هل قمت بزيارة مدينة ريزا التركية من قبل

ريزا .. مدينة الإطلالات المذهلة في تركيا

هل قمت بزيارة مدينة ريزا التركية من قبل

هي المدينة الخلابة ، أوّل من استوطنها هم اليونانيون حيث أطلقوا عليها اسم ريزا والتي تعني باللغة اليونانية "جمال الجبال"، نظرا لتعدد جبالها وجمالها الخلاب الذي تتمتع به خاصة في فصل الشتاء حيث يكسو قممها القطن الأبيض "الثلج" وتطرز الطبيعة الخضراء جوانبها . 

استمر الحكم اليوناني لمدينة ريزا فترة طويلة ثم سيطر البيزنطيون عليها حتى عام 1080م حين تمكن السلاجقة الأتراك من فتحها وضمها إلى المدن الواقعة تحت سيطرتهم . 

اليوم سنتحدث عن جمال مدينة ريزا وأسباب توجه العرب بقوة لشراء عقارات في تركيا بها، وعن العوائد الاستثمارية في المدينة ومزاياها وغيرها من الجوانب المتعلقة بهذه المدينة الجنة كما يحلو لعشاقها الإطلاق عليها . 

محاور المقال 

  • الموقع الجغرافي لمدينة ريزا في تركيا 
  • أهم المناطق السياحية في مدينة ريزا 
  • الاستثمار العقاري في ريزا .. حياة خضراء وربح مدروس 

ريزا .. جنة الاستثمار التي يحلم بها كل الأجانب 

الموقع الجغرافي لمدينة ريزا في تركيا

تقع مدينة ريزا شمال شرق تركيا على مقربة من الحدود التركية الجورجية حيث تطل على البحر الأسود من جهتها الشمالية، كما أنها تبعد عن مدينة اسطنبول نحو 1300 كم.

تعتبر مدينة ريزا واحدة من أجمل الأماكن السياحية في تركيا حيث تتمتع بجمال الطبيعة الخضراء وتشتهر المدينة بزراعة الشاي، بل تعد المصدر الأول للشاي في تركيا داخليا وخارجيا لدرجة أنّه أطلق عليها لقب "مدينة الشاي" . 

أهم المناطق السياحية في مدينة ريزا

إلى الجهة الشرقية من الشمال التركي على ساحل البحر الأسود تتألق مدينة ريزا بطبيعتها الساحرة ومناظرها الأخاذة التي تأسر القلوب وتخطف الابصار، فإن زرت تركيا ولم تتمكن من التجول في مدينة ريزا ، فإنّك تكون قد فوّت الكثير عن نفسك ، فلا تضيّع الفرصة وتعرّف على أهمّ المعالم السياحية التي يمكنك زيارتها في ريزا إذا كنت تنوي السياحة في تركيا أو العيش في تركيا أو شراء عقار في تركيا بغاية الاستثمار العقاري مثلا : 

قرية ايدر في مدينة ريزا

قرية ايدر في مدينة ريزا

 تعد قرية آيدر من أجمل الأماكن الطبيعية في ريزا وتمتاز بمزارعها الخضراء الواسعة وغاباتها الكثيفة، تنتشر فيها الأشجار الوارفة مثل الزان والتنوب. يقصدها السياح المحليين والأجانب للاستمتاع بجمال طبيعتها البكر والتنزه بين الحدائق والبساتين بالقرب من شلالات جالين تولو التي تنبع من جبال آيدر وتصب في الحمامات الكبريتية في وادي آيدر.

ويوجد في القرية حمامات حارة يقصدها السياح من أجل الاستجمام والاستشفاء، كما يأتيها محبي رياضة التجديف لممارستها عبر النهر الواصل بين آيدر طرابزون.

قلعة ريزا

castle in Rize Turkey

 تقع القلعة على تلة تكسوها النباتات و الأشجار وتتكون القلعة من مبنيين سفلي وداخلي، لا يوجد معلومات أكيدة لتحديد تاريخ بنائها ولكن يعتقد أنها بنيت في عصر الملك طرابزون، وتتميز القلعة بإطلالتها البانورامية على مدينة ريزا الخضراء حيث يمكنك الاستمتاع باحتساء كوب من الشاي في المقهى الموجود أعلى القلعة ومشاهدة ريزا من هناك.

ستأخذك زيارة القلعة إلى العصور القديمة وتتمتع بالإطلالة البانورامية على مدينة ريزا وأنت تحتسي قهوتك في المقهى الموجود أعلى القلعة، فإن كنت تزور تركيا للسياحة والاستجمام أو بهدف الاستثمار وتبحث عن شقق للبيع في اسطنبول أو مدن تركية أخرى ننصحك أن تخصص يوما من أيام إجازتك لزيارة مدينة ريزا الرائعة.

