سوق العقارات التركي: هل هو استثمار ناجح؟ | Al Huda Real Estate

ما مدى نجاح الاستثمار في سوق عقارات تركيا 2021 !

ما مدى نجاح الاستثمار في سوق عقارات تركيا 2021

تعتبر تركيا مركز جذب للمستثمر العربي والأجنبي، حيث تتوفر فيها فرص استثمارية عديدة سواء الاستثمارات في قطاع التجارة بمختلف أنواعه أو في القطاع الصناعي، وأيضا الاستثمار العقاري في تركيا الذي بات يجذب إليه عديد المستثمرين العرب والأجانب على حد سواء . 

وشهد قطاع الإنشاءات في تركيا خلال السنوات الأخيرة نمواً وازدهاراً واسعاً، الأمر الذي دفع بمبيعات العقارات في تركيا أو شقق للبيع في اسطنبول بصفة خاصة، أين تم تسجيل نسب عالية في شراء عقارات تركيا بالنسبة للمستثمرين الأجانب خاصة العرب منهم وهنا نخص بالذكر العراقيين ، السعوديين ، الفلسطينيين ، الكويتيين ، والقطريين والجزائريين . 

ومن أبرز ما يميز السوق العقاري التركي أنّه سوقٌ ناشئٌ وقوي، وهو ثاني أنشط وأقوى سوق إنشاءات في العالم. 

وتحتل تركيا المرتبة الرابعة بين أفضل عشرة مواقع استثمار عقاري في العالم بسبب ما تملكه من مقومات وبنى تحتية، وبفضل التسهيلات الحكومية الكبيرة التي تقدمها للأجانب الراغبين بالتملك. 

كما يلعب موقع تركيا الجغرافي بالنسبة للعالم دوراً كبيراً لجعلها قبلة للاستثمارات الأجنبية، فهي بوابة بين الشرق والغرب.

كل هذه المزايا دفعت الكثير إلى الإقبال على شراء شقق للبيع في تركيا شقق في اسطنبول بقوة ، فهل شراء عقار في تركيا بغاية الاستثمار يعتبر قرارا صائبا و ناجحا ومثمرا ؟ 

تعرّف على أفضل أنواع الاستثمار العقاري في تركيا 2021  

يتركز اهتمام المستثمر الأجنبي في تركيا على البحث عن شقق للبيع في اسطنبول وذلك لموقعها الاستراتيجي الهام وكونها العاصمة الاقتصادية لتركيا، إضافة إلى تعدادها السكاني الكبير والذي يوفر شريحة واسعة من المستهلكين واليد العاملة في آن واحد.

 كما تؤثر مشاريع البنى التحتية التي تقوم بها الحكومة التركية في اسطنبول بشكل كبير على سوق العقارات مثل مطار إسطنبول الثالث أكبر مطار في العالم والذي تم افتتاحه مؤخراً  و قناة اسطنبول الجديدة

محاور المقال

  • العوامل المؤثرة على الاستثمار العقاري في تركيا 2021 
  • خيارات استثمارية ناجحة في قطاع عقارات تركيا 2021 
  • لماذا الاستثمار في عقارات تركيا 2021 ناجح ؟ 
  •  ارتفاع أسعار العقارات في تركيا ضمانك الاستثماري

العوامل المؤثرة على الاستثمار العقاري في تركيا ؟

يوجد الكثير من العوامل التي تؤثر على قيمة شراء شقق للبيع في تركيا أو أي شراء عقار في تركيا 2021 بمختلف أنواعه ومن بينها : 

