حذاري.. لا تدفع أكثر من هذه القيمة عند شراء شقق في تركيا | Al Huda

حذاري.. لا تدفع أكثر من هذه القيمة عند شراء شقق في تركيا !

buying a property in Turkey

وحده الوكيل العقاري الصادق من يضعك منذ البداية في رواق الحقيقة الكاملة بخصوص جميع تفاصيل عملية شراء عقارات في تركيا، حيث يصارحك بكافة المصاريف الإضافية التي تترتب لزاما عن عملية الشراء وفق ما تحدده القوانين التركية، ما يجعلك كأجنبي راغب في التملك وطامح إلى مضاعفة الثروة المالية تدخل عالم الاستثمار العقاري في تركيا بأريحية بعيدا عن أي نوع من أنواع الغش أو التحايل أو التلاعب أو العجز عن دفع التكاليف في عزّ مباشرة العملية الاستثمارية التي كنت تنتظرها طويلا في ظل العروض المكثفة لأصحاب المشاريع العقارية وخيارات للبيع شقق في تركيا .

ولأننّا في الهدى للاستثمار العقاري نعمل بضمير مع مستثمرين وثقوا فينا من أوّل اتصال هاتفي وبسطوا أيديهم إلينا من أجل إنجاح استثماراتهم العقارية في تركيا، كان لزاما علينا كفريق أن نضعكم في الصورة بخصوص جميع المصاريف التي يجب عليكم كمستثمرين دفعها أثناء معاملات شراء شقق في إسطنبول تركيا سواء كانت ضرائب ورسوم أو تكاليف إضافية ناجمة عن استخراج الوثائق  .

وفيما يلي نعدّد أهم المصاريف التي ترافق عملية شراء عقار في اسطنبول:

· مصاريف التقييم العقاري والذي يعد خطوة أساسية لتحديد سعر العقار في السوق وهنا يكون المشتري ملزم بدفع حوالي 1500 ليرة تركية إلى إدارة التقييم العقاري نظير عميلة تثمين عقاره.

· ضريبة القيمة المضافة أو VAT  التي يتم دفعها للدولة التركية و يتم احتسابها من المساحة الإجمالية للعقار بسعر القيمة السوقية وقت شراء عقارات في تركيا وتدفع حسب نوع العقار حيث تقدر بـ 18 % في العقارات التجارية أما في العقارات السكنية فتحسب حسب مساحة العقار والتي تكون عادة  18 % في حال تجاوزت مساحة العقار 150 متر مربع، وكلما قلت مساحة العقار كلمّا انخفضت قيمة الضريبة التي تتراوح إجمالا بين 1 %  إلى 18 %  حسب المساحة، المنطقة، السعر، مستوى البناء  وجودته وغيرها.

· ضريبة الطابو أو سند الملكية التي يتم تسديدها لمكتب التوثيق العقاري أثناء عملية الاكتتاب ويحدد سعرها بناء على القيمة الكلية للعقار.

· ضريبة نقل الملكية   

· الرسوم المترتبة عن ترجمة جواز السفر إلى اللغة التركية .

· رسوم المترجم المحلف والذي يستعمل عادة لترجمة وثائق وعقود أثناء معاملات شراء العقار .

· مصاريف تصديق العنوان عند كاتب العدل .

· رسوم الصور الفوتوغرافية .

· رسوم التوكيل في حال اختار مشتري العقار تكيف أحد أقربائه للنيابة عنه في عملية الشراء.

· رسم السجل التجاري في حال كان العقار استثماريا وليس سكنيا.

· تكاليف المطور العقاري أو الوكيل أو الوسيط الذي لديه حق تلقي عمولة من طرفي عملية الشراء شريطة أن يكون مرخّصا ويعمل وفق ما ينص عليه القانون التركي.

· تكاليف المحامي الذي يرافق جميع الإجراءات القانونية لعملية شراء عقارات في تركيا.

· ضريبة العقار أو إملاك فيرغيسي والتي تدفع بشكل سنوي للدولة التركية التي تستخدمها في تحسين مجاري المياه والأمن وباقي الخدمات التي تكون المنطقة في حاجة إليها .

· التأمين ضد الزلازل وهي وثيقة إلزامية يتم احتسابها بالمتر المربع يضمن من خلالها المستثمر تعويض جميع الاضرار في حال حدوث زلزال تترتب عنه عدة أخطار بينها الحرائق والانهيارات الترابية وغيرها ...

· وثيقة هوية الطاقة هي الأخرى إلزامية يتم من خلالها تأمين كفاءة المبنى من ناحية مدى استهلاك الطاقة ومدى مراعاة شروط حماية البيئة من الانبعاثات الغازية الخطيرة .

· تأمين الممتلكات من الحرائق والكوارث والسرقة .

· رسوم اشتراكات الكهرباء، الغاز، الماء والانترنيت .

· رسوم العائدات التي تكون عادة في المجمعات السكنية التي تقدم خدمات مثل المسابح والملاعب والمصاعد الكهربائية وغيرها .

بهذه الطريقة تكون قد تعرّفت على جميع المصاريف التي تصادفك قبل، أثناء وبعد عملية شراء عقار في إسطنبول تركيا دون أن تتعرض لأي نوع من اللعب أو الاحتيال، كما تجدر الإشارة إلى أنّ جميع الرسوم والتكاليف المذكورة أعلاه تعتبر رمزية ومنخفضة جدا مقارنة بعواصم عالمية ومدن كبرى ببنية تحتية قوية لسان حال إسطنبول وأنقرة وأنطاليا وبورصة وغيرها من المحافظات التركية التي تشهد إقبالا كبيرا على شراء العقار أو شقق للبيع إسطنبول  من طرف الأجانب في السنوات الأخيرة.