هل الاستثمار العقاري في تركيا آمن ؟

هل شراء عقارات في تركيا استثمار آمن

لطالما ارتبطت الرغبة الجامحة للمستثمرين الأجانب المقبلين على شراء عقارات في تركيا بمخاوف عديدة في مقدمتها إذ ما كان الاستثمار العقاري في تركيا آمن وخالٍ من المخاطر التي قد تحيط به وتعيق نجاحه، خاصة أنّ تركيا تحوّلت في آخر عشر سنوات إلى محجّ لعديد الجنسيات الأجنبية .  

في هذا المقال سنجيب على جملة من الأسئلة المتعلقة بمدى أمن الاستثمار العقاري في تركيا ومن بينها : 

هل انخفاض أسعار العقارات في تركيا يعني وجود مخاطر تحيط عملية التملك ؟

هل سوق العقارات في تركيا تتأثر بالأزمات العابرة ؟ 

في حال وجود مخاطر أثناء شراء عقارات في تركيا كيف يتم معالجتها ؟ 

ما هي أسباب زيادة الإقبال على شراء العقارات في تركيا وما علاقة ذلك بمدى أمن الاستثمار ؟ 

الاستثمار العقاري في تركيا آمن لهذه الأسباب .. 

 

تشير كل الإحصائيات الرسمية التركية والعالمية بالإضافة إلى آراء العملاء إلى كون الاستثمار العقاري في تركيا يعتبر آمنا لأقصى الدرجات بالنظر إلى عدّة أسباب سنفصّل فيها تباعا في النقاط التالية :  

  •  الأسعار الرخيصة مقارنة بأغلب الدول الأوروبية، فسياسة التضخيم للأسعار مقارنة بسعرها الحقيقي في باقي العواصم العقارية لا تعني بالضرورة جودة العقار أو خلوّه من المخاطر فقد أثبتت التجربة التركية في سوق العقار أنّه بالرغم من انخفاض أسعار الشراء إلاّ أنّ العقارات التركية تعدّ واحدة من أفضل العقارات في العالم . 
  • كثرة العروض العقارية وتنوعها، ما يعكس مدى الاهتمام الكبير الذي توليه الحكومة التركية وشركات الإنشاءات لإنجاز عروض عقارية جديدة تلبي جميع الأذواق وتجعل الأجنبي المقبل على شراء العقارات في تركيا أمام خيارات متعددة ومتنوعة وآمنة . 
  • سوق العقارات في تركيا، ضمن الأسواق القليلة في العالم التي لم تعاني من الركود منذ عام 2002 ، رغم ما واجهته من أزمات متعددة على غرار الأزمة المالية العالمية وأيضا محاولة الانقلاب الفاشل في عام 2016، وأيضا أزمة انخفاض الليرة التركية المفتعلة من الولايات المتحدة الأمريكية سنة 2018 وصولا إلى أزمة كورونا التي تجاوزتها تركيا بكلّ جدارة مقارنة بباقي العواصم العقارية في العالم، إذ عادت مبيعات العقارات إلى أوجّها في شهر أغسطس / آب 2020 بمجرّد عودة الرحلات الدولية إلى حركتها شبه العادية، وتؤكّد كلّ هذه الأزمات أنّ العقارات في تركيا لا تتأثر بأي طارئ اقتصادي وأنّها أفضل خيار آمن لحفظ أموال المستثمرين بعيدا عن تقلب أسعار العملات أو أي انهيارات في البورصات العالمية . 
  • تمتع تركيا بمناخ استثماري آمن سواء من ناحية القوانين التي تصبّها كلّها في صالح المستثمر الأجنبي ، خاصة ما تعلّق منها بالحقوق وحمايتها، أو من ناحية القرارات التي تعمل على تسهيل تملك الأجانب في تركيا ومن بين أهمّها الحصول على الجنسية التركية مقابل شراء عقار بـ 250 ألف دولار أمريكي فقط .  
  • تمتع تركيا بأسلوب حياة آمن يناسب جميع أنواع المتملكين ومن كافة الجنسيات الأجنبية العربية و غيرها خاصّة أنّ تركيا بلد يجمع بين سحر الشرق وحداثة الغرب بالإضافة إلى هامش الحرية التي تتيحها القوانين للأجنبي على الأراضي التركية وهو الأمر الذي له انعكاسه الإيجابي على حياة المستثمر وتوفير جو آمن لاستثماره في محيط يحترم الأجنبي ويحافظ على أمواله ويحمي استثماراته.  
  • تعدد الأرباح التي يجنيها الأجنبي من وراء عملية شراء عقارات في تركيا، أوّلها ما يتعلّق بعوائد شهرية مرتفعة وأيضا عوائد موسمية في حال تأجير العقارات في الفترات السياحية بالإضافة إلى الأرباح الكبيرة في حال إعادة بيع العقار ، وبالتالي يجد المستثمر الأجنبي نفسه أمام استثمار عقاري آمن ومربح ماديا . 
  • قدرة المستثمر الأجنبي شراء عقارات قيد الإنشاء في مناطق عقارية واعدة تخضع لخطط التحديث وتطوير البنية التحتية وهو الأمر الذي له أن يعود عليه بالفائدة سواء من حيث القوانين التي تكفل له عملية الشراء قبل انتهاء الانجاز أو من ناحية الاستفادة من مزايا العقار مستقبلا خاصة في مايخصّ الأسعار .
  • الارتفاع المستمر لأسعار العقارات في تركيا وهو ما يجعل الاستثمار العقاري في تركيا آمن ومضمون . 
  • البيئة الأمنية الآمنة في تركيا والاستقرار السياسي مقارنة بباقي دول الشرق الأوسط التي تشهد صراعات ومشاكل ، حيث تحوّلت إلى ملاذ آمن إلى عديد المستثمرين العرب الراغبين في تحقيق ربح مالي مضمون. 
  • القفزات الكبيرة في الاقتصاد التركي الذي وصل إلى المرتبة 18 عالميا بين اقتصاديات العالم بناتج محلي جاوز 900 مليار دولار يمثل القطاع العقاري خمسه وهو ما له أن يطمئن المستثمر الأجنبي بخصوص قوة قطاع العقارات في تركيا فمثلا عائدات شراء المنازل في تركيا حقّقت أزيد من 30 % من القطاع. 
  • الانجازات الكبرى والمشاريع الضخمة في تركيا والتي تمكّنت الحكومة التركية من تحقيقها في ظرف وجيز على غرار مطار اسطنبول الجديد، جسر الخليج الذي قام باختصار المسافة والوقت بين اسطنبول وإزمير وأيضا القناة المائية التي تربط بين بحر مرمرة والبحر الأسود، بالإضافة إلى وادي الحياة الشريان الأخضر في اسطنبول وغيرها من الجسور والبنى التحتية الحيوية . 

