اسطنبول الاوروبية ام الاسيوية

اسطنبول الاوروبية ام الاسيوية: أيهما أفضل للاستثمار العقاري في تركيا؟

اسطنبول الاوروبية ام الاسيوية للاستثمار العقاري

تعتبر اسطنبول معشوقة كل المستثمرين الأجانب بامتياز ، فحتّى الجنسيات التي يرتبط اسمها بمدن تركية أخرى على غرار استثمار الروس في انطاليا بدرجة أولى تجد أنّ هؤلاء يستثمرون أيضا في اسطنبول . 

واستقطبت اسطنبول وحدها خلال الخمس سنوات الأخيرة 40 % من حجم مبيعات العقارات لغير الأتراك ، حيث اشترى الأجانب أزيد من 61 ألف عقار خلال الفترة الممتدة بين 2015 و2020 . 

ولم يأت الطلب الكبير على عقارات اسطنبول من العدم ، فهي جوهرة الجمال الطبيعي والسياحي في تركيا وهي القطب الاقتصادي الأكبر في البلاد والحلقة المهمة في التجارة الداخلية والدولية . 

تتميز اسطنبول أيضا بثراء في البنية التحتية حيث نجد أنّها على رأس المحافظات التركية من حيث عدد المشافي والجامعات والمدارس والمراكز التجارية وأيضا المؤسسات والشركات الاقتصادية والجسور والطرقات وشبكة المواصلات . 

وما يزيد من الجذب في هذه المدينة الساحرة هي أنّها منشطرة إلى قسمين بواسطة مضيق خلاب يعلوه جسر يمل الواجهة السياحية للمدينة . 

وهنا يطرح العديد من الراغبين في شراء عقارات في اسطنبول التساؤل الرئيسي التالي : أيهما أفضل للتملك في اسطنبول شقها الأوروبي أم شقها الآسيوي ؟ 

محاور المقال 

  • أفضل مناطق التملك في الجانب الأوروبي لاسطنبول 
  • لماذا عليك شراء شقق للبيع في اسطنبول الأوروبية ؟ 
  • أفضل مناطق التملك في الجانب الاسيوي لاسطنبول 
  • لماذا عليك شراء شقق للبيع في اسطنبول الأوروبية ؟ 
  • كيف تعرف أيهما تختار للتملك .. اسطنبول الأوروبية أم الأسيوية ؟ 


اسطنبول: أفضل مناطق التملك في الجانب الأوروبي 

توجد عديد المناطق التي تناسب الأجانب المتقدمين على خطوة الاستثمار العقاري في تركيا سنذكر بينها نوعين المناسبة للباحثين عن عقارات راقية ، وأيضا المناطق العقارية الجديدة التي تشهد تطورا  وإقبالا غير مسبوق على مجمعاتها السكنية والتجارية . 

ساريير 

تقع منطقة  ساريير التي تعد واحدة من المناطق الأرقى في تركيا في أقصى شمال الشق الأوروبي من اسطنبول على مساحة تصل إلى 161 كلم2 و بتعداد سكاني يبلغ نحو 289 ألف نسمة وتحظى بموقع استثنائي واستراتيجي كونها منطقة كبيرة مكونة من قرى في القسم الغربي للبسفور عند الفنارة التاريخية روميلي وصولا إلى منطقة تارابيا و ينيكوي واستينيا   . 

lمنطقة سرايير

 

 ويحد ساريير شمالا منطقة أيوب وجنوبا منطقة بشكتاش وغربا منطقة شيشلي بالإضافة إلى إطلالتها الساحرة على مضيق البوسفور واحتوائها على عديد المتنزهات والمراكز التجارية التي تضم مختلف الماركات التركية والعالمية . 

ويختار أغلب المشاهير الأتراك والمستثمرين الأجانب منطقة ساريير بهدف  شراء عقارات في اسطنبول سواء من أجل السكن أو الاستثمار خاصة أنّ مشاريعها العقارية فخمة بالإضافة إلى طابع ساريير المميز الذي يجمع في مشهد نادر  بين تزاوج خضرة الجبل وزرقة البحر التي تتحول كل صيف إلى اللون الفيروزي رمز الحضارة العثمانية ومساجدها وكسائها.