  • .مدى التوازن بين عروض شقق للبيع في تركيا والطلب عليها من قبل المستثمرين . 
  • .الموقع الجغرافي للعقارات المعروضة للبيع . 
  • .المساحة الكلية للعقار المعروض للبيع أي مساحة شقق للبيع في اسطنبول أو أي مدينة تركية أخرى . 
  • .العامل الاقتصادي، أي مدى تطور البلد اقتصاديا ومناخ العمل في تركيا والذي يعتبر الأكثر سرعة ، فمثلا في زمن الجائحة صنّفت تركيا كثالث أقل البلدان تضررا من آثار كورونا  . 
  • .العوامل الطبيعية على غرار الطقس والطبيعة التي تتميز تركيا بأجملها على الإطلاق. 
  • .القوانين العامة والتشريعات العقارية، وهنا تحظى تركيا بأفضل نصوص تشريعية متعلقة بتملك الأجانب، إذ أنّه بالاضافة إلى مرونتها تعرف التشريعات العقارية التركية تحيينا دوريا لصالح المستثمرين الأجانب الراغبين في شراء عقارات في تركيا أو شقق للبيع في تركيا . 
  • الفوائد المرجوّة والأرباح المتوقعة من شراء عقارات في تركيا ، أي ما هي المنافع المتوقعة من تملك العقار مستقبلا ؟ . 
  • .نمط الحياة وطبيعة المجتمع، وهنا تركيا تمزج بين الثقافة الشرقية والغربية في سحر متزاوج لا يوجد إلا فيها

خيارات استثمارية ناجحة في قطاع عقارات تركيا 2021

تتنوع الخيارات الاستثمارية العقارية في اسطنبول إذ يمكنك الاستثمار عدة أنواع من الشقق مثل: 

الشقق الفندقية 

نظام الشقق الفندقية سريع التأجير كون مدينة إسطنبول مدينة سياحية مهمة ويتوافد إليها السياح على مدار العام فبالتالي اختيار شقق النظام الفندقي سيكون ناجحاً. كما تمنح معظم الشركات الإنشائية للمجمعات بنظام فندقي، ضمان تأجير لعدة سنوات بعائد ربحي ممتاز.

الشقق المكتبية

 توفر الشقق المكتبية عائد ربحي عالي وتمتاز هذه العقارات بسهولة التأجير وبعقد طويل الأمد وذلك لأن المستأجر يؤسس مكتباً ومقراً لعمله وسوف تطول إقامته فيه لسنوات حتى لا يخسر عملائه الذين اعتادوا على موقع مقره.

عقارات قيد الإنشاء

ننصحك بشراء عقار في مشاريع قيد الإنشاء، حيث يكون سعر الشراء أقل بكثير من سعر العقار بعد الانتهاء من     أعمال الإنشاء والبناء وبالتالي إن العائد من إعادة البيع سيكون كبيراً بين 25% 35%.. 

شراء محلات تجارية في تركيا 

اختيار الاستثمار في تركيا عن طريق شراء محلات تجارية وتأجيرها، قرار صائب لاستثمار ناجح، خاصة أنّ المحلات التجارية في تركيا تحولت إلى واجهة تعكس حيوية الاقتصاد التركي الذي يسير خلال العشرين سنة الأخيرة على وقع إصلاحات شاملة تعتمد على بنية تحتية قوية وشبكة مواصلات متينة ومعاملات تجارية بعيدا عن كل أشكال البيروقراطية . 

ويعتمد شراء محلات تجارية سواء بغاية التأجير أو البيع على معايير معينة تتعلق أساسا باختيار موقع مناسب للمحل حسب نوع التجارة التي ستمارس فيه ، وأيضا أن يكون في موقع المدينة أو بالقرب منه . 

ولابد أن لا يكون المحل التجاري في منطقة نائية أو منعزلة أو يبعد عن المرافق والخدمات العامة وشبكة المواصلات وأيضا الطرقات الرئيسة للمدينة بالإضافة إلى توفر محطات النقل بالقرب منه وحظائر السيارات حتى يساعد الزبائن المقبلين عليه على الوصول إليه بسهولة ودون عناء .

