في تركيا.. أيهما أنسب للعقار، ادخار أم استثمار؟

شقق للبيع في تركيا: ادخار ام استثمار

اخترت تركيا كوجهة لشراء عقارك لكنّك لحد الآن في حيرة من أمرك إذ ما تتملك العقار لتدّخر أموالك وتحفظ مدّخراتك أم لتنميَها وتضاعفها ؟ 

مع قراءة آخر جملة من هذا المقال تكون قد توضّحت لك الفكرة لاختيار وجهتك الصحيحة بناءً على أهدافك المسطّرة . 

شهد قطاع العقارات في تركيا في السنوات الأخيرة عبر كل دول العالم تطوارت تتماشى وفق النشاطات التي لها صلة مباشرة به، نشاطات نجمت عنها مفاهيم جديدة وتولّدت منها أنماط ترتبط أساسا بطريقة استغلال أو استخدام العقار .

ما هو الفرق بين الادخار والاستثمار في حال شراء عقار في تركيا !

saving money

يبدأ أي ادخار أو استثمار في العقار بعملية الشراء كخطوة أولى ضرورية تبيّن نية الشخص في التملك، ثم تتطور بعدها الفكرة لتتحول إلى ادخار إذ ما كان المشتري للعقار هدفه الوحيد هو الاستخدام النهائي ، حيث يعتبره البعض مثلا " منزل العمر" الذي كان يسعى لتحقيقه طوال سنوات واستغلاله رفقة عائلته، تماما كأن يضع شخص ما مبلغا ماليا في حساب توفير فلا يزيد ولا ينقص. 

 أمّا الاستثمار فهو أنّ الهدف الأساسي للمالك من وراء شراء عقار في تركيا أي كان نوعه " شقق للبيع في اسطنبول أو  عقارات تجارية أو غيرها هو "الربح والكسب" سواءً على المدى القريب عن طريق تأجيره مثلا أو على المدى البعيد من خلال وضع خطّة استثمارية تضاعف ثمن الشراء بنسب عالية في فترة زمنية معيّنة، وبعبارة مختلفة الاستثمار هو عملية تنمية الادخار وتوسيع قيمة مدخراته بضمان عائد شهري أو سنوي ثابت له أو حتّى إعادة بيعه مستقبلا بزيادة ربحية معينة، كانتظار غلاء ثمنه في السوق العقارية.

يرتكز الاستثمار العقاري في تركيا عن أقصر الطرق للوصول إلى الأرباح المكتسبة من خلال اختيار شراء عقارات بحد ذاتها دون غيرها، نظرا لمزايا معيّنة تتوفر عليها تضمن منها مستقبلا مردودية مالية ربحية.

لا يقتصر الاستثمار الربحي على نوع معيّن من العقار بل يشمل الوحدات السكنية والتجارية والأراضي بمختلف استخداماتها.

يتوسع الفرق بين الادخار والاستثمار العقاري في اعتماد فكرة الاستثمار بنسب كبيرة على العقارات الجاهزة لأنها الأسرع استغلالا وبالتالي أكثر جدوى من ناحية الأرباح ، بينما الادخار العقاري يعتمد على الحاجة وإمكانية المشتري والذي غالبا لا يهمه إذ ما كان العقار جاهزا أو لا يزال قيد الانشاء.

كيف تضمن استثمارا عقاريا ناجحا في تركيا ؟

successful real estate investment

يعتمد أي استثمار بسيط في الحياة على خطة معيّنة لتحقيق نتائج إيجابية، فماذا إن كان الاستثمار عقارا كبيرا ومهمّا، بالتأكيد أنّه يحتاج إلى استراتيجية ذكية تضمن أرباحا مضاعفة.

ومع الاقبال الكبير للمستثمرين الأجانب وخصوصا العرب " شرق أوسط، خليج ومغرب عربي" على شراء عقارات في تركيا ، كان لزاما علينا في شركة " الهدى للاستثمار العقاري " أن نقدّم حزمة من النصائح التي لها أن تحقق لكم استثمارا ناجحا مرضيا في العقار التركي بناءً على تجارب فعلية مع عملائنا الذين حققوا فوائد ربحية في أقل من سنة عن الاستثمار.