اقرأ أيضا: 7 حقائق ستفاجئك عن الاستثمار العقاري في منطقة ساريير باسطنبول !

شيشلي 

يعود تاريخ منطقة شيشلي التي تتربع على مساحة جغرافية قدرها 35 كيلومترا مربعا إلى 3 قرون مضت، وكسبت شيشلي صيتا واسعا بعد أن امتلك مؤسس الجمهورية الجديدة مصطفى كمال أتاتورك بيتا في المنطقة والذي تحوّل حاليا إلى متحف يطلق عليه " منزل أتاتورك". 

واقترن اسم شيشلي حديثا بالعقارات الشاهقة والأبراج العالية والفلل الحديثة والبيوت المصممة بأحسن التصاميم الهندسية وكذا بالسياسيين والفنانين وكبار رجال الأعمال والشخصيات المشهورة التي اختارت شيشلي دون غيرها من أحياء اسطنبول للعيش والاستقرار .

تقسيم 

تقسيم أو قلب إسطنبول النابض كما تلقب، واحدة من المناطق السياحية التي يقصدها الملايين سنويا حيث يجدون التاريخ القديم ممزوجا بالحياة المعاصرة في شارع الاستقلال الشهير أين يمكنهم التمتع بجمال المنطقة والتجول في محالها التجارية الفاخرة التي تحتوي على مختلف الماركات التركية والعالمية .

 كما يضم الميدان نصبا تذكاريا للجمهورية التركية وعيد التحرير والنصر، وهو من تصميم الفنان الإيطالي بيترو كانونيكا، وعادة ما يتجمع الناس لالتقاط الصور أمامه.

ويشهد ميدان تقسيم سنويا سوقا وفعاليات ومعارض فنية وأخرى للكتب وأنشطة للأطفال ما يجعل الحيوية جزء لا يتجزأ من المنطقة وسمة بارزة  لتقسيم على طول السنة .   

 يوجد في المنطقة  أيضا عدد كبير من العقارات الفاخرة ذات الطابع التاريخي والفنادق والمحال التجارية والمكتبات، فضلا عن المقاهي والمطاعم متنوعة الأذواق والمذاقات .

مسلك 

مسلك أو لؤلؤة اسطنبول التابعة لمنطقة ساريير في الجانب الأوروبي لاسطنبول والمشهورة بخضرة إطلالاتها ورقي عمرانها حيث صنفت مؤخرا كثالث أغلى منطقة في تركيا وتحتوي  مسلك على متاحف وقصور وقلاع تعود إلى القرن السابع عشر الميلادي تروي تاريخ المنطقة التي كانت مركزا لـ نبلاء وأمراء وسلاطين العهد العثماني.

وتعتبر مسلك من أكثر المناطق الآمنة ضد الزلازل في اسطنبول وتتميز بارتفاع أرضيتها وإطلالتها الخلابة على خضرة غابات بلغراد الساحرة ما جعل هواءها منعشا ونقيا ومناخها مناسبا للعيش. 

تتوفر مسلك على عديد الأبراج الشاهقة السكنية والتجارية بالإضافة إلى فنادق فاخرة ومطاعم ومولات بإطلالات مبهرة على مضيق البوسفور ، وهو الأمر الذي حوّلها إلى وجهة الأثرياء الأتراك والأجانب .

بيليك دوزو 

تمتد منطقة بيليك دوزو على حوالي 11 كيلو متر مربع في قلب أكثر المناطق حيوية في اسطنبول يحدها  شرقا  منطقة افجلار وغربا بحيرة بيوك شكمجة، وشمالا منطقة اسنيورت وجنوبا شاطئ مرمرة الساحر . 

تشهد منطقة بيليك دوزو ازدهارا كبيرا في مجال الاستثمار العقاري ذي الجودة العالية والتنظيم المحكم ما جعلها قبلة لعديد المستثمرين الأتراك والأجانب خاصة العرب منهم الذين يشترون بقوة ضمن عروض مجمعاتها السكنية متكاملة الخدمات.  

ويعتبر وصول خط المتروبوس إلى بيليك دوزو و الذي يربطها بالشق الاسيوي لاسطنبول أهم ميزة من مزايا البنية التحتية للمنطقة العقارية الواعدة " بيليك دوزو" . 

