التطوير العقاري في تركيا

التطوير العقاري في تركيا .. استثمار مدروس لربح مضمون !

التطوير العقاري

"لم تولد المشاريع كبيرة ولا المستثمرين أثرياء، وإنمّا كانت هناك فكرة صغيرة وجدت من احتضنها، طوّرها فصارت كبيرة"

كل استثمار ناجح يبدأ بخطوة مدروسة، فما بال إن كان الاستثمار في مجال العقارات حيث تكون الحاجة ماسة إلى الكثير من التدقيق والبحث والصبر. 

إذا كنت أجنبيا ترغب في الاستثمار العقاري في تركيا ولكن أفكارك لا تزال مشوشة وتجهل من أين تبدأ العملية، فإنّا ندعوك إلى قراءة هذا المقال الذي يتحدث عن واحدة من أهم الخطوات الفعالة لضمان استثمار ناجح أثناء شراء عقارات في تركيا أو الشروع في أي نوع آخر من الاستثمار ؟ 

تعتمد عملية الاستثمار الناجح في تركيا، نظرا لعدم معرفة الكثير من المستثمرين الأجانب باللغة التركية وأيضا النظم التشريعية، تعتمد على الاستعانة بالشركات العقارية المتخصصة في تسيير معاملات بيع وشراء العقارات شريطة أن تكون شركات عقارية موثوقة لها باع في سوق العقارات التركية لسان حال الهدى للاستثمار العقاري التي توسطت لعديد المستثمرين الأجانب والعرب بحكم توظيفها لكادر من الخبراء والمستشارين الذين يتحدثون عديد اللغات في مقدمتها اللغة العربية، الانجليزية، الفارسية، الاردية والفرنسية بالإضافة إلى اللغة التركية التي تجري بها معاملات شراء شقق اسطنبول للبيع أو أي نوع عقار آخر في أي مكان كان بتركيا.  

ومن بين أهمّ مهام شركات الاستثمار العقاري في تركيا، " التطوير العقاري "، فما المقصود به وما هو دور المطور العقاري وكيف يستطيع المستثمر الأجنبي التمييز بين المطور العقاري الناجح من عدمه ؟  

ما هو التطوير العقاري؟ 

يطلق مصطلح التطوير العقاري على كل عملية تجارية تضمن استثمارا ناجحا في مجال العقارات عن طريق القيام بعديد المهام بينها تعديل العقارات أو إصلاح القديمة منها سواء كليا أو جزئيا بالإضافة إلى  شراء قطع أراضي وإقامة مشروع عليها بطريقة مبتكرة من أجل تسوقيه وبيعه وتحقيق أرباح من وراء ذلك .  

من هو المطور العقاري في تركيا ؟ 

لا تختصر كلمة مطور عقاري على الأفراد فهي تطلق أيضا على الشركات التي تتولى مهمة التطوير العقاري عن طريق القيام بتطوير منطقة أو مكان ما أو تحديث عقار قائم مسبقا . 

ويشترط أن يكون المطور العقاري على دراية كبيرة وإلمام بالسوق العقارية في تركيا فهو بالنهاية ليس مقاولا أو سمسارا ، إنّما الشخص أو المؤسسة المسؤولة عن اختيار أفضل فكرة إبداعية وتجسيدها على أرض الواقع من خلال دراسة مفصلة للجدوى الاقتصادية والمصاريف اللازمة ومصادر التمويل مع اختيار أفضل مستشار عقاري وأحسن شركة إنشاء لبناء المشروع وأيضا خطة للتسويق والبيع وإدراة خدمات ما بعد البيع .  

وعلى المطور العقاري أن يضمن للمستثمر متابعة كافة التفاصيل المذكورة أعلاه والتنسيق بين المكلفين بجميع مهام عملية التطوير  العقاري بهدف ضمان تجسيد الفكرة الابداعية بعيدا عن تقلبات السوق ومخاطرها أي اعداد دراسة شاملة وتخطيط محكم . 

وعموما يتفرع التطوير العقاري إلى الإنشاءات التي يتم تشييدها ضمن المناطق العقارية الواعدة، خاصة تلك المجمعات السكنية الحديثة التي تحتوي على عديد شقق اسطنبول للبيع أو فلل للبيع في اسطنبول وغيرها من العقارات كالمكاتب التجارية والمحال والمستودعات ... إلخ . 

ويشهد هذا النوع من الإنشاءات إقبال العديد من المستثمرين المحليين في تركيا وأيضا الأجانب بسبب النجاح الباهر الذي حققته من ناحية العائدات والارتفاع المستمر في أسعار شقق اسطنبول للبيع بهذه المناطق الجديدة.  

ومن جهة ثانية يوجد أيضا التطوير العقاري ضمن المناطق التي تتواجد داخل المدن حيث يمكن تطوير مباني قديمة أو مهملة وإنشاء عقارات جديدة محلها في إطار برنامج إعادة التمدن الذي تولي له السلطات التركية أهمية قصوى خاصة في مناطق اسطنبول القديمة والتاريخية التي تحتاج إلى تحديث . 

مهام المطور العقاري في تركيا

يتكفل المطور العقاري في تركيا بعدة مهام أبرزها: 

  • تقديم أفضل المشاريع العقارية في تركيا للمستثمرين الأجانب وأيضا مساعدتهم على اختيار أفضل الأماكن المناسبة للاستثمار العقاري. 
  • توجيه المستثمرين لإيجاد أفضل الأراضي لإقامة المشاريع العقارية وفق الأهداف المرسومة.  
  • القيام بدراسة شاملة لتحديد الجدوى الاقتصادية من المشروع العقاري والأرباح المتوقعة وحتى الخسائر والمخاطر التي ستواجه تشييد وتسويق المشروع أي إعطاء المستثمر تصورا مستقبليا لتوجهات السوق وأسعار الشقق وأداء المشروع . 
  • ضمان تسويق جيد للمشروع العقاري حسب الفئة المستهدفة من أجل تحقيق أكبر قدر من الأرباح . 

أطراف التطوير العقاري في تركيا 

تتكون عملية التطوير العقاري في تركيا من الأطراف التالية : 

  • الممول الرئيس لمشروع التطوير العقاري 
  • شركة الانشاءات أو المقاولات المكلفة ببناء المشروع 
  • الوكالة العقارية وهي الشركة التي تتولى مهمة الوصل بين الممول وشركة البناء أي تقوم بإدارة المشروع قبل، أثناء وبعد تسليم المشروع من خلال تحقيق أكبر نسبة من المبيعات في حال كان مجمعا سكنيا مثلا. 

 

كانت تلك هي أهم العناصر التي يمكن أن تعتمد عليها عملية التطوير في عقارات تركيا ، حيث تسهم بشكل كبير في اختيار احسن المشاريع العقارية لصالح المستثمر الأجنبي في تركيا مع ضمان أرباح كبيرة وقدرة على إدارتها بأفضل الطرق على يد طاقم من الخبراء والمختصين .