نهر فرتينا داريسي

نهر فرتينا داريسي

يتمتع النهر بمياهه النقية الصافية وتنتشر حوله المقاهي والنوادي الرياضية التي تتيح للسياح الاستمتاع بممارسة أنواع مختلفة من الرياضات الخاصة بالمنطقة، وإن كنت تخطط لزيارة تركيا هذا العام للسياحة أو بهدف الاستثمار و شراء عقارات في اسطنبول لابدّ لك من زيارة مدينة ريزا الرائعة وقضاء عطلة ممتعة هناك بعيداً عن صخب الحياة وضجيج المدينة.

ساحل البحر الأسود

black sea in rize turkey

 يمتاز البحر الأسود بنقاء مياهه وجماله حيث يمكنكم الإقامة في أحد فنادق ومنتجعات ريزا أو أحد بيوتها الريفية المطلة على ساحل البحر الأسود. 

شلالات جالين تولو

شلالات جالين تولو

وهي من أجمل الشلالات التي قد تراها في حياتك، تمتد عبر جبال ايدر بين الأشجار الخضراء لتشكل لوحة فنية مذهلة. 

قمة تشاغران كايا

 تعد قمة تشاغران كايا من أفضل الأماكن السياحية في تركيا، فإن زرت هذا المكان فإنّك سوف تعيش بين السحاب وتحيط بك الغيوم البيضاء من كل اتجاه مع إطلالة فريدة من نوعها على قطعة من الجنة، سوف تستمتع مع العائلة والأصدقاء بالقيام بحفلات الشواء بين أحضان الطبيعة.

قرية شات 

تقع القرية الساحرة بين الجبال الشاهقة شديدة الخضار وقرية بديعة مناسبة لعشاق الطبيعة والحياة البدائية البسيطة،  وهنا يمكن استئجار أحد البيوت الريفية المنخفضة الأسعار والإقامة بها لاستنشاق الهواء الطلق من عمق أنفاس الطبيعة المنعشة . 

حديقة جبال كاجكار الطبيعية

هي حديقة طبيعية كبيرة ورائعة يرتادها السكان المحليون لمدينة ريزا من أجل إقامة حفلات وسهرات الشواء في أحضان الطبيعة الخلابة، حيث أنّ الخضرة والهواء الطلق في الحديقة يفتحان الشهية ويزيدان من حجم الاقبال على الطعام الذي يزداد لذة وطيبة بمجرد غمسه بأنفاس الطبيعة المُنعشة.

الاستثمار العقاري في ريزا .. حياة خضراء وربح مدروس

إنّ اختيار مدينة ريزا من أجل شراء عقارات في تركيا يعني اختيار شراء الحياة في أجمل حلّة ، حيث يجد عشاق العيش في تركيا في أحضان الطبيعة ملاذهم المرجو . 

وتتناسب عقارات ريزا مع أذواق العديد، فقد يبدو للوهلة الأولى أنّها تناسب فقط الباحثين عن العيش في البيوت الريفية فقط ، بل هي مدينة أصبحت تضم مجمعات سكنية حديثة مجهزة بأحسن الخدمات بالإضافة إلى بنية تحتية وطرقات  تشهد دعما كبيرا من قبل الدولة التركية نظرا لحجم السياح الذين يتوافدون على المدنية سنويا . 

وللراغبين في الاستثمار العقاري في ريزا فإنّ شراء قطعة أرض وبناء فندق يتناسب مع الطبيعة الريفية يعدّ أحسن خيار نظرا لطبيعة المنطقة وحاجتها للفنادق خاصة في فصل الشتاء وفصل الصيف حيث يكثر توافد السياح الأجانب لقضاء العطل وأيضا الأتراك الذين يجدون في ريزا سحرا لا يقترن بأي مكان آخر . 

من جهتها الفلل الريفية بإطلالات رائعة على البحر الأسود أو على أحضان الطبيعة تعد خيارا مدروسا ومربحا سواء بهدف العيش والاستقرار أو بهدف الاستثمار العقاري واستعمالها للتأجير الموسمي أو السنوي خاصة للأجانب . 

وبخصوص أسعار العقارات في ريزا، فإنّ أسعار العقارات في ريزا تعدّ منخفضة جدا مقارنة بباقي المناطق التي تطل على البحر وفي أحضان الطبيعة في تركيا . 

ونالت ريزا خلال السنوات الأخيرة إقبالا قياسا على شراء العقارات في تركيا حيث أصبحت مطلوبة بشكل كبير خاصة من قبل المستثمرين العرب والخليجيين الذين أصبحوا يشترون فلل للبيع في تركيا بمنطقة ريزا وشقق للبيع في تركيا في نفس المدينة . 

ونافست ريزا كبرى المدن التركية ذات نفس الطابع في بعض أشهر سنتي 2019 و2020 من حيث مبيعات العقارات في تركيا ، على غرار كل من بورصة وطرابزون و يلوا نظرا لجمالها الخلاب وتوقعات الخبراء بتحولها إلى قطب جديد لشراء العقارات في تركيا في حدود الخمس سنوات القادمة . 


الهدى للاستثمار العقاري في تركيا ، ترافق كل الراغبين في شراء عقارات في تركيا بمنطقة ريزا بتقديم خيارات عقارية سكنية واستثمارية مميزة وبأسعار منخفضة مقارنة بباقي مناطق بيع العقارات في تركيا .