ما لك وما عليك أثناء شراء عقار في تركيا !

 حقوق مشتري العقار في تركيا

أولت الحكومة التركية منذ سنة 2012، أي منذ بدء الاقبال المتزايد للأجانب على الاستثمار العقاري في تركيا ، و شراء عقارات في اسطنبول وباقي المدن التركية أهمية كبيرة للمستثمر الأجنبي وسارعت بذلك في إدراج العديد من التعديلات والتحديثات القانونية التي تصبّ كل بنودها في صالح المستثمر الأجنبي من أجل طمأنته أولا، ونيل رضاه على البلد الذي اختاره للاستثمار  أو العيش بين عديد العروض في العالم ثانيا، وبغية فتح المجال أمام المستثمر الأجنبي خاصة العربي منه للحصول على فرص استثمارية جيّدة ودائمة ثالثا. 

ما هي التشريعات القانونية الموجهة للمستثمر الأجنبي في تركيا، وما هي الحقوق المترتبة عن هذه النصوص التشريعية وكيف يمكن الاستفادة منها ومن مزاياها ؟ 

ما عليك قبل شراء عقار في تركيا ؟

سنّت السلطات التشريعية في تركيا شروطا لتملك العقار بالنسبة للأجانب لخّصناها لكم بعد قراءة متأنية لمختلف المواد القانونية في النقاط التالية: 

  • 30 هكتارا هو الحد الأقصى لمساحة العقارات المسموح للمستثمر الأجنبي تملكها في تركيا .
  • يمنع أن تتجاوز مساحة العقار في مدينة معينة أو بلدة أو حي 10 بالمائة من مساحته الإجمالية، حيث تأمر في هذه الحالة مديريات التسجيل العقاري بتوقيف منح رخص تملك العقار للأجانب.
  • يمنع على الأجانب تملك أو شراء عقارات في تركيا في الأماكن المحظورة في تركيا على رأسها المناطق العسكرية، الأمنية والتي تحتوي آثارا تاريخية هامة. 
  • يسمح القانون التركي للأجانب بشراء الأراضي المسجلة لدى الدولة بكونها صالحة للإسكان من أجل تشييد مشروع معماري عليها شريطة تقديم مشروعه للوزارة الوصية وفق طبيعة العقار والهدف من بنائه في ظرف أقصاه عامين . 
  • مخالفة غاية تملك العقار أو إنشائه يترتب عنها إلغاء عملية البيع . 
  • يبطل عقد شراء العقار في تركيا إذا تم بطريقة مخالفة للنظم والقوانين التركية .
  • يتوجب تسجيل عداد الكهرباء والماء والغاز على إسم المشتري بعد الحصول على سند الملكية .
  • المحاكم التركية المخول الوحيد لحل خلافات عملية بيع العقار بين المالك والمشتري.

وللشروع في إجراءات شراء عقارات في تركيا يتطلب تقديم مجموعة من الوثائق نفصل فيها: 

  • الرقم التسلسلي للعقار والذي يتم الحصول عليه من مديرية التسجيل العقاري في المنطقة المراد شراء عقار فيها.
  • صك تملك العقار الذي يحتوي معلومات تفصيلية عن الشقة أو المنزل ..إلخ 
  • جواز سفر المستثمر الأجنبي الراغب في التملك في تركيا مع نسخة منه مترجمة إلى اللغة التركية .
  • وثيقة التقييم العقاري للشقة أو المنزل أي قيمته الفعلية حسب خبراء معتمدين لدى الدولة التركية .
  • وثيقة تأمين العقار ضد الزلازل .
  • صورة شخصية حديثة للبائع والمشتري بأبعاد  6×4 
  • شاهدان على توقيع العقد 
  • إحضار مترجم محلف في حال عدم فهم المستثمر الأجنبي للغة التركية 
  • إحضار النسخة الأصلية والنسخة المترجمة مصادق عليها من طرف كاتب عدل تركي في حال وجود توكيل من أحد طرفي العقد .

