شارع الاستقلال في اسطنبول

شارع الاستقلال في اسطنبول

شارع الاستقلال في اسطنبول , يقع في منطقة تقسيم والتي تعتبر من اشهر واجمل المناطق السياحية التاريخية  في مدينة اسطنبول الاوربية , فقد كانت منطقة تقسيم قديما مركز لتوزيع امدادات المياه في العهد العثماني الى جانب دورها السياسي والاجتماعي .

شارع الاستقلال في تقسيم من اكثر شوارع اسطنبول شهرة وحيوية بالاضافة الى كونه من اهم الاماكن السياحية في اسطنبول الاوربية حيث يمر منه يوميا الملايين من السياح , 

يمتد شارع تقسيم من بداية ساحة تقسيم الى منطقة غلطة بطول يبلغ حوالي 3 كلم ويقع في وسط مدينة اسطنبول الاوربية حيث يعتبر قلب اسطنبول النابض بالحيوية وهو مركز للاحتفالات الوطنية و التظاهرات ينتصب في وسطه تمثال لمؤسس الدولة التركية مصطفى كمال اتاتورك .

يضم شارع الاستقلال في منطقة تقسيم العديد من المتاجر التي تحتوي على كل المنتجات التي تتخيلها حيث تنتشر على يمينك ويسارك المحلات التجارية مثل محلات الالبسة , الاحذية , التحف , الانتيكة ,الحلويات , قراءة الكف  ومحلات الطعام بالاضافة الى مراكز التسوق حيث يمكنك ان تشعر بمتعة التسوق سيرا على الاقدام 

 كما توجد في شارع الاستقلال الكثير من المطاعم والمقاهي الشعبية والفنادق المطلة على البوسفور التي تستقبل الكثير من السياح خاصة في موسم السياحة .

من اشهر الاماكن في شارع الاستقلال في تقسيم :

تمثال الاستقلال

 تمثال الاستقلال يقع في شارع الاستقلال وسط ميدان تقسيم , ويعتبر من اشهر معالم مدينة اسطنبول والنصب التذكاري ل مدينة اسطنبول كما يسمى ب نصب الحرية , ويعتبرانعكاس حقيقي ل حرب الاستقلال التي خاضتها تركيا 

ممر الزهور 

ممر الزهور في شارع الاستقلال في اسطنبول يأتي على قائمة المعالم السياحية في شارع الاستقلال , معروف باسم çiçek pasajı  .

قديما كان مسرحا يستقبل السلاطين والامراء قبل ان يدمر بحريق , تمت إعادة بنائه بشكل مسقوف  بسقف زجاجي , حيث اصبح يشبه سوق الحميدية في دمشق .

سمي ب شارع الزهور بسبب وجود المهاجرين الروس الذين اشتهروا ببيع الزهور فيه حيث كان يقصده الناس من كل مكان .

يعتبر شارع الزهور من اهدى الاماكن واكثرها اناقة ورقيا , كما يضم الشارع المطاعم التركية التقليدية التي تقدم الاطباق والحلويات والمشروبات التركية الشهيرة .

متحف جالاتا لعروض الدراويش المولوية 

متحف جالاتا يقع في شارع الاستقلال ب تقسيم في اسطنبول , ويعتبر من اعرق الابنية واكثرها ابداع وتمييز في تركيا  

متحف جالاتا هو اقدم  خان للمولوية الصوفية في اسطنبول , بني عام 1491 ليكون مركزا للمولوية لاحياء حفلاتهم وفعالياتهم الدينية , 

 في القرن السابع عشر استخدم الخان  مدرسة للطرق الصوفية وتعاليمها التي كانت منتشرة ثم تحول الى بعدها الى مدرسة ابتدائية ثم الى كلية واخيرا الى متحف في عام 1975 .

يقوم المتحف بعرض ادوات الدراويش الذين يقومون بتقديم رقصة المولوية وهي احد رقصة السماء التي ألفها الشاعر المتصوف جلال الدين الرومي مستخدمين الادوات الموسيقية القديمة التي كانت تستعمل لعزف الاناشيد والابتهالات الصوفية .

تنظم العروض المولوية للدراويش كل مساء في الساعة الخامسة حيث تتميز بطابعها التركي وموسيقاها المتميزة .

المعارض الفنية

تنتشر المعارض الفنية في شارع الاستقلال في تقسيم , من اشهرها متحف البيرا  وهو متحف فني يركز على الاستشراق في فن القرن التاسع عشر عبر اللوحات التي قام بجمعها الفنان العثماني الشهير عثمان باي حمدي  , تبلغ قيمة هذه اللوحات اكثر من 3 ملايين دولار . 

كما يوجد في شارع الاستقلال الترام الاحمر القديم الذي يعد من احد معالمها السياحية حيث يمكنك ركوبه للقيام بجولة في شارع الاستقلال والتمتع بمشاهدة معالمه ومحلاته التجارية .