الاستثمار عن طريق السكن الطلابي في تركيا 

تعرف تركيا سنويا ارتفاعا كبيرا في أعداد المنشآت الجامعية والمعاهد الكبرى ذات الصيت الواسع، ما جعلها قبلة للطلاب الأجانب من كل حدب وصوب بغرض الدراسة في تركيا والاستفادة من تكوينها الأكاديمي المتقدم أشواطا على عديد البلدان في العالم  . 

وبالنظر إلى حجم هذا الإقبال ، كانت الحاجة لسكنات جامعية مستقلة ومريحة ضرورية عند الكثير من الطلاب الأجانب الذين يعانون من مشكلة المأوى اللائق ، حيث أنّ الأحياء الجامعية الحكومية غير كافية بسبب الضغط ، كما أنّ توجهات الطلاب في العالم تغيّرت صوب السكن المريح أكثر، وبالتالي شراء عقارات للسكن الطلابي يعد من الاستثمارات العقارية الناجحة والمطلوبة بشكل كبير .

لماذا الاستثمار في عقارات تركيا 2021 ناجح ؟

تعتبر تركيا بلد الاستثمارات الناجحة بجميع أنواعها ، إلاّ أنّ الانطلاقة الحقيقية والعمود الصلب لأي استثمار اقتصادي ناجح فيها يبدأ من قطاع العقارات لعدة أسباب أبرزها : 

  • عودة الحياة إلى طبيعتها بعد الجائحة التي من المنتظر أن يتلقى العالم لقاحا فعّالا ضدها. 
  • الارتباط الوثيق بين الاستثمار العقاري واقتصاد الدولة خاصة من ناحية النشاط التنموي الذي يشهد في تركيا قفزة نوعية . 
  • تعتبر تركيا من أفضل البيئات الاستثمارية العقارية في منطقة أوروبا والشرق الأوسط . 
  • العقارات في تركيا على غرار العقارات في العالم تعد أكبر القطاعات تطورا نموا وتحقيقا للربح . 
  • الاستثمار العقاري في تركيا يحقق نتائج مضمونة بعيدا عن أي نوع من المغامرة . 
  • الارتفاع الدائم في أسعار الشقق في تركيا ، الأمر الذي يجعلها من أفضل مناطق الاستثمار العقاري في العالم بعوائد ربحية مضمونة  . 
  • ارتفاع الطلب والإقبال على شراء العقارات في تركيا من قبل الأجانب بشكل مستمر . 
  • التصنيفات العالمية المشرّفة للعقارات في تركيا حيث تم إدراج تركيا ضمن أكبر الأسواق العالمية في نمو أسعار العقارات حسب مؤشر " نايت فرانك الدولي " وترتيبها في المركز الثاني ضمن أكثر الأسواق جاذبية حسب مؤسسة " إيرنست آند يونغ" .

 ارتفاع أسعار العقارات في تركيا ضمانك الاستثماري 

تجتمع عدّة أسباب لتحفزك على التملك والاستثمار بينها ارتفاع أسعار العقارات في تركيا التي تعتبر مضمونة نظرا لعدة أسباب بينها: 

  • التحسن الكبير والمستمر الذي تعرفه البنية التحتية في تركيا . 
  • أثر التضخم على أسعار العقارات في تركيا . 
  • ترتفع أسعار العقارات في تركيا تماشيا وتأثير العرض والطلب على السوق العقارية في البلاد .  
  • التحولات الاقتصادية الكبرى التي تشهدها تركيا منذ عشرين سنة . 
  • زيادة التدفقات النقدية من سوق العقارات في تركيا . 
  • النهضة الكبيرة والتنافس المحتدم بين شركات الإنشاء لبناء أضخم وأجمل وأحدث المشاريع العقارية .

 

شركة الهدى للاستثمار والتطوير العقاري تقدم لكم أكثر من 350 مشروعا سكنيا وتجاريا في إسطنبول بمواقع حيوية واستراتيجية وبأسعار تنافسية، فإذا كنتم ترغبون في استثمار مربح اطلعوا على قائمة المشاريع المناسبة لأهدافكم بالنقر هنا .