هل الصيف موسم مناسب لشراء عقارات في تركيا ؟

هل الصيف موسم مناسب لشراء عقارات في تركيا ؟

الصيف موسم مناسب لشراء عقارات في تركيا

لقد واجه العالم ولأوّل مرة في تاريخه موجة قلق غير مسبوقة، فقد تسبب وباء كورونا في توتر كبير حرك جميع الدول والشعوب على حد سواء، وأحيل الكل إلى فترة نقاهة وصيام عن الشارع لمدة شهرين، أجبر البشر بعدها على العودة من جديد طوعا إلى الحياة الطبيعية والتعايش مع الفيروس بالتدابير الاحتياطية . 

ومن بين أهم مظاهر عودة الحياة إلى سالف عهدها، استئناف مختلف الرحلات الدولية ، وكانت تركيا في هذا الصدد سباقة إلى فتح مجالها الجوي أمام عشاق السفر والسياحة وزيارة اجمل الاماكن السياحية في اسطنبول وباقي أرجاء البلاد . 

وسمح الإجراء أيضا بفسح الطريق أمام المستثمرين الأجانب الراغبين في شراء عقارات للبيع في تركيا وتملك شقق للبيع في اسطنبول ، وسجّلت في هذا الصدد أولى الرحلات قدوم جنسيات مختلفة على غرار مواطني الدول العربية بغية اختيار أفضل العقارات في تركيا، خاصة أنّ عودة الرحلات تزامنت مع الموسم الأكثر إقبالا على شراء عقارات تركيا " موسم الصيف" حيث ينتهز العديد فترة العطلة السنوية لشراء شقق للبيع في تركيا .  

فكيف تتم عملية تملك عقارات في تركيا خلال موسم الصيف ؟ 

وإن كان هناك إقبال على شراء عقارات تركيا خلال موسم الصيف فما هي الأسباب وراء ذلك ؟  

وهل هناك من إجراءات جديدة على شراء عقارات في تركيا بسبب جائحة كورونا ؟ 

هل اشترى الأجانب عقارات في تركيا خلال موسم الصيف في الأعوام الماضية ؟ 

تشير  بيانات المعهد الوطني للإحصاء في تركيا " تركسات" أنّ الأعوام الخمس الماضية كانت من أكثر الأعوام المثمرة في تاريخ مبيعات العقارات في تركيا نظير حزمة التعديلات التشريعية التي أقرتها الحكومة التركية أبرزها السماح بالحصول على الجنسية التركية مقابل شراء عقار بقيمة 250 ألف دولار أمريكي بدل المليون دولار. 

ففي العام المنصرم 2019 مثلا اشترى الاجانب أزيد من 45 ألف عقار  بينها قرابة 15 ألف عقار في موسم الصيف أي ما يعادل 32 % من حجم المبيعات الكلية، وبالرجوع سنة واحدة إلى الوراء أيضا فقد تم بيع 11 ألف عقار في تركيا بموسم الصيف من أصل 40 ألف عقار تم شراؤه من قبل الأجانب خلال سنة 2018 . 

وبالعودة أيضا إلى عام 2017 فقد قام الأجانب بشراء ما يربو عن 22 ألف عقار في تركيا بينها 7 آلاف وحدة عمرانية تم بيعها في موسم الصيف أي بما يمثل 32 % من قيمة المبيعات الإجمالية . 

وتدل الأرقام المذكورة أعلاه على أهمية موسم الصيف بالنسبة للأجانب، حيث أنّ قرابة نصف الشراء يتم بين شهر يونيو و نهاية شهر أيلول، فما هي يا ترى الأسباب وراء ذلك ؟ 

سؤال سنجيب عليه في الفقرة أدناه .

أسباب الإقبال المكثف على شراء عقارات في تركيا خلال موسم الصيف 

تتنوع الأسباب التي تدفع المستثمرين الأجانب للإقبال على مختلف عروض شقق تركيا للبيع ، ومن بينها نذكر : 

  • تزامن موسم الصيف مع ذروة النشاط السياحي في تركيا 

حيث يجذب فصل الصيف بقوة السياح من مختلف الدول للقدوم إلى هذا البلد الساحر والاستمتاع بمناظره الخلابة وشواطئه الساحرة ومنتجعاته المميزة وحدائقه الكبرى وتمضية أفضل الأوقات ضمن رحلات سياحية تعتبر الأجمل في العالم ، وهنا ينتهز السياح الفرصة من أجل التعرف على مختلف المشاريع العقارية الموجودة في تركيا وعلى وجه الخصوص اسطنبول أي معاينة السوق العقارية عن قرب، وتجدر الإشارة في هذا الصدد أنّ الهدى للاستثمار العقاري تشارك السياح الراغبين في تخصيص وقت من عطلتهم في تركيا من أجل البحث عن المشاريع العقارية الأنسب لأذواقهم بمرافقتهم وتوفير الوقت عليهم عن طريق تنظيم جولات عقارية مجانية لأهم المشاريع في اسطنبول وعموم تركيا  .  

  • انتعاش السياحة من انتعاش العقارات في تركيا

 تكثر حاجة السياح خلال فصل الصيف إلى الشقق السياحية و الفلل السياحية وأيضا الشقق الفندقية ، وهنا يفضل العديد من السياح الأجانب الأغنياء شراء عقارات في تركيا من أجل استغلالها خلال المواسم السياحية بدل حجز شقق فندقية ، بالإضافة إلى قدرة استئجارها خلال باقي أوقات السنة، لسان حال المقبلين أيضا على السياحة العلاجية في تركيا ، حيث يفضلون الإقامة في أريحية خلال فترة التداوي وفي ملكهم العقاري الخاص. 