ما هي المدن الأكثر أمانا للاستثمار العقاري في تركيا ؟ 

 

في الحقيقة كل مدينة تركية تمثل بحد ذاتها منطقة آمنة للاستثمار العقاري في تركيا وهذا ما يفسّره الاقبال الكبير الذي تحظى به أكثر من مدينة في تركيا على شراء العقارات ، إلاّ أنّ هناك مدن بحد ذاتها شهدت إقبالا دون غيرها ومن بين أهمّها  : 

  • اسطنبول، نظرا لثقلها السكاني الذي جاوز 20 مليون نسمة بالإضافة إلى كونها المدينة الاولى سياحيا بما يتجاوز 40 مليون سائح سنويا ، ناهيك عن تربعها على عرش الاقتصاد التركي الصناعي منه والتجاري ما يوفر للمستثمر العقاري البيئة المثالية لمضاعفة الأموال سواء عن طريق شراء شقق للبيع في اسطنبول سكنية أو عقارات تجارية في اسطنبول.  
  • أنقرة باعتبارها عاصمة البلاد التي تحتوي على عديد البنى التحتية . 
  • أنطاليا العاصمة السياحية لتركيا و المدينة المفضلة للمستثمرين الغربيين والروس بفضل شواطئها الرائعة وسواحلها الخلابة . 
  • طرابزون الخضراء محبوبة المستثمرين الخليجيين . 

هذا وتحظى في آخر ثلاث سنوات كل من يالوفا وبورصه وسبانجا وإزمير باهتمام واسع من قبل الأجانب الراغبين في شراء عقارات في تركيا ، حيث تشير الأرقام إلى زيادة التملك بشكل لافت في هذه المدن .  

وعموما شهد قطاع العقارات في تركيا منذ العام 2014 طفرة هائلة بفضل التغييرات الهيكلية التي قامت بها الحكومة التركية التي تقضي لمواطني 183 دولة حول العالم بالاستثمار العقاري في تركيا توافقا وقانون إلغاء المعاملة بالمثل . 

وفي سنة 2014 مثلا، تمكّنت تركيا من بيع ما يربو عن مليون و250 ألف منزل وهو الرقم الذي لم تتمكن من تحقيقه حتى العواصم العقارية الرائدة على غرار فرنسا وألمانيا اللتان لم تتجاوز مبيعات العقارات فيهما 700 ألف عقار لكل بلد . 

وتواصل تركيا استقطابها الأجانب الراغبين في التملك العقاري منذ ذلك الحين حيث تضاعفت مبيعات العقارات للأجانب الذين أصبحوا يستحوذون على أكبر حصص الشراء سنويا خاصة في الفترة الممتدة بين 2012 و2015 وأيضا في أواخر سنة 2018 وسنة 2019 بعد إقرار قانون الجنسية التركية مقابل شراء عقار  . 

عوامل تحفّزك على الاستثمار العقاري الآمن في تركيا  

 

من بين أهم العوامل التي تشجع الأجانب على الاستثمار العقاري في تركيا والإقبال الكثيف على شقق للبيع في تركيا نجد : 

  • متانة الاقتصاد التركي ونموه الدائم وتوقعات بدخوله نادي العشرة الكبار قريبا . 
  • الموقع الجغرافي لتركيا حيث  أنّ توسطها ثلاث قارات يعني سهولة تملك الأوروبيين ، الآسيويين والأفارقة . 
  • طبيعة تركيا السياحية حيث أنّها تجذب إليها ملايين السياح سنويا وبالتالي الحركية الدائمة وفرص الاستثمار الواسعة في قطاع العقارات . 
  • التحيين الدائم لقوانين الاستثمار العقاري في تركيا وإدراج نصوص تشريعية مشجّعة لاستثمار الأجانب بشكل دوري . 
  • تمتع تركيا بواحدة من أقوى البنى التحتية في العالم وأيضا شبكة مواصلات متنوعة وعملية على غرار المتروبوس وخطوط سكك حديدية دولية تربطها مباشرة بدول الاتحاد الأوروبي  . 
  • التنافسية الكبيرة في قطاع العقارات في تركيا وهو الأمر الذي يشجّع بشكل كبير على تنوع العروض والحسومات وانخفاض الأسعار . 

بعد الاطلاع على كل هذه المزايا التي فصّل فيها مقال الهدى يمكنك آليا إجابة نفسك بنفسك حول ما إذا كان الاستثمار العقاري في تركيا آمن ؟ 

.الإجابة واضحة و بالأرقام.. إذا كنت مهتمّا بشراء عقار في تركيا باشر الخطوة الآن من المكان الصحيح