ما لك أثناء شراء عقار في تركيا ؟

buying real estate in turkey

ستتعرف بصفتك مستثمر أجنبي راغب في التملك بتركيا أو شراء شقق للبيع في اسطنبول أو أنطاليا أو طرابزون أو مدينة أخرى على كافة حقوقك فيما يلي: 

  • الإقامة العقارية 

بمجرد شراء عقار في تركيا مهما كان ثمنه، فهذا يعني أنّ لك الحق في الحصول على الاقامة العقارية في تركيا وهو ما يعني دخولك إلى تركيا وخروجك منها طيلة مدة صلاحيتها دون الحاجة إلى تأشيرة الدخول " الفيزا" ودون أي تخوف من إلغائها مادام العقار لا يزال مسجلا بإسمك . 

وتكفل لك الإقامة العقارية أيضا حق التنقل بين جميع الولايات التركية والمطارات الداخلية ومختلف وسائل النقل بكل راحة و حرية.

ومن إيجابيات الإقامة العقارية كذلك قدرتك على منحها لزوجتك أو زوجك مع أولادك دون سن 18 عاما، بالإضافة إلى حقك في تجديدها ما دمت تملك عقارا مهما كان نوعه في وقت عرفت فيه الإقامة السياحية تشديدات وتعقيدات في الإجراءات حسب بيان نشرته دائرة الأمنيات التركية نهاية العام المنصرم . 

  • الجنسية التركية بشروط 

أصبح الحصول على الجنسية التركية سببا رئيسا وراء شراء العقار من قبل عديد المستثمرين الأجانب، حيث كثر التهافت بعد قرار منح جواز السفر التركي مقابل شراء عقار بقيمة 250 ألف دولار أمريكي مهما كان نوعه، شقة، فيلا، قطعة أرض، محل، مكتب ..إلخ وفي أي مدينة تركية كانت، ما دام مجموع أسعار العقارات وإن توزعت في أكثر من  مقاطعة تركية يصل إلى المبلغ المذكور سابقا أي 250 ألف دولار.

وساعدت شركات الاستثمار العقاري بشكل كبير في تسهيل وتسريع إجراءات الحصول على الجنسية التركية التي حازها حوالي 1000 مستثمر خلال سنة 2019، وتذكر الهدى في هذا الصدد قراءها الكرام أنّها توفر خدمة الحصول على الجنسية التركية مقابل شراء عقار عن طريق طاقم من الخبراء والمحامين الذين يمكنهم متابعة ملف المستثمر الأجنبي من مرحلة شراء العقار والتقديم إلى غاية حمل جواز السفر التركي في ظرف لا يتجاوز 45 يوما. 

  • التقييم العقاري 

من الحقوق التي يضمنها القانون التركي للمستثمر الأجنبي في العقار والتي تزيد من طمأنينته من التلاعب بـ  أسعار العقارات في اسطنبول أو أي مدينة أخرى خاصة عند هؤلاء الذين لا يملكون معلومات كافية بخصوص الموضوع. 

و التقييم العقاري وثيقة رسمية تصدرها شركات مختصة ومرخصة من قبل الحكومة التركية وتعتبر شرطا لاتمام صفقة بيع العقار في تركيا .

وساهمت هذه العملية في تشجيع الاستثمار العقاري في تركيا وزيادة الاقبال عليه من قبل الأجانب والعرب الذين يبحثون عن ضمانات قانونية لاستثماراتهم .

  • الاستفادة من إلغاء إجراء المعاملة بالمثل 

من الحقوق التي يضمنها لك القانون التركي هو أنّه مهما كان تعامل دولتك الأصلية مع تركيا فإنّك ستستفيد من امتياز شراء عقار في تركيا وتسجيله بإسمك وفقا للقرار الصادر والمطبق سنة 2012 والذي ينص على إلغاء المعاملة بالمثل بالنسبة لتملك الأجانب في تركيا .

وتجدر الإشارة هنا أنّ القانون لا يطبق استثناءً على 3 دول هي سوريا، أرمينيا وكوريا الشمالية بسبب تعارضها مع الأمن القومي التركي حسب الحكومات التركية المتعاقبة .

انتبه لهذه الحقوق أثناء شراء عقار في تركيا !