 باشاك شهير 

تقع منطقة  باشاك شهير في الشق الأوروبي لاسطنبول على طول 106 كيلومتر مربع  يحدها من الجهات الأربع،   شمالا: منطقة أرناؤوط كوي ومنطقة أيوب، شرقا: سلطان غازي و منطقة اسنلر، جنوبا: باغجلار، افجلار ومنطقة كوتشوك جكمجه وغربا منطقة اسنيورت . 

تعتبر باشاك شهير ذات المساحة الواسعة منطقة تجمع أفضل وأجمل المناظر الطبيعية كونها تقع بمحاذاة أكبر غابات السرو والصنوبر بالإضافة إلى احتوائها على أبرز محمية في اسطنبول، محمية "شاملار" الشهيرة التي يقصدها سنويا آلاف السياح للاستمتاع برؤية عديد الحيوانات النادرة.

تملك باشاك شهير بنية تحتية قوية تتنوع بين شبكة مواصلات متنوعة، وعديد المدارس التركية والدولية والجامعات وأيضا المشافي أبرزها المدينة الطبية باشاك شهير .

باسن اكسبريس 

تقع منطقة  باسن اكسبريس في الشق الأوروبي لاسطنبول وبالضبط في بلدية بغجلار الحيوية تحدها شمالا منطقة باشاك شهير العاصمة العقارية لاسطنبول وجنوبا مطار أتاتورك وبحر مرمرة ومن الشرق منطقة بيرم باشا، أمّا غربا فحدودها تتاخم كل من افجلار و بيليك دوزو، واكتسبت باسن إكسبريس تسميتها من موقعها الاستراتيجي حيث أنّها تعتبر محورا يصل بين أهم شرياني المواصلات في اسطنبول وهما الخطين الدوليين E-5  وخط  TEM.

وتعرف باسن اكسبريس بموقعها الحيوي بين محاور المواصلات الرئيسية والمنشآت الكبرى في اسطنبول ما جعلها وجهة مفضلة للكثير من رجال الأعمال والموظفين ذوي الدخل المتوسط والمرتفع كون أنّ أغلب المشاريع العقارية التي تتواجد بها هي مجمعات سكنية آمنة قريبة من الشركات الاقتصادية والمالية.

زيتون بورنو 

اجتمعت كل عوامل الجذب في منطقة زيتون بورنو، أوّلا كونها تقع ضمن مركز مدينة اسطنبول فهي لا تبعد عن ميدان تقسيم الشهير سوى 15 دقيقة وعن منطقة بشكتاش عشرين دقيقة فقط لسان حاله المدة الزمنية عن مطار أتاتورك الذي سيتحوّل إلى أكبر حديقة في العالم .

وتعتبر منطقة زيتون بورنو عقدة مواصلات هامة في اسطنبول حيث أنها مزودة بكافة وسائل النقل وتصل إليها جميع الخطوط من مترو باص، مترو، ترامواي، مترو الأنفاق مرمراي وسفن بحرية وحافلات النقل العام وسيارات أجرة، ناهيك عن قربها من الطريق الرئيسي في اسطنبول  E5  والميناء البحري لـ بكركوي .

الموقع الجغرافي لـ زيتون بورنو وقربها من البحر جعلها من أكثر المناطق إقبالا على شراء عقار في اسطنبول تركيا بالإضافة إلى احتوائها على عديد المرافق الحكومية والخدماتية ومراكز التسوق المسهلة للحياة والمساعدة على تنفيذ جميع المعاملات اليومية، كما أنها تقع بالقرب من أسواق مارتر أكبر مراكز التسوق المشهورة بتجارة الجملة.

وتضم أيضا منطقة زيتون بورنو عديد المعالم الأثرية والمساجد والكنائس والمواقع التاريخية والمتاحف القديمة تجذب إليها عديد السياح من العالم الذين تحوّل عديدهم إلى مستثمرين في سوق العقارات التركية.

اسنيورت

اسنيورت أو كما تكتب باللغة التركية " ESENYURT " هي واحدة من 39 بلدية تابعة لمقاطعة اسطنبول الأوروبية تمتد على مساحة 2770 هكتار وتقع على بعد 43.11 كلم مربع غرب اسطنبول الأوروبية بعيدة عن مطار اسطنبول 49 كلم وعن ميدان تقسيم الشهير بـ 35 كلم وعن بلدية الفاتح التاريخية بـ 28 كلم.

