أسعار الشقق في اسطنبول و مدى تأثير

مطار اسطنبول الجديد يطفئ شمعته الأولى على أنغام الأرقام القياسية

تأثير مطار اسطنبول الجديد على أسعار الشقق في اسطنبول

منذ عام قبل اليوم، كان افتتاح مطار اسطنبول الثالث حدثا عالميا شدّ إليه أنظار جميع العالم، وأبهر جميع زائريه كونه المطار الأكبر عالميا والأفخم بخدمات موجهة لنحو 90 مليون مسافر سنويا، وبعد مرور سنة عن افتتاح هذه المنشأة الحيوية نقف اليوم بالأرقام عند مدى إسهام مطار اسطنبول الجديد في الدفع قدما بـ السياحة و الاقتصاد وزيادة الإقبال على شراء عقارات في تركيا وتنويع عروض شقق للبيع في اسطنبول ؟

بالأرقام .. حصيلة مطار اسطنبول الجديد 

تشير بيانات المديرية العامة لتشغيل وإدارة المطارات التركية في إحصائيات نشرتها قبل دخول عام 2020 أنّ نحو 41 مليونا و474 ألفا و497 شخصا سافروا على متن 257 ألفا و 752 رحلة خلال 7 أشهر عبر مطار اسطنبول الجديد الذي تم افتتاحه خلال شهر أبريل – نيسان من عام 2019 الماضي.

وقدر عدد الرحلات الداخلية والخارجية اليومية عبر مطار اسطنبول الثالث بحوالي 1300 رحلة طيران سافر من خلالها 31 مليونا و700 ألف شخص عبر الرحلات الخارجية وقرابة 11 مليون شخص عبر الرحلات التركية الداخلية . 

وبلغت الرحلات التجارية لمطار اسطنبول خلال نفس الفترة "7 أشهر الأولى لافتتاحه" 257 ألفا و 866 رحلة بينها 194 ألف رحلة خارجية تم عبرها نقل ما يزيد عن 482 ألف طنا من البضائع ليكون إجمالي ما تم نقله من الأمتعة والبضائع والبريد داخليا وخارجيا 560 ألفا و872 طنا .

تأثير  مطار اسطنبول الجديد على أسعار الشقق في اسطنبول 

بمجرد افتتاح مطار اسطنبول الجديد هذا المشروع الضخم الذي أبهر العالم، حتى زاد اهتمام المستثمرين الأتراك والأجانب بالعقارات المحيطة به، فتحولت كل المناطق القريبة منه إلى مناطق جذب كبير للراغبين في تملك عقارات في تركيا أو شراء شقق للبيع في تركيا عامة و اسطنبول خاصة.

وساهم مطار اسطنبول الجديد بشكل كبير في رفع السياحة في تركيا حيث من المتوقع أن تستقبل 57 مليون سائح بنهاية العام الجاري بالإضافة إلى تحسين سوق العقارات في اسطنبول وزيادة نسبة المبيعات بشكل قياسي و سارعت شركات الإنشاءات التركية الحكومية والخاصة في إطلاق عديد المشاريع العقارية الضخمة بجوار المطار حيث تشير الإحصائيات أنّ نسبة مبيعات العقارات خلال الأشهر الأولى لافتتاح المطار الثالث باسطنبول زادت بنسبة 87 % مقارنة بنفس الفترة من العام الذي سبقه مع ارتفاع مضطرد مرشح أن يستمر خلال الأعوام المقبلة بوتيرة أكبر . 

ويؤكد خبراء الاقتصاد أنّ تركيا أصبحت بعد افتتاح مطار اسطنبول الثالث من أكثر الدول في العالم إقبالا على شراء العقار منافسة لأكبر الدول استقطابا للمستثمرين، حيث توجه الكثير من الأجانب خاصة الروس و العرب نحو شراء منازل فاخرة في اسطنبول وباقي المدن خاصة بعد ورود تقارير عالمية أشارت أنّ المطار الجديد سيدرج تركيا ضمن أفضل 10 اقتصادات في العالم بحلول سنة 2023

ومنذ نيسان 2019 يتسابق الكثير من المستثمرين العرب والأجانب على حجز مكان لهم في أكثر المناطق جذبا وأفضلها من ناحية المشاريع العقارية وأقربها إلى مطار اسطنبول الجديد  . 

وتصاعد البحث عن عقارات للاستثمار في اسطنبول بالمناطق المجاورة لمطار اسطنبول الثالث على رأسها "أرناؤوط كوي" التي شهدت ارتفاعا في أسعار عقاراتها بنسبة 0.30%  نظرا لقربها الشديد من المطار الجديد بالإضافة إلى أن الإيجار في هذه المنطق قفز بـ 4 % ، فيما وصل العمر الاستثماري للعقار بالمنطقة إلى 25 سنة حسب خبراء القطاع . 

ومن المناطق التي شهدت أيضا تأثرا كبيرا بمطار اسطنبول، منطقة باشاك شهير الراقية التي زادت فيها أسعار العقار بنسبة 8 % والإيجار بحوالي 7.30 % بالاضافة إلى منطقة بيوك تشكمجه التي ارتفعت أسعار عقاراتها بنسبة 8.95 % والإيجارات بنسبة قاربت 5 % .

ومن المناطق اللافتة أيضا والتي أصبح الإقبال عليها جنونيا بعد افتتاح مطار اسطنبول الجديد منطقة " أسنيورت" التي بلغت نسبة زيادة الإقبال على عقاراتها 8.33 % والإيجار قفز إلى 20.90 %. 

وتوسع ارتفاع أسعار الشقق في اسطنبول بالمناطق المحاذية والقريبة من مطار  اسطنبول الجديد إلى كل المناطق الأخرى التي تتوفر على وسائل نقل مؤدية مباشرة وبسهولة وفي أقصر وقت ممكن إلى المطار الجديد الذي أعطى دفعا غير مسبوق للإقبال على شقق اسطنبول للبيع واقتصاد تركيا بصفة عامة بعد عام واحد فقط من افتتاحه .