجاك 

تعتبر يلنجاك من أكثر مناطق البحر الأسود طلبا للسكن حيث تحتضن عديد المرافق الحيوية على غرار كلية الشريعة وجامعة البحر الأسود للعلوم التقنية والمشفى القانوني للبحث والتعليم والمركز التجاري جواهر أوتليت بالاضافة إلى قربها من الطريق الساحلي السريع E-70  ما سهّل وسرّع من الوصول إليها  . 

 

ويجمع العديد من خبراء السوق العقارية أنّه من بين أفضل خيارات العيش وسط أحضان الطبيعة و بطراز معماري فريد " طرابزون" لؤلؤة البحر الأسود التي تشهد نموا غير مسبوق للمشاريع السكنية ومنافسة شرسة لباقي المناطق في عروض شقق للبيع في تركيا .

شراء عقارات في بورصة

Bursa

 

تلقب بورصة رابع أكبر مدينة في تركيا بمحجّ الخليجيين عقاريا، حيث عرفت نسبة إقبالهم على شراء عقارات في بورصة ارتفاعا كبيرا خلال السنوات الأخيرة نظرا لكونها مدينة سياحية وصناعية وزراعية ما يتلاءم مع خيارات العرب الذين افتتحوا بقوة شركات ناجحة فيها وهو ما يجعل حاجتهم لشراء عقار فيها قائمة دائما حيث استقطبت عقارات بورصة القريبة من ساحل مرمرة الكثير من المستثمرين العرب نظرا لجوها الرائع في ساحل " مودانيا" مثلا. 

 

وعموما يكتسي الاستثمار العقاري في تركيا بصفة عامة طابعا مميزا فما بال إن كان في مدينة مثل بورصة تحتوي على أفضل ظروف الحياة، حيث نجد محركات البحث في موقع غوغل مثلا تمتلأ عن آخرها بالبحث عن شقق للبيع في بورصة أو فلل للبيع في بورصة وتعجّ أيضا بالسائلين عن  عقارات للبيع في بورصة بصفة عامّة. 

 

ولم يأت هذا الطلب من العدم، فعملية الاستثمار العقاري في بورصة تعدّ واحدة من أكثر الخطوات الموفقّة لعدّة أسباب نحصي بينها ما يلي: 

  • تعتبر بورصة من أكثر الولايات التركية تشجيعا على الاستثمار العقاري والسياحة في وقت واحد نظرا لقربها من العاصمة التجارية اسطنبول حيث يمكن الوصول إليها عبر رحلات سفن مميزة . 
  • انخفاض أسعار السلع في مختلف المواد بالإضافة إلى أسعار العقارات في بورصة بشكل كبير مقارنة بباقي المدن التركية ما نتج عنه حركية كبيرة في شراء العقارات والفلل في بورصة . 
  • تميز بورصة بالنشاط البارز لتجارة الأخشاب حيث تعتبر أكبر مدينة رائدة في القطاع بتركيا . 
  • تنوع فرص العمل والتجارة في مدينة بورصة ما حوّلها إلى مركز للأعمال دفع بالكثير من الأجانب والأتراك للتفكير في شراء عقار فيها والاستقرار النهائي بها . 
  • تحتوي بورصة على عديد الأماكن السياحية التي حوّلتها إلى قلب نابض للزوار على مدار العام. 

 

كانت تلك أهم أربع ولايات يفضلها العرب بين عشرات أخرى ملائمة لعملية الاستثمار العقاري في تركيا، نظرا لطابعها المعماري، مناخها وأيضا ثقافتها التي تتناسب والذوق العربي .