تتميز  اسنيورت بـمساحاتها الخضراء وحدائقها الغناء بالإضافة إلى عديد مشاريع المجمعات السكنية الحديثة والمولات الكبرى ومراكز المياه المعدنية وأيضا على واحدة من أجمل المدن المائية في اسطنبول "اكوا كلوب دولفين". 

لماذا عليك شراء شقق للبيع في اسطنبول الأوروبية ؟

الحديث عن الاستثمار  العقاري وشراء شقق للبيع في اسطنبول الأوروبية يعني التملك في منطقة مزّودة بـ: 

  • أفضل أنواع المواصلات في عموم تركيا " حافلات، مترو ، مترو بوس ، ترامواي، عبارات بحرية ، تلفريك ، سيارات أجرة " . 
  • مشافي عمومية وخاصة ودولية ومدن طبية وعيادات كبرى ومراكز تجميل
  • أفضل المناطق السياحية والمعالم الأثرية 
  • حركة تجارية نشطة على مدار العام 
  • أبرز المراكز التجارية على غرار زورلو سينتر ، مول أوف إسطنبول ، مرمرة فوروم ، جواهر مول وغيرها 
  • أكبر الجامعات والمدارس الدولية ومراكز التكوين والتدريب . 
  • توفر العديد من فرص العمل ومناصب الشغل 
  • الاهتمام الحكومي المركز من ناحية المشاريع الاقتصادية المختلفة . 
  •  ارتفاع أسعار الشقق سنويا وتنوع عروض المشاريع العقارية . 
  • ارتفاع القيمة الاستثمارات لـ عقارات اسطنبول في الجانب الأوروبي 
  • سهولة استغلال العقار استثماريا سواء بالتأجير أو إعادة البيع أو فتح شركات أو مشاريع تجارية . 

أفضل مناطق التملك في الجانب الاسيوي لاسطنبول 

يعتبر الجانب الأسيوي هو الآخر مطلوب كثيرا من قبل الباحثين على أفضل عقارات إسطنبول خاصة في المناطق التالية: 

كاديكوي 

كاديكوي التي يلقبّها الأتراك بجوهرة إسطنبول الأسيوية على الشاطئ الشمالي لبحر مرمرة و بمحاذاة مضيق البوسفور الذي يربط جزئي مدينة إسطنبول الممتدة على قارتين.

ويقترن اسم منطقة كادي كوي بالراحة والهدوء والجمال الخلاب والطبيعة الساحرة بما يتناسب تماما مع ذوق الساعين وراء متعة الحياة وأجواء الرفاهية المثالية.

وتتربع منطقة كاديكوي على مساحة قدرها 41 كلم مربع من الشوارع الضيقة المرصوفة بالحصى العثماني التاريخي الذي أعطاها طابعا تراثيا فريدا من نوعه يجذب إليه آلاف السياح سنويا، ناهيك عن الذين اختاروها للاستقرار حيث يبلغ عدد سكانها ما يفوق نصف مليون نسمة بينهم الكثير من الأجانب الذين يقصدونها للإقامة المؤقتة خاصة العرب أصحاب الإقامة السياحية وأيضا ذوي الإقامة الدائمة من الذين قاموا بـ شراء عقار في اسطنبول أو أعجبوا بإحدى شقق اسطنبول للبيع فاشتروها بـ كادي كوي دون غيرها من المناطق.

وتنامى إقبال الأجانب الباحثين عن شراء عقار في اسطنبول على منطقة كادي كوي بسبب إطلالتها الساحرة على جسر البوسفور أشهر المعالم السياحية في إسطنبول مثل شارع البطاطا، زيادة إلى ضمها لشبكة مواصلات كثيفة ومتنوعة تربطها بسهولة مع باقي أحياء إسطنبول.

اسكودار 

تندرج اسكودار ضمن قائمة أكثر الواجهات البحرية أهمية في اسطنبول و منطقة سياحية بامتياز وأيضا موقعا عمرانيا تكثر فيه المشاريع السكنية حيث تتربع على عرش مشاريع شقق للبيع في اسطنبول نظرا لاحتوائها على عديد المشاريع الحيوية التي جعلت من الحياة فيها رغيدة بالإضافة إلى منشآت خدمية وبنية تحتية صلبة وشبكة مواصلات قوية. 