  • استغلال الأجانب لفترة العطلة السنوية

 فالكثير من المستثمرين مثل ما ذكرنا آنفا يفضلون قضاء عطلتهم في تركيا من أجل الترويح عن النفس بعيدا عن ضغط العمل خاصة أنّ تركيا تحتوي على افضل الاماكن السياحية ، وفي الوقت نفسه يستغلون الفرصة للبحث عن العقار المناسب، كون أنّ العملية في هذا الفصل لا تتطلب الكثير من الجهد في التنقلات ، وحتى الأتراك أنفسهم يفضلون تغيير مساكنهم في فصل الصيف حيث تكون العائلات في عطلة وبالتالي عدم إنهاك الأبناء بعناء التنقل وما يصاحبه من إرهاق في أيام الدراسة. 

  • تسليم أغلب المجمعات السكنية والمشاريع العقارية والتجارية الكبرى خلال موسم الصيف

 غالبا ما تقوم شركات الإنشاءات الكبرى في تركيا بتسليم مشاريعها خلال مطلع فصل الصيف، وهنا تكون حسومات على اسعار شقق اسطنبول للبيع ، وأسعار الشقق في تركيا عموما، وانتهاز مثل هذه الأوقات يعطي المستثمر فرصة ذهبية لتملك الأفضل، بالإضافة إلى أنّه يتم غالبا خلال شهر يونيو افتتاح المنشآت الكبرى على غرار المطارات، المستشفيات والجسور وخطوط المواصلات وشق العديد من الطرقات السريعة .  

نقاط ركّز عليها قبل شراء عقار في تركيا خلال موسم الصيف ؟  

مثل ما ذكرنا سالفا شراء عقار في تركيا في فصل الصيف والانتقال إليه فترة سديدة جدا نظرا لتجنب عديد المشاكل التي قد يتعرض لها الأطفال بالانقطاع عن الدراسة، أو توجيههم لمدارس خاصة وبالتالي مصاريف أكثر، إلاّ أنّ جو العطلة قد ينسي الآباء التركيز على نقاط أساسية قبل شراء شقق للبيع في تركيا خلال هذه الفترة أهمّها:

المدارس والجامعات: حاول أن يكون عقارك دائما قريبا من مختلف المدارس ، خاصة الأجنبية " أمريكية وعربية " ، حيث أنّ الكثير من المستثمرين يبحثون عن مدارس جيدة لتعليم أبنائهم وباللغة الأم لبلدانهم الأصلية. 

 

 فرص أكبر للاستثمار التجاري صيفا: اشتر دوما عقارا في تركيا بالمناطق التي تتوفر على فرص متعددة للقيام باستثمارات تجارية مربحة خلال موسم الاصطياف، مثل تأسيس شركات أو افتتاح مطاعم، أو روضات أو مدارس، أو عقارات مناسبة للسكن الطلابي والشبابي . 

 

المواصلات: حاول دوما أن يكون عقارك بالقرب من مختلف وسائل النقل " ترامواي، مترو، متروباص، دولموش، باصات، سيارات أجرة وغيرها .. " . 

 

المنشآت الكبرى: كلّما كان العقار الذي اشتريته أقرب إلى المنشآت الكبرى كالمطارات والمشافي والجسور كلمّا زاد سعره مستقبلا في حال التفكير في تأجيره أو إعادة بيعه بعوائد ربحية مرتفعة .  

هل أثرت جائحة كورونا على مبيعات العقارات في تركيا ؟ 

تعتبر إجابة هذا السؤال ظرفية بقدر ظرفية كورونا في تركيا، حيث تمكنت هذه الأخيرة من حسر انتشار الوباء في أقل من شهرين، وكل القطاعات في العالم تراجعت مبيعات العقارات في تركيا بالنسبة للأجانب خلال فترة تعليق السفر بشكل طفيف مقارنة بمبيعات السنوات الماضية، إلاّ أنّها لم تتأثر بشكل كلي نظرا للتسهيلات التي قدمتها مختلف الدوائر الحكومية التركية للأجانب الراغبين في شراء عقار في تركيا أونلاين.  

ومع بدء عودة الرحلات تدريجيا، يتوقع أن تعرف عقارات تركيا مبيعات قياسية للأجانب تصل إلى 5 آلاف عقار لتعويض النقص الذي كان نتاج تجميد الطيران، مع احتمال ارتفاع الرقم في حال أقرت الحكومة التركية مزيدا من التحفيزات إلى جانب شركات الإنشاء المكلفة بإنجاز المشاريع.

وقررت تركيا أن تستأنف الرحلات المدنية بشكل طبيعي خلال شهر آب / أغسطس لتمكين جميع عشاق السياحة في تركيا وأيضا الراغبين في إتمام مشاريع استثمارهم العقاري من القدوم بكل سهولة .  

أفضل عروض الهدى للاستثمار العقاري   

بمجرد الضغط على المشاريع التالية يمكنكم التجول في أنسب وأهم العروض الملائمة للأجانب الراغبين في شراء عقارات في تركيا خلال صيف 2020: 

ALH-204

ALH-805

ALH-1401

ALH-312

ALH-314

ALH-507

كما يمكنكم التواصل مباشرة مع خدمة العملاء للاطلاع على أفضل عروض بيع عقارات في تركيا خلال موسم صيف 2020 بالضغط هنا