توجد عديد الحقوق مثل ما ذكرنا سابقا على الأجانب المستثمرين في تركيا معرفتها كما توجد مجموعة من التفاصيل الأخرى تفيد المستثمر في حال إلمامه بها ونذكر بينها: 

  • في حال وجود أي تقصير أوعيب في البناء خلال السنوات الخمس الأولى ولم تكن مسؤولا عنه مباشرة، فاعلم أنّ شركات الانشاءات تتحمله قانونيا .
  • في حال اكتشافك العيب أو القصور وتأكدك من أنّه احتيال وخداع متعمد من شركة الإنشاء بعد مرور السنوات الخمس الأولى يحق لك قانونيا محاسبة شركة البناء.
  • يحق لك متابعة شركة الانشاء إلى غاية التزامها بكافة وعودها التي أطلقتها حول المشروع في الاعلانات التجارية والنشرات الدعائية ومنشورات شرح ضمانات ومزايا الاستثمار العقاري في المشروع .
  • في حال قدمت شركات الانشاء وعودا بتأثيث الشقة أو الفيلا بماركات معينة ولم تلتزم يحق لك محاسبتها في حال عدم توفرها. 
  • في حال تقديمك شكوى ضد المقاول أو شركة الإنشاءات بسبب تقصيرها العمدي يحق لك كل من الخيارات التالية: 
  •  استرجاع أموالك من خلال فسخ عقد البيع وإعادة العقار لصاحبه .
  • الاحتفاظ بالعقار شريطة تخفيض سعر العقار وفق العيب الموجود .
  • مطالبة شركة الانشاءات بالتكفل بجميع مصاريف تصليح العيب المكتشف أثناء شراء عقارات في تركيا .
  • تغيير العقار واستبداله بآخر وفق المواصفات المذكورة في الإعلانات وعقد البيع .
  • المطالبة بتعويضات مالية من شركة الإنشاءات لتصليح العيب المكتشف في العقار.

ولأنّ معرفة الحق واجب في أسس المعاملات الاقتصادية قدمت لكم الهدى للاستثمار العقاري جميع الحقوق التي يحق لكل عميل العلم بها والمطالبة بها في حال اختياره تركيا للاستثمار العقاري . 

من الحقوق إلى الامتيازات .. الاستثمار في تركيا مكاسب وتسهيلات 

لقد تبنّت الدولة التركية مبدأ " لا تفريق بين المستثمر التركي والأجنبي" وهو الذي يظهر جليا في التسهيلات التي وضعتها بين أيدي المستثمرين الأجانب على غرار تخصيص أراضي في بعض القطاعات ومنح تخفيضات في الضرائب وعدم تحصيل رسوم على الآلات المستوردة من خارج تركيا وغيرها من المعدات.

و أعطت الدولة التركية أيضا للمتملك الأجنبي فرصة منح الإقامة العائلية لأسرته وهي الميزة التي لاقت استحسان الكثير، سواء عن طريق الإقامة العقارية أو عن طريق إذن العمل في حال تأسيس شركة في تركيا.  

كما لا يجد المستثمر الأجنبي في تركيا أي نوع من العوائق البيروقراطية، بقدر ما يحظى باستقبال وترحيب واسعين من مختلف الدوائر الحكومية التي تيسّر جميع إجراءات تملكه أو تأسيس شركته في أقصر وقت ممكن مع توجيهه لأحسن الخيارات.

ومن التسهيلات أيضا التي عرفها قطاع العقار هو تقديم عروض حصرية وامتيازات في زمن الأزمات على غرار جائحة كورونا التي جمّدت نسبيا حركية القطاع في كل العالم، إلاّ أنّها لم تفعل في تركيا بفضل حزمة الإجراءات على رأسها القروض وخطط الدفع المرنة طويلة المدى وأيضا شراء عقار أونلاين من لحظة الجولة العقارية إلى غاية توقيع سند الملكية " الطابو" . 

 وأسهمت التسهيلات الممنوحة للمستثمرين الأجانب الذين اختاروا تركيا إلى اقتحام لافت للاستثمار في قطاع العقارات عن طريق شراء شقق للبيع في تركيا وأيضا في تأسيس شركات في مجالات متعددة على رأسها الإعلام، التجارة، المطاعم، الزراعة وتربية الحيوانات .