وقبل شروعك في عملية الاستثمار العقاري في تركيا عليك أن : 

  • تحدّد ميزانيتك المالية بدقة عالية قبل شراء العقار الذي تريد الاستثمار فيه، أي أن تختار العقار " الشقة، المكتب، المستودع..." وفق ما تملكه من أموال وليس العكس ، أي كأن تلجأ لاستدانة خارجية قد لا تضمن إعادة تسديدها لاحقا في الوقت المناسب، بل اجعل عقارك وفق قدراتك المالية وهنا يمكنك النجاح أكثر في توسيع استثمارك لاحقا وفق الأرباح المحققة وليس التراجع في المشروع نحو فكرة بيع العقار وإلغاء الاستثمار التي يمكن أن تتجنّبها في تركيا ببدائل ثانية للتمويل مثل شراء عقار في تركيا بالتقسيط، أو شراء عقار قيد الإنشاء أو شراء عقار جاهز أو شقق قديمة وإعادة ترميمها
  • .تطلع اطلاعا واسعا بخصوص مستقبل الاستثمار العقاري في تركيا أي أن تجمع أدق التفاصيل بخصوص جميع المشاريع الحيوية المحيطة بمشروعك كالطرقات، الجسور ، النقل ، المطارات ، المراكز التجارية وغيرها نظرا لما لها من تأثير كبير على رفع سعر العقار مستقبلا، كما عليك أن تبحث جيدا حول الإحصائيات الرسمية المتعلقة بسوق العقار التركية من حيث عمليتي البيع والشراء دون أن تغفل عن أي جديد من الناحية القانونية بخصوص تحيين النصوص التشريعية التي تعني المستثمرين في مجال العقار خاصّة تلك المواد الموجّهة للمستثمر الأجنبي.
  • اختار المناطق الحضرية الجديدة من أجل الاستثمار والتي لها مستقبل واعد حيث أنّ الموقع من أهمّ العوامل التي تحدد قيمة العقار في السوق التركية.
  • تحلّى بالصبر وطول النفس، حيث أنّها من أهم السمات التي عليك أن تتميز بها قبل وبعد الاستثمار أي الصبر على اختيار أنسب عقار وهو ما نوفّره على مستوى شركة الهدى للاستثمار العقاري من خلال تقديم استشارات للمستثمرين وتنظيم جولات عقارية مجانية تتيح للراغب في الاستثمار اختيار العقار وفق ما يريده والأهداف التي رسمها، وبعد الشراء والتملك عليك أيضا الصبر من أجل الحصول على ثمار مشروعك وظهور النتائج الإيجابية حيث لا يمكن تحقيق الأرباح المرجوة في أولى الأشهر بل عليك انتظار مدة زمنية معيّنة بحكم المنافسة الكبيرة في السوق الاستثمارية التركية، لكن إذ ما أنت تحليّت بالصبر والهدوء فستكون مثلا في مجال الاستثمار العقاري التجاري علامة مميزة تنافس أقوى وأشهر الماركات في تركيا.
  • قم بتقييم شامل للأرباح المتوقعة والمخاطر، فولوج سوق الاستثمار العقاري في تركيا يعني أنّك أقدمت على الخطوة الأهم والأكثر جرأة وتنتظر فقط اقتناص أفضل فرص وطرق النجاح الذي يعتمد على تجهيزك ملفا كاملا من قبل الخبراء والمختصين يحصي توقعات الأرباح والخسائر المحتملة شريطة أن تزيد فيه العوائد الربحية المتوقعة عن المخاطر وهو ما توفّره شركة الهدى للاستثمار العقاري في تركيا للعملاء الراغبين في التملك بهدف استثماري.
  • الفهم الشامل لطبيعة الاستثمار العقاري في تركيا سواءً عن طريق المستثمر نفسه أو بالاستعانة بالعارفين بجميع جوانب القطاع مثل المستشارين العقاريين المحترفين لشركة الهدى للاستثمار العقاري في تركيا مع التركيز على التسويق بشكل جيد للاستثمار.

وعموما، بين الادخار والاستثمار خطوة أساسية  تتمثل في شراء عقار أي كان نوعه، فبمجرد إقدامك عليها فهذا يعني أنّك ادّخرت أموالك اليوم وقضية مضاعفتها في الغد يتوقّف عليك، على رغبتك وأولوياتك ورؤيتك وأهدافك المستقبلية، لكن ما عليك التأكد منه حتما هو أنّ الاقبال الكبير على شراء عقارات في تركيا لم يولد من فراغ بل هو نابع من تجارب ناجحة، مرّت على شركة الهدى للاستثمار العقاري نماذج كثيرة منها.

مشاريع عقارية في تركيا مناسبة للادخار وأخرى للاستثمار 

تضع الهدى للاستثمار العقاري في متناول عملائها عديد المشاريع العقارية المناسبة للتملك العقاري بغاية الادخار أو بهدف الاستثمار ومضاعفة الأموال . 

وتتوزع هذه المشاريع العقارية على عديد المناطق الواعدة في اسطنبول ومدن أخرى في تركيا، كما أنّها تتنوع بين شقق للبيع في اسطنبول و شقق للبيع في بورصة و شقق للبيع في طرابزون غيرها من المدن المطلوبة للتملك في تركيا بكثافة .

ويمكنكم التجول في عديد المشاريع العقارية بالضغط هنا

أمّا إذ أنتم أردتم مشاهدة المشاريع العقارية مصوّرة بعدسة الهدى " عدسة المستثمرين الأجانب في تركيا فما عليكم إلاّ زيارة قناتنا على اليوتيوب بالضغط هنا