منطقة اسكودار

وتصنف اسكودار على أنّها من أفضل مناطق الاستثمار العقاري في اسطنبول الأسيوية والتفكير بـ " شراء عقار في اسطنبول " من أحسن ما يقبل عليه الراغب في التملك باسطنبول إذ يجد نفسه أمام عديد خيارات شقق للبيع في اسطنبول سواء من خلال شراء فلل فاخرة قريبة من البوسفور أو شراء شقق في مجمعات سكنية حديثة أو شقق عادية في أماكن راقية كما يمكن للباحثين عن سبل مضاعفة ثروتهم شراء سكنات طلابية أو سياحية من أجل إعادة تأجيرها ودر أرباح خيالية مثل ما تؤكده تجارب مستثمرين سابقين قاموا بـ شراء عقار في اسطنبول ـ اسكودار .

بيكوز 

تقع منطقة بيكوز  شمال مضيق البوسفور، تعرف بمدينة الجداول والأنهار المتدفقة ما أعطاها رونقا منقطع النظير، بالإضافة إلى الاطلالة الخيالية على البحر الأسود والغابات الخضراء التي تم تمثيل فيها عدة أجزاء من المسلسل المشهور " قيامة ارطغرل" ما ضاعف الطلب عليها بشكل كبير من طرف الراغبين في شراء عقارات في اسطنبول .

لماذا عليك شراء شقق للبيع في اسطنبول الاسيوية ؟ 

إذا أنت قمت بشراء عقار في إسطنبول الأوروبية فإنّك ستتمتع بـ  : 

  • الهدوء التام بعيدا عن الضجيج والضوضاء . 
  • الطبيعة الخلابة والمساحات الخضراء . 
  • قمم عالية وإطلالات رائعة 
  • المواصلات والمشافي والمدارس والمراكز التجارية والفضاءات الترفيهية . 
  • المناطق السياحية والمعالم الأثرية . 
  • عروض عقارية متنوعة بأسعار مناسبة . 

كيف تعرف أيهما تختار للتملك .. اسطنبول الأوروبية أم اسطنبول الاسيوية ؟

إنّ التفاوت في الجذب الذي يطبع كل من إسطنبول الأوروبية والأسيوية في آن واحد قد يجعل المستثمر الأجنبي الذي يملك القليل من المعلومات حول سوق العقارات في تركيا في حيرة من أمره لذا عليه أن يختار على النحو التالي: 

  • إذا كنت تبحث عن عقارات سكنية أو تجارية بهدف الاستثمار فعليك اختيار إسطنبول الأوروبية . 
  • إذا كنت تبحث عن عقارات للسكن في مناطق هادئة ومريحة عليك اختيار إسطنبول الآسيوية. 
  • إذا كنت تبحث عن عقارات للسكن في مركز المدينة وقريبة من معالم إسطنبول عليك اختيار إسطنبول الأوروبية .
  • إذا كنت تبحث عن فلل لقضاء العطل في أجواء هادئة عليك اختيار إسطنبول الأسيوية . 
  • إذا كنت تبحث عن عقارات إسطنبول الراقية فيمكنك اختيار طرفي إسطنبول حيث توجد مناطق فاخرة في اسطنبول الأسيوية وبالمثل في الأوروبية وهنا يتوقف على ذوق المستثمر . 
  • إذا كنت تبحث عن عقارات في قلب المال والأعمال فاختر إسطنبول الأوروبية خاصة منطقة مسلك ساريير وشيشلي وباسن اكسبرس . 
  • إذا كنت تبحث عن عقارات في مناطق إسطنبول الواعدة فعليك اختيار الجزءين الأسيوي والأوروبي خاصة الأخير على غرار منطقة اسنيورت، بيليك دوزو  و باشاك شهير. 

 

لا تحتار في الاختيار ، خبراء الهدى يوجّهوك للأفضل فقط، أنت اكشف لنا عن مواصفات العقار التي ترغب فيه وتواصل معنا بالنقر على استشارات عقارية في تركيا