الجنسية التركية للمستثمرين الاجانب باب جديد يفتح امام الاستثمار الاجنبي في تركيا:

الجنسية التركية للمستثمرين الاجانب باب جديد يفتح امام الاستثمار الاجنبي في تركيا:

الجنسية التركية للمستثمرين الاجانب باب جديد يفتح امام الاستثمار الاجنبي في تركيا:

تحتل تركيا المرتبة 17 بين الاقتصادات الاقوى في العالم اليوم وبالرغم من التعثر الذي مر به الاقتصاد التركي فإن النمو والتطور مستمر في تركيا حيث حققت معدل نمو بنسبة 5.5 بالمئة خلال السنوات ال15 الأخيرة. 

وتعتمد تركيا في الاستمرار في هذا النمو على عاملين اساسيين وهما المواطنين الاتراك اولاً و المستثمرين الاجانب ثانياً لذا نرى انها تحرص بشكل مستمر على تقديم الفرص الجديدة للمستثمرين المحليين والأجانب.

وكما هو معلوم فقد قلصت الحكومة التركية الحد الأدنى المطلوب للاستثمار في البلاد من الأجانب للحصول على الجنسية التركية، وفقا للتعديلات الأخيرة على القوانين التي سنت في 19 سبتمبر/أيلول 2018.

وبموجب تلك التعديلات انخفضت القيم الحدية لأنماط الاستثمارات المختلفة اللازمة للحصول على الجنسية إلى ربع أو سدس الحدود الدنيا السابقة. 

ولعل من المهم الإشارة إلى أن من يرغب في الاستفادة من الفرص المتاحة في ضوء التعديلات الأخيرة، يتعين عليه الدخول في استثمارات جديدة. ذلك أن أي استثمار حدث قبل 19 سبتمبر/أيلول 2018 لا يندرج تحت نطاق التعديلات الأخيرة. 

وبهذا تم ضخ دماء جديدة للاستثمار الاجنبي في مختلف المجالات في تركيا ومن اكثر الطرق التي تحظى بإقبال المستثمرين الأجانب للحصول على الجنسية التركية اليوم بعد التعديلات الاخيرة نجد:

 

 الجنسية التركية عن طريق الإيداعات المصرفية:

ينص قانون الجنسية التركية المعدل على ان المستثمر الاجنبي الذي يقوم بإيداع مبلغ مالي بقيمة 500 الف دولار على الاقل لمدة ثلاث سنوات اي ان يجمد هذا المبلغ لهذه المدة يحق له التقدم للحصول على الجنسية التركية،ويمكن للمستثمر بعد مرور المدة المحددة ان يسترد الأموال التي أودعها بشكل كامل وبدون نقص أو مع أرباحها، ليتمكن من الحصول على الجنسية التركية دون أي مقابل آخر.


الجنسية التركية عن طريق الاستثمار العقاري وتملك العقارات في تركيا: 

بموجب التعديلات الأخيرة في قانون الجنسية التركية، يمكن للمستثمرين الأجانب الحصول على الجنسية التركية من الاستثمار في مجال العقارات، على أن تبلغ قيمة هذه الاستثمارات 250 ألف دولار شرط ان يتم ذكر انه لن يتم بيع العقار على مدار 3 سنوات ضمن بنود سند ملكية العقار او الطابو. وبهذا سيتمكن المستثمرون الأجانب ممن يرغبون في الانتقال للعيش داخل تركيا، من الحصول على الجنسية التركية تزامنًا مع شرائهم منازل وعقارات للسكن فيها. وشهد قطاع العقارات في تركيا بفضل هذا التعديل اقبالاً ملحوظاً على شراء عقارات وشقق في اسطنبول وانقرة وانطاليا وطرابزون في المرتبة الاولى وسائر المدن التركية في المرتبة الثانية.


 الجنسية التركية  بتوفير فرص العمل في تركيا :

بحسب قانون الجنسية التركية يحق للمستثمرين الاجانب ممن يقومون بتوفير فرص عمل في تركيا لـ 50 ألف شخص على الأقل، مع وجود اثبات على ذلك يقدم الى وزارة العمل والخدمات الاجتماعية التركية، التقدم بطلب للحصول على الجنسية التركية وذلك في مجال للعمل.


لم يريد المستثمرون الأجانب الاستثمار في تركيا والحصول على الجنسية التركية؟

تمتلك تركيا اليوم ما يزيد على 60 ألف شركة من أصحاب رؤوس الأموال الأجنبية، تملك القدرات والإمكانات الكبيرة من أجل دعم وتحفيز كافة أشكال الاستثمار، وذلك بفضل تركيبتها السكانية الشابة والديناميكية.

وبالاضافة الى ذلك للاستثمار في تركيا العديد من المزايا الأخرى التي تشجع على الاستثمار في تركيا، مثل التخفيضات الضريبية، وتخصيص الأراضي مجانًا، ما يجعل من تركيا نقطة جذب للمستثمرين. ومن أبرز القطاعات التي تنمو وتتصدر السوق التركية في المراحل الأخيرة نجد، قطاع البرمجيات والتكنولوجيا ويشمل مختلف المجالات مثل تطوير البرمجيات، والتكنولوجيا الحيوية، وتكنولوجيا النانو.

 قطاع النسيج والألبسة الجاهزة و قطاع الطاقة والموارد الطبيعية.


الاستثمار في قطاع العقارات في تركيا:

بالنظر الى وضع الاقتصاد التركي الحالي ومع انخفاض قيمة الليرة التركية شهدت أسعار العقارات هي الأخرى تراجعا حادا اتاح هذا الامر الفرص امام المستثمرين الاجانب للاستثمار في سوق عقارات تركيا  والحصول على ارباح جيدة وثابتة حيث يمكن للمرء شراء منشآت أو فنادق أو محطات بترول أو مستشفيات أو مساكن فاخرة، دون إنفاق أموال ضخمة. لا تشترط القوانين الاستثمار في نوع أو أنواع محددة من العقارات، بمعنى أن المستثمر الأجنبي حر في اختيار ما يراه من بين تشكيلة عريضة من الخيارات، كالمساكن والأراضي والمباني التجارية وغيرها.

كما انه لم يعد المستثمر بحاجة لتقديم سند ملكية او طابو نهائي من اجل ان يتمكن من تقديم طابو من اجل الحصول على الجنسية التركي عبر الاستثمار العقاري، إذ يكفي عقد البيع. وبذلك يستطيع المستثمر شراء العقار بناء على المخطط الهندسي، أو من المشاريع قيد التنفيذ التي تتداول بأسعار مخفضة بشكل كبير، مما يتيح للمستثمر خيارات فعالة من حيث التكلفة.

ويمكن شراء عقارات بدون أقساط رغم وجود بعض الشروط الجديدة التي تفرض قيودا على بيع العقار بالأقساط.

 

ولا ننسى انه يتم منح أفراد أسرة المستثمر الأجنبي  من زوجة واولاد ممن هم دون سن 18 الحق في الحصول على الجنسية التركية ايضاً